كيف تتوصل إلى فكرة مشروع جديد مربح تحقق منها النجاح؟

فكرة مشروع مربح

تعد دراسة الجدوى من أهم العناصر والأدوات التي يجب أن تستعين بها عندما تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على أبرز النتائج أو المخاطر التي يمكن أن تتواجد بالمشروع الاستثماري، والطرق والاستراتيجيات التي يجب أن تقوم باتباعها كي تتمكن بالفعل من الوصول إلى النتائج الجيدة أي يمكنك أن تتفادى أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن تحقيق النتائج الإيجابية من خلال المشروع الاستثماري يتوقف بالفعل على جودة أو قوة الدراسة التي يجب أن تحصل عليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تحقق أعلى قدر من النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • ما هي دورة حياة المشروع الاستثماري؟
  • تحديد المشروع
  • المرحلة الثالثة مرحلة الإعداد
  • المرحلة الرابعة مرحلة التشغيل

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي خطة طويلة الأجل يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد من أن الفكرة الاستثمارية ناجحة، وتحظى بالعديد من الطرق أو المشروعات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها على طوال مراحل المشروع، من أجل الوصول إلى كمية النتائج الإيجابية والأرباح التي تستطيع من خلالها أن تصل بالمشروع إلى بر الأمان. وبما أن الجانب المالي، أو الأرباح المالية التي يجب أن يجنيها المستثمر من خلال المشروع هي الأهم فيمكنك بالفعل أن تتعرف على القدر المالي الذي يمكن أن تحصل عليه من خلال المشروع سواء بشكل كلي أو بشكل صافي، ومن أهم العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

  • الجانب المالي
  • دراسة الجدوى الفنية
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • الدراسة القانونية
  • الجوانب البيئية
  • تحديد ودراسة المخاطر

ما هي دورة حياة المشروع الاستثماري؟

إذا كنت جديد بعالم الاستثمار ولديك فكرة مشروع مربح، فلابد أن تعلم أن دراسة الجدوى هي أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يمر بالعديد من المراحل التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على أفضل المميزات التي يجب أن تتميز به كل مرحلة من المراحل التي يمكن أن يمر بها المشروع، ويمكن أن نقوم بتقسيم المراحل التي يمر بها المشروع الاستثماري إلى أربع مراحل رئيسية. وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج، ومن أهم الأمور التي يجب أن تقوم بالفعل بالوصول إليها كي تتمكن من الحصول على المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن المراحل التي تمر بها الفكرة الاستثمارية كي يتم تنفيذها على أرض الواقع وتبدأ بالفعل بتقديم المنتجات الخاصة بها، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية ومنها ما يلي:

تحديد المشروع

لا يوجد بالفعل مشروع استثماري بدون الفكرة الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع بالفعل ناجحة. لذا يجب أن تقوم بالتأكد من أن الفكرة ناجحة من خلال دراسة الجدوى ومن أهم الخطوات التي يتم بالفعل اتباعها، لذا من أهم الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها كي تتمكن من تحقيق التميز في هذه المرحلة من مراحل المشروع ما يلي:

  • اختيار الفكرة الاستثمارية

العديد من المستثمرين الذين بالفعل لا يمتلكون الفكرة الاستثمارية التي يريدون من خلالها أن يقوموا ببدء الاستثمار الخاص بهم، وهو الأمر الذي يدل على أنهم بالفعل إلى الفكرة الاستثمارية، لذا يمكن من خلال “شركة مشروعك” أن تختار من الآلاف من الأفكار الاستثمارية التي يتم تقديمها من قبل الشركة من المشروعات الهامة أو المشروعات الناجحة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالوصول إلى مقدار الأرباح التي تريدها. كما يمكنك أن تختار الفكرة الاستثمارية التي تتناسب مع تعليمك أو خبرتك الاستثمارية، وبهذا يمكنك أن تصل إلى الفكرة التي تبدأ بها المشروع.

  • تحليل الفكرة الاستثمارية

يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية التي يتم الحصول عليها جاهزة يتم بالفعل تحليلها من كافة الجوانب كما أن المعلومات التي تتواجد بالدراسة يتم تحديثها من وقت إلى الثاني وذلك بناء على التغيرات التي تطرأ في السوق المستهدف، وعلى حسب الدولة التي يتم طرح المشروع الاستثماري بها. لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن تقوم باقتراحها ويتم تحليلها من البداية، وفق المعايير التي يتم بالفعل تحديدها، وذلك من خلال أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج، لذا يجب أن تعلم أن الفكرة يتم تحديدها وتحليليها من العديد من الجوانب التي يمكن منها أن تتأكد بالفعل أن الفكرة الاستثمارية بالفعل ناجحة، ومن أهم الجوانب التي يتم تحليلها من قبل دراسة الجدوى ما يلي:

الجانب المالي

هذا الجانب من الجوانب الأساسية التي يمكن من خلالها أن تضمن أن المشروع الاستثماري الخاص بك بالفعل يكون مربح وتتمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على الأموال التي ترضي طموحك الاستثماري، وهذا الأمر هو الذي يتم من خلاله بالفعل الحصول على كافة المميزات التي يمكن منها أن تتخذ القرار الاستثماري أو لا، ومن أهم النقاط التي يتم فحصها وتوفيرها من خلال هذه المرحلة كي تتمكن من تحقيق النجاح من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

  • التكاليف

يمكنك أن تتعرف من خلال التكاليف المادية على كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن بحيث يمكنك أن تتعرف على الجهات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتوفير كمية الأموال التي تعينك على تنفيذ المشروع، أو التعرف من قبل المشروع الاستثماري إذا كنت بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالاستعانة بالتمويل البنكي أم لا، لذا يجب أن تعلم أن التكاليف هي التي يمكن من خلالها أيضًا أن تقوم بتوفير كافة المدخرات التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول بالمشروع إلى بر الأمان، بحيث أنك بالفعل تتأكد أن المشروع الاستثماري لن يتوقف بسبب التكاليف.

  • الأرباح المادية

إذا كنت تريد أن تتعرف على أن المشروع الاستثماري قبل أن تقوم بتنفيذه مربح أم لا من الناحية المادية ناجح أم لا، لذا الحل الأوحد أمامك أن تقوم بالحصول على ذلك من خلال دراسة الجدوى وهو الأمر الذي يعينك أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري الخاص بالمشروع الاستثماري.

الجانب الفني

هو الجانب الأهم في دراسة الجدوى، حيث أنك بالفعل في حاجة إلى أن تتعرف على كافة الأدوات والمكونات التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري إلى بر الأمان من حيث التكامل، ومن أهم الأمور التي يتم تحديدها من خلال الجانب الفني الخاص بالمشروع ما يلي:

– يمكنك أن تتعرف على كافة الأدوات التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أن هذه الأدوات يمكن منها أن تقوم باكتمال العمل الهيكلي الخاص بالمشروع.

– تستطيع من دراسة الجدوى أن تقوم بالفعل بتوفير كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى المواصفات القياسية التي يجب أن تتوافر بالمشروع الاستثماري.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تقوم بتوفير الطريقة الإنتاجية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من خلال المشروع الاستثماري، وذلك من أجل التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تقوم بتنفيذها بالفعل ناجحة.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بتوفير أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أبرز المواصفات الفنية التي يجب أن يكون عليها المنتج الذي يتم تقديمه بالسوق والجدوى والأحجام.

دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية من العناصر الأساسية التي تتوافر بدارسة الجدوى التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح والنتائج الإيجابية، لذا يجب معرفة دور وأهمية دراسة الجدوى لأي مشروع استثماري، ويجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية يمكن منها أن تقوم بوضع كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تمركز المشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية يمكن من خلالها أن تحدد هذه العناصر التالية:

  • دراسة المنافسين

تعد دراسة المنافسين هي من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن دراسة المنافسين من أهم خطوات دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على أبرز النتائج التي يتم من خلالها أن تقوم بالوصول إلى نقاط القوة أو الضعف، ومن أهم العناصر التي يتم منها أن تقوم بالتعرف على أبرز النتائج ومن خلالها ما يلي:

  • نقاط القوة

يجب أن تعلم أن نقاط القوة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على أبرز النتائج التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أبرز النتائج التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا هذه النقاط يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن نقاط القوة التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان أن تقوم تحقيق أعلى قدر من النجاح.

  • نقاط الضعف

يجب أن تعلم أن نقاط الضعف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، والتي يمكن من خلالها أن تتعرض إلى الكثير من الخسائر التي يمكن أن تتسبب بها للمشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن نقاط الضعف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع بالفعل هي من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرض إلى الفشل، لذا يجب أن تتغاضى كافة هذه النقاط من أجل أن تقوم بضمان استمرار المشروع الخاص بك. لذا يحب أن تعلم أن نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين يمكنك أن تقوم بصياغة الخطط الاستراتيجية التي يممكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بضمان نجاح المشروع الاستثماري.

مرحلة الإعداد:

يجب أن تعلم أن المرحلة الثالثة التي يمر بها المشروع الاستثماري هي المرحلة التي يمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول بالفعل إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن حيث يتم من خلال هذه المرحلة طرح الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع. لذا يجب أن تعلم أن المرحلة يمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري بشكل فعلي على أرض الغاية، لذا يجب أن تعلم أن المرحلة الثالثة من أهم المراحل الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أن يصبح حلمك الاستثماري بالفعل على أرض الواقع.

مرحلة التشغيل:

يجب أن تعلم أن في هذه المرحلة يتم بالفعل التعرف على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى طرح المنتجات التي تقوم بتقديمها إلى أرض الواقع. لذا يجب أن تعلم أن من خلال هذه المرحلة يمكنك بالفعل أن تصل إلى أعلى قدر من التمكن، بحيث تستطيع بالفعل أن تقوم بتقديم المنتجات التي تقوم بتقديمها طبق الخطط الاستراتيجية التي تقوم بها، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل يمكن أن تقوم بالوصول إلى  العناصر النهائية التي يمكن أن تكلفك فقط ما يلي:

  • المواد الخام

يجب أن تعلم أن المرحلة الأخيرة هي مرحلة الحصول على المواد الخام التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التعرف على الشكل الأخير الذي يجب أن يتم توفيره من خلال الحصول على كافة المستلزمات التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري، لذا يجب أن تقوم بالفعل أن تحصل على المواد الخام التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على النتائج الإيجابية.

  • العمالة

أخر العناصر التي يتم اختيارها بعناية كي تتمكن من إنتاج المنتجات ذات الجودة العالية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح وأعلى قدر من النتائج الإيجابية والتي منها تفادي أي عطل من الأعطال. لذا يجب أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى يتم من خلالها تحديد العمالة المطلوبة والكوادر الخاصة التي يمكن منها أن تحقق النتائج الجيدة.

إذا كنت تريد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى أو فكرة مشروع مربح تواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك” المقدمة لكم من خلال شركة “رايز هب” وانطلق من خلالها في عالم الاستثمار.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top