عناصر دراسة الجدوى وأهميتها لضمان مشروع تجاري مربح

فكرة مشروع تجاري مربح

تعد دراسة الجدوى أحد أهم الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تتعرف على جدوى الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يجعل الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها بالفعل ناجحة، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى تحقيق أفضل النتائج الجيدة، مما يساهم في الوصول إلى أعلى قدر من التميز من خلال المشروع، لذا يجب أن تعلم أن المشروع من خلال دراسة الجدوى لا يمكن أن يتعرض إلى الفشل، بل سيصبح من المشروعات الناجحة التي يمكن منها أن تحقق أعلى قدر من النجاح، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى هي أحد الحلول الرئيسية التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، ولا يمكن أن يتم تنفيذ المشروع الاستثماري بدونها.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أهم عناصر دراسة الجدوى
  • تفاصيل دراسة الجدوى الفنية

ما هي أهم عناصر دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى التي يمكن منها تحليل فكرة مشروع تجاري مربح هي أحد المهام الرئيسية التي يمكن أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالوصول إلى النجاح. لذا تكامل العناصر في دراسة الجدوى هي أحد الحلول الأساسية التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال الفكرة الاستثمارية. لذا يجب أن تعلم أن هذه العناصر هي الأهم وهي الأفضل من حيث تحقيق النجاح المتكامل، لذا من أهم العناصر التي يمكن منها أن تقوم باتصاف دراسة الجدوى على أنها بالفعل متكاملة يمكن أن تحقق منها النجاح ما يلي:

دراسة الجدوى الفنية

تعتبر الدراسة الفنية هي روح المشروع الاستثماري، أو الدراسة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى تحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية، التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كافة العناصر التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع الاستثماري إلى أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على العديد من الأمور التي تقوم بالاعتماد عليها ومنها ما يلي:

  • وصف المشروع

يجب أن تعلم أن عملية وصف المشروع الاستثماري من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز. حيث أن المشروع يتم وصفه من العديد من النواحي، حيث أن هذا الأمر بالفعل يكون له دور كبير في أن تكون بالفعل قادر على أن تقوم بالتعرف على كافة الأمور التي يتكون منها المشروع الاستثماري، ومن أهم الأمور التي يتم وصف المشروع الاستثماري طبقًا لها ما يلي:

– يتم التعرف على اسم المشروع وكافة المعلومات التي يمكن أن تكون عنه من ناحية العنوان الذي يمكن أن يكون بها المشروع وكافة الطرق التي يمكن أن يتم التواصل من خلالها مع المشروع الاستثماري.

– من خلال الوصف يتم تصنيف وتحليل المشروع الاستثماري من الناحية الإنشائية، من حيث التجديد، أو التوسع أو إعادة تأهيل بعض المنشآت من أجل توفير المشروع الجديد.

– يتم تخصيص القطاع الذي يندرج تحته المشروع الاستثماري من حيث القطاع الاستثماري الزراعي أو الصناعي أو الخدمي أو أي نوع أخر من القطاعات التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع الاستثماري بها.

– البرنامج الزمني الذي يمكن أن يتم استغراقه حتى يتم تنفيذ الفكرة الاستثمارية أو المشروع الاستثماري ومن أهم هذه الأمور التي يتم مراعاتها في هذه الخطوة:

– شراء الأراضي التي يتم إنشاء المشروع الاستثماري بها

– التعرف على التراخيص التي يمكن من خلالها أن يحصل المشروع عليه، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن وتجنب أن تتعرض إلى الاغلاق من قبل الجهات التي تمتلك الخبرة الكبيرة.

– المباني التي يجب أن يتم إنشائها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري

– المساهمون في تنفيذ المشروع الاستثماري، ومن أهم العناصر التي يتم تحديدها من خلال هذا الأمر هو ما يلي:

  1. جنسياتهم
  2. درجة المساهمة
  • موقع المشروع

العنصر الثاني الذي يتم تحديده من خلال دراسة الجدوى الفنية هي دراسة الموقع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، حيث أن الموقع الخاص بالمشروع بالفعل يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على العديد من المميزات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. حيث أن الموقع أحد أهم المقومات التي يجب أن يتم اختيارها بعناية، وتحديد الموقع يتم بالفعل اختياره على مرحلتين أساسيتين، ومنهما ما يلي:

  • المرحلة الأولى

الموقع العام للمشروع وهو الذي يتم تحديد العديد من المحافظات أو المدن التي تتواجد بالدولة ومن خلال المفاضلة بين كافة الخيارات المتاحة يتم الوصول إلى الأفضل من حيث تحقيق نجاح أكبر إلى المشروع الاستثماري، وهناك العديد من المعايير التي يتم بناء عليها اختيار الموقع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل من خلال المشروع الاستثماري يمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتقليل التكاليف الكلية الخاصة بالمشروع وهي التي بناء عليها يتم اختيار الموقع الخاص بالمشروع، ومن أهم المعايير التي يتم بناء عليها اختيار الموقع الاستثماري ما يلي:

– كافة التكاليف التي ترتبط بشكل مباشر بالتكاليف الخاصة بالأراضي الزراعية التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري

– كافة العوامل التي يتم من خلالها اختيار الموقع الأفضل الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على النتائج الإيجابية والعديد من العملاء.

– المعايير التي تتعلق بالمجتمع الذي يتم فيه إنشاء الفكرة الاستثمارية.

– كافة العناصر التي تتعلق بوجود العمالة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري وتواجدها بالموقع الذي يتم توظيف أو إنشاء المشروع الاستثماري به.

– مدى توافر كافة العناصر الرئيسية التي تتعلق بعملية الإنتاج

  • المرحلة الثانية

هذه المرحلة يتم من خلالها أن تقوم بالوصول إلى اختيار مكان بذاته محدد يمكن أن تقوم بطرح المشروع الاستثماري به، وهذه المرحلة بالفعل تتطلب من المعد أن يقوم بالتعمق داحل القطاع. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى النتيجة الإيجابية، لذا يجب أن تعلم أن هذه الخطوة يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد العديد من العناصر التي يمكن منها أن تتمكن من تحقيق النجاح للمشروع الاستثماري ومن أهم العناصر ما يلي:

  • طبيعة المشروع

بمعنى أن الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المشروع الاستثماري لابد بالفعل أن تتناسب مع الموقع الذي يتم اختياره من قبل المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتوفير العديد من العوامل التي تجذب العميل، أو لافتة جميلة في كونك تراعي أدق التفاصيل التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، فعلى سبيل المثال إذا كان المشروع الاستثماري الذي يتم تنفيذه بالفعل من المشروعات التي تنتمي إلى القطاع السياحي فمن الأفضل أن يتم تنفيذها بالأماكن التي تقترب من المسطحات المائية أو الأماكن المرتفعة مثل الجبال. وهو ما يعني أن طبيعة المشروع الاستثماري لابد أن يتم بناء عليها اختيار البنية التحتية المثالية التي يمكن أن تتناسب بالفعل مع كافة العناصر التي يتم تكوين المشروع الاستثماري منها.

  • المواد الخام

يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يمكن أن يحتاج إلى أكثر من مكون من المكونات الخام التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل صناعة المواد والمنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز إذا قمت بالفعل باختيار الموقع الذي يتم من خلاله تنفيذ المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالمشروع الخاص بك إلى ضمان أن تقوم بتنفيذ كافة المنتجات وعدم التعرض إلى التوقف بسبب عدم توافر المواد الخام، ومن أهم الأمثلة التي يتم بناء عليها اختيار العناصر الإيجابية أو اختيار الموقع ما يلي:

– إذا كانت المشروعات التي تقوم بتقديمها غذائية يجب أن تكون بالقرب من الأماكن التي يتم تصنيف المنتج أو المواد الخام من خلالها مثل الأراضي الزراعية، حيث أن هذ المواد بالفعل سريعة التلف وتحتاج إلى أن تقوم بالتقريب لها.

– إذا كانت هذه المواد التي يتم تقديمها من خلال المشروع منتجات تعتمد على الخامات الساحلية لابد أن يكون المصنع بالقرب من المسطحات المائية حتى تتمكن من تحقيق الجودة الأعلى.

  • الأيدي العاملة

يعد العنصر البشري من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يعينك على الوصول من خلال المشروع إلى التأكد من أن كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء بالفعل يمكن أن يتم توفيرها جميعها من قبل المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا يجب أن تعلم أن الموقع لابد أن يكون بالقرب من الأماكن التي يتواجد بها كافة العناصر أو الأمور التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان تواجد العوامل الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن.

لذا يجب أن تعلم أن من خلال المشروع يجب أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة، وبما أن الجانب البشري من أهم الجوانب أو العناصر الأساسية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري، يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

  • العوامل الطبيعية

يجب أن تعلم أن العوامل الطبيعية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري يمكن أن يكون لها نصيب كبير في أن تقوم بالفعل بالتعرف على الموقع المميز الذي يمكن من خلاله أن يتم تنفيذ المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى الموقع المميز الذي تضمن من خلاله تجنب أي نوع من العطل بسبب الظروف الطبيعية، ومن أهم الأمور التي يمكن من خلالها أن تضمن بالفعل أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن ما يلي:

– المناخ الخاص بالموقع الذي يتم تنفيذ المشروع الاستثماري به

– العناصر التي يتم من خلالها توافر الاستقرار للمشروع

– البعد عن الأماكن الخاصة بالعواصف والكوارث الطبيعية

تحديد حجم المشروع والطاقة الإنتاجية

يجب أن تعلم أن الطريقة الإنتاجية هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن، حيث يمكنك بالفعل أن تقوم بضمان توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء وتتمكن من أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة التي تدين إليك بالولاء، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، ويمكنك من خلال المشروع أن تقوم بتحقيق النجاح، ومن أهم الطرق التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، وهذا النوع من الطرق التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، وهي من المنتجات التي يمكن أن يتم تخزينها لفترة زمنية طويلة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن، ومن أهم أنواع المنتجات التي يتم إنتاجها بناء على هذه الطريقة هي صناعة السيارات أو المنتجات التي يمكن أن يتم تخزينها لفترة زمنية طويلة دون أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع التلف.

  • الإنتاج بالأوامر

يجب أن تعلم أن هذه الطريقة بالفعل يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، ولكن يجب أن تعلم أن هذه الطريقة الإنتاجية تحتاج إلى أن يتم الاعتماد عليها من خلال الآلات ذات المواصفات القياسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع التوقفات التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري. وهذه الطريقة يتم الاعتماد عليها بالفعل كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن هذه الطريقة يتم العمل عليها بناء على كمية الطلبات التي تأتي للمشروع ومن ثم التوقف بعد الانتهاء منها.

إذا كنت تريد أن تحصل على فكرة مشروع تجاري مربح يمكنك أن تتواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك” .

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top