كيفية عمل دراسة جدوى؟

دراسة جدوى جاهزة

دراسة الجدوى هي أحد الخطوات الرئيسية في عملية الاستثمار، حيث أنها الخطوة الأولى التي يمكن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من الأرباح المادية. حيث أنها بالفعل يمكن من خلالها أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، كي يتم التأكد من جدوى المشروع الذي تريد أن تقوم بتنفيذه على أرض الواقع لتحقق أعلى قدر من الأرباح المادية. وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالاعتماد على الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال من أجل أن تقوم بالحصول على الدراسة الدقيقة التي يمكن أن تقوم بالاعتماد على الاستراتيجيات التي بها طوال فترة أو عمر المشروع الافتراضية لتحقق أعلى قدر من النجاح.

ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي تتكون منها دراسة جدوى، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالمشروع الاستثماري الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تكون الدراسة متكاملة بمعنى أن الدراسة يجب أن تكون مكونة من كافة العناصر التي يمكن أن تفحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب من أجل الحصول على أفضل الأرباح المادية التي يمكن أن تكون بالفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يمنحك قدرة الحصول على كافة الجوانب من نقاط القوة التي تمنعك بالفعل من التعرض إلى أي نوع من المخاطر، وهو ما يحميك بالفعل من أي نوع من أنواع الخسائر المادية، ومن أهم عناصر دراسة الجدوى ما يلي:

الجدوى التسويقية

من أهم المراحل التي تمر بها الدراسة والتي بالفعل تقوم بتحقيق التمركز الخاص بك بالسوق والمناطق الجغرافية، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على جني أعلى قدر من الأرباح المادية، وهو الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى دراسة الجدوى التي تحتوي على دراسة قوية للسوق. ويجب أن تكون هذه الدراسة بالفعل بناء على كافة التحديثات التي تمر بها الأسواق والسلع بالدول التي يتم استهدافها، وهو الأمر الذي يدل على أنك بهذه الطريقة يمكن أن تقوم بضم العديد من المميزات بحيث أنك يمكن أن تعرف كل خبايا وأسرار السوق الذي تقوم باستهدافه.

أسئلة يجب الإجابة عليها من قبل الدراسة التسويقية:

يمكنك من خلال دراسة الجدوى الحصول على كافة المؤهلات التي يمكن من خلالها أن تقوم بصياغة الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم باتباعها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح. ومن أبرز المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال الدراسة التسويقية ما يلي بالفعل:

– ما هي المناطق الجغرافية التي يتم طرح المنتج الذي يقوم المشروع الخاص بك بتقديمه فيه؟

– ما هو حجم وإتساع الأسواق التي سيتم استهدافها بالمنتجات؟

– هل يمكن استيعاب إنتاج مشروع جديد في السوق المستهدف؟

– هل سيظل السوق قادر على الاستيعاب في حاجة الاستمرار في السوق؟

– ما هي الجودة الخاصة بالسلع التي تتواجد بالسوق؟

– ما هي الجودة التي يجب أن يتم توفيرها من قبل المشروع الاستثماري؟

– حجم التمويل المطلوب كي يتم بالفعل تسويق كافة المنتجات التي يحتاج إليها السوق.

مستلزمات إنتاج المشروع؟

يجب أن تعلم أن السوق يتم من خلاله توفير كافة المستلزمات التي يمكن منها أن يتكون المنتج الذي يتم تقديمه بالسوق وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى اختيار الموقع المميز الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التمكن. لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يمكن منه أن تتعرف على هذه العناصر التي تعينك على أن تقوم باختيار الموقع المثالي الخاص بالمشروع الاستثماري، ومن أبرز هذه العناصر التي يمكنك أن تقوم بالاعتماد عليها ما يلي:

– معرفة الأماكن التي يمكن منها الحصول على المستلزمات الإنتاجية الخاصة بالمشروع

– التعرف على القنوات التسويقية الخاصة بكافة المدخلات بالمشروع ككل

– هل المشروع يتوفر لديه الطاقة والإمكانية التي يتم من خلالها توزيع كافة المنتجات المطلوبة على المشروع ككل في أوقاتها المناسبة أم لا.

– ما هي الترتيبات التي يتم الاعتناء بها والسير على دربها من أجل توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.

كيف يتم توصيف السلعة التي سيقدمها المشروع؟

من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على كافة الخطط أو الاستراتيجيات التي يتم إتباعها والسير على خطواتها من أجل توصيف السلعة التي سيتم تقييمها من خلال المشروع. وذلك من أجل إظهار العديد من العناصر الهامة التي تعطي السلعة القوة بين المنافسين، وتساهم في أن تقوم بالوصول إلى المهتم بها في كافة المناطق الجغرافية التي يتم استهدافها في السوق ومن أهم هذه الخطوات التي يتم اتباعها كي يتم توصيف المنتج ما يلي:

دراسة المنتج:

التعرف على نظام السوق الذي يتم استهدافه من حيث العناصر الأساسية التي بدورها لها القدرة على التأثير على نظام البيع والشراء، وعلى تحقيق المبيعات التي ترضي طموح المستثمر أو التوقف عن تحقيق ذلك ومن أهمها ما يلي:

– الأسعار

– الطلب

– قنوات التسويق

– مختلف الخدمات التسويقية

درجة المنافسة:

– شكل سوق المنتج الذي يتم استهدافه، وهو الأمر الذي يعينك أن تتعرف على حجم المنافسة التي يمكن أن تكون بالفعل في السوق المستهدف، وما هي الإعدادات التي يمكن أن تقوم باتباعها كي تتمكن من التفوق على المنافسين. كما يمكنك أن تتعرف على نوع السوق الذي يمكن أن يتم استهدافه من خلال المشروع الخاص بك، ومن أبرز الطرق التي يمكن أن يمر بها المشروع الاستثماري من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح، ومن أبرز أنواع الأسواق التي يمكن أن يتم تصنيف المشروع الاستثماري لها ما يلي:

– سوق الاحتكار الكامل

– سوق احتكار قلة

– احتكار تنافس

– سوق المنتجات الوسيطة

– سوق السلع الرأسمالية

دراسة كافة جوانب السوق:

– التعرف على السوق الذي يقدم نفس المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع الاستثماري، وهل هذا السوق الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المستهلكين أو العملاء هو سوق داخلي أم سوق خارجي؟

– التعرف على كافة الصفات التي يمكن أن تكون منافسة بصراحة للمنتج الذي تقوم بتقديمه، أو التي يمكن أن تكون بديلة لها، من أجل الحصول على خريطة أو لافتة بكافة الصفات التي يجب أن يتم توفيرها.

– معرفة كافة التكاليف التي يمكن أن يتم ضخها من أجل صناعة المنتجات التي تكون منافسة بشكل صريح إلى المنتجات التي تقوم بتقديمها، وكذلك تكاليف المنتجات البديلة.

– جمع البيانات الكاملة عن المنافسين يتواجدون بكافة المناطق الجغرافية التي يتم استهدافها، وهذا الأمر يتيح إليك أن تقوم بالتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتفوق على المنافسين.

– التعرف على أعداد المنافسين وأماكن تمركزهم والنسبة التي يمكن أن يحققها كل منهم من المبيعات بشكل سنوي، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من المبيعات.

– التعرف على كافة المقترحات التي يمكن أن يريدها المستثمرين عن السلعة أو المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق المعلومات التامة عن المواصفات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في المنتجات التي يتم عرضها من خلالك أو تقديمها من قبل المشروع الاستثماري.

– حصر الفئات الرئيسية التي يمكن أن تهتم بالمنتج أو السلعة التي يتم تقديمها تحليل القدرة الشرائية الخاصة بهم، وذلك من أجل التعرف على المميزات التي يجب أن يتم توفيرها بالمنتج الذي تقوم بتقديمه.

– تحديد كافة نقاط البيع الأولية التي يتم إنتاج المنتج أو السلعة بها.

دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية هي العنصر الثاني بعد الدراسة التسويقية والذي لا يمكن أن تخلى منه أي دراسة من دراسات الجدوى. وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال المشروع الاستثماري يمكنك بالفعل أن تقوم بالحصول على الرسم التام الخاص بالمشروع من حيث المعدات أو المنشآت أو العديد من العناصر الأخرى التي يمكن منها أن نتعرف على المشروع الاستثماري وعن الطريق التي يمكن منها أن يتم صياغة هذا الأمر كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، ومن أهم العناصر التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

  • حجم المشروع

يجب أن تعلم أن حجم المشروع الاستثماري هو أحد أهم الأمور التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى الفنية وهي من الخطوات الهامة التي يترتب عليها بالفعل المئات من العناصر الأخرى التي تختص بالمشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن المشروع أو حجم المشروع من خلال تحديده بالفعل يتم تحديد العديد من العناصر الأخرى التي لها الدور في تحقيق النجاح، ومن أبرز هذه العناصر ما يلي:

– التعرف على الطاقة القصوى التي يمكن أن تكون للمشروع الاستثماري وكذلك الطاقة الإنتاجية العادية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع.

– حصر كافة التوسعات التي يمكن أن يتم تطبيقها بعد أن يتم تحقيق الشريحة التسويقية الكبيرة التي تتطلب أن تقوم بمضاعفة أو زيادة الإنتاج من خلال المشروع الاستثماري.

– السوق الذي يمكن أن يتم تغيير إليه العمل بالمستقبل من أجل التوسعات التي يمكن أن تقوم بالتأثير على القدرة الربحية الخاصة بالمشروع الاستثماري.

– تحديد كافة المنتجات الثانوية التي يمكن أن يتم تقديمها من خلال المشروع، وكيفية الاستفادة منها من الناحية المادية وتحقيق أعلى قدر من زيادة الأرباح.

  • تحديد طريقة الإنتاج

لابد أن تعلم أن الطريقة الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها هي التي تستطيع من خلالها أن تقوم بكسب ثقة العملاء حيث يمكنك التعرف على كافة الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بحصر كمية الأرباح المادية التي يمكن منها أن ترضي طموحك الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على تحديد الطريقة التي يتم استخدامها من قبل التعرف على الحجم المثالي الذي يمكن أن يكون للمشروع ومن أبرز الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يتم استخدامها من قبل المشروع الاستثماري ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

لابد أن تعلم أن هذه الطريقة الإنتاجية يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات الخدمية أو المشروعات الكبيرة، والمشروعات التي يكون الطلب على المنتجات التي تقوم بتقديمها بالفعل أكبر ما يمكن، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء بالفعل في أوقاتها المناسبة. ولكن العمل بناء على هذه الطريقة يتطلب منك أن تقوم بالحصول على هذه العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالاعتماد على هذه الطريقة من أجل تقديم المنتجات ما يلي:

– لابد أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تمتلك الخبرة الكبيرة كي تتمكن من أن تقوم بتنفيذ المهام التي يتم طلبها منها عبر الوقت المحدد، وتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– يجب أن تقوم بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية ذات المواصفات القياسية التي يمكن منها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. بحيث أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع التوقفات التي يمكن من خلالها أن تتسبب في نفور العملاء منك، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تتسبب في أن تتجنب أي نوع من أنواع المشكلات.

  • الإنتاج المتغير

هناك العديد من المشروعات التي يمكننا القول أنها تقوم بإنتاج أكثر من نوع من أنواع المنتجات، بمعنى أنها من خلال هذه المنتجات يمكنك بالفعل أن تقوم بالحصول على أكثر من نوع. حيث أن هناك المشروعات التي يمكن أن تقدم الأنواع المختلفة من حيث النكهة، الشكل أو الحجم، مما يعني أن هذه الطريقة يتم الاعتماد عليها من قبل هذه المشروعات بحيث يتم تقديم كمية من المنتجات من النوع الذي يحتاجه العملاء، ومن ثم التحويل إلى نوع أخر من المنتجات يتم تقديمه من قبل العملاء.

  • الإنتاج المتوقف

يجب أن تعلم أن هذا الإنتاج الذي يتم اتباعه من خلال هذه الطريقة يتم الاعتماد عليه من قبل أكثر المشروعات، حيث يتم الإنتاج ومن ثم التوقف على حسب الكمية، ومن ثم الإنتاج مرة أخرى إذا تم طلب كمية أخرى من المنتجات.

تواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك”  واحصل على دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top