احصل على نموذج خطة تسويقية 2021 من “مشروعك” الآن

نموذج خطة تسويقية

إن محاولتنا المستمرة في تقديم المقالات المتعددة في دراسة الجدوى هو توفير كم من المعلومات والبيانات التي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على فهم مجال دراسة الجدوى جيدًا  والدخول وطلب الدراسة بناءًا على الفهم المسبق لديه، وأن نخلق لديه الدافع الذي يجعله يحتاج إلى دراسة جدوى من أجل تنفيذ فكرته الاستثمارية.

نعمل أيضًا على تنمية معارف وتطوير فكر المستثمرين ورواد الأعمال نحو العمل بتخطيط منظم والسير وفقًا لاستراتيجية ودراسة منظمة، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى عصب دراسة الجدوى الحقيقي ألا وهو نموذج خطة تسويقية.

  • مفهوم دراسة الجدوى التسويقية.
  • ما هي أهم الأهداف التي تسعى دراسة الجدوى التسويقية إلى تحقيقها؟
  • أهم خصائص دراسة الجدوى.
  • ما هي أنواع دراسات السوق؟
  • ما هي البيانات والمعلومات الواجب توافرها؟
  • أقسام دراسة الجدوى التسويقية.

مفهوم دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية من أهم  أقسام دراسة الجدوى وهي تتمثل في مجموعة من الاختبارات والأسس التي تحدد لك حجم الطلب على المنتجات ومعرفة عمر المشروع الافتراضي.

كما أنها تعمل على تحديد الإيرادات العائدة عليك من تنفيذ الفكرة وبناءًا عليه يتم العمل على تقديم كم من التحليلات والبيانات الخاصة بالفكرة المقترح تنفيذها والوصول في النهاية إلى سعر مناسب للتواجد بالمشروع في السوق.

إذًا نموذج خطة تسويقية هي مجموعة من البيانات والتحليلات السوقية التي تساعدك على فهم كيفية التواجد داخل السوق وكيفية تحديد حجم الطلب على المنتجات الخاصة بك.

إذًا هي المؤشر الرئيسي والحقيقي الذي يساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار المختلفة وفهم الطريقة التي تساعدك على التواجد بها في السوق بقوة.

لذلك العمل على تنفيذ هذه الأفكار تحتاج إلى الاهتمام بعصب دراسات الجدوى ألا وهو السوق والاهتمام بعمل نموذج خطة تسويقية وسوف يكون لدينا الكثير من التفاصيل الهامة المتعلقة بهذا الأمر في السطور القادمة.

ما هي الأهداف التي تسعى دراسة الجدوى إلى تحقيقها؟

سوف نتطرق إلى العديد من الأهداف التي دائمًا ما تساعدك دراسة الجدوى على تحقيقها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى تحقيق أهدافك بقوة.

لذلك عليك العمل على تنفيذ الأفكار  بطريقة إبداعية وبناءًا عليه يتم وضع الطريقة المناسبة التي تجعلك قادر على  التواجد بقوة في هذا السوق.

  • تقدير حجم الطلب على المشروع:

واحدة من أهم الأهداف التي تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تحقيقها هو تحديد حجم الطلب على المشروع وكذلك العمل على تحديد معدلات النمو الحقيقية والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى الحجم الكلي للسوق.

لذلك أنت بحاجة إلى فهم حجم الطلب على المنتجات من أجل معرفة الحجم الكلي للمنتجات أو الخدمات التي يجب أن توفرها ولهذا أنت بحاجة إلى دراسة هذا الجانب جيدًا.

  • هيكل السوق:

الأهداف الرئيسية التي تهتم بها دراسة الجدوى التسويقية هو أنها تعمل لك نظام هيكلة للسوق، توضح لك المنافسين والشريحة المستهدفة والأسعار وهذا ما نتطرق إليه بالتفصيل في الفقرات القادمة.

  • نمط الأسعار:

تعمل دائمًا الدراسة على الاهتمام بالأسعار ووضعها في قوائم من أجل التطرق إلى السعر المناسب لك.

  • تسويق المنتج:

تعمل دائمًا على وضع الاستراتيجية الأفضل لتسويق المنتج الخاص بك والعمل على تحديد أهدافك من خلال الاستراتيجية المنظمة هذه.

  • تحدد لك حملاتك الإعلانية:

من الضروري أن تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تحديد الحملات الإعلانية والوسائل الترويجية المناسبة التي تساعدك على الوصول إلى جمهورك والتواجد بالمنتج أو  الخدمة في أكثر من مكان.

  • تحديد الفجوة التسويقية:

واحدة من أهم الأهداف التي دائمًا ما تعمل على معالجتها دراسة الجدوى التسويقية هو تحديد الفجوة التسويقية التي تكون بينك وبين المنافسين ولذلك تساعدك الدراسة على فهم كيفية سد هذه الفجوة.

  • تقدم لك توصيات بحجم الإنتاج:

من أهم الركائز التي تهتم بها الدراسة هو أنها تقدم لك مجموعة من التوصيات الهامة التي تساعدك على معرفة حجم الإنتاج الحقيقي للمشروع وبناءًا عليه يتم التواجد في السوق.

هذه مجموعة من أهداف دراسة الجدوى التسويقية التي تحققها لك والتي تساعدك على فهمها وسوف نتطرق إلى مجموعة من التفاصيل الهامة المتعلقة بهذه الجوانب، فقط تابع معي الفقرة التالية.

ما هي خصائص دراسة الجدوى التسويقية؟

سوف نهتم بذكر الخصائص الأولية لدراسة الجدوى التسويقية والتي من خلالها تستطيع أن تحقق المزيد من أهدافك وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بهذه الخصائص وهي كالتالي:

– تقدم لك دراسة الجدوى التسويقية مجموعة من التحليلات والتنبؤات المتعلقة بالسوق المستهدفة.

– تحدد لك الطلب على المنتجات والخدمات في هذه الفترة وكذلك الفترة المستقبلية.

– دائمًا ما تؤثر حجم المنافسة ودرجتها على إجراء الدراسة التسويقية ولهذا أنت بحاجة إلى فهم المنافسين جيدًا.

– تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تحديد نوع وحجم البيانات الذي يساهم في فهم حجم السوق الحقيقي.

– تحدد لك مجموعة من المؤشرات العامة حول إمكانية تواجدك في السوق المستهدفة.

– تساعدك الدراسة على فهم العديد من البيانات والمعلومات المتميزة التي تحقق لك أهدافك والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل.

هذه مجموعة من الخصائص الهامة التي تساعدك على القيام بها دراسة الجدوى التسويقية والتي تعمل دائمًا على توفيرها وتوفير كم من المعلومات الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة واقعية.

ما هي أنواع دراسات السوق؟

ركز معي في العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بتحديد أنواع الدراسة التسويقية وبالتالي يجب أن تهتم بالآتي:

أولًا دراسة تحليلة:

هذه الدراسة تعتمد على مجموعة من البيانات والمعلومات التي تكون معدة من قبل في أي دراسة تسويقية أخرى، وهذا ما يجعل الكثير من المستثمرين ورواد الأعمال يحصلون على دراسة جدوى تسويقية فاشلة.

لأن القائم على هذه الدراسة لا يعتمد على معلومات حقيقية، ليس عيبًا في نوع الدراسة لكن القائم عليها لا يمتلك الخبرات في تنفيذها.

لذلك الدراسة التحليلية تحتاج إلى أشخاص مؤهلين قادرين على الاستفادة من البيانات المتوفرة لديهم، والحصول على المعلومات الجديدة من الجهات الرسمية في المنطقة المستهدفة، ولذلك العلاقات العامة مع هذه الجهات تتطلب أن تكون الشركة أو المكتب القائم على الدراسة لديه أعين خبيرة بالمكان.

هنا نؤكد  أن الدراسة التحليلية تساعدك في الحصول على كم من المعلومات الهائل حول دراسة الجدوى السوقية ولكن هناك معلومات جديدة يجب أن تضاف، خاصة أن السوق متغير ومتقلب من حين للآخر وهذا الأمر دائمًا ما يساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار.

بالتالي أنت بحاجة إلى فهم كافة المعلومات عن الدراسة التحليلية وكيف لها أن تساعدك في الحصول على بيانات.

بمعنى أبسط:

سوف تحصل على دراسة تحليلية بها كافة الأرقام والمعطيات التي توضح لك السوق، أنت كمستثمر لا تعلم هل الأرقام هذه حقيقية أم لا؟ لذلك لا تعتمد على الدراسة التحليلية فقط لأن الأرقام خادعة والواقع صعب، فالمنافسة ليست بسهولة الأرقام التي تراها والتي تحصل عليها في الدراسة التسويقية بل الأمر أكبر من ذلك.

ثانيًا دراسة ميدانية:

الدراسة الميدانية واحدة من أهم وأقوى الدراسات التي تجعلك قادر على الدخول إلى السوق بقوة، فأنت تتواجد على واقع ملموس وترى بأعينك ما يحدث أمامك في السوق.

وبالتالي الدراسة الميدانية يتم من خلالها جمع كم من المعلومات والبيانات من على أرض الواقع والبدء في تحليل هذه المعلومات من أجل معرفة الطريقة الأفضل التي تحقق لك أهدافك.

الدراسة الميدانية تكون أكثر واقعية وخاصة أنها تساعدك على الآتي:

– تساعدك على معرفة طبيعة السلع المتواجدة في السوق.

– دائمًا الدراسة الميدانية تجعلك قادر على فهم حجم المشروع.

– توفر لك كم من البيانات والمعلومات الصحيح حول المشروع.

– تحدد لك تكاليف إجراء الدراسة.

هذه العوامل دائمًا ما تساعدك على تحقيقها إجراء الدراسة الميدانية وبالتالي عند التفكير في الحصول على دراسة جدوى تسويقية تحتاج إلى أشخاص بأعين خبيرة لديهم القدرة على معاينة السوق ومعاينة المنافسين على أرض الوقع وتقديم الخطة أو الاستراتيجية التي تمكنك من التواجد في السوق.

ثالثًا دراسة السلع والخدمات:

واحدة من أهم التفاصيل الهامة والمتميزة التي تساعدك على فهم السلع والخدمات التي تحقق لك أهدافك وبالتالي عند التفكير في السلع والخدمات يجب أن تقدم دراسة الجدوى التسويقية المعلومات الكافية عن السلع والخدمات.

– جودة السلع والخدمات المتواجدة في السوق وما هي الجودة المناسبة لك؟

– الأسعار التي يجب أن تقوم بطرحها في منتجاتك وخدماتك.

– معرفة عدد المنافسين.

من خلال دراسة السلع والخدمات تستطيع أن تختار الشكل المناسب للمنتج الخاص بك وكذلك الجودة المناسبة التي تمكنك من الحصول على الجمهور المستهدف وهي من أهم الدراسات التي تقدم لك الحلول التفصيلية حول المنتجات والخدمات.

ما هي البيانات والمعلومات الواجب توافرها في السوق؟

كل ما سبق معلومات هامة عن السوق ولذلك يعمل القائمون على دراسة الجدوى على فهم كافة المعلومات ولذلك يتم تقديم معلومات ثابتة كما ذكرنها ومعلومات متغيرة أي تتم على حسب السوق المستهدفة.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك، كل هذا وأكثر يمكنك الاهتمام به والوصول إلى أفضل نتيجة من خلاله ولذلك عليك القيام بتنفيذها وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك وقدراتك الهائلة.

لذلك سوف نتعرف على مجموعة من المعلومات والبيانات المتغيرة والتي تتمثل في الآتي:

– بيانات حول المنطقة المستهدفة.

– معلومات عن الجمهور المستهدف المتواجد في هذه المنطقة (السكان).

– تحليل الفئة العمرية التي تتلقى المنتجات والخدمات الخاصة بك.

– معرفة مصدر دخل الشريحة المستهدفة.

– فهم الحالة العامة للإقبال على المنتجات الجديدة.

– بيانات ومعلومات متوفرة عن المنافسين.

– بيانات عن أسلوب البيع والشراء الذي يتناسب مع المنطقة.

– أهمية تقديم العروض للمنطقة المستهدفة.

– بيانات عن سلوك العملاء.

– بيانات عن سلوك المنافسين.

– التجارة الداخلية والخارجية للمنطقة.

– نظام التوزيع والترويج المناسب للمشروع.

– حجم الإنتاج السنوي للمشروع.

– حجم الاستهلاك السنوي للجمهور المستهدف.

هذه مجموعة من البيانات والمعلومات المتغيرة التي يتم التطرق إليها في كل دراسة تسويقية على حدى والتي بدورها تكون قادرة على فهم كافة التفاصيل والعوامل المساهمة في تقديم دراسة تسويقية ذات مغذى حقيقي.

أقسام دراسة الجدوى التسويقية:

تحدثنا عن أنواع دراسة الجدوى وتحدثنا على الكثير من التفاصيل الهامة والآن حان الدور  للحديث عن أعمدة دراسة الجدوى التسويقية الحقيقية والتي دائمًا ما تصادفها في أي دراسة فهي التي تقوم عليها الدراسة.

أولًا المنافسين:

دون المنافسة المتواجدة في السوق نحن بلا هدف وبلا منتج وبلا خدمة، فالمنافسة هي التي تخلق السوق ولذلك كتب على هذه المنافسة الصراع الأبدي الدائم حيث من يقدم منتج يوجد 10 منتجات أخرى من نفس النوع والجميع يتسابق من أجل الوصول إلى المستهلك بالشكل الأفضل.

– نموذج خطة تسويقية يساعدك على فهم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.

– تعمل على تحديد الأسعار التي يتعاملون بها.

– تساعدك الدراسة على تحقيق الكثير من أهدافك.

– دائمًا ما تعمل الدراسة على فهم القوة الاقتصادية للمنافسين.

– تحدد لك قائمة بأقوى المنافسين وكيفية التواجد وسط هذا الزخم الكبير.

هذه الدراسة هي المؤشر الحقيقي لمدة إمكانية تواجدك في السوق وهي التي دائمًا ما توضح لك الصورة كاملة.

وهنا لكي أكون واضح معك أكثر (رأس المال هو المتكلم في هذه الجزئية) تمتلك رأس المال الكافي تستطيع أن تتواجد بقوة في السوق دون ذلك تحتاج إلى سنوات من المثابرة من أجل التواجد وضمان مكانة في السوق.

ثانيًا المستهلك:

في الدراسة التسويقية إن لم تركز على هذا العامل وترضيه بكل الطرق فأنت فاشل، نعم كما تقرأ الآن، المستهلك هو المتحكم الأول في نجاح المنتجات من عدمها، لأنه هو الذي يستقبل المنتج أو الخدمة فأما أن تقدمها له بالشكل اللائق الذي يناسبه.

وإما تعاني معاناة شديدة من هذا الأمر فيما سبق، لذلك عليك أن تهتم كثيرًا برضى المستهلك والوصول إلى مستوى أعلى في هذا الجانب.

كل هذه التفاصيل بجانب متابعة الخصائص الديموغرافية الخاصة به التي تساعدك على فهم الفئة التي تتعامل معها.

– الفئة العمرية.

– الوضع المالي.

– الوظيفة.

– الإقبال على الشراء.

– ما هي احتياجاته في المنتج الجديد؟

كل هذه الجوانب يتم التطرق إليها في دراسة الجدوى التسويقية والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بفهم كل هذه التفاصيل من أجل التوصل إلى الشكل الأمثل لديك.

واحدة من أهم الركائز التي دائمًا ما تحقق لك الكثير والتي بدورها تكون قادر على تحقيق أهدافك ولذلك أنت بحاجة إلى القيام بها بكل سهولة.

ثالثًا الأسعار:

قائمة من الأسعار المناسبة لك يتم تنفيذها وتحديدها وبالتالي أنت تكون أمام اختيارات متعددة تساعدك على فهم السعر الذي يتناسب مع الخدمة أو المنتج الخاص بك.

لذلك عليك العمل على اختيار السعر الملائم وهذا الأمر يكون متوقف عليك أنت كمستثمر بتحديد السعر المناسب لك.

رابعًا جودة المنتج  أو الخدمة:

تعد من الركائز الهامة التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تكون قادر على تحديد جودة المنتج والخدمة الخاصة بك وكذلك الوصول إلى أفضل جودة ممكنة.

هذه الأعمدة الأربعة التي ترتكز عليها دراسة الجدوى التسويقية والتي من خلالها تكون قادر على فهم كيفية التواجد في السوق بقوة.

هي واحدة من الدراسات الهامة التي دائما ما تساعد المستثمرين على فهم كيفية الدخول والتواجد في الأسواق ولذلك تجدهم دائمًا في حاجة إلى الدراسة التسويقية من أجل القيام بذلك.

احصل على نموذج خطة تسويقية 2021 من شركة مشروعك:

يمكنك الآن الحصول على دراسة جدوى تسويقية من خلال الدخول إلى مشروعك، وطلب الحصول عليها، وسوف تحصل على دراسة تفصيلية بها كافة البيانات والمعلومات الكافية.

فقط كل ما عليك القيام به هو زيارة متجرنا الإلكتروني والتواصل مع فريقنا من أجل طلب الدراسة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top