ما العلاقة بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟ وما دورها في تطوير مشروعك؟

دراسة الجدوى وخطة العمل

كثيرًا ما يتساءل رواد الأعمال عن العلاقة بين دراسة الجدوى وخطة العمل، وهل هناك فرق كبير بينهم، وما العلاقة بين خطة العمل ودراسة الجدوى، وهل تغني إحداهما عن الأخرى.ستعرفك شركة “مشروعك” كل ذلك.

ملخص المقال:

ما الذي يمكن استفادته من هذا المقال:

  • ما المقصود بخطة العمل؟
  • ما هي خطوات إعداد خطة العمل؟
  • ما هي أهمية خطة العمل
  • ما المقصود بدراسة الجدوى؟
  • خطوات دراسة الجدوى
  • أهمية دراسة الجدوى
  • الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل
  • العلاقة بين خطة العمل ودراسة الجدوى
  • هل تغني دراسة الجدوى عن وضع خطة للعمل أو العكس؟
  • ما هو دور دراسة الجدوى وخطة العمل في تطوير مشروعك؟

في البداية لابد أن نتعرف على كل من دراسة الجدوى وخطة العمل كل على حدى، وبعدها نحلل الفرق بينهم، وأوجه الاتفاق والعلاقة بينهما، وأهمية كلًا منهم بالنسبة للمشروع وهل تغني أيًا منهم عن الأخرى.

ما المقصود بخطة العمل؟

هي برنامج العمل الموضوع في شكل وثيقة، والتي تتضمن تعريف بطبيعة العمل الذي ينوي صاحب الأعمال القيام به، ووضع الأهداف التي ينوى صاحب الأعمال تنفيذها، في جدول زمني محدد لتحقيق تلك الأهداف، وتخصيص الموارد البشرية التي تتمثل في الأيدي العاملة، والموارد المالية والتي تشمل الأدوات والمعدات والمواد الخام وغيرهم.

كما تهتم أيضا بدراسة الأمور الداخلية والخارجية الخاصة بالشركة، ودراسة المخاطر الداخلية والخارجية والتهديدات وكيفية التصدي إليها، حتى لا تقف عائق أمام تحقيق الأهداف، وقد تكون تلك الخطة طويلة الأمد، أو قصيرة الأمد أو متوسطة الأمد.

وهي العمليات التي يقوم بها فريق العمل سعيًا لتحقيق الأهداف، فخطة العمل لازمة سواء عند بدء مشروع جديد أو تطوير مشروع قائم بالفعل، فلابد من وجود خطة وافية، من خلال تحليل كل ما يرتبط بالمشروع، فخطة العمل هي التي تجيب على تساؤل رئيسي ألا وهو “كيف سيتم تنفيذ العمل؟”

فخطة العمل هي الخطة التي تحتوي على كافة تفاصيل العمل من دراسة المننتجات والسوق، ودراسة المنافسين، ودراسة أفضل المواصفات للمنتج، وتتكون تلك الخطة من مجموعة أجزاء رئيسية وهي:

ما هي خطوات إعداد خطة العمل؟

– القيام بوصف عام للمشروع

– القيام بدراسة السوق والوضع التنافسي

– وضع خطة استراتيجية لعملية تسويق الخدمة أو المنتج.

– دراسة الأمور الفنية، وهي الدراسة الخاصة بالأمور الفنية والتشغيلية والتي تشمل تحديد طاقة العملية الإنتاجية، اختيار موضع المشروع، وتحديد المواد الخام المستخدمة والأدوات والتقنيات والتكنولوجيا اللازمة.

– دراسة استراتيجة التطوير، وهي دراسة التطور على مدار سنتين إلى ثلاث سنوات، والتي تتضمن التطوير في كل شئ سواء تطوير المنتج ذاته أو تطوير عملية الإنتاج، وتطوير ما يلبي احتياجات السوق والعملاء.

– اختيار وتصميم موقع المشروع.

– دراسة الأمور الإدارية الخاصة بالشركة.

– دراسة الأمور القانونية والتشريعية الخاصة بالمشروع، والإجراءات اللازمة لنجاح المشروع.

– دراسة الأمور المالية وتمويل المشروع، ودراسة أرباح وخسائر المشروع.

– دراسة الأمور الإدارية وفريق عمل المشروع

– دراسة موقع المشروع، أي المكان الذي يتم استقبال العملاء فيه، ليتسنى لهم من خلاله الحصول على الخدمة والمنتج الذي تقدمه، وحساب تكلفة المواد الخام اللازمة للمشروع.

– وضع الملاحق الخاصة مثل الرسوم البيانية وذلك تبعًا للحاجة.

ما هي أهمية خطة العمل:

– خطة العمل هي الخطة التي تعمل على عدم إضاعة الوقت، فالوقت عامل مهم من عوامل النجاح التي لا يجب إضاعته، وهو ما تحققه خطة العمل، فالوقت هام جداً ولا يمكن العودة به، لذا لا بد من الحرص على عدم إضاعته.

– تعمل خطة العمل على تنظيم العمل وتقسيم العمل والمهام على الأفراد المناسبين والجديرين بتنفيذ تلك الأعمال، وبالتالي فإن خطة العمل تعمل على اختصار الجهد بشكل كبير، وتحقيق الأهداف بأقل مجهود، وبدقة عالية.

– تعمل خطة العمل على إنجاز الأعمال بأقل التكاليف، من خلال حساب ما تحتاج إليه الشركة أو المشروع فقط، واستبعاد العناصر الأخرى التي تحتاج إلى تكلفة كبيرة، ولا أهمية لها في المشروع، وبالتالي هي تعمل على اختصار المال والتكاليف بشكل كبير.

– تعمل خطة العمل بشكل أساسي على ترتيب أفكار العمل.

– تساهم خطة العمل في تحديد الجمهور المستهدف، ومعرفة رغباته واحتياجاته.

– تعمل خطة العمل على حشد كافة الجهور بأفضل السبل لتحقيق الأهداف والوصول لأكبر شريحة من الجماهير.

– تعمل خطة العمل على وضع الأساليب والوسائل اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة.

– تعمل على رصد الأخطاء التي تقع في المشروع.

– تحديد المخاطر التي تحيط بالمشروع.

– تعمل خطة العمل أيضًا على التنبؤ بمدى نجاح أو فشل المشروع.

ما المقصود بدراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي التي تختص بالإجابة عن تساؤل رئيسي وهو “هل سيحقق المشروع النجاح”، وهي عملية جمع البيانات والمعلومات عن المشروعات المختلفة والتي تتعلق بدراسة السوق، ودراسة الأمور الفنية والمالية والإدارية والتشغيلية، وتحليل تلك البيانات والمعلومات وتفسيرها لوضع خطة لكافة تفاصيل المشروع.

خطوات دراسة الجدوى:

ويمكن أن نفصل تلك النقاط في:

أولاً الدراسة الأولية للمشروع:

دراسة الجدوى الأولية هي عبارة عن تقرير مبدئي، يشمل دراسة كل ما يتعلق بالمشروع، ولكن بشكل بسيط، وليس بشكل مفصل.

نتائج الدراسة الأولية للمشروع هي التي تحدد مدى جدوى تنفيذ المشروع، فإذا كان المشروع غير مجدي يتم حينها التخلي عن الفكرة واختيار فكرة أخرى مجدية أما في حالة جدوى المشروع بشكل مبدئي يتم الانتقال لإجراء دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، ومن الأمور التي يتم تحديدها في دراسة الجدوى الأولية ما يلي:

وجدير بالذكر أن نتائج الدراسة الأولية ليست أساس لإتخاذ قرار نهائي للمشروع، بل هي تدرس جدوى المشروع بشكل مبدئي فقط لتقييم مدى إمكانية الإنتقال على الخطوة التالية وإجراء دراسة جدوى تفصيلية، أو عدم جدوى ذلك.

ثانيا دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع:

هي الدراسة التي تتم بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الأولية، وتشكل القرار النهائي والحاسم لتنفيذ المشروع أم لأ، وتأتي تلك الدراسة مكملة ومفصلة للدراسة الأولية، وتهتم بدراسة كافة التفاصيل بشئ من التفصيل دون إغفال أي جانب من جوانب المشروع، وتشمل دراسة الجدوى التفصيلية ما يلي:

دراسة جدوى السوق:

هي التي تختص بدراسة المنافسين والتعرف على السلع والمنتجات التي يقدمونها، ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم، ودراسة الجمهور والتعرف على رغباتهم واحتياجاتهم، وتوفير المنتجات والخدمات التي يحتاج إليها المشروع ، ويتم دراسة السوق من حيث:

– معرفة خصائص السوق

– التعرف على حصتك بالأسواق

– كيفية بيع السلع والمنتجات.

دراسة الجدوى المالية:

هي الدراسة التي تهتم بكافة الأمور المالية المتعلقة بالشركة، وتحديد تكاليف المشروع واستنتاج الأرباح، فيتم دراسة الأمور المالية من حيث:

– دراسة مدى ربح المشروع.

– دراسة مصادر التمويل.

– دراسة مصادر رأس مال المشروع.

– دراسة تكلفة إنشاء المشروع

– دراسة تكلفة العمال

– دراسة ربح المشروع

دراسة الجدوى الفنية:

وهي التي تتعلق بالأمور الفنية والإدارية المتعلقة بالمشروع، وتوفير منتجات المشروع بأعلى دقة وكفاءة، وتوفير التقنيات والمعدات اللازمة للمشروع، وتحديد المواصفات الفنية للمنتجات، ويتم عمل الدراسة الفنية للمشروع من حيث:

– دراسة الأصول الثابتة للمشروع.

– دراسة كافة المتطلبات لإنتاج السلع.

– دراسة مراحل إنتاج السلع.

– دراسة موقع المشروع

– دراسة مدى إمكانية توافر الماء والكهرباء

– دراسة مدى توافر المواصلات اللازمة للوصول إلى الشركة.

– دراسة المعدات اللازمة للمشروع.

– دراسة المواد الخام اللازمة.

– التعرف على كافة مراحل الإنتاج، وكيفية تطوير جودة المنتجات.

أهمية دراسة الجدوى:

تعمل دراسات الجدوى على تحقيق الكثير من الفوائد وهي:

– مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين على تحقيق أكبر قدر من الربح

– تساعد في طرح أفضل الأفكار الاستثمارية

– تساعد على دراسة كافة المخاطر التي من الممكن أن تقع فيها الشركة، وكيفية حلها.

– تعزز إمكانية النجاح في المشروعات.

– تساعد رواد الأعمال والمستثمرين في إتخاذ القرارات الصحيحة.

– تعمل على وضع أفضل الخطط لتسويق المنتجات.

– تساعد على تنمية الاقتصاد.

– تساعد في الحصول على التمويل اللازم.

الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل:

العلاقة بين خطة العمل ودراسة الجدوى:

تشترك خطة العمل مع دراسة الجدوى في أن كلاهما يدرس مدى فاعلية الفكرة، ومدى جدوى تنفيذها، ويشتركوا أيضًا في وضع الخطوط العريضة لتنفيذ المشروع، ودراسة السوق والأمور المالية والإدارية والتنظيمية الخاصة بالمؤسسة.

كما تشترك دراسة الجدوى مع خطة العمل في أن كلاهما يدرس السوق والأمور المالية والإدارية والفنية الخاصة بالشركة، والتنبؤ بمدى نجاح أو فشل المشروع.

ويشترك الاثنين أيضًا في أنهم لابد أن يتسموا بالبساطة والقابلية للتنفيذ، فلا يجب أن تحتوي أيًا منهم على جمل صعبة وغير مدعمة، أو جمل غامضة وغير مفهومة، ويصعب تفسيرها، بل لابد أن تحتوي كلًا منهم على معلومات قابلة للتنفيذ وعبارات سهلة وبسيطة، يسهل تفسيرها للمساهمة في نجاح المشروع.

وتشترك دراسة الجدوى مع خطة العمل في أن الاثنين بحاجة إلى خبراء لوضعهم بشئ من التفصيل، فلا يجب أن تتم دراسة الجدوى أو خطة العمل بواسطة صاحب العمل نفسه بل لابد أن يُوكل تلك المهمة إلى متخصصين لوضعهم ودراستهم بشئ من التفصيل وبأعلى دقة وكفاءة.

هل تغني دراسة الجدوى عن وضع خطة للعمل أو العكس؟

لا يمكن لأي منهم أن تلغي الأخرى، فكما ذكرنا سابقًا أن خطة العمل ودراسة الجدوى من الأمور الهامة للمشروعات، فمن الضروري وضع خطة للعمل وإجراء دراسة جدوى للوصول إلى الأهداف المنشودة بأفضل الطرق وأعلى الكفاءات.

ما هو دور دراسة الجدوى وخطة العمل في تطوير مشروعك؟

تعمل خطة العمل ودراسة الجدوى على تحقيق النمو والتطور لمشروعك من خلال بعض النقاط وهي:

العمل على الإحاطة بالمشكلات التي تكتنف المشروع:

تعد من الأمور الهامة جدا لتطور المشروعات، فمن خلال خطة العمل ودراسة الجدوى تستطيع حل كافة المشكلات التي تحول دون تطور مشروعك.

العمل على تحديد الأهداف بدقة:

من الخطوات الهامة لتطوير المشروعات هي الحرص على تحديد الأهداف بدقة، ولكن لا بد أن تكون تلك الأهداف واقعية، وملائمة، وهو ما تقوم به دراسة الجدوى وخطة العمل.

وضع أفضل استراتيجية لتحقيق الأهداف المحددة:

تساعد دراسة الجدوى وخطة العمل في وضع الاستراتيجيات بدقة لتحقيق نجاح وتطور المشروع.

تحديد الموارد اللازمة للمشروع:

لا بد من تحديد ما يحتاج إليه المشروع من موارد وأدوات ومعدات ومواد خام، بدقة وأقل التكاليف، وذلك لتحقيق تطور المشروع ونجاحه، وهو ما تحققه دراسة الجدوى وخطة العمل.

المساهمة في وضع جدول زمني دقيق:

تسهم دراسات الجدوى وخطة العمل في وضع جدول زمني دقيق للبدء في تنفيذ المشروع، تحديد مراحل المشروع بدقة.

المساهمة في عملية الإدارة وتوزيع المسئوليات:

تسهم دراسات الجدوى وخطة العمل في توزيع المهام على العمال والموظفين والإداريين في المشروع، كل حسب قدراته وكفاءئه دون تمركز السلطة في يد شخص واحد وهو ما يسهم في تحقيق التطور للمشروع.

متابعة المشروع في كافة مراحلة:

لن يكتب التطور للمشروعات دون متابعة كافة مراحلها بدقة، والتعرف على نقاط الضعف ونقاط القوة بالمشروع، ومراجعة النجاح الذي تم تحقيقه، ووضع الخطط اللازمة لتطوير المشروع.

كانت تلك هي بعض المعلومات التي قدمتها إليك شركة “مشروعك” حول أهمية دراسة الجدوى وخطة العمل، تابعنا لتعرف أكثر عن المشروعات المختلفة، وللحصول على دراسة جدوى معتمدة تواصل معنا فقط، واحصل على دراسة تضمن لك نجاح مشروعك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top