5 أسباب تجعلك تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى قبل تنفيذ أي مشروع

إجراء دراسة جدوى تفصيلية

ملخص المقال :

ما الذي تحتاج إلى معرفته من هذا المقال:

  • نبذه عن دراسة الجدوى لدى شركة “مشروعك”
  • ما الذي يمكن أن توفره لك شركة “مشروعك” لدراسات الجدوى؟
  • أهمية إجراء درسة جدوى للمشروعات الإقتصادية
  • ما هي خطوات إجراء دراسة جدوى للمشروع وتشمل:
  • إجراء دراسة جدوى أولية
  • إجراء دراسة جدوى تفصيلية
  • خطوات إجراء دراسة جدوى تفصيلية للمشروع
  • خصائص دراسة جدوى المشروعات الاقتصادية
  • الفوائد التي تعود على المشروع عند إجراء دراسة جدوى له
  • ما الذي يجعل شركة “مشروعك” الاختيار الأنسب عند إجراء دراسة جدوى لمشروعك؟
  • ماهو دور دراسات الجدوى في عملية الإنتاج؟

دراسة الجدوى لدى شركة “مشروعك”:

إن عملية إجراء دراسة جدوى تفصيلية هي من أولى الخطوات لإطلاق مشروع جديد، وتعد عملية إجراء دراسة جدوى للمشروع جزء أساسي من مرحلة تصميم المشروع، والتي تكشف عن نقاط القوة والضعف في المشروعات سواء كانت مشروعات قائمة بالفعل أو مشروعات مقترحة للتنفيذ وهو ما تقوم به شركة “مشروعك”.

من الضروري قبل تنفيذ المشروع إجراء دراسة جدوى اقتصادية وفنية له، حتى تحدد النفقات اللازمة له وتقل من التكاليف الغير لازمة للمشروع، وتتم دراسة الجدوى من خلال جمع المعلومات وتحليلها وإجراء دراسة على مستوى عالي من الدقة والكفاءة

تعمل شركة “مشروعك” في إجراء دراسة جدوى للمشروع على التحقق من أمرين هامين حتى تستطيع العبور بالمشروع إلى أفاق النجاح ويتمثل الأمرين في:

– الأمر الأول هو التحقق من مدى إمكانية الشركة أو الأفراد المقدمين لإجراء دراسة جدوى لمشروعات معينة من امتلاك القدرة والموارد والتقنيات لتنفيذ المشروع.

– أما الأمر الثاني يتمثل في المردود أو المقابل المجزي والعوائد والأرباح التي من المتوقع حصول الشركة أو الأفراد عليها مقابل تنفيذ المشروع.

ما الذي يمكن أن توفره لك شركة “مشروعك” لدراسات الجدوى؟

تعمل شركة “مشروعك” على توفير مزايا للعملاء ورواد الأعمال حيث يمكن أن توفر للمستثمر أمور عديدة يستفيد منها في مشروعه مثل:

الحصول على تمويل للمشروع:

يمكن من خلال إجراء دراسة جدوى لدى “مشروعك” أن توفر للمستثمر المساعدة للحصول على التمويل، وذلك من خلال إجراء دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، توافي اشتراطات جهات التمويل والدعم المالي للمشروعات.

دراسة جدوى:

توفر شركة “مشروعك” دراسات جدوى من خلال الموقع الخاص بها، فيمكن طلب دراسة جدوى من خلال تحديد القطاع وطبيعة المشروع، يمكن من خلالها الحصول على دراسة مناسبة في وقت قياسي لا يتجاوز اليوم الواحد.

إجراء دراسة جدوى مخصصة:

إذا لم تجد ما تريد في دراسات الجدوى عبر الموقع الخاص بشركة “مشروعك”، يمكنك طلب دراسة جدوى مخصصة، أو عندما تريد إجراء بعض التعديلات على دراسات الجدوى على الموقع، يمكنك طلب تلك التعديلات، ولكنها تستغرق بالطبع وقت أطول من الحصول على دراسة جدوى من خلال الموقع.

أهمية إجراء دراسة جدوى للمشروع:

– من خلال دراسات الجدوى التي تتم على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين تقدم لك دراسة الجدوى الدليل العلمي والعملي على صلاحية تنفيذ المشروع وجني الارباح من عدمه.

– تسهم بشكل كبير في مساعدة رواد الاعمال وأصحاب الشركات ورؤوس الأموال في اتخاذ القرار الإداري السليم.

– تساهم في معرفة احتياجات المشروع من موارد ومواد خام وأدوات ومعدات وتحديد نسبة نجاحه على المدى الطويل والقصير، ووضع أفضل الخطط الاستراتيجية للوصول إلى أعلى نسبة نجاح في المستقبل.

– تمكن دراسة الجدوى من معرفة المخاطر التي من الممكن أن تحيط بالمشروع ومحاولة الخروج منها وحلها بأفضل السبل وأقل الخسائر، وتحدد تكلفة المشروع والإنفاق عليه.

– تساهم في اختيار العمال والموظفين والخبراء للشركة التي تجري الدراسة عنها، وتحديد الشركاء حسب مؤهلاتهم وخبراتهم، وتحديد المواصفات الفنية للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

 ما هي خطوات إجراء دراسة جدوى للمشروع؟

إجراء دراسة جدوى أولية:

وهي دراسة الموضوع بشكل مبدئي من كل الجوانب والتي تساهم بشكل كبير في اتخاذ القرار الخاص بالتخلي عن المشروع أو الاستمرار فيه، وبناء على ما يتم التوصل له ف هذه المرحلة تتخذ الشركة أحد الامرين، إما التخلي عن المشروع بشكل نهائي، أو الانتقال إلى دراسة تفصيلية له.

وتعالج دراسات الجدوى الأولية مجموعة من المسائل الأولية وهي:

– دراسة أولية عن مدى نجاح المشروع في المستقبل، وتحديد احتياجاته اللازمة من العمال والموظفين والموارد.

– دراسة أولية عن التكلفة الإجمالية للمشروع.

– دراسة أولية عن موقع المشروع والمواقع الأخرى البديلة واختيار أفضلها.

– دراسة أولية للربح المتوقع من المشروع، ومصادر التمويل له.

– دراسة أولية عن مدى قبول المشروع اجتماعيًا ومدى توافقه مع العادات والتقاليد واللوائح الداخلية للدولة.

وجب الإشارة إلى أن نتائج الدراسة الأولية لا تؤدي إلى اتخاذ قرار نهائي للمشروع، ولكن يوجه إلى إمكانية الإنتقال إلى الخطوة التالية وإجراء دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، أو عدم جدوى الإنتقال إليها.

دراسات الجدوى التفصيلية:

هي الدراسة الي تلي الدراسات الأولية، ولكن تكون بشكل مفصل وتشمل كل ما يخص المشروع، ولا تتناقض أبدًا مع الدراسات الأولية بل تليها ومكملة لها، وتستطيع الإدارة العليا من خلالها اتخاذ القرار إما بالإستغناء عن المشروع بشكل نهائي أو الانتقال إلى مرحلة تنفيذ المشروع، وتشتمل تلك الدراسة على دراسات مترابطة تتمثل في دراسة الأموال والسوق والأمور الفنية والتشغيلية والإدارية واتخاذ القرار الاستثماري.

الفوائد التي تعود على المشروع عند إجراء دارسة جدوى له:

– تسهل عملية إجراء دراسة جدوى للمشروع وضع مواصفات فنية على مستوى عالي من الكفاءة بالنسبة للمشروع

– تتولى مسئولية تنمية المشروع للوصول به إلى أعلى كفاءة ونجاح

– تساعد في عملية اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للمشروع في مراحله المختلفة

ما هي خطوات إجراء دراسة جدوى تفصيلية للمشروع؟

هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي لا بد من اتباعها لإجراء دراسة جدوى لأي مشروع قبل تنفيذه، تسهم تلك الخطوات بشكل فعال في نجاح العمل وتحقيق الأهداف وخاصة عندما تتم على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال إجراء دراسة جدوى للمشروعات الجديدة باحترافية، وهو ما تقدمه شركة “مشروعك” المتخصصة في كتابة وإجراء دراسة جدوى دقيقة وناجحة، وتتمثل تلك الخطوات في:

تحليل المشروع بشكل أولي:

تعد من الجوانب الهامة التي تسهم في فهم المشروع وتساهم في كل خطواته، وتساعد بشكل كبير على تحقيق الأهداف من خلال الاهتمام بكل تفاصيل المشروع المبدئية، ووضع تصور مبدئي للمشروع يفيد في خطوات تنفيذه.

الدراسة المالية:

تتم هذه الدراسة من خلال جمع البيانات التفصيلية التي تفيد في فهم تكاليف المشروع والميزانية الموضوعة له، ومن خلالها توقع حجم الأرباح والتي تساعد على الوصول إلى أفضل نتيجة.

أهمية الدراسة المالية، والدعم المالي للمشروع:

توفر دراسات الجدوى فرصة أكبر للحصول على الدعم المالي للمشروع وخاصة تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات الأفكار الجيدة، حيث تجد تلك الشركات الصغيرة عوائق كبيرة في عملية تمويل مشروعاتها وضمانها لدى الشركات المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى العزوف عن المشروعات الاستثمارية، وهنا يأتي دور دراسة الجدوى لتلافي تلك المشكلة وضمان أفكار تلك المشروعات، ودراستها دراسة جيدة حتى قبل البدء في تنفيذها، والمتابعة معها حتى الوصول إلى النجاح المنشود، ومواصلة المتابعة في كافة مراحل الشركة لتجنب أي مخاطر يمكن أن تقع فيها ووضع حلول لكافة المشكلات، وحلول بديلة لها وبالتالي تجنب الشركة من الوقوع في الفشل.

الدراسة الفنية:

تتم هذه المرحلة من خلال تحديد كافة البيانات والمعلومات الفنية الدقيقة للمشروع، والتي تتمثل في حجم الموارد، وتحديد المساحة الأفضل وحجم العمال الذين يتم الاستعانة بهم في المشروع،  والمواد الخام وغيرها من الجوانب الفنية الأخرى.

دراسة السوق:

من أهم الخطوات التي تساعد على الوصول إلى أفضل قيمة، وبالتالي المقدرة على تحقيق أعلى الأرباح وجني الفائدة سواء للسوق أو الجمهور المستهدف من المنتجات التي يقدمها المشروع، وتتم هذه المرحلة من خلال دراسة الأسعار في الأسواق والمواد الخام، وكافة التفاصيل التي تسهم في زيادة فعالية النجاح.

 ما هي أهمية إجراء بحث حول السوق:

– التعرف على المنافسين والمنتجات التي يقدمونها، وكافة التفصيلات حول قاعدة عملائهم، وخياراتهم التسويقية، والأساليب التي يتبعونها في التسويق للمنتجات.

– معرفة الكثير عن السوق واحتياجات الجمهور للسلع والخدمات لتوفيرها لهم.

– استنتاج مدى نجاح المشروع، وتكلفة المشروع، واستناج حجم الأرباح التي من الممكن تحقيقها.

– معرفة بيانات تفصيلية حول سبل تنفيذ المشروع والإدارة وطقم الإدارة والإطار الزمني للمشروع.

تحديد مخاطر المشروع:

تعد المخاطر من الأمور الهامة التي لا بد من تحديدها بدقة ووضعها في عين الإعتبار، فلابد من تحديدها تحديدًا دقيقًا حتى تتمكن من تفادي كل ما يهدد نجاح المشروع أو الشركة، ووضع الحلول اللازمة للتعامل مع تلك المخاطر والتهديدات التي تصيب الفكرة، ووضع حلول بديلة في حالة فشل إحداها يكون للأخرى دور في حل ما يهدد الشركة من مخاطر.

أهداف دراسة الجدوى الإقتصادية:

تتعدد الأهداف التي ترمي إليها دراسات الجدوى الإقتصادية ومن أبرزها:

– العمل بشكل دائم على تطوير المشاريع وتقدمها بشكل واسع.

– دراسة المفاهيم الإقتصادية دراسة جيدة وتعميق الفهم لها في كافة النواحي المالية والتكنولوجية والإدارية والإقتصادية.

– تسهم في تحديد التقنيات اللازمة للمشروع الإقتصادي، والمواد الخام والأدوات التي تحتاج إليها.

– تهدف بشكل أساسي إلى توضيح كافة الإيجابيات والسلبيات للمشروع الذي يقوم به المستثمر أو رائد الأعمال.

– تهدف إلى وضع الخطط الاستراتيجية السليمة للتوسع في المستقبل.

– معرفة المخاطر التي تهدد العمل ومحاولة تقليلها كلما كان ممكنًا.

خصائص دراسة جدوى المشروعات الإقتصادية:

– الاهتمام بالمستقبل، حيث تهتم الشركة بوضع خطة استثمارية ناجحة وطويلة المدى وخاصة للمشروعات التي تستمر أكثر من عام، فلا تكتفي فقط بإجراء دراسة جدوى المشروعات صغيرة.

– لا يمكن إجراء دراسة الجدوى على يد خبير أو متخصص واحد بل يتم إجرائها على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالات كثيرة مثل المالية والتسويقية فتعتمد فيها على خبراء ماليين وخبراء تسويقين وغيرهم حسب ما يستلزمه المشروع.

– تمثل دراسة الجدوى إحصائيات واحتمالات يمكن أن تطابق مع الواقع أو تختلف عنه، لذا لا بد من إعدادها على يد خبراء مؤهلين في مجال دراسات الجدوى للوصول إلى نتائج سليمة.

– تتكون الدراسة من مجموعة من المراحل المتتابعة المرتبطة مع بعضها البعض، بحيث تمثل نهاية كل مرحلة إنطلاق لمرحلة جديدة.

الفوائد التي تعود على المشروع عند إجراء دارسة جدوى له:

ما الذي يجعل شركة “مشروعك” الاختيار الأنسب عند إجراء دراسة جدوى لمشروعك؟

توفر شركة “مشروعك” مزايا كثيرة يمكن الاستفادة منها في إجراء دراسة جدوى للمشروع، فهي تتم على يد مجموعة من الخبراء والمختصين في إجراء دراسات الجدوى، والاستشارات الاقتصادية، وتعمل من خلال ثلاثة أجزاء وهما المالي والفني والتسويقي.

نتيجة لإجراء دراسة جدوى المشروع على يد خبراء ومتخصصين، تكون النتيجة دراسة تفصيلية توافي اشتراطات جهاز التمويل والدعم المالي للشركات والمؤسسات، مما يضمن للمشروع الحصول على الدعم بأقصى سرعة وسهولة دون عوائق تذكر.

توفر الشركة دراسات جدوى يمكنك شراء منها ما يناسبك من دراسات بعد تحديد موضوعك، وهو ما يوفر السهولة والسرعة في إجراء المشروع، كما توفر الشركة أيضًا إمكانية إجراء تعديلات على الدراسات حسب مشروعك، مما يضمن لك الحصول على خطة شاملة لمشروعك تتناسب مع المعايير المطلوبة منه.

ما هو دور دراسات الجدوى في عملية الإنتاج:

يمكن من خلال إجراء دراسات الجدوى لدى شركة “مشروعك” تحقيق القوة في الأسواق، والوصول إلى أعلى درجات الربح، والمنافسة القوية في السوق مع باقي المنتجات الأخرى، وهناك مجموعة من المتطلبات التي تتوفر في دراسة الجدوى لدى “مشروعك” لتحديد نجاح مشروعك وهي:

تحديد حجم خط الإنتاج:

أن حجم الإنتاج لابد أن يتناسب مع رأس المال الموضوع للمشروع، والتكاليف التي يضعها صاحب العمل في المشروع منذ البداية وحتى تحقيق الهدف، لحساب الأرباح والعوائد التي تعود إليك من المشروع، وبناًء على ذلك تقوم شركة “مشروعك” بتحليل الفكرة المقدمة من كافة الجوانب، لتحديد خط الإنتاج وبالتالي تحديد الأهداف.

قدرة الإنتاج:

تختلف قدرة الإنتاج من مشروع لأخر ومن بلد لأخرى وذلك لاختلاف حجم خط الإنتاج، والاختلاف بين الدول المنتجة، مما يؤثر بشكل كبير على كمية المنتجات التي ينتجها المشروع، لذا يوفر مستشاري شركة “مشروعك” خيارات أمام رائد الأعمال وأصحاب المشروعات لاختيار الجهة التي يمكن من خلالها الحصول على خط إنتاج.

تلك بعض التفاصيل الهامة التي تقودك نحو أهمية إجراء دراسة جدوى لمشروعك الجديد أو إجراء دراسة جدوى لمشروعك الحالي الذي ترغب في التوسع فيه، فإذا أردت النجاح في مشروعك عليك التواصل مع شركة “مشروعك”، وقم بتحميل درسة جدوى دقيقة لمشروعك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top