ما هي أنواع دراسة الجدوى؟ وكيف يمكن اختيار الأنسب لمشروعك الجديد؟

دراسة جدوى تفصيلية

أحد عوامل النجاح في هذه الحياة هو التخطيط والدراسة، فكل شخص ناجح لابد أن يكون منظم له القدرة على تحديد أهدافه ومن ثم يخطط ليحققها وبالتالي يصبح شخصًا ناجح في هذه الحياة. كذلك رواد الأعمال الراغبين في أن يصبحوا ناجحين في هذه الحياة لابد من أن يقوموا بالتخطيط أولًا فلا يسيروا بعشوائية وأن تنفيذ مشروعاتهم يجب أن يتم بطريقة مدروسة وعلمية، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى تفاصيل وخطوات دراسة جدوى تفصيلية من خلال الآتي:

  • دراسة الجدوى.
  • فوائد تحققها لك دراسة الجدوى.
  • أهم أنواع دراسات الجدوى.
  • ما هي أقسام دراسة الجدوى التفصيلية.
  • ماذا يحتاج مشروعك الجديد للنجاح؟

دراسة الجدوى:

يعد مجال دراسة الجدوى أحد المجالات الهامة والرئيسية التي يتم الاعتماد عليها والتي من خلالها تستطيع أن تقوم بتنفيذها وبالتالي يجب أن تكون على دراية تامة بأن هذا الأمر أو هذا المجال يتم وفقًا لدراسات عدة من أجل الوصول إلى الأرقام والإحصائيات المتميزة.

دراسة الجدوى:

هي مجموعة من الأرقام والإحصائيات التي يتم الحصول عليها من خلال مجموعة من المؤسسات البنكية والمؤسسات الحكومية من أجل معرفة مدى إمكانية نجاح المشروع المستهدف من الناحية المالية والاقتصادية.

فدراسة الجدوى تعد من أهم الركائز التي لها أهمية كبيرة في تنفيذ أفكارك. وبالتالي تصل من خلالها إلى الشكل الأفضل للمشروع حيث يتم الاعتماد على ذلك المشروع وفقًا لما يحقق لك نتائج إيجابية بطريقة متميزة.

وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بطريقة التنفيذ وتهتم بالبيانات والمعلومات التي تحصل عليها من ذلك المشروع فهي من أهم التفاصيل التي تساعدك على القيام بذلك ومن خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك.

الدراسة هي المؤشر الحقيقي الذي يجعلك قادر على تنفيذ فكرتك وأنت تتمتع بالكفاءة والقدرة والثقة الكبيرة في النتائج التي بين يديك. وهي واحدة من أهم العوامل التفصيلية التي نتبعها والتي لها أهمية كبيرة للغاية في الوصول إلى ذلك الأمر.

الآن أنت بحاجة إلى أن تقوم باختيار الدراسة التي تجعلك قادر على التخطيط وعلى فهم التفاصيل الهامة التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

فوائد تحققها لك دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى تحقق لك مجموعة من الفوائد الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك وبالتالي تمنحك الثقة والكفاءة الكبيرة في التواجد بمشروعك على أرض الواقع.

– دراسة الجدوى هي التي تحقق لك المشروع على أرض الواقع.

– الدراسة لها أهمية كبيرة للغاية في الإنتقال بمشروعك إلى مستوى أعلى في مراحل التطوير.

– تعمل الدراسة دائمًا على تحديد القيمة الربحية العائدة عليك من التنفيذ.

– الدراسة لها دورًا فعال في معرفة الميزانية المالية المناسبة للمشروع.

– لدى الدراسة الكلمة العليا في تنفيذ المشروع من عدمه.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي يجب أن تهتم بها والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل. وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم كافة الفوائد التي تساعدك على دراسة الجدوى.

أهم أنواع دراسات الجدوى:

هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى الهامة التي تساعدك على فهم مشروعك والتي من خلالها تستطيع أن تنفذ أفكارك بطريقة متميزة ومن خلالها تستطيع أن تنفذ العديد من المهام وبالتالي يجب أن تتعرف على أنواع دراسات الجدوى:

– دراسات جدوى تفصيلية.

– مالية.

– فنية.

– تسويقية.

– دراسة جدوى مبدئية (أولية).

– دراسات جدوى قانونية.

– دراسة جدوى بيئية.

هذه مجموعة من دراسات الجدوى الهامة التي يمكنك أن تستعين بها لكن ما يهمك في المشروع الاستثماري هو دراسة الجدوى التفصيلية والتي تحتوي على الجانب الفني والمالي والتسويقي.

دراسات الجدوى التفصيلية:

هناك العديد من الدراسات الهامة التي يتم الاعتماد عليها والتي بدورها تكون قادر على تحقيق أهدافك وبالتالي يمكنك الاعتماد على ذلك الأمر وفقًا لما يحقق لك النتائج الإيجابية بطريقة متميزة ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأمثل لمشروعك.

أولًا دراسة الجدوى التسويقية:

يعد السوق واحد من أهم العوامل التفصيلية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي بدورها تكون قادر على القيام بذلك الأمر وفقًا لما يحقق لك التواجد داخل السوق بقوة.

لذلك عند التفكير في الجانب التسويقي يجب أن تعلم جيدًا أن هناك العديد من العناصر الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها وكذلك العمل على معرفة أهمية السوق بالنسبة للمنتجات والخدمات والعمل على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

أهمية الحصول على دراسة جدوى تسويقية:

في هذه الجزئية الهامة سنتطرق إلى دراسة الجدوى التسويقية من منظور الأهمية التي تحققها لمشروعك الجديد وبالتالي عليك متابعة النقاط التالية:

– تساعدك دراسة الجدوى التسويقية على فهم الخريطة التسويقية التنافسية المتواجدة.

– تقدم لك كم هائل من البيانات والمعلومات حول المنافسين.

– تحدد لك إيجابيات وسلبيات المشروع.

– الحالة التسويقية التي سيكون عليها مشروعك.

– نقاط كثيرة هامة سوف تعود عليك من خلال الاعتماد على الدراسة التسويقية وسوف تحقق لك أهدافك بطريقة متميزة.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي تعود عليك من تنفيذ أفكارك وبالتالي عليك أن تهتم بهذه الفوائد من أجل معرفة كيفية التواجد بمشروعك على أرض الواقع.

ما هي عناصر دراسة الجدوى التسويقية؟

الاهتمام جيدًا بكافة العناصر التسويقية الهامة التي تحققها لك دراسة الجدوى والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الطريقة الأفضل التي تتواجد بها في السوق.

  • المنافسين:

من أهم العوامل التي يجب أن تهتم بها من أجل الدراسة التسويقية هو التعرف على المنافسين. وكذلك التعامل من أجل فهم نقاط القوة والضعف وكذلك دراسة العديد من الركائز الهامة التي لها القيمة الحقيقية التي تحقق لك أهدافك.

  • المستهلك:

واحدة من أهم الجوانب التي تعتمد عليها في السوق هو رضى العملاء فلو حققت رضى العملاء سوف تحصل على قيمة كبيرة في هذا السوق وهو ما يجعلك قادر على التواجد وضمان مكانة وحصة تسويقية كبيرة.

  • وضع التسعيرة الملائمة:

لابد من أن تعلم أن السعر المناسب هو الذي يجذب العملاء وستجد في السوق أسعار يصعب تحطيمها لأنها سوف تجعلك تخسر.

وبالتالي المهارة في اختيار السعر المناسب لديك هو الذي يجعلك قادر على جذب الجمهور نحو المنتج أو الخدمة الخاصة بك وبالتالي العمل على تنفيذ ذلك الأمر لابد من الاهتمام بتفاصيل صغيرة للغاية تجعلك قادر على تحقيق أهدافك.

  • جودة المنتجات والخدمات:

الاهتمام بجودة المنتجات والخدمات التي تقدمها أحد العوامل التفصيلية التي يجب أن تهتم بها والتي من خلالها تستطيع أن تحقق رضى العملاء.

مجموعة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يجب أن تعتمد عليها كثيرًا من أجل التواجد في السوق وضمان الحصة التسويقية التي من خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة وتضمن لك التواجد في السوق بقوة.

ثانيًا دراسة الجدوى المالية:

الاستشارة المالية تعد من أهم الركائز التفصيلية التي لها الخبرة والكفاءة الكبيرة في تنفيذ أفكارك والتي تجعلك قادر على تحديد الميزانية المالية للمشروع.

لذلك يجب أن نهتم كثيرًا بكيفية التعامل مع الجانب المالي للدراسة وكيفية المساهمة الكبيرة في تنفيذ ذلك الجانب، الأمر الذي يجعلنا نهتم بالآتي:

– نحدد التكاليف التي يتم إنفاقها على المشروع الاستثماري وبالتالي تنفيذ هذا الجانب لابد من الاهتمام بالميزانية المالية التي تغطي التكاليف الاستثمارية. وبالتالي العمل على تنفيذها يساعدك على تحقيق المشروع على أرض الواقع.

– الأرباح المالية التي يحققها لك المشروع تعد من أهم الركائز التي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول بمشروعك إلى الأفضل ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل المثالي الذي يحقق لك أهدافك بناءًا على الأرباح.

من خلال الاستشارة المالية التي تحقق لك التواجد والحضور بقوة من قبل المشروع لابد أن تعلم أن الدراسة تحتاج إلى ميزانية مالية معينة تحقق من خلالها المشروع على أرض الواقع.

ثالثًا الجانب الفني:

الاعتماد على الجانب الفني في الدراسة يعد من عوامل نجاح المشروع وهي أحد العناصر الرئيسية للدراسة التفصيلية. عندما تطلب دراسة جدوى مشروع لابد أن تنظر إلى الجانب الفني في هذه الدراسة والعمل من خلاله على معرفة كيفية تنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

عناصر الجانب الفني:

  • العمالة:

تحديد العمالة المناسبة للمشروع من أهم الجوانب التي يتطرق إليها في الدراسة الفنية وخاصة أن أي مشروع استثماري يحتاج إلى عمالة من أجل أن تقوم بتنفيذه. وكذلك العمل على تحديد الخبرات الكبيرة لهذه العمالة وكيفية الوصول بها إلى الجودة الملائمة والشكل المناسب للمنتجات التي يحصل عليها الكثيرين.

  • المعدات:

أنواع المعدات التي يحتاج إليها المشروع، كذلك أنواع الأدوات التي يستخدمها العمال، الماكينات المسؤولة عن تشغيل المشروع. الإنتاجية التي تحققها لك هذه الأدوات كل هذه التفاصيل والمعلومات الهامة التي تتعرف عليها في الجانب الفني وكل شيء يتم ذكره بالحجم والشكل المناسب. وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة شكل وحجم المعدات الملائم لمشروعك الاستثماري.

  • المواد الخام:

تحديد المواد الخام تعد من أهم الركائز التفصيلية التي يجب أن تهتم بها والتي من خلالها تستطيع أن تحقق أهدافك وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بكيفية اختيار أنواع المواد الخام التي تحقق لك المنتج بالجودة والكفاءة العالية.

  • الإدارة:

إدارة المشروع بالشكل اللائق دائمًا ما يساعده على النجاح ولذلك يهتم الجانب الفني بتحديد الهيكل الإداري للمشروع الذي يجعلك قريب من تنفيذه على أرض الواقع.

  • الموقع:

تحديد الموقع المناسب وكذلك اختيار المساحة المناسبة لديك تعد من أهم الركائز التفصيلية التي لها باع كبير في مساعدتك على تنفيذ أفكارك ومن خلالها تكون قادر على الوصول إلى المكان الأفضل الذي يجعلك قريب من الجمهور.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يجب أن تراعيها تمامًا في الجانب الفني والتي تساعدك على تنفيذ المشروع على أرض الواقع بطريقة متميزة.

هذه الدراسات التفصيلية التي يتم الاهتمام بها والاعتماد عليها في تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة ومن خلال هذه الدراسات تكون قادر على تنفيذ أفكارك. وبالتالي أنت بحاجة إلى خبرات كبيرة تستطيع أن تقدم لك دراسة جدوى مشروع بطريقة احترافية والتي بدورها تحقق لك التواجد والحضور بقوة في ذلك المشروع.

ماذا يحتاج مشروعك الجديد للنجاح؟

المشروعات الاستثمارية سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة دائمًا ما تحتاج إلى تخطيط ودراسة قبل التنفيذ، ولكي تنجح هذه المشروعات لابد من تقديمها بطريقة مختلفة وبطريقة متميزة تحقق لك أهدافك.

بالتالي عند التفكير في ذلك المشروع لابد أن تقوم بتنفيذ العديد من المهام التفصيلية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة.

من أجل نجاح المشروع تحتاج إلى الآتي:

– التخطيط والاستشارة قبل أن تنفذ مشروعك.

– يجب أن تكون فكرة المشروع التي تمتلكها مختلفة عن المتواجدين في السوق.

– الفئة العمرية يفضل أن تختارها مبكرًا من أجل معرفة كيفية توجيه منتجك أو خدمتك إليها.

من خلال القدرة على تحديد هذه العوامل بجانب الحصول على دراسة جدوى تفصيلية للمشروع سوف يكون بإمكانك النجاح والتفوق وضمان مكانة في السوق المستهدف.

دور “مشروعك” في تقديم دراسات الجدوى؟

مكتب “مشروعك” يقدم لك مجموعة من الخدمات الهامة والمتميزة في مجال دراسات الجدوى والتي بدورها تستطيع أن تحقق التواجد والحضور الإلكتروني بكل كفاءة. وبالتالي عند بداية التفكير في هذا المشروع لابد أن تكون على وعي تام بأنه سيحقق لك أهدافك.

خبراء مكتب “مشروعك” يعلمون تمامًا أهمية الحصول على استشارة مالية واقتصادية تساعدك على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع كما أن لهم المهارة والكفاءة الكبيرة في تحديد الموقع المناسب.

كيف يساعدك خبراء “مشروعك” في اختيار المكان الأنسب؟

يهتم مكتب “مشروعك” بالمكان جيدًا ويعمل على تقديم مجموعة من الخدمات والمهام التفصيلية التي لها الكفاءة الكبيرة في اختيار المكان الأنسب:

أولًا الدراسة الميدانية:

يتم الاهتمام بالدراسة الميدانية للمشروع الاستثماري والتي بدورها تستيطع أن تصل إلى الشكل الأفضل لمشروعك.

بالتالي عند التفكير في المكان لابد من المعاينة الأولية لمعرفة مدى إمكانية نجاح المشروع الاستثماري من عدمه في هذه المنطقة. كما أن الجانب الميداني يسهل علينا كثيرًا الجانب النظري في الدراسة ويجعلنا نقدم لك مجموعة من الأرقام والإحصائيات المتميزة والتي بدورها تكون على دراية تامة بكيفية تنفيذها بكفاءة عالية.

ثانيًا الجانب النظري:

يعد الاهتمام بالجانب النظري في الدراسة الفنية لاختيار المكان المناسب من أهم الركائز التفصيلية التي يتم التطرق إليها والتي بدورها تكون قادر على تقديم كافة البيانات والمعلومات وفقًا لمجموعة من المعطيات الهامة التي تحقق لك أهدافك.

ثالثًا الاقتراحات:

يهتم خبرائنا جيدًا بضرورة تقديم مجموعة من الاقتراحات الهامة والمتميزة في هذا المجال وذلك لضمان نجاح المشروع الاستثماري من عدمه. وبالتالي عند التفكير في اختيار المكان لابد أن يتم معه تقديم مجموعة من الأقتراحات التي تساعد أيضًا في تنفيذ المشروع في المكان المناسب.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والدقيقية التي يقدمها لك خبراء “مشروعك” وذلك من أجل المساهمة الكبيرة في اختيار المكان المناسب وكذلك العمل على تنفيذ أفكارك الإبداعية بطريقة جيدة.

لذلك تعد من أهم الجوانب التي يتم تقديمها لك وبالتالي تحقيقها يتم وفقًا للعديد من المميزات الهامة التي تساعدك على القيام بذلك.

كل هذا بجانب تقديم العديد من الخدمات التفصيلية المتميزة والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى تنفيذ مشروعك على أرض الواقع. وبالتالي العمل على تقديم هذه الخدمات يجب أن يتم وفقًا للكثير من التفاصيل الهامة والمتميزة ويجب أن تهتم بذلك الأمر جيدًا من أجل تنفيذ أفكارك على أرض الواقع.

مكتب “مشروعك” يوفر لك مجموعة من دراسات الجدوى التي يمكنك الحصول عليها في أقل من 24 ساعة من خلال توفير مجموعة من الدراسات الهامة التي يمكنك تحميلها بكل سهولة من على المتجر.

وهي من أجل أن نوفر للمستثمرين الوقت والجهد في تنفيذ المشروعات أو الأفكار فقد وفرنا لهم دراسات جدوى يمكنهم تحميلها بسهولة من على المتجر.

فإذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى تفصيلية يمكنك الآن التواصل مع شركة “مشروعك” واحصل على دراستك في أقل من 24 ساعة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top