كيف تساعدك مشروعك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية؟ – تابع الخطوات لمعرفة ذلك

دراسة جدوى مشروع

المشروع ما هو إلا فكرة، والفكرة تأتي من العدم، فلك أن تتخيل أن معظم المشروعات العملاقة التي تراها كانت مجرد فكرة في مخ صاحبها. ومن ثم تحولت إلى فكرة على الورق، وبالتخطيط والدراسة أصبحت مشروع عملاق.

من منا لا يمتلك أفكارًا استثمارية مربحة، لكن هذه الأفكار هي والعدم سواء، كثيرًا منا يحلم أن يمتلك مشروعه الخاص. لكن النقطة الغائبة عن التفكير هو كيفية التنفيذ. أو التخطيط قبل التنفيذ. فنحن ننظر للمشروعات المتواجدة ونفقد الأمل في أن يكون لدينا مشروعًا مثل ذلك. وهو أمر لا يمثل المستثمرين ورواد الأعمال الناجحين بصلة. فما يميز رجال الأعمال الناجحين هي المجازفة وتنفيذ الأفكار الاستثمارية المختلفة بناءًا على دراسة جدوى مشروع.

  1. لماذا يحتاج رواد الأعمال والمستثمرين إلى دراسة الجدوى؟
  2. ما هي الأهداف التي تحققها لهم؟
  3. ما أبرز الأقسام المتواجدة داخل دراسة الجدوى؟
  4. كيف تساعدك “مشروعك” على تنفيذ أفكارك؟

لماذا يحتاج رواد الأعمال والمستثمرين إلى دراسة جدوى؟

الاهتمام بالنجاح أهم بكثير من تحقيق المال في أوقات ما. لذلك عليك أن تهتم كثيرًا بكيفية تحقيق النجاح لضمان الاستمرار وكذلك لتحقيق الربح المالي فيما بعد. الأمر يتم وفقًا لعدة عوامل هامة أولها الحصول على دراسة جدوى للفكرة الاستثمارية.

في قناعات تامة لدى البعض أن دراسة الجدوى هي المفتاح السحري أو العصا السحرية التي تؤكد لنا على نجاح الأفكار الاستثمارية. وهذا الجانب يجعل صاحب المشروع على دراية تمامًا بطريقه وما يحتاج إلي تنفيذه في مشروعه. وهي واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي تجعلك رائد أعمال ناجح يحقق استثمار مربح.

هناك قناعات أخرى تعتمد على العشوائية وأن دراسة الجدوى ما هي إلا مضيعة للوقت. فيقوم بتنفيذ المشروع دون تخطيط أو دراسة وهو ما يجعل نسبة فشل المشروع تتخطى الـ 97% والـ 3% تنجح في حالة دقيقة للغاية.

لذلك تعد دراسة الجدوى مهمة للمستثمرين ورواد الأعمال من أجل مساعدتهم على تنفيذ العديد من الأفكار الاستثمارية الهامة التي تحقق لهم الأرباح المالية الكبيرة. وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يتم تحقيقه لك وكذلك الوصول إلى الشكل الأفضل الذي يساعدك على تطوير أهدافك.

دور دراسة الجدوى في تطوير أهدافك:

العمل على تطويرها أمر يحتاج إلى فهم الكثير من التفاصيل الهامة التي تتمثل في عدد من النقاط التالية:

– الدراسة في نظر الكثيرين هي مصدر الأمان.

– لدى الدراسة دورًا كبيرًا في تجنب المخاطر.

– تعمل على تنفيذ المشروع بالشكل الأفضل.

– تسعى دائمًا إلى تقديم الحلول للمستثمرين ورواد الأعمال.

– الدراسة لها قدرة كبيرة على تطوير الأفكار.

– تحدد لهم أهم جهات الدعم والتمويل في المنطقة.

– تعمل الدراسة على تطوير مشروعك بالشكل الذي يتلائم مع المنطقة المستهدفة.

– تحديد الميزانية المالية المناسبة.

كل هذه العوامل يتم تحديدها من خلال الاهتمام بالعديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تقود رواد الأعمال والمستثمرين إلى إتخاذ القرار المناسب الذي يحقق لك أهدافك والذي يساعدك على تطوير أفكارك الاستثمارية بطريقة متميزة.

لهذا تعمل الدراسة بشكل منظم من أجل الوصول إلى القيمة الحقيقية للمشروع والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ العديد من المهام التفصيلية وهي من أهم الركائز التي لها القدرة على تحقيقها.

إذًا الأسباب التي تدفعك إلى استخدام دراسة الجدوى هي أنها تكون مصدر الأمان الأول الذي يوضح لك مدى نجاح المشروع الاستثماري من عدمه وبالتالي عليك أن تستعين بها.

ما هي الأهداف التي تسعى دراسة الجدوى إلى تحقيقها؟

دائمًا لكل مجال هدف يسعى إلى تحقيقه وهدف مجال دراسة الجدوى هو تنفيذ الأفكار الاستثمارية المختلفة بطريقة منظمة تضمن الربح وتجنبك المخاطر. ولذلك تعد الدراسة المفتاح الرئيسي للكثيرين حيث تعمل الدراسة بطريقة جيدة في تنفيذ العديد من الأفكار الهامة وكذلك العمل على تنفيذها بشكل جيد.

– هدف دراسة الجدوى هو فهم متطلبات الفكرة الاستثمارية.

– بلورة الفكرة الاستثمارية في شكل مشروع.

– تحديد الخطوات التنفيذية للأفكار الاستثمارية.

– العمل على تحديد مدى جدوى الفكرة المطروحة.

– إتخاذ القرار الصحيح من الأمور الرئيسية التي تهتم بها دراسة الجدوى.

– تحقيق استثمار جيد من الأهداف التي تعمل على توفيرها للمستثمرين ولرواد الأعمال.

إذًا الدراسة من أهم العوامل الرئيسية التي تهتم بتنفيذ العديد من التفاصيل الهامة والتي لها القدرة الكبيرة في تطوير المشروعات الاستثمارية وتنفيذ الأفكار وفقًا لمجموعة من العوامل الهامة والرئيسية. وبالتالي العمل على تحديد كل ذلك لابد أن يتم من خلال مجموعة من الأشخاص القادرين على بلورة الأفكار الاستثمارية وفقًا لما يحقق لك أهدافك بطريقة جيدة.

ما هي مراحل [أقسام] دراسة الجدوى؟

تتم دراسة الجدوى وفقًا لمجموعة من المراحل أو الأقسام الهامة والتي لا غنى عنها في أي دراسة جدوى مشروع. حيث تمكنك هذه المراحل من الحصول على نموذج دراسة جدوى يساعدك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية بالطريقة الجيدة.

بالتالي عند التفكير في دراسة الجدوى لابد من الاهتمام بهذه المراحل لأنها تقود الفكرة الاستثمارية إلى بر الأمان. فالأمر أشبه بالسفينة الكبيرة التي تحمل البضائع وتقوم بنقلها من دولة إلى دولة. ففي البحر تتعرض لبعض المخاطر التي تعرقل من وصولها، لكنها في النهاية تكون محددة طريقها وتصل بالبضائع إلى بر الأمان.

كذلك دراسة الجدوى تعد من أهم الدراسات الرئيسية والفعلية التي لها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة متميزة. وكذلك العمل على تطويرها وفقًا لما يساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي عند التفكير في إجراء دراسة الجدوى لابد أن تهتم كثيرًا بمراحلها من أجل العبور بالفكرة إلى بر الأمان.

أهم مراحل دراسة جدوى مشروع:

أولًا مرحلة التنفيذ [الفنية]

نحن نحصل على الفكرة الاستثمارية وتبدأ عملية الدراسة لها ومن ثم يتم العمل على تحديد العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية المتعلقة بالجوانب التنفيذية. لذا يتولى قسم الدراسة الفنية هذا الجانب. ويهتم بطريقة تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع وهي من الأمور التي تتم في خطوات عدة نتعرف عليها بشئ من التفصيل كالتالي:

تحتاج الفكرة الاستثمارية إلى موقع متميز:

المهمة الأولى هي معرفة المنطقة المستهدفة ومن ثم العمل على دراسة المنطقة ودراسة المشروعات المتواجدة في المنطقة وهل المكان الذي تم اختياره مناسب؟ والأسباب التي تدفعنا إلى اختيار هذا المكان. وهل هناك مناطق أخرى أفضل؟ كل هذه الجوانب التفصيلية يتم الاعتماد عليها من أجل اختيار الموقع المناسب والتي بدورها تستطيع أن تحدد كيفية الوصول إلى جمهور.

فهذه هي المهمة الأولى التي يتم إعدادها في دراسة الجدوى الفنية للمشروع والعمل على اختيار المكان المناسب للمشروع الخاص بك بطريقة جيدة.

تحديد الأدوات التشغيلية:

المشروع لكي يتم تنفيذه على أرض الواقع لابد من الاهتمام بالجوانب التشغيلية فبعد أن وقع الاختيار على المكان. ما هي الأدوات التي تساعدنا على تنفيذ الفكرة؟ هذا الجانب يتم العمل على تحديده لك من خلال معرفة أهم الأنواع المتعلقة بهذه الأدوات والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل كذلك العمل على تحقيقها وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك.

لذلك عليك أن تهتم كثيرًا بالأدوات التشغيلية التي تحقق لك الكثير والتي تعمل على تطوير الأفكار الخاصة بك بالشكل المناسب كما يتم العمل على تطويرها وفقًا لما يساعدك على تحديدها.

العاملين على المشروع:

تحتاج إلى عمالة من أجل تنفيذ المشروع، وكذلك تحتاج إلى عمالة من أجل إدارة المشروع. والعمل على التعامل مع الأدوات والمعدات التي تحتاجها. دراسة الجدوى الفنية تهتم بكل ذلك وتعمل على معرفة العاملين بالمشروع وتحديد الخبرات الواجب توافرها. وكذلك الكوادر الإدارية المناسبة للمشروع واحدة من أهم التفاصيل التي يتم التطرق إليها والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك.

جودة المنتج:

في الجانب الفني لابد من إتقان اختيار المواد الخام التي يتم استخدامها فهي واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار الهامة. وبالتالي يجب أن تكون على دراية كبيرة بما يمكن أن يتم تحقيقه لك من خلال المواد الخام الجيدة والمسئولة عن جودة المنتج المستخدم.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك. وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يتم تحقيقه لك داخل الجانب الفني للدراسة. وهي من العوامل الهامة التي تحقق لك النجاح من الناحية الفنية للمشروع.

المرحلة الثانية [التسويق]

الانتقال للمرحلة الثانية أمر صعب للغاية فأنت قد قمت بتنفيذ المشروع على أرض الواقع. الآن تحتاج إلى الترويج للمشروع. وكذلك العمل على تسويق المشروع الاستثماري بطريقة متميزة فهي واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي تحقق لك أهدافك. والتي تجعلك قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي الاهتمام بذلك الجانب يتم من خلال الاهتمام بالعديد من العناصر.

أولًا المنافسين:

الاهتمام بالمنافسين واحدة من العوامل الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ العديد من الأفكار وبالتالي المنافس هو المرحلة الأولى التي يتم التطرق إليها عند الدخول للسوق.

– دراسة المنافس من ناحية المميزات.

– التعرف على العيوب المتواجدة في منتجات المنافس.

– تحديد الجوانب المتعلقة بالحصة التسويقية.

– التعرف على الكثير من الركائز المتعلقة بمناطق التوزيع.

هذه مجموعة من العوامل الهامة التي تمكننا من وضع قدمًا في السوق ومعرفة العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تكون قادرًا على الوصول إلى الشكل الأفضل للسوق من خلال المنافسين.

ثانيًا الفئة المستهدفة:

تحديد الفئة المستهدفة واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ العديد من المهام. وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بكافة الجوانب التالية:

– الفئة العمرية المستهدفة.

– متوسط الدخل للأسرة.

– سلوك الشراء.

من خلال هذه العوامل تستطيع أن تتعامل مع العملاء وبالتالي تكون قادر على تحديد العديد من الأفكار الهامة والرئيسية التي تمكنك من تنفيذها بطريقة جيدة وهي أهم الجوانب التفصيلية التي تقدمها لك “مشروعك”.

ثالثًا وضع التسعيرة المناسبة:

تعد من الجوانب الهامة والمتميزة التي يتم الاهتمام بها هو أن تضع التسعيرة المناسبة لديك التي تجعلك قادر على تحقيق الأرباح المالية الكبيرة فيما بعد. فالاهتمام بالسعر يعد من الجوانب الهامة التي يتم التطرق إليها في مشروعك.

هذه مجموعة من المهام التفصيلية التي يتم الاعتماد عليها من أجل ضمان مكانة كبيرة في السوق وهي من المراحل الهامة التي تتم من خلال فريق عمل لديه القدرة الكبيرة على تقديم نموذج دراسة جدوى تسويقية احترافي يحقق لك التواجد ضمن الكبار في السوق.

المرحلة الثالثة [الميزانية]

تحديد الميزانية المالية الملائمة للمشروع الاستثماري واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي تساعدك على تحديد الكثير من القرارات المتعلقة بفكرتك الاستثمارية وبالتالي العمل على تنفيذها يتم وفقًا للعديد من العوامل الهامة والرئيسية. وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يتم تقديمه لك داخل الجوانب المالية كالتالي:

  1. تكاليف المشروع:

تحديد التكاليف المالية المتعلقة بالمشروع الخاص بك واحدة من أهم الركائز التي تتم في هذه المرحلة. حيث يختص المستشار المالي لدى “مشروعك” بتقديم كل التفاصيل التي تساعدك على معرفة التكاليف الإجمالية للمشروع وكذلك العمل على تحديدها وتطويرها بالشكل المناسب.

فهي ركيزة أساسية لها الفاعلية الكبيرة في تطوير أفكارك. وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يتعلق بكل صغيرة وكبيرة في التكاليف الإجمالية لمشروعك.

  1. الأرباح العائدة:

تحديد الأرباح العائدة من المشروع الاستثماري واحدة من الجوانب التفصيلية المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في تطوير أفكارك وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يحقق لك القيمة الربحية الكبيرة.

بالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بمعرفة القيمة المالية العائدة عليك من تنفيذ المشروع الاستثماري. وبالتالي يجب أن تهتم بها كثيرًا من أجل إتخاذ القرار المناسب سواء كان بتنفيذ المشروع أم التفكير في مشروعًا أخر.

هذه هي المراحل الثلاثة الهامة التي يتم التطرق إليها في دراسة جدوى مشروع والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يحقق لك نموذج دراسة جدوى مشروع بطريقة احترافية.

كيف تساعدك مشروعك على تنفيذ أفكارك؟

“مشروعك” هي مبادرة مطروحة. فكان الهدف الرئيسي من المبادرة هو مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تنفيذ العديد من الأفكار الاستثمارية بطريقة مبدعة وفي أقل من 24 ساعة.

هناك العديد من من الخطوات الهامة التي يتم الاهتمام بها من قبل المستشارين في “مشروعك” وذلك بالعمل على توفير عدة دراسات جاهزة داخل “مشروعك” والتي تهم قطاع كبير من المستثمرين ورواد الأعمال.

لذا أدركنا الاهتمام بتفاصيل عدة وهي أن المستثمر يريد الحصول على دراسة الجدوى في أسرع وقت. لذا حرصنا على أن نوفر هذه الدراسات داخل “مشروعك” من أجل تسهيل عملية تنفيذ المشروع في أسرع وقت.

لذلك حددنا داخل المتجر مجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة في تسيير الكثير من الخطوات لتحميل دراسة الجدوى. فأصبح بإمكانك أن تقوم بتحميل دراسة الجدوى وفقًا لهذه الخطوات وفي أقل من 24 ساعة تكون دراسة الجدوى بين يديك.

هذه المبادرة تتماشى مع التطورات الحديثة ومواكبة التطور التكنولوجي الكبير الذي يحدث في العالم. وفي عالم الاستثمار نسعى إلى أن نكون السباقون في هذا المجال. لذا كان الاهتمام في “مشروعك” هو الأمر السهل علينا وفكرة إبداعية  نقدمها لكل المستثمرين في العالم العربي.

لذا نحرص دائمًا على تقديم العديد من التفاصيل الهامة داخل الدراسة ونهتم بالمعلومات والإحصائيات التي تساعدك على النجاح. فهدفنا الأول هو نجاحكم ولذا نحرص على خدمتكم بالشكل الذي يليق بكم. وذلك يتم وفقًا لرؤية كوادر فنية مرموقة لها الخبرات الكبيرة في هذا المجال، وتمتلك رؤية فنية تحدد لك مدى نجاح المشروع الاستثماري من عدمه.

فقط كل ما نطلبه منك الآن هو زيارة “مشروعك” وتابع الخطوات على المتجر إلى أن تصل إلى تحميل الدراسة وتمتع بدراسة جدوى جاهزة في أقل من 24 ساعة، بنفسك تحصل على دراستك، تواصل معنا الآن.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top