كيفية عمل دراسة جدوى ناجحة في 5 خطوات تمكنك من تنفيذ مشروعك الجديد

دراسة جدوى ناجحة

لمجرد التفكير في إنشاء مشروع جديد يتطرق إلى ذهنك العديد من الأسئلة الهامة التي تحتاج إلى إجابات من هذه الأسئلة هو ما هو رأس المال المطلوب؟ هل السوق بحاجة للمشروع أم لا؟ وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي تحقق لك المشروع بطريقة جيدة لذلك دعنا نوضح لك الآتي:

  • ما هي دراسة الجدوى التي تجيب لك على هذه الأسئلة؟
  • ما أهمية دراسة الجدوى لفكرتك الاستثمارية؟
  • أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية (مالية، فنية، تسويقية)
  • كيفية عمل دراسة جدوى ناجحة في 5 خطوات

ما هي دراسة الجدوى التي تجيب لك على هذه الأسئلة؟

دراسة الجدوى هو المجال الذي يجيب لك على كافة التساؤلات التي تدور في ذهنك ومن خلالها تكون قادر على فهم العديد من التفاصيل التي تتعلق بالمشروع الاستثماري الخاص بك. ولهذا يمكن تشبيه الدراسة بشعاع الضوء الذي ينير لك الطريق ويساعدك على معرفة أدق التفاصيل التي من خلالها تحقق لك أهدافك.

وبالتالي دراسة الجدوى هي الطريق المنظم الخالي من العوائق والتحديات ويكون قادر على تنفيذ مشروعك أو فكرتك الاستثمارية بطريقة متميزة. ولهذا يجب أن تهتم كثيرًا بكافة المعلومات والبيانات الخاصة بك والتي تحقق لك أهدافك بطريقة جيدة.

لهذا مجموعة المعلومات والتحليلات التي يتم تقديمها لك هي التي تشاور لك على أهمية تنفيذ فكرتك الاستثمارية من عدمها.

دراسة الجدوى يقوم بها مجموعة من الأشخاص المؤهلين في تنفيذ المشروعات الاستثمارية وفقًا لرؤية منظمة تحقق لك أهدافك وتساعدك على التواجد والحضور بمشروعك وسط المنافسة الشديدة.

إذًا الدراسة هي العامل الأساسي والرئيسي الذي يمكن صاحب الفكرة من تنفيذها بطريقة صحيحة ووفقًا للعديد من الخطوات الهامة والمتميزة وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بهذا الأمر الذي له أهمية كبيرة للغاية.

ما أهمية دراسة الجدوى لفكرتك الاستثمارية؟

دعنا نوضح لك أهمية دراسة الجدوى للأفكار الاستثمارية المقترحة، حيث تلعب دراسة الجدوى دورًا هامًا في تحقيق الآتي:

– لها القدرة الكبيرة على فهم تفاصيل المشروع بطريقة متميزة وإبداعية وبالتالي يمكن التعامل معه بسهولة كبيرة للغاية.

– دراسة الجدوى لها دورًا فعال في مساعدة المستثمرين على فهم الفرص الاستثمارية المتاحة.

– هي الطريق الصحيح الذي يوضح للمستثمر كيف يتواجد بفكرته الاستثمارية في السوق؟

– تتم وفقًا لمجموعة من المراحل الهامة التي تساعد في تنفيذ فكرتك.

– تحقق لك أهدافك من المشروع.

– تضع لك مجموعة من الأساليب الحديثة للتعامل مع الفكرة الاستثمارية بطريقة صحيحة.

– من خلال الحصول على دراسة جدوى تتعرف على العديد من المفاهيم الهامة والرئيسية منها المالية والفنية وكذلك عالم الاستثمار.

– الدراسة دائمًا ما تساعدك على فهم الحالة العامة للسوق والتي يكون لها الفضل الكبير في التواجد في الأسواق بقوة.

– تستطيع من خلال إجراء دراسة الجدوى أن تتعرف على النتائج الإيجابية لمشروعك.

– دراسة الجدوى تحدد لك العوائد المالية الكبيرة من المشروع وبالتالي القدرة على تنفيذه.

هذه مجموعة من التفاصيل التي تؤكد لك أن دراسة الجدوى لها أهمية كبيرة في تنفيذ فكرتك الاستثمارية، خاصة أن دراسة الجدوى لها القيمة الحقيقية التي تساعدك على التواجد بقوة داخل السوق. فهي توضح لك العديد من المعطيات الهامة التي تحقق لك ذلك.

إذًا العمل على إجراء دراسة جدوى للفكرة المقترح تنفيذها واحدة من أهم التفاصيل التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ كافة المهام بشكل جيد يحقق لك أهدافك بدقة شديدة.

أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية:

 – مالية.

– فنية.

– تسويقية.

تتمثل دراسة الجدوى في هذه الأنواع الثلاثة فهما الأعمدة الرئيسية للدراسة وهما القادرين على إيضاح كافة التفاصيل الهامة المتعلقة بذلك الأمر. وبالتالي الاهتمام بها يحتاج إلى الاهتمام بهذه الجوانب الثلاثة والتي بدورها تستطيع أن تحقق أهدافك بفاعلية كبيرة وهي واحدة من أهم الركائز والتفاصيل الهامة التي سوف نتطرق إليها بشيء من التفصيل.

أولًا دراسة مالية:

رأس المثلث وأحد أضلاعه الثلاثة التي لا يجب أن تغيب نهائيًا هو رأس المال، نعم الدراسة المالية لها أهمية كبيرة للغاية ولها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. ولذلك تعمل الدراسة المالية على توضيح كافة الرؤي التي تمكن المستثمر من تحقيق أهدافه.

فإذا تناولنا الجانب المالي بشيء من التفصيل فإننا بصدد التعرض إلى مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي لها تأثير كبير في قرار المستثمر سواء كان ذلك بتنفيذ المشروع الاستثماري أم التفكير في مشروع أخر.

الأمر أشبه بمرتب الموظف الذي يأخذه أخر كل شهر أنت تريد أن تحقق الكفاية المالية التي تجعلك في حالة من الإرتياح طوال الشهر. لذلك يتم تقسيم المال والمصاريف الخاصة للمنزل والمتطلبات التي تحتاجها من أجل أن يكون لديك الكفاية المالية والسيولة المالية الكافية.

نعم كذلك الأمر في الأفكار والمشروعات الاستثمارية أنت بحاجة إلى تقسيم الميزانية المالية وتوزيعها على كافة جوانب المشروع وبالتالي إمكانية الوصول إلى الشكل الأفضل لديك دائمًا ما يساعدك على تحقيق المزيد.

لذلك أنت الآن بصدد التعرف على العناصر الرئيسية التي تمكنك من توزيع الميزانية المالية على المشروع من أهم هذه العناصر التالي:

  • تكاليف أساسية:

نعم التكاليف الأساسية في أي مشروع استثماري واحدة من أهم الركائز والتفاصيل التي تساعدك على إنفاق جزء من الميزانية المالية. وهذا الجزء يتم إنفاقه على المباني وعلى الأرض وعلى المعدات والأدوات وغيرها من الركائز الأساسية التي تظل مع المشروع حتى النهاية.

  • التكاليف المتغيرة:

هذه التكاليف تتعلق بأجور العاملين والإدارة القائمة على التنفيذ وكذلك إنهاء التراخيص والتصريحات. كل هذا يحتاج إلى تكاليف مالية متغيرة غير ثابتة ولهذا تندرج تحت التكاليف المتغيرة.

  • الأرباح:

يتم تقسيم الأرباح المالية على سنوات متقطعة فلا تتوقع أن يحقق لك المشروع أهدافك من السنة الأولى فهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق بل يحتاج المشروع إلى دورة كاملة من أجل الوصول إلى الهدف الرئيسي وهو التواجد والاستحواذ على الحصة الأكبر في السوق.

هذه مجموعة من التفاصيل الصغيرة التي نحددها لك في الدراسة المالية والتي لها دورًا كبيرًا في إتخاذ القرار الاستثماري بناءًا على الأهداف العائدة على المستثمر من ذلك الأمر. ولهذا يجب أن تهتم جيدًا بهذه التفاصيل من أجل الحصول على دراسة مالية متميزة تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على القيام بمشروعك أو فكرتك الاستثمارية.

ثانيًا دراسة الجدوى الفنية:

النوع الثاني من الدراسة هو الفني وهذا النوع عند تقديم الدراسة تجده في البداية الملخص الفني ومن ثم الدراسة الفنية التي تساعدك على فهم كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع.

نعم الدراسة الفنية واحدة من أهم الركائز التي من خلالها تكون قادر على التواجد والحضور على أرض الواقع فهي تهتم بالجوانب المادية التي تكون ملموسة على أرض الواقع. لذلك عند التفكير في هذا الأمر تحتاج إلى معرفة العديد من العناصر الهامة والرئيسية.

  • موقع المشروع:

من العناصر الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى الفنية حيث تعمل على تحديد المكان الصحيح الذي يساعد المشروع على الظهور وعلى تحقيق الربح. ولابد أن يكون المكان قريب من المستهلكين ليكونوا قادرين على الوصول إلى منتجك أو خدمتك بالشكل اللائق.

لذلك عليك أن تعلم جيدًا أن إنشاء مشروع مطعم لا يمكن أن ينجح لو المكان في الصحراء على سبيل المثال على العكس تمامًا من تواجد المطعم وسط المدينة، الطبيعي الإقبال عليه سيكون كبير.

  • الأدوات المستخدمة:

الأدوات المستخدمة في تنفيذ المشروع هي التي تحدد لك الجودة التي يخرج بها المشروع الاستثماري وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بهذا الأمر من أجل الحصول على جودة مشروع ملائمة تحقق لك التواجد والحضور بقوة.

  • العامل البشري:

هو العنصر الرئيسي الذي يمكنك من تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الأمر وفقًا لما يحقق لك أهدافك كل هذا يساعدك على إنجاز العديد من المهام.

هذه مجموعة من العناصر الفنية الهامة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى شكل المشروع المناسب لك.

ثالثًا دراسة السوق:

دراسة الجدوى التسويقية تشتمل على العديد من التفسيرات الهامة للغاية من أهم هذه التفسيرات هي أنها قادرة على تحديد الآتي:

– ما هو نوع القطاع المستهدف؟

– حجم السوق الذي يتم استهدافه.

– قدرة المشروع على تحقيق إيرادات متميزة.

– الدورة التي يمر بها المشروع.

– معرفة المنافسين المباشرين لك.

– تحديد المستهلكين.

– تحديد السعر المناسب الذي يساعدك على استغلال الجمهور.

– كيف تتعامل مع الجمهور المستهلك؟

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على فهم الجانب التسويقي وداخل الدراسة ستتعرف على العديد من التفاصيل الهامة والمتميزة المتعلقة بذلك المجال. ولذلك عليك أن تتعرف جيدًا على هذا الجانب من أجل الوصول إلى الشكل الأفضل لديك.

لهذا الدراسة التسويقية من أهم الدراسات التي توضح لك مدى نجاح المشروع ومدى حاجة السوق إلى هذا النوع من المشروعات، لذلك عند الحديث عن السوق فإننا نمكنك من الوصول إلى أهدافك بطريقة متميزة.

هذه أنواع دراسة الجدوى التفصيلية التي تساعدك في الحصول على كم كبير من المعلومات الهامة التي لها الأهمية الكبيرة في تنفيذ العديد من المهام الرئيسية وبالتالي يجب أن تراعي جيدًا ذلك الأمر والعمل على تنفيذها بطريقة متميزة.

كيفية عمل دراسة جدوى ناجحة في 5 خطوات:

تحتاج إلى مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعدك على تقييم المشروع الاستثماري الخاص بك والتي من خلالها تكون قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل. لذلك في هذه الفقرة أردنا أن نوجهك نحو الخطوات الخمسة التي تساعدك على تحقيق أهدافك وعمل دراسة جدوى ناجحة فتابع معي تلك الفقرة جيدًا والبداية من خلال الآتي:

أولًا تحليل مبدئي:

التحليل الأولي للفكرة الاستثمارية المطروحة أولى الخطوات الهامة التي تساعدك على فهم كيفية نجاح الفكرة في حالة التخطيط لها بطريقة متميزة. ولذلك أنت بحاجة إلى معرفة أهم الخطوات التي تساعدك على التحليل والتي تتمثل في الآتي:

– إلقاء نظرة على دراسة الجدوى.

– الملاحظة.

– البحث المستمر حول كيفية إدارة المشروع.

– توفير فكرة عامة حول الفكرة الاستثمارية.

– طلب الحصول على دراسة جدوى.

من خلال القيام بهذه المهام تستطيع أن تصل إلى الشكل الأمثل لمشروعك والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بذلك الأمر وهو الذي يساعدك على الوصول إلى التحليل ووضع التصور المبدئي للفكرة وكيفية تنفيذها بالطريقة الصحيحة.

ثانيًا رأس المال:

لابد من البدء في تجهيز الميزانية المالية التي تساعدك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية، كما أن دراسة الجدوى لها أهمية كبيرة في الوصول إلى الشكل الأفضل لديك وبالتالي يجب أن تهتم بهذه الجوانب المتميزة من أجل تنفيذ المشروع باحترافية شديدة.

يجب أن تعلم جيدًا كيف تقوم بإنفاق مالك على المشروع؟ وهذا الأمر يتم الاهتمام به من خلال تقديم العديد من التفاصيل الهامة التي تحقق لك أهدافك بدقة وهذه تعد من الخطوات الهامة التي تساعدك على تحقيق مشروعك على أرض الواقع.

ثالثًا بحث السوق:

قد تطرقنا في الفقرات السابقة إلى السوق وإلى العناصر المتواجدة في ذلك الأمر وبالتالي يجب أن تهتم بكافة التفاصيل الهامة التي تساعدك على إجراء بحوث تسويقية هامة تحقق لك التواجد والحضور بقوة داخل السوق.

لذلك من الخطوات الهامة الرئيسية التي يجب أن تتمتع بها هو إجراء بحوث تسويقية تمكنك من التواجد داخل الأسواق وهذا الأمر يتطلب التعرف على العديد من المعلومات الهامة حول السوق. وخاصة أن هناك معلومات أساسية يجب أن تعلمها جيدًا منها كافة البيانات حول المستهلكين ومدى رغبتهم في قبول المنتجات الجديدة وكذلك التعرف على المنافسين الذي من الممكن أن يسببوا لك مشاكل داخل السوق وكيفية التفوق عليهم.

كل هذه التفاصيل التسويقية يتم إيضاحها لك من خلال دراسة جدوى تسويقية متميزة تساعدك على تنفيذ مشروعك الجديد.

رابعًا السير وفقًا لخطة:

واحدة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لك وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بوضع الخطة المنظمة التي تسير عليها والتي يكون لها تأثير فعال في الوصول إلى أفضل النتائج.

نعم الخطة التنظيمية هي التي تساعدك على تحقيق أهدافك وبالتالي الوصول إلى شكل المشروع المتميز الذي يساعدك على التطور والوصول إلى الخطة التنظيمية المناسبة ليوم مشروعك.

خامسًا قرارك النهائي:

عليك أن تركز جيدًا في هذه الخطوة لأنها هي التي يتوقف عليها تنفيذ مشروعك الاستثماري من عدمه، لذلك أنت بحاجة إلى فهم العديد من التفاصيل الهامة التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

لذلك عليك أن تكون على دراية بالآتي:

– الربح العائد عليك من تنفيذ المشروع يساهم في اتخاذ القرار المناسب لك.

– التعامل مع المشاكل والعوائق المادية يجعلك قادر على تنفيذ مشروع.

– مدى استمرارية الفكرة في السوق.

– الميزانية المالية المتوفرة للمشروع.

هذه مجموعة من العوامل التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك والعمل على تنفيذها يتم وفقًا للعديد من الجوانب الهامة التي تحقق لك القرار الصائب بتنفيذ مشروعك.

هذه الخطوات الـ 5 التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ المشروع بنجاح وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بذلك الأمر ويساعدك على تطوير فكرتك الاستثمارية وتنفيذها بطريقة متميزة.

احصل على دراسة جدوى الآن من شركة “مشروعك”:

مكتب “مشروعك” يقدم لك مجموعة من دراسات الجدوى التي يمكنك الآن الحصول عليها في أقل من 24 ساعة حيث يوفر المتجر مجموعة من دراسات الجدوى التي يمكنك تحميلها بضغط زر واحدة.

فقط يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية الحصول على دراسة الجدوى أو من خلال التواصل معنا وطلب الحصول على الدراسة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top