تعرض لك “مشروعك” خطوة بخطوة لبناء مشروع ناجح بدراسة جدوى تفصيلية

دراسة جدوى تفصيلية

بناء مشروع ناجح يتطلب تنفيذ العديد من المهام الرئيسية التي تتم قبل ذلك، وهي واحدة من التفاصيل المتميزة التي نحددها لك في “شركة مشروعك”، حيث نقدم لك دراسة جدوى تفصيلية للفكرة الاستثمارية تساعدك على النجاح.

  1. لماذا تعد دراسة الجدوى عنصرًا هامًا في نجاح الأعمال؟
  2. ما هي الخطوات التي تتواجد في دراسة الجدوى؟
  3. كيف تساعدك “مشروعك” على تنفيذ دراسة جدوى مشروع؟

لماذا تعد دراسة الجدوى عنصرًا هامًا في نجاح الأعمال؟

دراسة الجدوى هي مجموعة من الأرقام والإحصائيات المتميزة التي لها أهمية كبيرة في تحديد مدى إمكانية تنفيذ المشروع الاستثماري من عدمه، وهي مبنية على أسس علمية دقيقة تحقق لك الفاعلية الكبيرة وبالتالي تعمل الدراسة على تقديم المساعدة الكبيرة في تنفيذ مشروعك وفقًا لما يجنبك الخسائر المالية.

دراسة الجدوى هي العنصر الهام والرئيسي الذي يضمن لك النجاح والذي يساعدك على تحقيق الأهداف وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بهذه الجوانب وفقًا لما يجعلك قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي الدراسة ذات أهمية كبيرة لأنها توضح لك الآتي:

  • تساعدك الدراسة كثيرًا على فهم متطلبات الأفكار الاستثمارية.
  • تبني المشروع خطوة بخطوة من خلال عدة مراحل تفصيلية سنتطرق إليها فيما بعد.
  • تعمل على تحديد القرار المناسب الذي يساعدك على تنفيذ المشروع.
  • الدراسة ذات أهمية كبيرة في تحقيق المزيد من الجوانب الرئيسية المتعلقة بالمشروع الاستثماري.
  • تعمل على تحديد التكاليف المالية المتعلقة بمشروعك.

إذًا الدراسة لها أهمية كبيرة للأعمال وهي التي تجعلك تقوم بتنفيذ الأفكار الاستثمارية من خلال القيام بالعديد من التفاصيل الهامة، كما يتم تنفيذها داخل العديد من المراحل الهامة والرئيسية وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بذلك الجانب وفقًا لما يحقق لك أهدافك.

الدراسة هي العامل الهام والرئيسي الذي يهتم كثيرًا بتطوير عملك التجاري والذي من خلاله تكون قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي أنت تحتاج إلى دراسة تفصيلية تساعدك على فهم الجوانب المختلفة المتعلقة بالمشروع والتي بدورها تكون قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل في النهاية.

الأمر لا يتطرق إلى ذلك فحسب بل يجعلك قادر على إتخاذ القرار وفقًا لرؤية منظمة لها الفاعلية الكبيرة في إحداث تأثير مطلوب وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بتطوير ذلك الجانب.

نجاح الأعمال يبدأ من التخطيط وهو ما يتم من خلال الدراسة فهي عملية ديناميكية مترابطة ولها الفاعلية في جعل المشروع أو الفكرة المقترحة في حيز قابل للسيطرة وفي حيز يساعدك على تحقيق النتائج الإيجابية من خلالها الأمر يحتاج إلى رؤية فنية متميزة لها العديد من الخبرات الهامة في ذلك المجال وهو ما تجده في مشروعك حيث لديها مجموعة من الكوادر الفنية المرموقة التي تسعى إلى تقديم العديد من التفاصيل الهامة والمتميزة التي تحقق لك الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع.

ما هي الخطوات التي تعتمد عليها دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى تتم في 3 خطوات رئيسية فقط وهناك من يريد الخطوة الرابعة التي تتعلق بالجانب القانوني ولكن الأساس يتمثل في 3 خطوات رئيسية تمكنك من التعرف على مدى نجاح الفكرة الاستثمارية وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يتم تقديمه لك من خلال هذه الخطوات الثلاثة.

الخطوة الأولى [المالية]

تحديد العديد من الجوانب المالية التي تتعلق بدراسة جدوى مشروع من أهم التفاصيل التي يجب أن نضعها في الاعتبار وكذلك العمل على تنفيذ الجانب المالي وفقًا لما يجعلك قادر على فهم كافة التكاليف المالية والتعرف على العوائد المالية فالجانب المالي له العديد من التفاصيل التي نتطرق إليها في السطور التالية.

ما هي أهمية دراسة الجدوى المالية؟

أهمية دراسة الجدوى المالية تكمن في أنها تحدد لك الأموال التي تحتاجها لتنفيذ المشروع، كما أن الدراسة تساعدك على توزيع الجانب المالي وفقًا لما يحقق لك أهدافك ووفقًا لما يساعدك على التطوير بشكل مميز فهي من أهم العوامل التي تحدد لك أهم المصادر المالية التي تتعلق بتنفيذ الفكرة الاستثمارية.

تحديد مصادر الدعم والتمويل من الجوانب التفصيلية الهامة للغاية والتي لها الفاعلية الكبيرة في تحديد ربحية المشروع وغيرها من الجوانب الأخرى التي تحققها لك فالدراسة المالية لها أهمية في ذلك الجانب.

ما هي البيانات المطلوبة لتنفيذ المشروع؟

هناك العديد من البيانات والمعلومات المطلوبة من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري والتي لها القدرة الكبيرة في الوصول إلى نتيجة الأرباح المالية العائدة فهي تتوقف كثيرًا على نتائج دراسة الجدوى التسويقية والفنية ومن خلالها تستطيع أن تحدد لك القيمة الربحية العائدة عليك.

تعمل على توفير كم من المعلومات الهامة حول الفكرة وحول الأفكار المشابهة وهو ما يسهم في الوصول إلى الجانب المالي المتميز للفكرة لذلك العمل على فهم البيانات المطلوبة يساعد دراسة الجدوى كثيرًا على تحديد التكاليف المالية والربح المالي الكبير.

أهم مكونات دراسة الجدوى المالية:

دراسة الجدوى المالية لها عدة مكونات هامة وكل تفصيلة منهم تحتوي على عدد من التفاصيل الداخلية لذلك الاهتمام بدراسة الجدوى المالية من العوامل الهامة والرئيسية التي تساعدك على تحقيق التطور من خلال الاهتمام بالآتي:

أولًا التكاليف:

تحديد التكاليف المالية المتوقع إنفاقها على المشروع الاستثماري تتم من خلال تحديد رأس المال المناسب لديك وبالتالي  التكاليف المالية تتمثل في الآتي:

  • التكاليف الثابتة:

وهي واحدة من أهم الجوانب المتميزة التي تتم من خلال التكاليف الثابتة التي يتم إنفاقها وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية للتكاليف الثابتة وهي التي تتم من خلال الأراضي والمباني والآلات والمعدات ووسائل النقل وغيرها من العديد من الجوانب وبالتالي معرفة التكاليف المالية المتعلقة بهذه الجوانب.

  • تكاليف قبل التنفيذ:

يحتاج المشروع إلى العديد من التكاليف الهامة التي تتم قبل تنفيذ المشروع الاستثماري وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بمعرفة ما يحتاجه المشروع من التراخيص اللازمة وكذلك معرفة المصروفات التي يحتاج إليها من الجوانب الإدارية.

  • تحديد رأس المال:

واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي تساعدك على معرفة رأس المال وبالتالي تعمل على تحديد رأس المال الذي يحتاج إليه المشروع.

  • تكاليف التشغيل:

تكاليف التشغيل واحدة من أهم الجوانب التي تحتاج إليها والتي تساعدك على معرفة رأس المال الذي يساعدك على تحديد القيمة الإنتاجية وكذلك تحديد قيمة البيع المتعلقة بالمشروع.

ثانيًا مصادر الدعم والتمويل:

واحدة من أهم التفاصيل المتميزة التي تتم من خلال فريق دراسة جدوى لديه القدرة الكبيرة على تحديد أهم مصادر الدعم والتمويل المتواجدة في المنطقة المستهدفة وكذلك العمل على تحديد عدة تفاصيل هامة ومتميزة في جهات الدعم والتمويل وكذلك الشروط التي تساعدك في الحصول على الدعم.

ثالثًا الأرباح المالية:

تحديد الأرباح المالية واحدة من أهم التفاصيل المتميزة التي تساعدك على تنفيذ المشروع من عدمه كما تعمل الدراسة المالية على فهم الآتي:

  • تحديد فترة الاسترداد:

واحدة من الجوانب التي يتم الاهتمام بها في عنصر الربح المالي هو معرفة الفترة التي يتم استرداد التكاليف التي تم إنفاقها على المشروع وكذلك الاهتمام بكافة الجوانب التفصيلية المتميزة وكذلك العمل على تحديدها وفقًا لما يحقق لك أهدافك بالشكل المميز.

  • القيمة الربحية العائدة:

تحديد القيمة الربحية العائدة بعد فترة الاسترداد مع وضع كافة التكاليف المالية التي تم إنفاقها وما يحتاج المشروع بعد بداية جني الأرباح المالية فهي واحدة من أهم التفاصيل الرئيسية التي تساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج.

  • صافي القيمة الربحية:

واحدة من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي يتم الاهتمام بها من أجل معرفة الكثير من التفاصيل الهامة والمتميزة المتعلقة بصافي القيمة الربحية وهي التي تتحدد وفقًا لعمر المشروع الافتراضي وهناك العديد من الجوانب التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى.

هذه العناصر المالية الهامة التي يتم التطرق إليها والتي لها الفاعلية الكبيرة في تطوير أفكارك بالشكل المناسب من الناحية المالية فهي التي تجعلك في النهاية قادر على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

الخطوة الثانية التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أهم الجوانب المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في مساعدتك على تحقيق أهدافك وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بما يمكن أن يتم تحقيقه لك وكذلك العمل على تنفيذها وفقًا لما يساعدك على معرفة الجانب التسويقي الخاص بمشروعك.

أهمية الدراسة التسويقية:

تمثل الدراسة التسويقية أهمية كبيرة في أنها قادرة على تحديد العديد من الجوانب التفصيلية الهامة كالتالي:

– تعمل على تحديد العرض والطلب على المشروع المقترح تنفيذه.

– الدراسة تساعدك على هيكلة السوق.

– تعرفك حجم السوق الحقيقي.

– تعمل على تحديد الإجراءات الخاصة بك المتعلقة بالمشروع.

– تعمل على تحليل العرض المنتج في السوق.

– تحدد لك الدراسة الناتج المحلي.

– تعمل على تحديد نصيب المشروع من السوق.

– تحدد لك معالم السوق ككل.

هذه هي الأهمية الحقيقية التي تضيفها لك الدراسة التسويقية والتي لها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب كما تعمل الدراسة على تحديد العديد من الجوانب التفصيلية المتميزة التي لها القدرة الكبيرة في تحديدها بالشكل المناسب لديك.

أهم عناصر دراسة السوق:

داخل السوق يتم الاهتمام بالعديد من العناصر الهامة والرئيسية التي تساعدك على التواجد داخل السوق بقوة وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا لما يساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل لديك وبالتالي أنت بحاجة إلى الإطلاع على العناصر التالية:

  • حجم المنافسة في السوق:

واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على فهم العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية داخل السوق، هو المنافسة المتواجدة وحجم العرض والطلب المتواجد على المنتجات في السوق وكذلك معرفة المنتجات الأكثر تداولًا والمنتجات الضعيفة وغيرها من الجوانب الهامة والرئيسية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم بالمنافسة وأن تعلم كل كبيرة وصغيرة في السوق.

  • حجم السوق:

العنصر الثاني في الدراسة التسويقية هو تحديد حجم السوق وكذلك العمل على تحديد الخصائص الهامة المتعلقة بالسوق والعمل على هيكلة السوق وفقًا لما يساعد المنتجات والخدمات الخاصة بك على تحقيق المزيد من الأهداف وبالتالي العمل على تنفيذها يتم وفقًا لإجراءات عمل منظمة.

  • حجم المبيعات واستقرار السعر:

تعد من الجوانب التفصيلية المتميزة التي يتم الاهتمام بها كثيرًا والتي تساعدك على فهم العديد من التفاصيل الجيدة وبالتالي عليك أن تهتم كثيرًا بمعرفة حجم المبيعات الذي يتم تداوله في السوق وكذلك العمل على استقرار السعر المناسب لديك وهي واحدة من العوامل الهامة والرئيسية التي تحقق لك أهدافك.

  • حجم الطلب [المستهلك]

تحديد حجم الطلب الذي يحتاج إليه المستهلك من العوامل الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتطرق إليها من أجل معرفة الطريقة المتميزة التي تساعدك على تحديد القيمة الإنتاجية التي تحقق لك أهدافك بطريقة متميزة.

  • تحديد المعالم التسويقية:

من العناصر التي يتم الاهتمام بها من أجل الوصول إلى دراسة جدوى تسويقية تفصيلية هو تحديد معالم السوق والمناطق الأكثر منافسة وكذلك العمل على تنفيذ العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بذلك الجانب.

هذه العناصر الهامة التي تجعلك قادر على فهم السوق وعلى فهم الطريقة المتميزة التي تساعدك على التواجد في السوق بقوة وكذلك العمل على تنفيذها من أجل الحصول على مكانة تسويقية تجني من خلالها الربح المالي.

الخطوة الثالثة الفنية

تحديد الخطوة الثالثة في دراسة الجدوى هو العمل على تحديد المعالم الفنية للمشروع وهي كل ما يرتبط بإنشاء المشروع وكذلك المساهمة في بنائه وتشييده والتعرف على الأدوات والمعدات التي يحتاج إليها من خلال معرفة احتياجات ومستلزمات المشروع.

أهمية الدراسة الفنية:

الجانب الفني يمثل أهمية كبيرة حيث يساعدك على معرفة الآتي:

– المكان المناسب.

– المساحة المطلوبة لتنفيذ المشروع.

– احتياجات ومتطلبات المشروع التشغيلية.

عناصر دراسة الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم جوانب دراسة جدوى تفصيلية متميزة التي تساعدك كثيرًا على فهم العديد من التفاصيل الرئيسية والتي تساعدك على معرفة الجوانب الفنية وأهميتها في التنفيذ.

  1. تحليل موقع مشروعك:

البداية من خلال تحليل الموقع المناسب لتنفيذ المشروع والذي يساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل والمكان الأنسب.

  1. القمية الإنتاجية:

تحديد القيمة الإنتاجية للمشروع والتي من خلالها تستطيع أن تنفذ العديد من الجوانب الهامة الخاصة بك وبالتالي العمل على تحديدها يتم وفقًا لما يحقق لك أهدافك بالشكل المناسب.

  1. تحديد الآلات والمعدات:

تعد من الجوانب المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ المشروع على أرض الواقع وبالتالي تحتاج إلى معرفة أنواع المعدات والآلات التي يتم استخدامها من أجل تحقيق النجاح.

  1. تحديد احتياجات المشروع من الطاقة:

حيث يتم العمل على معرفة حجم الطاقة التي يحتاج إليها المشروع وكذلك القدرة الإنتاجية الخاصة بك بطريقة متميزة وكذلك العمل على تطويرها بطريقة جيدة.

هذه الجوانب الفنية الهامة التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب والتي تساعدك على التنفيذ بالشكل الأمثل.

كيف تساعدك مشروعك على تنفيذ دراسة جدوى مشروع؟

“مشروعك” أهم شركة استشارات اقتصادية في دبي، حيث نعمل على مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين على تنفيذ مشروعك وفقًا لما يحقق لك أهدافك ووفقًا لما يساعدك على تحقيق النجاح من الأفكار الاستثمارية.

نعمل على تقديم دراسات جدوى جاهزة في أقل من 24 ساعة وبالتالي نقدم لك العديد من الجوانب التفصيلية الهامة التي تساعدك على تحقيق أهدافك وبالتالي نقدم لك هذه الخدمة بل يمكنك أن تقوم بتحميل دراستك بنفسك فقط كل ما ستقوم به هو إتباع الخطوات المحددة لك من أجل التحميل.

هذه بالفعل خطوة متميزة  تم تقديمها لكي يتم تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي يحتاج إليها المستثمرين في أقرب وقت ممكن وهو ما يتم تحت إشراف مجموعة من الكوادر المرموقة والتي لها الخبرات الكبيرة في مجال دراسة الجدوى وهو ما يتم من خلال تنفيذ العديد من الأفكار الهامة.

فقط أن كنت ترغب في تنفيذ مشروعك في أقرب وقت يمكنك التواصل مع مسؤولي “مشروعك” والحصول على دراسة جدوى تفصيلية، تواصل معنا الآن.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top