كيف تحصل على دراسة جدوى مشروع تجاري مربح؟

دراسة جدوى مشروع تجاري

إذا كنت تمتلك فكرة مشروع تجاري وتريد أن تتأكد من أن هذه الفكرة بالفعل ناجحة ويمكنك أن تحقق من خلالها الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تحقق النجاح، حيث أنها السبيل الأول والأفضل في عالم الاستثمار الذي يمكنك من خلاله أن تتخطى الفشل، لذا احرص على أن تحصل على الدراسة المتكاملة التي يمكن أن يتم فحص كافة العناصر التي تتعلق بالمشروع الاستثماري من خلالها، بالإضافة إلى أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها بالفعل يمكن أن يكون هناك العديد من البدائل والكثير من المقترحات الإضافية التي يمكن منها أن تصل إلى تحقيق النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟
  • ما هي فائدة دراسة الجدوى؟
  • وما هي جوانب دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • دراسة الجدوى الفنية

ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟

هي الطريقة العلمية التي تتأكد منها من مدى نجاح الفكرة الاستثمارية، وهو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالتعرف على أن الفكرة بها العديد من المميزات التي تعينها على أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار وتتمكن من خلالها تحقيق كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري. حيث أن دراسة الجدوى هي الدراسة التي يتم منها فحص الفكرة الاستثمارية بتمعن من كافة الجوانب من أجل التأكد أن الفكرة التي تريد أن تقوم بتنفيذها بالفعل مجدية، ومن أهم تفاصيل التي تقوم دراسة الجدوى بتحليلها ما يلي:

  • دراسة الجانب المالي
  • دراسة الجانب الفني
  • الدراسة التسويقية
  • الجانب البيئي
  • الجانب القانوني

ما هي فائدة دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى لها العديد من الفوائد التي بالفعل بدونها يمكن أن تتعرض إلى الفشل الذريع العديد من الخيارات التي أمامك بالفعل تصبح غير متاحة بدون دراسة الجدوى، أي أنك بالفعل يمكن أن تفتقد إلى العديد من العناصر القيمة التي يمكن أن تتسبب في حصدك المزيد من الأرباح المادية التي بدورها تكفي طموحك الاستثماري، لذا من أهم فوائد دراسة الجدوى ما يلي:

  • الخطط والمخططات

يجب أن تعلم بالفعل أن دراسة الجدوى يمكنك منها أن تقوم بصياغة الخطط الاستراتيجية التي تستطيع منها أن تضمن أن يسير المشروع الاستثماري على النحو الذي يمكن من خلاله أن تضمن استمرارية المشروع، ويمكنك أن تضمن أن تقوم بالحصول على كمية الأرباح المادية الكبيرة. لذا يجب أن تعلم بالفعل أن دراسة الجدوى تستطيع منها أن تحقق أعلى قدر من التميز، فهذه الخطط الاستراتيجية بالفعل يتم صياغتها على يد خبراء استشاريين لديهم نظرة فنية للسوق، وعلى دراية بكافة المستجدات والمتغيرات التي تتواجد بالسوق.

  • اتخاذ القرار النهائي

المشروع الاستثماري هو المشروع الذي يمكن أن يقوم المستثمر بضخ كافة الأرباح المادية التي يمتلكها به، وهو الأمر الذي يجعله في كثير من الأحيان متردد، الأمر يجعله بالفعل ليس لديه قدرة على أن يقوم بالتعرف على القرار الاستثماري النهائي، وهو الأمر الذي يصيبك بأن تتأخر عن عالم الاستثمار كثيرًا. لذا احرص دائمًا على أن تقوم بالتعرف على أكثر الطرق التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرار الاستثماري النهائي، حيث أنها بالفعل تقوم بتوفير كافة التفاصيل التي يمكنك من خلالها أن تصل إلى عالم الاستثمار.

  • دعائم المشروع

من خلال دراسة الجدوى يتم توفير العديد من العناصر الأساسية التي يمكن منها أن تضمن أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري على النحو الذي يضمن لك تحقيق أفضل الأرباح المادية. حيث يمكنك من خلال المشروع أن تتعرف على الموقع المثالي لتنفيذ المشروع به، يمكنك أن تتعرف بالفعل على المواصفات القياسية لخطوط الإنتاج التي يجب أن تعتمد عليها من خلال المشروع، بالإضافة إلى أنك يمكنك تحقيق النجاح من خلال الحصول على الكثير من المميزات التي يمكن منها أن تتفوق على المنافسين. حيث أنها توفر إليك الدراسة التفصيلية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى الطريقة والخطط التي تستطيع منها بالتعرف على الطريقة التي يمكن أن تتفوق عليهم.

  • تقييم المشروع الاستثماري

من أهم العناصر التي يمكن أن تستفيد منها أن تقوم بالوصول إلى الكثير من النتائج الجيدة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على الجدوى التي تستطيع أن تقوم بالتعرف على المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية كما يمكنك أن تقوم بالتعرف على العيوب والأخطار التي تتواجد بالمشروع ومن خلالها أن تقوم بالمقارنة بين العيوب والمميزات التي تتواجد بالمشروع الاستثماري، لذا يجب أن تقوم بالتعرف على النتيجة النهائية وأن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية.

ما هي جوانب دراسة الجدوى؟

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز إذا كانت دراسة الجدوى بالفعل يمكنك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، بالإضافة إلى أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على أبرز المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على الدراسة الشاملة التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التمكن، ومن أهم الجوانب التي يمكن منها أن تحصل على دراسة الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

يجب أن تعلم أن الجانب التسويقي من أهم الجوانب الخاصة بالمشروع، حيث أن الدراسة التسويقية بالفعل يمكنك من خلالها أن تقوم بتثبيت المشروع الاستثماري في السوق وتتمكن من أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز والتمكن الذي يمكن منه أن تقوم بالتوجه إلى أعلى قدر من التميز. حيث أنك يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على المبيعات، لذا يجب أن تقوم بالتعرف على العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التمكن أو التميز، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تقوم دراسة الجدوى التسويقية بتوفيرها ما يلي:

  • الموقع

يجب أن تعلم أن الموقع هو من أبرز العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على العديد من المميزات، ومن أهم العناصر التي يمكن بناء عليها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن الموقع يقوم بإضافة العديد من المميزات إلى المشروع الاستثماري، ومن أهم الطرق التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على المشروع الاستثماري أي من خلال الموقع ما يلي:

– تستطيع من خلال الموقع المميز أن تقوم بالتسهيل الجيد على العملاء كي يتمكنوا من التوصل إلى المشروع الاستثماري بكل سهولة، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالوصول والتعرف على الفئة التي يمكن أن تقوم بتسويق المنتجات إليها.

– تستطيع أن تقوم بالتعرف على كافة الطرق الفرعية وكافة الطرق الرئيسية التي يمكن أن تقوم من خلالها بالحصول على أبرز المميزات. لذا يجب أن تقوم بتحديد العناصر التي يمكن منها الحصول على توصيل المنتجات إلى العملاء في الأوقات المناسبة وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول بالفعل إلى أن يكونوا موالين إلى المنتجات التي تقدمها.

  • دراسة المنافسين

يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين من أهم العناصر التي يمكن أن يتم توفيرها من خلال المشروع، لذا يجب أن تعلم أن المنافسين هم الذين بالفعل يمكن من خلالهم أن تتعرف على كافة العناصر والخطط التي يمكن أن تقوم بالوصول إلى عالم الاستثمار. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة التنافسية التي يجب أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة السوق يمكنك أن تقوم بالتعرف على هذه العناصر ما يلي:

  • نقاط القوة

يجب أن تعلم أن نقاط القوة التي يمكن أن تكون بالمشروع الاستثماري يمكنك بالفعل أن تقوم بالحصول من خلالها على أبرز المميزات التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين، كما يمكنك أن تتعرف بالفعل على أبرز العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أبرز نقاط القوة التي يمكن أن يصل إليها المشروع الاستثماري، لذا هذه النقاط التي يتم إضافتها إلى المشروع يمكنك أن تصل إلى الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالمنافسة والاستمرارية.

  • نقاط الضعف

يجب أن تعلم أن نقاط الضعف من أبرز العناصر التي يمكن أن تتواجد بالمشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على كافة نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتخطي كافة العيوب التي يمكن أن تكبد المشروع الخسائر. لذا يجب أن تعلم أن نقاط الضعف يمكن من خلالها أن تقوم بصياغة الخطط التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على الخطط التي يمكن أن تقوم بالتفوق على المنافسين.

  • كمية المنتجات

يجب أن تعلم أن كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق بالفعل يمكنك أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات. لذا نجد أن كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز والتمكن، بالإضافة إلى أن كمية المنتجات يمكنك أن تقوم بالتعرف على الطرق المثلى التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تحقيق كمية منتجات أكبر.

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد الدراسة الفنية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتوصل إلى العديد من المميزات، حيث أن الفكرة الاستثمارية التي يجب أن تقوم بالوصول إليها يمكنك بالفعل أن تقوم بالتعرف على الكثير من الأساسيات التي تعمل على إضافة المشروع الاستثماري التي يمكن منها أن تقوم بضمان تشغيل المشروع الاستثماري حيث أنها تعمل على حصر كافة العناصر التي تستطيع منها أن تقوم ببدء المشروع الخاص بك، ومن أهم المميزات التي يمكن أن يتم إضافتها إلى المشروع الاستثماري من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

  • الطرق الإنتاجية

يجب أن تعلم أن الطرق الإنتاجية التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، لذا يجب أن تعلم جيدًا أن الطرق الإنتاجية هي التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. حيث عن طريق توفير كميات المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على أهم الطرق الإنتاجية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل الحصول على كمية المنتجات التي ترضي حاجة المستهلكين، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تعتمد عليها في طرق الإنتاج ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

يجب أن تعلم أن الإنتاج المستمر من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أبرز قدر من التميز، حيث أن هذه الطريقة يتم العمل من خلالها بنظام الدوام المتكامل في أمل أن تقوم بالحصول على أفضل قدر من التميز، لذا يجب أن توفر هذه العناصر كي تتمكن من العمل بهذه الطريقة ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

– لابد أن تعتمد على وسائل الإنتاج والخطوط الإنتاجية ذات المواصفات العالية التي يمكن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من التمكن أو التميز.

– يجب أن تعتمد على العمالة البشرية التي تشتهر بالخبرة الكبيرة في هذا المجال كي تتمكن من التوصل للعمل بنظام الدوام المتكامل على أكمل وجه.

  • الإنتاج المؤقت

هناك العديد من المشروعات التي بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالعمل على حسب المنتجات التي يتطلبها العميل، حيث أن هذه المشروعات تقوم بالعمل بناء على طلب العمال، تقوم بتهيئة خطوط الإنتاج ومن ثم القيام بالإنتاج، ومن ثم التوقف حتى تأتي أحد الكميات الأخرى التي يريد العمال أن يقوم بالفعل أن يتم إنتاجها.

  • الإنتاج المتغير

العديد من المشروعات يتم من خلاله تقديم العديد من المنتجات المتغيرة، وهو الأمر الذي يمنحك الخطوة إلى الحصول على الطريقة التي يمكن منها أن تصل إلى توفير كافة أنواع المنتجات. لذا يجب أن تعلم أن الإنتاج المتغير هو من أبرز العناصر التي تستطيع منها أن تقوم بالوصول إلى هذا الأمر فيتم تهيئة الخطوط إلى إنتاج كمية من نوع معين، ثم يتم التغير التام إلى الشكل الخاص بخطوط الإنتاج وذلك من أجل القيام بتحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن، أي يتم توفير كافة الكميات الخاصة من كل منتج.

تواصل الآن مع مسؤولي “شركة مشروعك” واحصل على دراسة جدوى مشروع تجاري مربح وانطلق من خلالها في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المادية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top