كيف يتم إجراء دراسات جدوى داخل مشروعك؟

دراسة الجدوى جاهزة

تعد دراسة الجدوى هي أحد التطبيقات العلمية التي يتم من خلالها التأكد من جدوى الفكرة الاستثمارية، وتحديد أهم نقاط الضعف والقوة، والتخطيط الدوري للفكرة الاستثمارية على المدى القريب أو البعيد، وذلك بهدف التعرف هل يمكن تنفيذ الفكرة الاستثمارية وتحقيق الأرباح من خلالها أو لا. كما أن الدراسة تقوم بتحديد أهم التحديات التي يمكن منها تخطي المشروع، وصنع القائمة الكاملة بالاحتمالات التي من المحتمل ظهورها عند تنفيذ المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تتجنب الفشل من خلال المشروع الخاص بك، بلا شك أنت في حاجة إلى ذلك كي تصبح من رواد الأعمال الناجحين.

ومن الظاهر أن الفكرة الاستثمارية لابد أن يتم صياغتها على يد الخبراء من الاستشاريين الذين لهم القدرة على التقدم والصياغة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على النتائج المرضية. لذا نجد أن فريق شركة “مشروعك” المتخصص هو الذي يمكنك من خلاله أن تحصل على الدراسة المتميزة، والتي تتمكن من خلالها تحقيق كافة النتائج التي تريدها، وهو الأمر الذي بلا شك يعطيك الدفعة إلى التميز في عالم الاستثمار. لذا لابد أن تقوم بتحديد أهم الاستراتيجيات التي يقوم المستثمرين بتقديمها وإتباعها كي تتمكن من الحصول على النتائج التي ترضيك.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أهمية دراسة الجدوى
  • المكونات الرئيسية لدراسات الجدوى
  • طريقة اختيار الفكرة الاستثمارية
  • طريقة صياغة دراسة الجدوى

أهمية دراسة الجدوى:

تعد دراسة الجدوى من أهم النقاط التي يمكنك من خلالها أن تحصل على النجاح للمشروع. وهو الأمر الذي يجعلك لابد أن تعتمد على الجهة المعتمدة التي تقوم بتقديم الإحصائيات الدقيقة، والبيانات التي تتمكن من خلالها القيام بالحصول على أفضل نتائج عن طريق الاعتماد عليها. لذا نجد أن عملية الحصول على الدراسة لابد أن تكون متضمنة كافة المتطلبات والنتائج المتميزة، وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على أعلى قدر من التمكن والتنافس، ومن أبرز العناصر التي تمد بها دراسة الجدوى الفكرة الاستثمارية ما يلي:

– تقوم دراسة الجدوى بتحديد أهم الاستراتيجيات التي تتمكن من الاعتماد عليها كي تحصد أعلى قدر من الأرباح المادية، وهذه الاستراتيجيات هي التي يتم صياغتها على يد أفضل وأمهر الخبراء الاستشاريين. ولذلك لابد أن يكون بناءً على البيانات والتحليلات الدقيقة، وهو الأمر الذي يجعلك في غنى عن الحصول على النتائج السلبية. لذا نجد أن عملية التعرف على النتائج التي تجعلك تحقق المكاسب التي يمكن منها صنع رواد الأعمال، لابد أن تكون معتمدة على أن تكون الاستراتيجيات تم صياغتها على يد الخبراء الاستشاريين.

– تعمل دراسة الجدوى على إضافة كافة المميزات التي يمكن من خلالها التسلح كي يتم التأكد من القدرة على الوقوف في وجه المنافسين. لذا نجد أن دراسة الجدوى هي التي تعطيك الفرصة كي تتعرف على أهم المميزات والعيوب التي تتواجد عند المنافسين. وهو الأمر الذي يعطيك القدرة على أن تقوم بالتعرف على الطريقة التي يمكنك من خلالها التفوق على منافسيك، كما أن عملية التفوق على المنافس، هو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على أعلى قدر من المميزات. ومن أبرز المميزات التي تتمكن من الحصول عليها هي التي تتمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل الأرباح المادية التي تتواجد في سوق العمل.

– تحديد أهم المميزات التي يمكن أن تتوافر في الكوادر البشرية وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على العمالة التي تقوم بتوفير لك الكميات التي تريدها من المنتجات. ومن أبرز المميزات التي تتمكن من الحصول عليها من خلال أن تمتلك العمالة التي تتمتع بالخبرة والمواصفات الجيدة هو أنك تتمكن من الحصول على القدر الكافي من تجنب كافة العيوب التي تتواجد في المنتجات. حيث أن المنتجات التي يتواجد بها أي عيب من عيوب الصناعة هي التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية، وهو الأمر الذي يكون له دور في التأثير السلبي على المشروع ككل. لذا نجد أن عملية اختيار الفكرة الاستثمارية لابد أن يكون متضمن في الدراسة التي يمكن من خلالها أن تحصل على كافة التفاصيل التي تتعلق بالأعداد التي يجب أن تراعي أن تقوم بتوفيرها ، والفنيين والمختصين وغيرهم.

– تعمل دراسة الجدوى على تحليل الفكرة الاستثمارية وهو الأمر الذي يجعل عملية اختيار الموقع الذي يتناسب مع هذه الفكرة الاستثمارية هي من أفضل وأبرز المميزات. فيمكنك من خلال اختيار الموقع المميز أن تقوم بالاعتماد على تسهيل عملية وصول العملاء إليك، وهو الذي يكون له تأثير إيجابي على كمية المبيعات التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها أو كمية الأرباح المادية التي تتمكن من الحصول عليها.

– تقوم دراسة الجدوى بتحديد العديد من العناصر التي يحتاج إليها المشروع كي يتم تحقيق أفضل النتائج من خلال المشروع، ومن أبرز هذه النتائج التي يجب أن يتم تحقيقها هو القيام بتحديد أهم الاحتمالات. ووضع المئات منها التي تساهم في أن تتخطى أي نوع من أنواع المخاطر أو العقبات التي يمكن أن يتم التعرض إليها. وهو ما يساهم بلا شك في أن تقوم بتجنب الكثير من الخسائر المادية التي لابد أن تعلم أن عملية الاعتماد على هذه الاحتمالات يكون له دور أساسي في أن لا يتعرض المشروع إلى أي نوع من أنواع التوقف، سواء كان هذا التوقف هو التوقف المؤقت أو المستمر، وهو الأمر الذي يكون بلا شك له تأثير على المشروع ككل.

المكونات الأساسية لدراسة الجدوى:

هناك العديد من المكونات الأساسية التي يتم بناءً عليها صياغة دراسة الجدوى، وهو الذي يجعل الدراسة ككل أحد أهم العناصر التي تتمكن من خلالها أن يتم الاهتمام بكافة الجوانب التي يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي بلا شك يكون له أثر رئيسي في أن تحصل على أعلى قدر من المميزات، ومن أبرز المميزات التي تتمكن من خلالها أن تصل إلى أن تقوم بتقوية الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب. لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية لابد أن تقوم بالاعتماد على أبرز العناصر التي تتمكن من أن تحوي عليها دراسة الجدوى كي تتمكن من أن تكون متكاملة وتتمكن من حصد أبرز العناصر التي تتمكن من الحصول عليها من خلال دراسة الجدوى كي تتمكن من حصد أعلى قدر من التكامل ما يلي:

دراسة الجدوى الأولية

هي الأسس الأولى التي تتمكن من خلالها الحصول على أبرز المؤشرات التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية، وهو ما يجعلك بلا شك تتمكن من الحصول على الخطوة الأولى وهي إذا كنت ستقوم بتكملة باقي أجزاء الدراسة الأخرى أو لا، وهو الأمر الذي يدل على أنك تتمكن من الحصول على أعلى قدر من الاختصار فيمكنك أن تقوم من خلال هذه الدراسة المبدئية أن تصل إلى معرفة مدى التوافق مع الفكرة الاستثمارية والمشروع. لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية التي تتمكن من الاعتماد عليها يمكن أن لا يكون هناك توافق بينها وبين السوق الذي تريد أن تقوم باستهدافه. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالتعرف على كم المميزات التي تستطيع أن تقوم بالتعرف عليها، لذا لابد أن تعي جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي تتمكن من الحصول عليها يجب أن تتناسب مع السوق الذي تريد أن تقوم بطرحها فيه، لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية لابد أن تخضع في البداية إلى دراسة الجدوى الأولية.

دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أبرز العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى، والتي تتمكن من خلالها التحرك إلى الأمام كي تتمكن من الحصول على الكثير من المميزات والإضافات التي يمكن إضافتها للمشروع. فهناك الكثير من العناصر التي تحتوي عليها دراسة الجدوى الفنية التي يمكن من خلالها أن يتم الحصول على القدر المناسب الذي يمكن اختياره من العناصر الفنية التي يتكون منها المشروع، ومن أبرز العناصر التي يمكن الحصول عليها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– يتم من خلال الدراسة الفنية التعرف على الديكورات والفنيات التي يمكن من خلالها الحصول على المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على الشكل الإجمالي والأدوات المثالية التي يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي بلا شك يكون له دور أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من عملية الإقناع. حيث أن الشكل يكون له دور أساسي في عملية إقناع العميل، وهو ما يجعل الأمر بلا شك يساهم في عملية إقناع العميل. لذا نجد أنك لابد أن تقوم بالاعتماد على الكم الكبير من الديكورات التي تخدم المشروع الذي تقوم بطرحه.

– طريقة الإنتاج من أبرز العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى الفنية التي لها دور كبير في نجاح المشروع أنها تعمل على اختيار طريقة الإنتاج. أو الطريقة التي يتم من خلالها الإنتاج، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من المميزات. وهي القدرة على توفير كم المنتجات المطلوب في السوق، والتعرف على الكم الذي يريده العملاء ككل وتوفيره. وهو الأمر الذي له العديد من المميزات والتي تعد أبرزها أنها لها القدرة على أن تحصل على ثقة العملاء، وذلك عن طريق توفير المنتجات التي يرديها العملاء لهم طوال الوقت.

– مواصفات خط الإنتاج الذي بلا شك يكون له تأثير على كمية المنتجات التي يتم الحصول عليها من خلال المشروع، فنجد أن عملية اختيار المواصفات لابد أن تتناسب بلا شك مع أن تقوم بتوفير الكمية التي تريدها من المنتجات في السوق، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتوفير المنتجات للعملاء.

– تقوم دراسة الجدوى الفنية بالاهتمام بالكوادر البشرية، وهو الأمر الذي يجعل عملية الحصول على أعداد العمال التي يجب أن يتم توفيرها. لذا يتم تحديد الأعداد وأهم المواصفات التي يجب أن تتوافر في المحتوى.

الدراسة التسويقية

تعد الدراسة التسويقية من أبرز العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع، حيث أنها تعمل على تعزيز العلاقة بين القدرة على القيام بتحديد أهم الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها في سوق العمل. لذا نجد أن العناصر الأساسية التي يمكنك أن تحصل منها على العديد من المميزات والتي لابد أن تكون من أفضل العناصر التي بلا شك يكون لها تأثير أساسي على كمية المبيعات والكثير من العناصر الأخرى التي بلا شك في أن دراسة الجدوى لا يمكن أن تستغنى عنها بلا شك. لذا من أبرز العناصر التي تتعلق بها دراسة الجدوى والتي بلا شك يكون لها دور في تحقيق أبرز النجاح للمشروع ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تحديد أهم الاستراتيجيات التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من أجل الحصول على كمية المبيعات التي ترضي طموحك الاستثماري. وهو الأمر الذي يجعل الدراسة التسويقية من أهم أنواع الدراسات.

– تقوم دراسة الجدوى التسويقية بالتعرف على كم المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في سوق العمل، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تصل إلى كم الأرباح التي تستطيع أن تقوم بتحقيقه من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يكون له دور أساسي في الحكم على الفكرة الاستثمارية بتنفيذها على أرض الواقع أو لا.

– تعمل دراسة الجدوى التسويقية على التعرف على أفضل المواقع التي يجب أن يتم توفيرها في السوق. وهو الأمر الذي يدل على مدى كمية الأرباح المادية التي تتمكن من تحقيقهم، حيث أن عملية اختيار الموقع الأفضل في سوق العمل يجعل كمية الوصول إليك كبيرة، وهو ما يجعلك بلا شك على القدر الكافي من التميز في الحصول على أكبر عائد مادي.

– تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تحديد أهم العناصر والمميزات التي تتواجد عند كافة الطوائف التي تقوم بمنافستك، وهو الأمر الذي يجعلك بلا شك تقوم بالتعرف على القدر الكافي من الحملات التسويقية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتفوق على المنافسين. وتقوم بالوقت نفسه بالتعرف على القدر الكافي من المميزات التي يمكن من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح المادية.

طريقة اختيار الفكرة الاستثمارية:

لابد أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية لابد أن يتم انتقائها على أكمل وجه كي تتمكن من الحصول على أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تختار الفكرة الاستثمارية التي تعتمد على أي من العناصر التالية:

– لابد أن تقوم باستخدام العصف الذهني كي تتمكن من التعرف على الفكرة الاستثمارية. فيمكنك أن تقوم بالانتقاء من الكثير من الأفكار الاستثمارية التي يمكنك من خلالها أن تحصل على أفضل الأفكار الاستثمارية.

– التعرف على المشكلات التي تواجه العملاء ومحاولة القيام بإنتاج المنتجات الأفضل التي تقوم بتحديد أهم المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يدل بلا شك في أنك تتمكن من الحصول على أعلى قدر من التميز، ومن أبرز هذه الأمور هو الحصول على أفكار استثمارية بالفعل هناك جمهور كبير يهتم بالمنتجات التي يتم توفيرها من خلال هذا المشروع.

– الحصول على الأفكار التي تحاكي التقدم التكنولوجي. حيث أن هذه الأفكار يكون بلا شك عليها طلب كبير، والتي يمكننا القول إنها مع استمرار الوقت والانتشار تتزايد الأعداد الكبيرة على طلب هذه المنتجات وهذه الخدمات.

– تتمكن من الاعتماد على الشركات التي تقوم بتوفير دراسة الجدوى وهي التي يمكنك أن تحصل من خلالها على الكثير من الأفكار الاستثمارية للدراسات التي يتم انتقائها بعناية، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” واحصل على دراسة الجدوى التي يمكنك من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح المادية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top