ما هي مميزات الحصول على دراسة جدوى مشروع؟

دراسة جدوى جاهزة لمشروع زراعي

تعد دراسة الجدوى من العناصر التي تعينك على تحقيق أقصى قدر من النجاح في عالم الاستثمار، حيث أن دراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من الاستشارات التي يتم صياغتها على أيدي عناصر خبرة في مجال الاستثمار، ودراسة الجدوى تكون دراسة لفكرة استثمارية يتم اختيارها بعناية، وذلك بعد أن قامت بتحقيق العديد من النجاحات على أرض الواقع طبقًا لتحليلات السوق المختلفة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على القيام بتحقيق النجاح، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة لابد أن تحصل عليها من قبل الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي أنواع دراسة الجدوى؟
  • ما هي عناصر دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • دراسة الجدوى الفنية
  • الدراسة المالية

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى، والتي تخص المشروعات الاستثمارية، سواء كانت المشروعات الاستثمارية قائمة أو بالفعل جديدة، لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية كلما كانت معدة بإتقان كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، وهناك العديد من أنواع الدراسات التي يمكن أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من خلالها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، هو أن تحصد كمية الأرباح المادية التي ترضي بالفعل طموحك الاستثماري كي تتمكن من أن تكون من رواد الأعمال الناجحين، ومن أهم أنواع دراسات الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى التقنية:

– تعد دراسة الجدوى التقنية أحد أنواع الدراسات التي تعتمد عليها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري، والتي يجب أن تكون متكاملة، وذلك في غضون وظل بعض الإمكانيات الفنية والتقنية المتوفرة والمتاحة يجب أن تتوفر هذه العناصر كي تضمن أن تقوم بتحقيق أفضل قدر من النجاح.

  • دراسة الجدوى العلمية:

– تعد دراسة الجدوى العلمية من أهم الجوانب العلمية الخاصة بالمشروع، وهي التي تتمثل في وضع العديد من الحلول لأي نوع من العقبات التي يمكن أن تواجه المشروع. لذا يجب أن تعلم أن المشروع يمكن أن تواجه العديد من العقبات التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع، لذا يجب أن تعلم أن خير معين لك في عالم الاستثمار، لذلك اعلم أن الدراسة يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من خلال الحصول على دراسة الجدوى الشاملة.

  • دراسة الجدوى الفنية:

– يمكن من خلال دراسة الجدوى يجب أن تقوم بالاهتمام بالجوانب الفنية الخاصة بالمشروع، حيث أن المهارات التقنية والآلات والمعدات التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع يمكن أن يتم التعرف عليها من خلال دراسة الجدوى الفنية.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالتعرف على الإمكانيات التي يمكن منها تطوير المشروع، حيث أنك تتيح مدى ملائمة المشروع إلى المحيط بك، لذا يجب أن تعلم أن هناك العديد من الفرص التي يجب أن تقوم بالاستغلال الجيد لها.

– توضح مدى نجاح المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالوصول إلى النجاح، وهو ما يعينك على أن تقوم بالتجنب الكلي لكافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن.

ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل نتائج، وهو أن تضمن أن دراسة الجدوى يمكنك من خلالها أن تتكون منها العديد من العناصر التي يمكن أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية الخاصة بها. لذا نجد أن الدراسة تتكون من مجموعة تخصصات يمكن من خلالها أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، بالإضافة إلى أن كلما كانت العناصر التي يتكون منها المشروع متكاملة، كلما تمكنت من أن تقوم بالفعل من تحقيق أعلى قدر من النجاح ومن أهم العناصر التي يتكون منها المشروع ويمكنك أن تقوم بالوصول إلى تحليل الفكرة الاستثمارية من خلالها من كافة الجوانب، لذا يجب أن تعلم أن من أهم العناصر ما يلي:

دراسة الجدوى التسويقية

هناك العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح، ومن أهم العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى التميز أو في السوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تحقق النجاح المبهر المرضي لطموحك الاستثماري. ومن أهم الأمور التي يمكن أن يتم توفيرها من خلال الدراسة التسويقية كي تتمكن من تحقيق النجاح في السوق الذي يتم استهدافه من خلال المشروع ما يلي:

  • الموقع

يجب أن تعلم أن موقع المشروع من أهم العناصر التي يمكن أن تقوم من خلالها بالوصول إلى عدد كبير من العملاء الذين تستهدفهم الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتقديمه، يجب أن تعلم أن الموقع يمكنك من خلاله النجاح، لذا نجد أن دراسة الجدوى يمكنك منها أن تحصد كمية النتائج المميزة إذا قمت باختيار الموقع الاستثماري الجيد. وهنا نجد أن الموقع يمكن من خلاله أن تقوم بحصد العديد من المميزات، ويجب أن تعلم أن دراسة الجدوى التسويقية يمكنك من خلالها أن تحقق التالي:

  • تسهيل الوصول

تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بعملية تسهيل الوصول إلى العملاء إليك من حيث اختيار الموقع المميز، لذا يجب أن تقوم بعملية تسهيل الوصول إلى العملاء وهو الذي ينعكس على كمية الأرباح التي تستطيع أن تجنيها من خلال السوق. حيث يمكنك من خلال دراسة الجدوى جمع الفئة الكبيرة من العملاء الذين يمكن من خلالهم تحقيق كمية الأرباح المادية حيث يمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح المبهر.

  • استغلال الموقع في توزيع المنتجات

لابد أن تعلم أن عملية توزيع المنتجات يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الطريقة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتوزيع المنتجات على المنافذ الخارجية، وهو الأمر الذي يدل على أنك يمكنك من خلال هذا الأمر أن تقوم بتوزيع المنتجات على المنافذ الخارجية وذلك من خلال أن تقوم بالوصول إلى التمكن أو التميز. حيث يمكنك من خلال هذا الأمر أن تقوم بالوصول إلى كسب ثقة العملاء وهو الأمر الذي يمنحك التميز، وأن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التمكن.

دراسة الجدوى الفنية

من المهم والمميز أن تكون دراسة الجدوى بالفعل تتكون من العناصر المتكاملة كي تتمكن من حصد النجاح من خلال المشروع، لذا يجب أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بتحقيق كمية العناصر المميزة التي يمكن من خلالها أن تحصد أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى الفنية من أهم العناصر الأساسية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التكامل للمشروع، وهو الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تتم هذه الدراسة على يد المتخصصين الذين لديهم الخبرة الكبيرة. لذا نجد أن دراسة الجدوى الفنية تقوم بإضافة العديد من العناصر إلى المشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن من خلال توفير العناصر التالية:

  • طريقة الإنتاج

دراسة الجدوى من أهم مميزاتها أنها تقوم بحصد كافة العناصر التي تتعلق بالمشروع الاستثماري، أو يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث أن طريقة الإنتاج يمكنك منها أن تضمن أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وهو ما يمنحك القدر الكبير من الثقة من قبل العملاء. حيث أنهم بالفعل يمكنهم أن يقوموا بالوصول إلى كمية المنتجات التي يريدوها وهو الأمر الذي يدل على أنك يمكن أن تقوم بالوصول إلى تحقيق نجاح أكثر من خلال التوفيق في اختيار الطريقة الإنتاجية المثلى، لذا نجد أن تتعرف على أهم الطرق الإنتاجية التي يمكنك أن تقوم بالاختيار من بينها كي تتمكن من تكوين أفضل النتائج ومنها ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

هو نوع من أهم أنواع الإنتاج والذي يتم الاعتماد عليه من قبل المشروعات التي يتواجد طلب كبير على المنتجات التي يتم توفيرها، وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال الإنتاج المستمر أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بتوفير كافة المنتجات أو الخدمات، حيث أن هناك العديد من المشروعات الخدمية التي يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد على الدوام المتكامل، وهو الأمر الذي يمنحها القدرة على أن تقوم بالوصول إلى توفير وتقديم كمية الخدمات التي يحتاج إليها العملاء. لذا يجب أن تعلم أن من أهم عناصر دراسة الجدوى التي لابد أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من الاعتماد على هذه الطريقة ما يلي:

– يجب أن تعتمد على خطوط الإنتاج ذات المواصفات القياسية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات أو تتخطى بالفعل أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن تتعرض إليها الخطوط.

– لابد أن تقوم بالاعتماد على الكوادر البشرية التي تتمتع بالخبرة الكبيرة في هذا المجال، أو تعتمد على العمالة المدربة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بضمان العمل على النحو الذي يحقق لك النجاح.

  • الإنتاج المتقطع

يجب أن تعلم الإنتاج المتقطع هو الذي يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من المشروعات، وهو الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على الطريقة التي يعمل بها الإنتاج المتقطع، وهو القيام بإنتاج كمية المنتجات التي يتواجد عليها طلب كبير، ومن ثم التوقف عندما يتم توفير الكمية التي يتواجد عليها الطلب.

  • الإنتاج المتغير

هناك العديد من المشروعات التي تقوم بإنتاج العديد من أنواع المنتجات المختلفة، وهو الأمر الذي يجبرك أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يتم طلبها من كل نوع من أنواع المنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع الاستثماري. لذا نجد أن العناصر التي يتكون منها المشروع الاستثماري كلما كانت بالفعل متميزة ومتكاملة، تستطيع من خلال هذا الأمر أن تقوم بتحقيق النجاح الذي تستطيع من خلاله بالاستمرارية والتوسع. لذا يجب أن تعلم أن خطوط الإنتاج يتم تهيئتها من أجل أن تقوم بإنتاج النوع الأول، ومن هنا نجد أن الخطوط يتم تهيئتها بالفعل من أجل أن يتم إنتاج النوع الثاني من المنتجات.

دراسة الجدوى المالية

من خلال دراسة الجدوى المالية من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع، والتي بناء عليها يمكن أن يقوم المستثمر باتخاذ القرار الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة المالية يجب أن تكون مبنية على العناصر أو الإحصائيات أو الأرقام التي تعرف بالفعل أنها متكاملة، أي يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، لذا نجد أن دراسة الجدوى المالية للدراسة يمكنك من خلالها أن تقوم بتحديد التالي:

  • التكاليف

يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالوصول إلى العنصر المميز، حيث يمكنك من خلال التكاليف التي يتكون منها المشروع هو العنصر الأساسي الذي تستطيع من خلاله أن تقوم بالتعرف على الكثير من العناصر الأساسية، ويجب أن تعلم أن التكاليف يمكن أن تقوم بتقسيمها إلى العناصر التالية:

  • التكاليف الابتدائية

من خلال التكاليف الابتدائية يمكنك أن تقوم بالوصول إلى التعرف على بداية المشروع والتأكد من أنه مربح وهي تكاليف الاستشارات الاقتصادية والتسويقية وتكاليف دراسة الجدوى.

  • التكاليف الإعدادية

لابد أن تعلم أن دراسة الجدوى من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تتوصل إلى الكثير من المميزات، لذا يجب أن تعلم أن هذه المرحلة يمكن أن تكون بها العديد من التكاليف ومنها ما يلي:

التعرف على مساحة الأرض التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع بها، أو التعرف على الإيجارات التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع منها:

– يمكنك أن تتعرف على تكاليف المعدات والآلات

– تستطيع أن تقوم بالوصول إلى التعرف على العمالة ومتوسط الأجور

– التكاليف التشغيلية

هنا يمكننا القول أن المشروع الاستثماري يبدأ بالفعل هنا نجد أن المشروع مشرف على أن يتم الإنتاج، ومن أهم العناصر التي يتم تكليفها عليها المشروع ومنها ما يلي:

– المواد الخام

– أجور العمال

تواصل الآن مع مسؤولي “شركة مشروعك” واحصل على دراسة جدوى لمشروع زراعي وانطلق في عالم الاستثمار لتحقق أفضل الأرباح المادية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top