احصل على دراسة جدوى مشروع مطعم الآن وتعرف على أهم النصائح لتفادي فشل المشروع

دراسة جدوى مشروع مطعم

دراسة جدوى مشروع مطعم من أهم الأفكار الاستثمارية التي تراود الكثيرين والتي من خلالها تستطيع أن تحقق دخلًا واستقرارًا كبيرًا من الناحية المالية. لكن لتفادي فشل ذلك المشروع عليك أولًا بالتخطيط والدراسة المناسبة التي تجعلك قادر على مواجهة التحديات وكذلك المخاطر.

  • الفكرة الأساسية للمشروع.
  • خطوات تنفيذ المشروع.
  • النصائح التي تجعلك تتفادى فشل المشروع.
  • دور الخطة التسويقية في نجاح المشروع.

من خلال هذه العناصر التي سوف ندلي بها في هذا المقال ستكون قادر على تنفيذ فكرة مشروع مطعم بطريقة احترافية تضمن لك الأرباح المالية بكل سهولة. ومن خلالها تكون على قدر كبير من الثقة في دراسة الجدوى وأن المال الذي تنفقه على المشروع سوف يعود عليك بالأضعاف فيما بعد.

الفكرة الأساسية للمشروع:

أي مشروع استثماري يبدأ بفكرة متميزة وهذه الفكرة تظل تتبلور في ذهن صاحبها حتى تصبح كالصداع في رأسه يحتاج إلى علاج من أجل التخفيف منه.

لا أقول لك أن تقوم بعدم التفكير لكنك تحتاج إلى أن تكون أكثر تنظيمًا  وأكثر إقناعًا فعملية التنفيذ هذه تحتاج إلى شخص لديه العديد من الأفكار الإبداعية.

وفي رأيي يوجد مئات المطاعم ولكن أن تبحث عن الذي يميزك يجعلك متواجد بالشكل الأفضل لديك. هذا الأمر يحتاج أو يتطلب الحصول على العديد من الاستشارات الفنية والمالية التي لها القدرة الحقيقية على تحديد ما إن كان المشروع الذي تستهدفه جيد أم لا فهي واحدة من الأمور الرئيسية التي تساعدك دائمًا على تحديد الفكرة الرئيسية.

التطرق إلى الأفكار الرئيسية واحدة من أهم التفاصيل الهامة التي يجب أن تضعها في الاعتبار والتي تحتاج إلى التدوين أولًا ومن ثم العمل على فلترة الأفكار التي قمت بتدوينها والخروج بالفكرة العظيمة.

إذا قد وصلنا إلى تحديد الفكرة الرئيسية وقمنا بتدوينها، الخطوات القادمة هي الأهم في هذا المقال لأنك ستحصل على العديد من الاستشارات الهامة التي تحدد لك مدى نجاح فكرة مشروع مطعم من عدمه. وبالتالي يمكنك الوصول إلى أفضل النتائج بطريقة متميزة للغاية.

خطوات تنفيذ المشروع:

من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري لابد من الاهتمام جيدًا بهذه الخطوات والتي نعبر عنها في شكل دراسة جدوى مشروع مطعم احترافي. والتي تكسبك الميزة التنافسية الكبيرة في السوق الأمر الذي يجعلنا نفكر كثيرًا في أهمية دراسة الجدوى لهذا الحد.

في البداية دعني في نقاط سريعة أوضح لك أهمية دراسة الجدوى  للأفكار الاستثمارية المختلفة في عدد من النقاط التالية:

– الدراسة تعمل على تجنب الفشل.

– تحفظ أموالك من الهلاك.

– تحدد لك السوق الذي يجب أن تتواجد فيها.

– تحدد لك الأرباح المالية المتوقعة من المشروع.

– تساعدك على إتخاذ القرار المناسب للمشروع.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي تعود عليك من تنفيذ دراسة الجدوى والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة واقعية. وبالتالي العمل على تنفيذها يتحقق لك وفقًا للكثير من التفاصيل.

خطوات إجراء دراسة الجدوى:

– فنية.

– مالية.

– تسويقية.

أولًا الملخص التنفيذي:

عندما تحصل على دراسة جدوى تفصيلية لمطعم سوف تجد ما يسمى بالملخص التنفيذي النهائي والذي يوضح لك في العديد من النقاط الهامة ما يدور داخل الدراسة من عوامل فنية وعوامل مالية وكذلك عوامل تسويقية وغيرها من التفاصيل الهامة التي يتم التطرق إليها والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل.

هذا الجانب لابد من الاهتمام به جيدًا ولابد من العمل على تنفيذه وفقًا لما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك. وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بكافة الجوانب التفصيلية التي تقودك نحو التواجد بذلك الأمر إلى فهم ما يدور في الدراسة بشكل عام.

ثانيًا الدراسة الفنية:

بعد أن تنتهي من الإطلاع على الملخص التنفيذي سوف تحصل على الدراسة الفنية والتي تحتوي على العديد من التفاصيل الهامة التي سوف ندلي بها في هذا المقال.

أهمية الدراسة الفنية لمشروع  المطعم:

تمثل الدراسة الفنية أهمية كبيرة لمشروع المطعم والتي بدورها تساعده على إنجاز العديد من المهام المتعلقة بالجانب الفني. حيث تساعدك الدراسة الفنية على إنهاء الآتي:

– المكان المناسب للمطعم وهل يأتي إليه الزوار أم لا.

– تحدد لك الأدوات الواجب توافرها داخل المطعم.

– الدراسة الفنية تساعد المطعم على فهم عدد العمالة الخاصة بك.

هذه الأهمية بجانب العديد من الجوانب الفنية الأخرى التي سنقوم بشرحها بالتفصيل والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. وكذلك العمل على الوصول إلى النتيجة الأفضل من المشروع وتحقيق أهدافك من خلالها.

ما هي عناصر الدراسة الفنية؟

تتمثل عناصر الدراسة الفنية في العديد من النقاط الهامة كالتالي :

– الأدوات والمعدات.

– الطاقة الإنتاجية.

– الموقع.

– خطوط الإنتاج.

– العمالة.

الأدوات والمعدات:

واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي يتم التطرق إليها في دراسة الجدوى الفنية لمطعم هو تحديد كافة الأدوات والمعدات والماكينات التي تستخدم في ذلك المشروع. وكذلك العمل على تحديد المباني والأشكال التي يجب أن تتواجد داخل المطعم، فهي من أهم التفاصيل الممكنة التي تحقق لك أهدافك والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل. وبالتالي عند التفكير في ذلك الأمر يجب أن تهتم بتنفيذ أفكارك بطريقة إبداعية وبشكل مميز يحقق لك التواجد بقوة.

نعم الأدوات والمعدات واحدة من العناصر الرئيسية التي تساهم في تنفيذ مشروع المطعم بطريقة إحترافية. والتي لها دورًا كبيرًا في أن يكون المطعم بالجودة المتميزة والقيمة الأفضل.

الطاقة الإنتاجية:

تحديد الطاقة الإنتاجية للمطعم تتوقف عليها العديد من العوامل منها توفير المواد الخام ومنها توفير الكثير من الجوانب التي تستخدم في المطعم من أجل تقديم أشهى الوجبات للزبائن بطريقة جيدة.

الموقع:

يتوقف نجاح المشروع على المكان المناسب، فتخيل معي أنك تقوم بتنفيذ مشروع مطعم في الصحراء هل سيأتي إليك أحد بالطبع لا. هذا الأمر يجب أن يكون وسط المدينة ويكون على ناصية أحد الشوارع فهو يستطيع أن يحقق لك المزيد من أهدافك ويجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

هذا الموقع لابد من الاهتمام به جيدًا ولابد من أن يحقق لك الموقع الحضور والتواجد أمام أعين الزبائن من أجل الدخول إلى مطعمك.

العمال:

القائمين على العمل داخل المطعم لابد أن تختار طاقم الفريق المتميز الذي يساعدك على تحقيق أهدافك والذي بدوره تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل. وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا لتحديد العمالة المناسبة لك وبالتالي العمل على تحديد الطاقم لابد أن يكون متمتع بالخبرة لديه الكفاءة الكبيرة في تنفيذ أفكارك ويقدم الوجبات إلى الزبائن بطريقة جيدة ومتميزة.

هذه مجموعة من العناصر الفنية الهامة التي تساعدك على معرفة الكثير من التفاصيل داخل مشروع المطعم وتستطيع من خلالها أن تنفذ الفكرة بطريقة احترافية تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

ثالثًا الدراسة التسويقية:

ستجد داخل دراسة جدوى مطعم جانب تسويقي يهتم بدراسة المنافسين وكذلك الأسعار وكيفية تحديد الأسعار المناسبة لديك. والعمل على جذب الجمهور بطريقة احترافية كل هذه التفاصيل سوف تتعرف عليها داخل الجانب التسويقي.

أهمية الدراسة التسويقية:

تلعب الدراسة التسويقية دورًا هامًا للغاية في تنفيذ العديد من الأفكار الهامة التي تساعد المطعم على التواجد وضمان جذب الزبائن إلى هذا المطعم.

– الدراسة التسويقية تساعدك على فهم المنافسين.

– الدراسة لها القدرة على تقدير نسبة المبيعات.

– لدى الدراسة مهارة كبيرة في تحديد الأسعار.

عناصر دراسة الجدوى التسويقية:

في هذا الجزء سوف نتعرف على أهم عناصر دراسة الجدوى التسويقية. والتي بدورها سوف تتعرف على الكثير من التفاصيل الهامة التي تحقق لك التواجد في السوق من أهم هذه العناصر التالي:

  • المنافسين:

يتم العمل على دراسة المنافسين من أجل معرفة الآتي:

– الطريقة التي يفكر بها المنافسين.

– طريقة التعامل مع الزبائن.

– الشكل الذي يقدم به المنيو.

– الأسعار التي يقدمها المنافسين.

– اللبس الذي يرتيده القائمين على تقديم الوجبات.

– طريقة الحساب.

كل هذه التفاصيل تمكنك من معرفة النظام الأفضل الذي تتبعه في موقعك والذي يساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك بطريقة إبداعية. وبالتالي العمل على تنفيذ هذا العنصر يمكنك من التواجد داخل السوق بقوة.

  • الأسعار:

التطرق إلى قائمة الأسعار واحدة من التفاصيل الهامة والمتميزة والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الأمر جيدًا والعمل على تنفيذها يحقق لك التواجد والحضور بالسعر المناسب.

لأن التفوق على المنافسين أحيانًا كثيرة يعتمد على السعر فقط وهي واحدة من أهم المهام التي يجب أن تضعها في اعتبارك من أجل الوصول إلى الشكل الأفضل لديك.

  • الزبائن:

رضى الزبائن يعني نجاح المشروع، هو المتحكم الفعلي في الاستمرارية من عدمها وهو الذي يساعدك على فهم الكثير من التفاصيل الهامة والمتميزة والتي لها دورًا كبيرًا للغاية في الوصول إلى الطريقة الأفضل.

هذه هي العناصر الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها في الدراسة التسويقية والتي تسعى من خلالها إلى التواجد في السوق بقوة. وبالتالي تحتاج إلى معرفة الكثير من الجوانب التفصيلية ولهذا الجانب التسويقي مهم والاعتماد على العروض مهم كل ذلك يساعدك على نجاح المشروع الخاص بك بطريقة جيدة.

رابعًا الدراسة المالية:

يعد الجانب المالي واحدة من أهم جوانب دراسة الجدوى التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي من خلالها تكون قادر على الوصول إلى الشكل المالي المناسب للمطعم والإنفاقات التي يحتاج إليها المطعم.

أهمية الدراسة المالية:

– الدراسة المالية تطلعك على العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بالإنفاقات المالية.

– تحدد لك الميزانية المالية المناسبة للمشروع.

– لها القدرة على معرفة إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه.

عناصر دراسة الجدوى المالية:

تتمثل عناصر دراسة الجدوى المالية في العديد من الركائز الهامة كالتالي:

  • التكاليف المالية:

تعمل دائمًا الدراسة على تحديد كافة التكاليف المالية للمشروع والتي لها أهمية كبيرة للغاية في تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة ووفقًا لمسار مالي لا يمكنك الابتعاد عنه. وهي من أهم الجوانب التفصيلية في الدراسة المالية التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

  • الربح:

نعم الربح المالي العائد عليك من تنفيذ ذلك المشروع من أهم التفاصيل التي يجب أن تهتم بها والتي بدورها تكون قادر على فهم أفكارك بطريقة متميزة ومن خلالها تستطيع أن تحصل على العديد من القرارات الهامة المتعلقة بالمشروع.

بناءًا على نسبة الربح يتم إتخاذ القرار سواء كان ذلك بتنفيذ المشروع أم التفكير في مشروع أخر. وبالتالي دراسة جدوى مالية لمشروع مطعم يحقق لك أهدافك بشكل دقيق.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي يتم الاهتمام بها والخروج بدراسة جدوى مشروع مطعم كأحد أهم الركائز التفصيلية التي يتم الاعتماد عليها. والتي بدورها تستطيع أن تقوم بتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

ما هي أهم النصائح التي تساعدك على تفادي فشل المشروع؟

في هذه الفقرة سوف نتعرف على العديد من النصائح الهامة التي تساعدك على تجنب فشل المشروع. والتغلب على المخاطر والتحديات التي من الممكن أن تواجهك وبالتالي عليك أن تركز جيدًا في الفقرات التالية.

أولًا خطة منظمة:

واحدة من أهم النصائح التي أردت أن أذكرك بها في البداية وهو السير وفقًا لخطة منظمة تساعدك على تحقيق أهدافك، وهذه الخطة تحصل عليها من خلال دراسة جدوى مشروع تفصيلية كما تم ذكرها في الفقرات السابقة.

كذلك العمل على تنفيذ العديد من الأفكار المبتكرة داخل الخطة تساعدك على الاختلاف والتميز. وكذلك جذب انتباه الجمهور نحو هذه الخطة.

ثانيًا الإنتهاء من التراخيص:

هنا اتطرق إلى الجانب القانوني بعض الشيء، حيث يحقق لك المطعم النتائج الإيجابية من خلال تحقيق الاستقرار وتجنب الضرائب والمخالفات وغيرها من العوائق التي تصادف أي مشروع مطعم جديد. ولهذا عليك الإنتهاء من التراخيص القانونية والبدء في عملية التنفيذ.

ثالثًا طاقم العمل:

اختيار الفريق المناسب هو أحد أهم العوامل التي لها أهمية كبيرة للغاية والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بالعديد من التفاصيل الهامة التي تجعلك على قدر كبير من الدقة في اختيار طاقم العمل.

لابد أن يكون طاقم العمل حسن المظهر، يجب أن تعلمه فن الاتيكيت وفن التعامل مع الزبائن وفن ارتداء الأزياء.

كل هذه الجوانب التفصيلية الدقيقة تترك إنطباع جيد لدى الزبائن بأن العاملين في المطعم على قدر كبير من المسؤولية والكفاءة في تنفيذ أفكارهم. وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا لما يحقق لك التواجد والحضور بقوة.

رابعًا اختيار ديكور المطعم:

من النصائح الهامة التي نوجهها لك هو اختيار ديكور المطعم المناسب والذي بدوره تستطيع أن تصل إلى الشكل الأمثل لمطعمك وبالتالي يمكنك أن تختار ديكورات تجذب انتباه الجمهور.

هناك العديد من الأشكال الطبيعية التي من الممكن أن تؤثر في الجمهور كذلك العمل على تنفيذ أفكارك في الديكور دائمًا ما يكون له تأثير فعال للغاية.

خامسًا التنوع في الوجبات:

لابد أن يكون لديك تنوع في الوجبات والذي يتناسب مع كافة الفئات العمرية والتي من خلالها تستطيع أن تنفذ أفكارك بطريقة تحقق رضى الزبائن من خلالها.

سادسًا الجودة:

الإنطباع الأول يدوم، تذكر ذلك جيدًا فعندما يتناول الجمهور الطعام الخاص بك ولم يجد الطعام بالجودة المناسبة سوف يذهب ولن يعود إليك مرة ثانية. لهذا يجب أن تقدم الطعام الخاص بك بالجودة والكفاءة المناسبة التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتي من خلالها تصل إلى الشكل الأفضل.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تتعرف على كيفية تنفيذ مشروعك بالشكل الأفضل، ولذلك عليك الاهتمام بدراسة الجدوى وكذلك الخطة التسويقية الأفضل.

فقط كل ما عليك هو أن تخطط جيدًا إلى مشروعك ومن أجل أن تنفذ ذلك عليك العمل على القيام بدراسة جدوى مشروع مطعم، فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع “مشروعك” وطلب الحصول على الدراسة.

فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل بنا وطلب الحصول على دراسة جدوى مشروع بطريقة احترافية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top