كيفية عمل مشروع صغير خطوة بخطوة؟

كيفية عمل مشروع صغير

ماذا تريد؟ ما هو المجال أو القطاع المناسب؟ قبل أن تبدأ في تنفيذ مشروع سواء كان كبير أو متوسط أو صغير لابد أن تتوافر لديك الإجابة على السؤالين السابقين وأن تكون على علم بأن القطاع الذي تستهدفه هو الذي يحقق لك الأرباح المالية. ولهذا سوف نتعرف في هذا المقال على ما يوفر لديك الإجابة الكافية حول كيفية عمل مشروع صغير على أرض الواقع.

– نصائح قبل البدء في مشروعك الجديد.

– أهمية عمل دراسة جدوى لمشروعك.

– خطوات إجراء دراسة الجدوى لمشروعك الجديد.

دعني أبدء معك بمثال على حياتنا الشخصية يقربنا أكثر إلى فهم ما نريد إيصاله:

فلنفترض أنك رزقت بمولود جديد، ما هو أول شيء تفكر فيه؟ أنت تفكر في أن توفر له مستوى معيشي أفضل تحتاج إلى أن تعلمه وتؤسسه ليصبح شخصًا سوي في المستقبل، لهذا تذهب به إلى أفضل المدارس إلى أن يكبر ويحصل على شهادته.

كذلك الأمر في المشروعات الاستثمارية بمختلف أنواعها. أنت تمتلك فكرة مشروع صغير وتريد تنفيذها عليك بتوفير الجو والمناخ المناسب للمشروع من أجل ضمان تحقيق النجاح.

هذا الأمر يتم وفقًا للتخطيط المستمر الذي يساعدك على فهم كل كبيرة وصغيرة داخل المشروع وتنفيذها وفقًا لرؤية مجموعة من الاستشاريين القادرين على إيضاح مدى جودة المشروع من عدمه.

نصائح ضعها في اعتبارك قبل تنفيذ مشروعك الجديد:

سوف نقدم لك مجموعة متنوعة من النصائح التي لها الأهمية الكبيرة في الوصول إلى النتائج الأفضل لديك، وبالتالي عليك الاهتمام بما ستجده في السطور التالية:

– ماذا تريد من المشروع؟ كان هو السؤال الأول في المقالة ولذلك من أهم النصائح التي نذكرها لك هو أن تكون على دراية بما تحتاجه من المشروع أو الفكرة الاستثمارية وبالتالي عند فهم ما تريده من المشروع تكون قد قطعت شوطًا كبيرًا في عملية التنفيذ.

– العمل في مجال أنت تريده، عليك أن تختار القطاع الذي يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك، فعلى سبيل المثال (الطبيب أو الدكتور لا يمكن أن يفتح محل بقالة. بل يحتاج إلى أن يفتح عيادة فهذا هو تخصصه) فعندما تتخصص في مجال عملك سوف تحقق النجاح من خلاله.

– أن تكون المنطقة التي تستهدفها حية بها نشاط وحيوية تساعدك على القيام بعملية البيع واختيار المنطقة سوف نتطرق إليه في الدراسة الفنية فيما هو قادم.

– يفضل أن لا تدخل في مشروع صغير وأنت معك شريك فهي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروعات.

– يجب أن تكون على درجة كبيرة من الوعي والحنكة في إدارة المشروع وذلك يتطلب منك الكثير من الخبرات التي تساعدك على القيام بذلك.

– تطوير مشروعك باستمرار واحدة من التفاصيل الرئيسية التي لها دورًا كبيرًا في تحقيق أهدافك والتي تساعدك على تنفيذ العديد من الأفكار الهامة وبالتالي التطوير يساعدك على التوسع والانتشار.

هذه مجموعة من النصائح الهامة التي توضح كيفية عمل مشروع صغير والتي أردت أن أذكرها لك في البداية وذلك من أجل أن نتطرق إلى فهم مجال دراسة الجدوى ومن أجل فهم كيف يمكن أن يساعدك على تنفيذ مشروعاتك الاستثمارية بكل سهولة، كل هذا يمكننا أن نتناوله فيما هو آتي:

أهمية عمل دراسة جدوى لمشروعك:

في البداية سوف نتعرف على الأهمية الحقيقية التي تساعدك على إجراء مشروعك الاستثماري والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل وبالتالي عليك أن تدرك الأهمية الحقيقية لمشروعك.

معرفة تكاليف مشروعك:

واحدة من الفوائد التي تعود عليك من تنفيذ مشروعك الصغير هو تحديد كافة التكاليف المالية العائدة عليك من المشروع وبالتالي تساعدك على تحديد رأس المال المناسب.

تحدد لك القرار المناسب:

دراسة الجدوى لها دورًا فعال في تحديد القرار المناسب سواء كان بتنفيذ المشروع أم التفكير في مشروعات أخرى وهي واحدة من أهم التفاصيل التي تساعدك على القيام بذلك.

العائد المادي من المشروع:

من التفاصيل الرئيسية التي تقوم بها هو تحديد العائد المادي من المشروع وهل يحقق لك الأرباح أم لا.

– تساعدك على التخطيط لتنفيذ مشروعك والتي من خلالها تتمتع بالثقة الكبيرة في تنفيذ مشروعك بطريقة متميزة.

هذه بعضًا من التفاصيل الصغيرة التي من الممكن أن تحددها لك دراسة الجدوى والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى أفضل النتائج وبالتالي العمل على تحديدها يحتاج إلى من يتمتع بالخبرات الكافية لتحليل ذلك المجال.

خطوات إجراء دراسة الجدوى لمشروعك الجديد:

 – فنية

– تسويقية

– مالية

في هذه الفقرة سوف نتطرق إلى جزئية هامة للغاية تساعدك على تنفيذ أفكارك وبالتالي الوصول إلى الشكل الأفضل من خلال تنفيذ هذه الخطوات الثلاث بدقة شديدة. وهو ما يتم وفقًا للعديد من الركائز الهامة وبالتالي عليك التركيز معي في السطور القادمة.

أولًا الفنية:

تتمثل أهمية إجراء دراسة جدوى فنية للمشروع في أنها تستطيع أن تحدد لك معالم ذلك المشروع وتعمل على تحديد التفاصيل الفنية من الناحية الخططية وكذلك معرفة مدى استمرارية المشروع والقدرة على اختيار المكان المناسب للمشروع.

لذلك سوف نتطرق في الجانب الفني إلى مجموعة من العناصر الهامة داخل الدراسة الفنية التي تجريها لمشروعك من أهمهما الآتي:

– حجم المشروع

تعد من أبرز عناصر الدراسة الفنية التي تجعل صاحب الفكرة أو المشروع قادر على معرفة حجم مشروعه ومعرفة كيفية إدارته بالشكل الصحيح وكذلك تحديد الأساليب الإنتاجية التي تحقق لك أقصى استفادة.

– الطاقة الإنتاجية

من أبرز العوامل التي تسعى الدراسة إلى أن توفر لك كم من المعلومات الهائل حولها هو معرفة حجم الطاقة الإنتاجية العائدة عليك من تنفيذ المشروع وبالتالي تستطيع أن تتعرف على حجم المنتجات التي تضعها في السوق كل شهر وكل سنة.

– الأساليب التقنية

الأدوات والمعدات التي تحتاج إليها واحدة من أهم التفاصيل التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي بدورها تكون قادر على تحديد القدرات الإنتاجية وكذلك القدرة التشغيلية للأدوات والمعدات وكيفية التعامل معها.

– العمالة المطلوبة

تعد من أهم التفاصيل التي لها دورًا فعال في تنفيذ أفكارك بشكل مناسب والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك، فلا غنى عن هذا العنصر نهائيًا في هذه الدراسة. فهو الذي يساعدك على القيام بذلك الأمر وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك.

– معرفة أهم المدخلات الإنتاجية لمشروعك

تعمل الدراسة الفنية على تحديد مدخلات المشروع من خلال توفير كافة عناصر التخزين والنقل والمواد الخام وهكذا إلى أن يستطيع المشروع أن يكون قادر على معرفة القدرة الإنتاجية للمشروع.

– مكان المشروع المناسب

تعد من التفاصيل الهامة التي نتطرق إليها والتي تساعدنا على تنفيذ العديد من الأفكار حيث المكان يساهم بنسبة كبيرة في نجاح المشروع وضمان استمراريته. فالشيء الذي تساعدك عليه دراسات الجدوى هو اختيار الموقع المميز الذي يضمن لك التواجد والبقاء لأطول فترة ممكنة في المنطقة.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يتم التطرق إليها في الجوانب الفنية والتي تعتمد على تنفيذ الكثير من المهام وتوفير العديد من المتطلبات الهامة التي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل في النهاية وهو تنفيذ مشروعك الجديد.

هذه كانت الخطوة الأولى بكافة التفاصيل التي لها الدور الفعال في مساعدتك على التواجد في السوق والتي يكون لها أهمية كبيرة للغاية في تنفيذ أفكارك على أرض الواقع.

ثانيًا السوق:

الدراسة التسويقية واحدة من أهم التفاصيل التي تجعلك قادر على التمييز بين أكثر من فرصة استثمارية متاحة.

ولذلك العمل على فهم وتحديد تجاوب السوق لمشروعك يتطلب تنفيذ الكثير من المهام ويكون له الفاعلية الكبيرة في الوصول بمشروعك إلى أفضل النتائج هي واحدة من أهم التفاصيل التي سوف نتعمق في دراستها كالتالي:

– توفير البيانات الكافية عن السوق

واحدة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يتم التطرق إليها والتي تساعدك على فهم السوق هو توفير كافة البيانات والمعلومات حول السوق وحول المنافسين المتواجدين في السوق وكذلك العمل على فهم كيفية ضمان التواجد والمكان في السوق.

– المنافس

من الركائز الهامة في دراسة الجدوى التي بدورها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل وبالتالي عند الحديث عن المنافسين فإنك ستحصل على قائمة مدون بها كافة المعلومات عن المنافسين المتواجدين.

وكذلك نقاط القوة والضعف المتواجدة لديهم والقوة المالية والعمل على كيفية إيجاد الثغرات التي تجعل منتجك أفضل.

ذلك الأمر دائمًا ما يتم وفقًا لرؤية متميزة ووفقًا لمجموعة من التفاصيل الهامة التي لها الفاعلية الكبرى في تحديد الثغرات التي تضمن لك التواجد.

ولكي تعلم جيدًا أن هذا الأمر لكي يتحقق يستغرق الوقت الكثير، أي ليس في ليلة وضحاها تجد نفسك ملك السوق.

الأمر ليس بهذه السهولة بل يحتاج إلى عمل ومن خلال العمل والاجتهاد سوف يساعدك ذلك على التواجد في السوق في أقرب وقت.

– المستهلك

رضى المستهلكين من أهم الجوانب التسويقية التي يتم الاهتمام بها والتي بدورها تساعدك على نجاح المشروع.

هو الشخص الذي توجه إليه الخدمة أو السلعة الخاصة بك وهو الشخص القادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة ولهذا يساعدك ذلك الأمر كثيرًا على تنفيذ العديد من المهام بطريقة جيدة.

– الأسعار

التطرق إلى قائمة الأسعار المتواجدة في السوق من أهم التفاصيل المتميزة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي تجعلك قادر على اختيار السعر المناسب لمشروعك. فهي من أهم التفاصيل التسويقية التي يجب أن تهتم بها قبل البدء في المشروع.

هذه مجموعة من التفاصيل التسويقية الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لمشروعك. لذلك عليك أن تكون على درجة عالية من الذكاء في تنفيذ هذه الأفكار وأن تكون قادرًا على فهم كيفية التواجد في السوق وتحقيق الأرباح المالية من خلال فهم كيفية التواجد في السوق.

لهذا الدراسة التسويقية لها أهمية كبيرة للغاية في توضيح كافة التفاصيل الهامة والمتميزة حول السوق حيث يمكنها أن تحقق لك الآتي:

– وصف المنتج أو الخدمة التي يقدمها مشروعك بالشكل الذي يضمن لك التواجد بقوة داخل الأسواق.

– معرفة احتياجات ومتطلبات المستهلك، فالدراسة التسويقية من الدراسات الفعالة التي لها أهمية كبيرة للغاية في تنفيذ ذلك الأمر. وبالتالي عند التفكير فيها لابد أن تعلم جيدًا أن ذلك يتطلب منك القيام بالعديد من الخطوات الرئيسية التي تصل بك إلى فهم احتياجات ومتطلبات الجمهور.

– الحالة التسويقية بشكل عام، من الأدوار الهامة التي يقوم بها فريق التسويق هو معرفة الحالة العامة للسوق هل هي في حاجة إلى مشروع جديد أم لا؟ هل الجمهور سيتقبلها أم لا؟ السوق قادر على استيعاب مشروعك أم لا؟ كل هذه التفاصيل تجيب لك عليها دراسة تسويقية مفصلة توضح لك ضمان تواجدك في السوق.

– تشكيل الهيكل التسويقي وفقًا لما يساعدك على تحقيق أهدافك ووفقًا لما يجعلك قادر على الوصول إلى الشكل التسويقي الأفضل. وبالتالي عند التفكير جيدًا في ذلك الأمر عليك الاهتمام بهيكل التسويق وما تريد أن تصل إليه من خلالها.

هذه أهمية الدراسة التسويقية تساعدك على الوعي التام بما يدور من حولك داخل السوق وبالتالي تحدد لك الثغرات التي تضمن لك التواجد بقوة ضمن الكبار وفي أسرع وقت ممكن.

ثالثًا الدراسة المالية:

المال هو من العوامل الهامة والرئيسية التي لها دورًا كبيرًا للغاية في تنفيذ أفكارك وهو الذي يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل. لذلك عليك أن تعلم جيدًا أن الدراسة المالية ستكون لها أهمية كبيرة للغاية توفر لك المزيد من الثقة والطمأنينة في تنفيذ المشروع.

مراحل الدراسة المالية

تمر الدراسة المالية بمجموعة من المراحل الهامة التي لها دورًا كبيرًا في تنفيذ الجانب المالي بالشكل اللائق البعيد عن التشويه والإثارة والخداع.

حيث يوجد الكثير من المكاتب التي تقدم لك دراسات الجدوى بأرقام خيالية، عليك ألا تثق سوى في مكتب دراسة جدوى معتمد يقدم لك الدراسة باستفاضة وبواقعية كمكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسة جدوى في الوطن العربي يحدد لك أهم مراحل دراسة الجدوى المالية.

– الميزانية المالية (رأس المال)

تحديد رأس المال والميزانية المالية المناسبة لتنفيذ مشروعك واحدة من أهم الركائز التي تساعدك على إنهاء المشروع في مرحلة مبكرة وكذلك العمل على توفير كافة متطلبات المشروع بطريقة تجعلك مطمئن للتنفيذ دون ضرر.

– التكاليف المالية

تحديد التكاليف المالية واحدة من العناصر أو المراحل الهامة التي يتم التطرق إليها في دراسة الجدوى المالية هو فهم كافة التكاليف المتعلقة بالمشروع.

وكذلك العمل على تنفيذها وفقًا لما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك وبالتالي تصل إلى حجم التكاليف الفعلي الذي سيحتاج إليها المشروع.

هذا الأمر يساعدك كثيرًا على التواجد بقوة ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الأمر من أجل توفير رأس المال الذي يتوافق مع التكاليف المالية.

– الربح

الدراسة المالية لابد أن تتطرق إلى فهم الأرباح المالية التي تساعدك على التواجد بقوة والتي تكون لها الكلمة العليا في تحديد إذا كان سيتم تنفيذ المشروع أم التفكير في مشروع أخر.

هذه مجموعة من المراحل الهامة التي حددتها لك دراسة الجدوى والتي لها دورًا كبيرًا في تنفيذ أفكارك وبالتالي تحتاج إلى إجراء الدراسة المالية من أجل إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

مكتب “مشروعك” يستطيع أن يساعدك في الحصول على دراسة جدوى بضغطة زر واحدة فقط كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى متجر “مشروعك” ومن ثم تتطرق إلى القطاع الذي تريده والعمل على اختيار رأس المال ثم الضغط للبحث عن دراسة جدوى تناسبك.

ستجد مجموعة من دراسات الجدوى التي تهم القطاع الذي قمت باختياره يمكنك أن تضغط على الدراسة وتحميلها مع إتباع كافة الإجراءات التي يأخذك إليها المتجر.

أو يمكنك التواصل مباشرة مع متجر “مشروعك” وطلب الحصول على دراسة جدوى تفصيلية وسوف تحصل عليها في أقل من 24 ساعة، فقط تواصلوا معنا واحصل على دراسة جدوى لفكرة مشروعك الجديد.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top