4 عناصر أساسية يجب الأ تخلو منها دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى هي من الأمور الهامة التي لا يغفل عنها أي رائد أعمال ناجح، فهي ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها لتحقيق النجاح للمشروعات، فما هي دراسة الجدوى؟ وما هي مكوناتها الأساسية، وما هي دراسة الجدوى الفنية؟ وما هي عناصرها الأساسية وأهميتها والعوامل الواجب مراعاتها فيها؟ شركة “مشروعك” تعرفك بذلك تابع معنا.

محتويات المقال:

في نهاية المقال يكون القارئ ملم بكل ما يلي:

  • دراسة الجدوى
  • الجوانب الأساسية لدراسة الجدوى
  • دراسة الجدوى الفنية
  • 4 عناصر أساسية يجب الأ تخلو منها دراسة الجدوى الفنية
  • أهمية دراسة الجدوى الفنية
  • العوامل التي يجب مراعاتها عند إجراء دراسة جدوى فنية للمشروع

دراسة الجدوى:

هي الخطوة الأولى التي يستطيع من خلالها صاحب المشروع تحليل الفكرة الاستثمارية التي يطرحها. وذلك سعياً نحو تحقيق النجاح للفكرة أو المشروع في عالم الاستثمار.

وتعد دراسة الجدوى بمثابة الحكم أو التقييم لمدى جدوى المشروع، ومدى جدوى الفكرة الاستثمارية التي يطرحها صاحب المشروع.

وتجيب دراسة الجدوى عن تساؤل أساسي وهو هل يمكن لتلك الفكرة أن تُطرح على أرض الواقع وتحقق الأرباح؟ أم لا يمكن طرحها؟ هل ستستطيع تلك الفكرة أن تحقق النجاح والربح؟.

وكي نتمكن من الحكم على الفكرة الاستثمارية لا بد أن نعتمد على مكتب دراسات جدوى معتمد. وذلك للقدرة على تحليل تلك الفكرة الاستثمارية بأسس سليمة يضمن النجاح لمشروعك. لذا تعد دراسات الجدوى التي تقدمها شركة “مشروعك الجديد” هي الخيار الأمثل الذي يضمن النجاح لمشروعك.

وتتم دراسة الجدوى من خلال جمع كافة البيانات التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية وتحليلها وتفسيرها للتمكن من الحكم على المشروع بشكل واقعي وعملي ومدى قدرته على تحقيق النجاح.

الجوانب الأساسية لدراسة الجدوى:

تهتم دراسة الجدوى بتحليل كافة جوانب المشروع. لكن هناك ثلاث جوانب رئيسية تركز عليها دراسة الجدوى التي تقدمها إليك شركة “مشروعك” وهي:

ولا يعني ذلك أن دراسة الجدوى تهتم بتلك الجوانب فقط. بل تقوم ايضًا على دراسة الأمور القانونية الخاصة بالمشروع، ودراسة البيئة المحيطة به، ودراسة الأمور التقنية والبيئية والاجتماعية التي تتعلق بالمشروع.

دراسة الجدوى الفنية:

تعد دراسة الجدوى الفنية ركن أساسي من أركان دراسات الجدوى. فهي خطوة أساسية ومهمة لتقرير مدى صلاحية المشروع، حيث تهتم بكل ما يخص عملية الإنتاج.

وتعتمد دراسة الجدوى الفنية على البيانات والمعلومات التي يتم جمعها حول كافة الأمور الفنية التي تتعلق بالمشروع أو الفكرة، وهي الطريقة التي يتم إتباعها لتوضيح كيفية تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وتعريف رواد الأعمال والمستثمرين على الطرق الأمثل التي من الممكن استخدامها لتنفيذ المشروع.

ويمكن أن نعرف دراسة الجدوى الفنية بأنها تلك العملية التي تختص بكافة الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع من تحديد حجم المشروع، والمكان الملائم لإطلاقه. وتحديد المواصفات الفنية لعملية الإنتاج، والتعرف على العمالة اللازمة للمشروع، وتجنب المشروع كافة المخاطر الفنية والمالية التي من الممكن أن يقع فيها.

4 عناصر أساسية يجب الأ تخلو منها دراسة الجدوى الفنية:

هناك أربع عناصر أساسية تحددها دراسة الجدوى الفنية وهي:

أولاً موقع المشروع:

يعد موقع المشروع من الأمور الهامة التي تهتم دراسة الجدوى الفنية بتحديده بدقة. لأن موقع المشروع يعد عامل أساسي في تحديد مدى نجاح أو فشل المشروع.

فعندما يقوم شخص ما بتقديم خدمة ما في مكان لا يجد إقبال من الجماهير على تلك الخدمة أو المنتج في هذه الحالة يفشل المشروع بدون شك. حتى في حال تقديم خدمة أو منتج ذات جودة عالية.

فمن الضروري اختيار موقع المشروع بدقة، ودراسته دراسة مفصلة. لمعرفة مدى إمكانية الطلب على منتج أو خدمة المشروع في هذه المنطقة، لأن المكان يتوقف عليه نجاح المشروع بشكل كبير.

ويتم اختيار موقع المشروع في ضوء مجموعة من العوامل وهي:

– مدى قرب موقع المشروع من مصادر الطاقة والماء والكهرباء

– اختيار موقع المشروع في ضوء المعايير القانونية التي تفرضها الدول على اختيار المناطق الصناعية.

– تكلفة شراء منطقة المشروع والتكلفة اللازمة لعملية بناء المشروع.

– المساحة اللازمة للمشروع التي تتوافق مع المتطلبات اللازمة للمشروع.

– حجم الطلب المتوقع على منتجات المشروع في تلك المنطقة.

ثانياً اختيار الألات والمعدات والمواد الخام اللازمة للإنتاج:

إن الآلات والمعدات والمواد الخام اللازمة للإنتاج تختلف من مشروع إلى مشروع آخر. ومن إنتاج سلع إلى إنتاج سلع أخرى، فبالتالي تختلف الآلات والمعدات والمواد الخام اللازمة لإنشاء مشروع يقوم بإنتاج الأزياء أو الملابس عن الآلات والمعدات والمواد اللازمة لإنشاء مشروع مطعم يقدم الوجبات السريعة، لذا تختلف الآلات والمعدات من مشروع لآخر.

لكن تهتم دراسة الجدوى الفنية بتحديد تلك الآلات والمعدات والمواد الخام اللازمة للإنتاج. بغض النظر عن الاختلاف ما بين المشروعات، فهي تقوم باختيار الآلات والمواد التي تتناسب مع كل مشروع ودراستها دراسة جيدة للتمكن من الوصول إلى أعلى كفاءة إنتاجية.

ويتوقف اختيار المعدات والآلات اللازمة للمشروع في ضوء الآلية التي يتم استخدامها في المشروع. كما تعمل دراسة الجدوى على تحديد أفضل الأماكن لشراء الآلات والمعدات والمواد الخام اللازمة للمشروع بأقل التكاليف وبأعلى كفاءة، وذلك لتقليل النفقات اللازمة لعملية الإنتاج مع تعزيز الأرباح والعوائد من المشروع.

وهناك مجموعة من المعايير والأسس التي يتم من خلالهم المفاضلة بين الألات والمعدات اللازمة لعملية الإنتاج وهي:

– طاقة المشروع حيث يتم اختيار الآلات والمعدات التي تتلائم مع الطاقة الإنتاجية للمشروع.

– التقدم التكنولوجي ومدى إتباع التطورات الحديثة، حيث يتم اختيار الآلات والمعدات اللازمة للمشروع في ضوء التقنيات المتبعة في عملية الإنتاج.

– مدى إمكانية الحصول على الآلات والمعدات من الموردين أو من مصادر معينة.

– الفترة اللازمة للآلات والمعدات، ففي حال إنشاء المشروعات التي تهدف إلى الربح على المدى القصير بالطبع لا يتم اختيار نفس الآلات والمعدات اللازمة للإنتاج على المدى الطويل.

ثالثا تحديد أسلوب الإنتاج والتقنيات المتبعة في العملية الإنتاجية والطاقة الإنتاجية للمشروع:

يتم في هذه المرحلة تحديد الأسلوب المتبع في عملية الإنتاج. واختيار التقنيات المتبعة في الإنتاج، وذلك بعد التعرف على كافة التقنيات المتبعة في الإنتاج واختيار ما يتلائم منها للمشروع المراد إطلاقه.

وهناك تقنيتين أساسيتين يمكن إتباعهم في الإنتاج وهما:

تتناسب التقنية الأولى (تقنية تكثيف الأيدي العاملة) في تلك البلدان التي تتوافر فيها الأيدي العاملة بكثرة، ولكن لا تمتلك قدر كبير من الأموال، فيتم توظيفها من أجل الوصول إلى الأرباح.

أما التقنية الثانية (تقنية تكثيف رأس المال الذي يتم وضعه في العمل) هي التقنية التي يتم إتباعها في الدول التي تتوافر فيها وفرة كبيرة من الأموال ولكن لديها النقص في الإمكانيات البشرية والأيدي العاملة اللازمة للإنتاج.

وهناك مجموعة من العوامل الهامة التي يتم من خلالها التعرف على نظام الإنتاج المناسب للمشروع من بين هذه العوامل هي المواصفات الفنية لمنتجات المشروع. وحجم الطلب على ما يقدمه المشروع من منتجات وخدمات.

وهناك مجموعة من النظم التي يتم استخدامها في عملية الإنتاج مثل الإنتاج المستمر وهو الإنتاج الذي يتلائم مع المنتجات التي يزيد الإقبال عليها. فيتم الإنتاج بشكل مستمر لمواجهة ذلك الطلب، وهناك أيضًا نظام إنتاج يكون بحجم الطلب على المنتجات فقط. فلا ينتج إلا في حين طلب العملاء تلك المنتجات وبالجودة والسعر والنوع المناسب لهم.

كما تهتم أيضًا دراسة الجدوى الفنية بتحديد التقنيات والتكنولوجيا التي يتم إتباعها في عملية الإنتاج، وتحديد مدى قدرة المشروع على مواكبة التغيرات والتطورات السريعة التي تحدث في المجتمع.

وتتم في تلك الخطوة التعرف على حجم طاقة الإنتاج في ضوء التعرف على حجم الطلب على المنتجات في الأسواق، والتعرف على المنافسين وحجم الطلب على ما يقدمونه من سلع ومنتجات مشابهه لما ينتجه المشروع. والتمكن من حساب الطاقة الإنتاجية اللازمة للمشروع التي تعمل على تغطية الطلب على منتجات المشروع.

رابعاً تحديد العمالة والإدارة اللازمة للمشروع:

بالطبع لا يمكن للمشروع أن يقوم بتشغيل نفسه مالم يكن هناك عمال وموظفين وإداريين قائمين على عملية الإنتاج، فدراسة الجدوى الفنية تهتم بتحديد العمالة اللازمة للمشروع سواء في مرحلة التنفيذ أو بعد التنفيذ. وتلك العمالة يتم تحديدها في ضوء ما يحتاج إليه المشروع.

ففي حال كان المشروع يحتاج إلى عمالة من أصحاب الكفاءة والخبرة اللازمة للإنتاج، تسهل دراسة الجدوى الفنية من تحديد هؤلاء العمال واختيارهم بدقة.

ومن الأمور الهامة التي تحددها دراسة الجدوى الفنية أيضًا هيا الإدارة اللازمة لتنفيذ المشروع، وذلك وفقًا لما يتناسب مع القدرات الخاصة للمشروع وإمكانياته. مع الأخذ في الأعتبار أن تلك الإدارة هي التي يقوم عليها نجاح المشروع، لذا لا بد من اختيارها بدقة لتكون من أصحاب الخبرات والكفاءات التي تضمن النجاح للمشروع.

أهمية دراسة الجدوى الفنية:

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المشروع عند إجراء دراسة جدوى فنية له. وبالتالي فإن دراسة الجدوى الفنية مهمة لكافة المشروعات بأشكالها وأنواعها المختلفة، ومن الممكن أن نحدد فوائد الجدوى الفنية كما يلي:

– تساهم دراسة الجدوى الفنية في اختيار الموقع والمكان الملائم للمشروع.

– تسهم دراسة الجدوى الفنية في تحديد الحجم الملائم للمشروع.

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على اختيار النظام الملائم للإنتاج.

– يتم من خلال دراسة الجدوى الفنية وضع جدوى دقيقة تعمل على تنظيم سير المشروع.

– تسهم دراسة الجدوى الفنية في تحديد تكاليف العمالة اللازمة لعملية الإنتاج.

– تحدد دراسة الجدوى الفنية كافة متطلبات المشروع والتكاليف اللازمة له.

العوامل التي يجب مراعاتها عند إجراء دراسة جدوى فنية للمشروع:

هناك مجموعة من العوامل التي لا بد من أخذها في عين الاعتبار عند إجراء دراسة جدوى فنية للمشروعات المختلفة وهي:

الاعتماد على مكتب استشارات اقتصادية معتمد:

عند الشروع في إجراء دراسة جدوى للمشروع سواء أكانت دراسة مالية أو فنية أو سوقية لا بد من الاعتماد على مكتب دراسات جدوى واستشارت اقتصادية معتمد. وذلك لأن دراسة الجدوى تتطلب أن تكون معدة على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الاستثمار والاستشارات الاقتصادية لتكون دراسة دقيقة قائمة على أساس سليم.

وعند اختيار مكتب دراسات الجدوى لا بد أن تراعي أن المكتب يمتلك الخبرة اللازمة، وأنه قام بإجراء دراسات جدوى لمشروعات أخرى واستطاعت تلك المشروعات أن تحقق النجاح على أرض الواقع.

مراعاة الواقعية:

عند إجراء دراسة جدوى للمشروع لا بد من التأكد أن الدراسة قائمة على أساس الدقة والموضوعية، وليست قائمة على بيانات خيالية، فالأعتماد على بيانات واقعية يسهم بدون شك في تحقيق النجاح للمشروع.

إجراء تحليل متكامل:

أن الدقة والتكامل في إجراء دراسة الجدوى الفنية يعود على المشروع بالنفع بدون شك. أما عدم تحري الدقة وعدم التكامل في إجراء دراسة الجدوى الفنية يؤدي بدون شك إلى تواجد العديد من الأخطاء، وهو ما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات في المشروع الاستثماري.

تقليل المخاطر:

من العوامل الهامة التي لا بد مراعاتها عند إجراء دراسة جدوى للمشروع هو العمل على توقع كافة المخاطر التي من الممكن أن تكتنف المشروع في كافة مراحله، سواء أكانت مشكلات تتعلق بعملية الإنتاج أو مشكلات خاصة بالعمالة أو أي مشكلات أخرى، والحرص على وضع الحلول الملائمة لمواجهتها.

كانت تلك هي بعض المعلومات التي قدمتها إليك شركة “مشروعك” للاستشارات الاقتصادية، حول دراسة الجدوى الفنية وأهميتها والعوامل الواجب مراعاتها عند القيام بها، إذا كنت تمتلك فكرة استثمارية وترغب في إجراء دراسة جدوى لها، فقط كل ما عليك هو أن تتواصل مع شركة “مشروعك”، وسيقدم إليك مستشاري الشركة دراسة احترافية تضمن النجاح لمشروعك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top