نموذج دراسة جدوى 2021 لأي مشروع

نموذج دراسة جدوى جاهزة

دراسة الجدوى هي الفكرة الأولى أو دعنا نقول الخطوة الأولى للنجاح في مجال الاستثمار والاقتصاد، نعم كما تقراء هذه السطور فالدراسة هي أولى خطوات النجاح والعبور إلى بر الأمان. ولهذا سوف نتناول في هذه المقالة العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بـ نموذج دراسة جدوى كالتالي:

  • أهمية دراسة الجدوى لمشروعك أو نشاطك التجاري.
  • كيفية عمل دراسة جدوى مشروع.
  • كيفية تحميل نموذج دراسة جدوى من “متجر مشروعك”.

أهمية دراسة جدوى لنشاطك التجاري:

سوف نتعرف الآن على مجموعة من التفاصيل الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي من خلالها تكون قادر على القيام بالعديد من الأشياء المنظمة والمخططة التي تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل لمشروعك.

لذلك عند الحديث عن أهمية دراسة الجدوى يجب أن نعلم أولًا أن الدراسة ما هي إلا مجموعة من البيانات والمعلومات التي تعد بمثابة المؤشر الحقيقي الذي يساعدك على تحقيق أهدافك ويجعلك قادر على تنفيذ الكثير من المهام التفصيلية بطريقة متميزة.

هذا الأمر يقوم به مجموعة من الأشخاص المؤهلين القادرين على تنفيذ ذلك الأمر والراغبين في فهم كيفية النجاح بخطوات ثابتة دون الخوف والقلق من تنفيذ المشروع الاستثماري.

تتمثل أهمية دراسة الجدوى في عدد من النقاط التالية:

– تعمل دراسة الجدوى على إيضاح كافة الجوانب التفصيلية المتعلقة بالمشروع الاستثماري.

– لدى دراسة الجدوى القدرة الكبيرة على تحديد حجم الإنفاقات على الفكرة المقترح تنفيذها.

– دراسة الجدوى تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

– تمثل أهمية كبيرة للمستثمرين ورواد الأعمال لأنها تزيل عامل الخوف من تنفيذ الفكرة المقترحة.

– تحدد لك المكان المناسب الذي يساعدك على تنفيذ المشروع عليه.

هذه هي الأهمية الحقيقية لدراسة الجدوى فمن خلال البيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها يتم تقديم مجموعة من التحليلات التي تُمكنك من تنفيذ مشروعك أو فكرتك الاستثمارية. وبالتالي الوصول إلى أفضل النتائج واحدة من أهم التفاصيل التي يجب أن تهتم بها وأن تراعيها جيدًا من أجل الوصول إلى أهدافك.

الإعداد الجيد لدراسات الجدوى هو الذي يساعد المشروعات الاستثمارية على النجاح، حيث تهتم المشروعات الاستثمارية المختلفة أو أي نشاط تجاري على الخطة والدراسة قبل التفكير في التنفيذ. ولذلك يتم العمل على تحديد الكثير من أهدافك ومن خلالها تكون قادر على فهم كافة التفاصيل المتميزة وبالتالي تصل إلى النتيجة الأفضل من مشروعك.

إذًا دراسة الجدوى من أهم الركائز التفصيلية التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى أفضل النتائج وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم كافة جوانب دراسة الجدوى التفصيلية وهذا ما سنتطرق إليه في طريقة عمل دراسة الجدوى.

كيفية عمل دراسة جدوى لفكرتك الاستثمارية:

سوف نتعرف في ذلك الجانب على العديد من التفاصيل الهامة التي تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل لك وبالتالي يجب أن تهتم بدراسة الجدوى وبالجوانب التفصيلية المتعلقة بدراسة الجدوى. ولذلك أنت بحاجة إلى القيام بكل دراسة على حدى، دعنا نتعرف الآن سويًا على تفاصيل كل دراسة.

أولًا دراسة الجدوى المالية:

أحد الركائز الهامة التي تعمل على إيضاح العديد من الجوانب التفصيلية ولهذا دعنا نتعرف على العديد من المعلومات الهامة حول هذه الدراسة.

الدراسة المالية هي الجانب المسؤول عن توضيح مدى نجاح المشروع من الناحية المالية وهل المشروع مُجدى لصاحبه أم لا؟ وليتحقق ذلك الأمر يتطلب معرفة العديد من التفاصيل الهامة والمتميزة. التي لها دورًا كبيرًا في فهم التفاصيل المالية بكل سهولة.

أهمية الحصول على دراسة مالية:

تمثل دراسة الجدوى المالية أهمية كبيرة للغاية تمكنك من تنفيذ أفكارك الاستثمارية والتي من خلالها تكون قادر على معرفة الآتي:

– مقدار الإنفاقات المطلوبة للمشروع.

– كيفية توزيع أموالك لتغطي المشروع بالكامل.

– تحدد لك مصادر الدعم والتمويل في حالة التقصير.

– رأس المال الملائم للمشروع.

إذًا الدراسة المالية تعد من أهم التفاصيل التي تساعدك كثيرًا على الوعي بالعديد من الركائز المختلفة والتي من خلالها تكون قادر على القيام بعدة جوانب هامة ومتميزة.

ما هي عناصر دراسة الجدوى المالية؟

الآن حان الدور على معرفة أهم عناصر دراسة الجدوى المالية ومن خلال هذه العناصر تحصل على عدد من البيانات والمعلومات الخاصة بك التي تساعدك على فهم الدراسة المالية وكيفية القيام بها بطريقة متميزة.

  • تكاليف المشروع:

واحدة من أهم التفاصيل المتميزة التي يتم التطرق إليها في تكاليف المشروع، حيث يتم معرفة كافة الجوانب المتعلقة بهذا الأمر منها التكاليف الثابتة والتي يتم إنفاقها على المشروع على سبيل المثال في شراء أو تأجير المبنى. فهذه من التكاليف الثابتة أيضًا في استيراد الأدوات والمعدات وكذلك في تحديد الأجور كل هذه تعد من التكاليف الثابتة على الشركة.

فهذا الجانب يتم التطرق إليه من خلال تنفيذ العديد من العوامل والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ المشروع وبالتالي تتجه إلى الجانب الأخر من التكاليف المالية والتي تتمثل في تحديد رأس المال. حيث يجب أن تحدد القيمة المالية لديك والمطروحة من أجل تنفيذ المشروع.

وهنا تظهر لك الدراسة المالية حجم رأس المال الحقيقي الذي يجب أن توفره وأن تحقق بطريقة متميزة. وهذا الأمر يحتاج إلى خبرات كبيرة قادرة على تحديد الميزانية المالية وقادرة على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة إبداعية.

  • الأرباح:

الأرباح المالية واحدة من أهم التفاصيل المتميزة التي تساعدك دراسة الجدوى المالية على تنفيذها هو القدرة على تحقيق الأرباح من المشروع بل يتوقع حجم الأرباح المالية العائد عليك من هذا المشروع. وهو بطبيعة الحال أمر يتم بناءًا على نسبة المبيعات الكبيرة التي يحققها مما يعني أن الخطة التسويقية يجب أن تحقق أهدافها من أجل الوصول إلى الأرباح المالية.

الأمر ليس معقد فإن كنت تقرأ هذا المقال فأنا أحاول أن أقدم لك المعلومة بشكل مبسط تفهم من خلاله دور الدراسة المالية وأن دراسات الجدوى جميعها مترابط ومتشابك ولهذا تحتاج إلى القيام بالثلاث دراسات معًا.

إذًا الدراسة المالية تعد من أهم الدراسات التفصيلية التي تحقق لك أهدافك والتي من خلالها تكون قادر على فهم التفاصيل التي سبق وأن تم ذكرها وهو ما يحقق لك الكثير.

عند التفكير في إجراء دراسة جدوى مالية فأنت بحاجة إلى الفهم المبدئي وأنه عندما يتطلب منك تحديد ميزانيتك المالية هو ليس مطمع فيك بل هو إدراك لمدى قدرتك على تنفيذ مشروعك الاستثماري.

هذه كافة التفاصيل الهامة التي أردت أن أذكرها في الجانب المالي من الدراسة التي تجريها لمشروعك، بل هناك العديد من التفاصيل الأخرى المتميزة التي يجب أن تهتم بها والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك. وهذا ما ستتعرف عليه عندما تحصل على دراسة جدوى مالية لفكرتك الاستثمارية.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية:

السوق أحد الركائز التي بها تفاصيل لا تعد ولا تحصى وهو العامل الوحيد المتغير من الحين للأخر ولذلك دراسة السوق تحتاج إلى أشخاص مؤهلين قادرين على القيام بالدراسة التسويقية ووضع الخطة التسويقية الملائمة لديك.

لذلك عند التفكير في ذلك الأمر عليك أن تهتم جيدًا بكيفية تحقيق أهدافك وبكيفية التواجد في السوق كل هذا سوف نتعرف عليه في عدد من التفاصيل التالية.

  • السوق المستهدف:

نعم دعنا نهتم أولًا بتحديد السوق المستهدف والذي يهم نشاطك التجاري، حيث يتم الاهتمام بتقديم العديد من المعلومات والبيانات الخاصة والمتعلقة. بهذا المجال والتي من خلالها تكون قادر على القيام بالدخول إلى السوق وأنت تعلم كافة المعلومات الخاصة به لذلك من أهم العناصر الرئيسية التي يتم التطرق إليها في دراسات الجدوى.

  • السلعة المستهدفة:

واحدة من أهم الركائز التي تساعدك على فهم الدراسة التسويقية وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بكيفية القيام بفهم نوع السلعة أو الخدمة التي تطرحها في السوق. ولذلك عليك الحصول على كم من البيانات والتحليلات حول السلع والخدمات المتواجدة وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من المهام الرئيسية التي تحقق لك أهدافك.

  • قنوات التسويق:

يتم تحديد أهم قنوات التسويق المختلفة التي لها دور فعال في التوسع والانتشار بالمنتج والخدمات الخاصة بك وبالتالي تنفيذها يتم وفقًا للعديد من التفاصيل الرئيسية التي تحقق لك المزيد من النتائج الإيجابية وتضمن تواجدك في السوق بقوة.

  • السعر:

تحديد الأسعار التي تناسب منتجاتك أو خدماتك وكذلك العمل على تحديد قائمة من الأسعار التي تتواجد بها في السوق كما يتم تحديد أبرز أسعار المنافسين التي يعملون بها في السوق.

  • ما هي نقطة بيع منتجاتك لأول مرة؟

نعم لدى القائمين على دراسة الجدوى الدور الكبير في تحديد نقطة البيع الأولى لك في السوق ولذلك يتطلب منهم العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

  • بيانات المستهلك:

تهتم الدراسة التسويقية جيدًا بالتعرف على أهم بيانات المستهلك والتي من خلالها تصل إلى مجموعة من المعلومات الهامة منها معرفة سن الفئات العمرية التي تحتاج إلى خدماتك.

كذلك التعرف على متوسط الدخل الذي يحققه الفرد بجانب الإطلاع على العديد من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يكون لها القدرة الكبيرة على تحقيق أهدافك والوصول إلى الجمهور بطريقة سهلة وبسيطة.

  • المنافسين:

تجميع كافة المعلومات عن المنافسين واحدة من الركائز الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على معرفة كافة الإيجابيات المتواجدة في منتجات المنافسين وكذلك النقاط السلبية التي يعاني منها الجمهور.

ومن خلال القيام بهذه الجوانب تستطيع أن تحقق أهدافك وأن تصل إلى الشكل الأفضل لديك.

لهذا الدراسة التسويقية تعمل على إبراز كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالمنافسين والتي تجعلهم قادرين على تحقيق أهدافك والوصول إلى الشكل الأفضل لديهم. كل هذا يتم وفقًا لرؤية مجموعة من الخبراء المتميزين في الوصول إلى أهم النقاط الواجب استغلالها عند المنافسين.

  • صفات الخدمة أو المنتج:

نعم من أبرز الركائز الأساسية التي يتم الاهتمام بها في الجانب التسويقي هو تحديد مواصفات المنتج أو الخدمة المقدمة وتقديم عرض تفصيلي عن المواصفات التي تحقق لك جودة عالية ومنتجات كبيرة. لذلك عليك القيام بذلك الأمر وفقًا لما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك بالشكل الأفضل لديك.

  • نوع السوق:

واحدة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى نوع السوق الملائم لمشروعك والذي يساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل لديك وبالتالي أنت بحاجة إلى تحديد نوع السوق الملائم لمنتجاتك وخدماتك.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تهتم بها الدراسة التسويقية والتي من خلالها تكون قادر على فهم السوق وتتعرف على الطريقة المثالية التي تتواجد بها في السوق. لذلك عليك الحصول على دراسة تسويقية بها كافة المعلومات التي تمكنك من التواجد والحضور الإلكتروني بقوة وبطريقة متميزة.

إذًا الدراسة التسويقية واحدة من أهم التفاصيل التي لها أهمية كبيرة في تنفيذ الكثير من المهام والتي تحقق لك التواجد والحضور الإلكتروني بكفاءة كبيرة للغاية لذلك يجب أن تهتم بها.

ثالثًا الدراسة الفنية:

دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم التفاصيل التي يجب أن تركز عليها هو الجانب الفني الذي يجعلك قادر على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وبالتالي يجب أن تهتم جيدًا بكافة العناصر التالية:

 – الأدوات والمعدات الهامة: التي يتم التطرق إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لك وبالتالي يجب أن تهتم بمعرفة المصادر التي تجلب من خلالها الأدوات والمعدات اللازمة لتنفيذ مشروعك.

 – تحديد المكان المناسب: من الركائز الأساسية التي تحتاج إلى فهمها والتي من خلالها تتعرف على المكان المناسب وكذلك فهم المساحة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك وبالتالي يجب أن تهتم بها بطريقة جيدة.

 – المساحة: من أهم الجوانب الرئيسية في الجانب الفني هي المساحة وبالتالي معرفة المساحة الملائمة لتنفيذ مشروعك لذلك يجب أن تهتم بذلك الأمر من أجل تنفيذ مشروعك بطريقة إبداعية.

المواد الخام.

 – الطاقة الإنتاجية: واحدة من أهم الركائز الرئيسية التي تحقق لك أهدافك، حيث يجب أن تحدد القيمة الإنتاجية لمشروعك والتي من خلالها تستطيع  أن تقوم بتوزيع المنتجات الخاصة بك في السوق.

 – خطوط الإنتاج: تحديد خطوط الإنتاج واحدة من أهم الركائز التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى الفنية حيث يتم تحديد سعة الإنتاج وقيمة خط الإنتاج والقدرة على إنتاج أكبر عدد من المنتجات في الساعة والدول المصدرة لخطوط الإنتاج فهذا كله تحدده لك الجوانب الفنية.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية الهامة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستيطع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك. ولهذا يجب أن تتابع ذلك الأمر جيدًا والوصول إلى النتائج الإيجابية بطريقة تجعلك قادر على التواجد بمشروعك في المكان المناسب لك.

كيفية تحميل نموذج دراسة جدوى من متجر مشروعك:

متجر “مشروعك الجديد” يقدم لك العديد من دراسات الجدوى والتي من خلالها يمكنك الحصول على نموذج دراسة جدوى 2021 ولذلك عليك القيام بها من أجل تحميل دراسة الجدوى الخاصة بك بطريقة متميزة.

يمكنك الدخول إلى “مشروعك الجديد” وطلب الحصول على نموذج دراسة جدوى بل يمكنك تحميل دراسة الجدوى من على المتجر في أقل من 24 ساعة. حيث تحصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك والتي من خلالها تستطيع أن تتعرف على مجموعة من الدراسات الهامة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك.

هذه الدراسات قام بتنفيذها مجموعة من الخبراء الاستشاريين المتميزين في مجال دراسة الجدوى والتي من خلالها استطاعوا أن يقدموا كافة البيانات والتحليلات التي تساهم في تنفيذ كافة المشروعات بطريقة آمنة.

لذلك يمكنك الحصول على دراسة جدوى من خلال تحمليها من على المتجر وسوف تقوم بإدلاء كافة البيانات والمعلومات التي تساعدك في تحميل الدراسة فالمتجر مهيئ تمامًا لتحميل دراسة الجدوى من عليه.

وسوف تتعرف على معظم التفاصيل الأخرى من خلال التواصل بنا، فقط يمكنك الحصول على نموذج دراسة جدوى 2021 في أقل من 24 ساعة من شركة “مشروعك”.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top