كيف تحصل على فكرة مشروع صغير وناجح ومربح؟

فكرة مشروع صغير وناجح

دراسة الجدوى هي أحد الحلول الجذرية التي يتم من خلالها التأكد من جدوى الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع، إذا كانت بالفعل ناجحة يمكن أن يتم تحقيق النجاح من خلالها أم أنها فكرة فاشلة لا يمكن أن يتم تطبيقها على أرض الواقع، أي تواجد اعتراض بين هذه الفكرة الاستثمارية وبين أرض الواقع. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل قادر على تحقيق النجاح الكبير من خلال المشروع الاستثماري عن طريق الحصول على دراسة الجدوى التي يتم إعدادها على يد الفريق المتميز الذي يمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال، وتستطيع من خلاله ضمان تحقيق أعلى قدر من النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى المبدئية؟
  • عناصر دراسة الجدوى
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • دراسة الجدوى الفنية

ما هي دراسة الجدوى المبدئية؟

تعد دراسة الجدوى المبدئية هي الخطوة الأولى والتي يمكن أن نطلق عليها الخطوة الاستطلاعية أو الاستكشافية التي يتم من خلالها التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفدها احتمالية أن تحقق منها النجاح قوية أم لا، وإمكانية أن تقوم بتحقيق كمية الأهداف التي ترجوها من هذه الفكرة الاستثمارية يمكن تحقيقها أم لا. أي بمعنى أفضل التعرف على أبرز الدلائل التي يمكن منها التعرف على أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها بالفعل ناجحة أم لا، لذا يجب أن تعلم أن هذه الدراسة يتم منها توفير العناصر التالية:

– التعرف على أبرز الموانع الجوهرية التي يمكن أن تعيق تنفيذ المشروع الاستثماري وتحقق من خلاله النجاح.

– معرفة كافة البدائل التي يمكن أن يتم استخدامها من أجل الانطلاق بعالم الاستثمار، وذلك من أجل القيام بتحقيق أفضل النتائج.

– بعد أن يتم المقارنة بين البدائل المتاحة يتم اختيار أفضل الطرق التي يمكن أن يتم من خلالها تنفيذ المشروع الاستثماري بدون أي نوع من أنواع الخسائر أو تحقيق النجاح.

– إذا تم التعرف من خلال الدراسة المبدئية أنه لا يوجد أي نوع من أنواع الطرق أو الدلالات التي تخص النجاح يتم التعرف من خلال المشروع الاستثماري أنه لا يمكن تنفيذه.

– لا تضمن هذه الدراسة العمق الذي يكون في الدراسة الشاملة، ولكن يكون الهدف منها هل يمكن تنفيذ المشروع أم لا.

– تستغرق الدراسة المبدئية فترة زمنية قليلة مقارنة بالفترة التي يمكن أن تستغرقها دراسة الجدوى التفصيلية.

عناصر دراسة الجدوى:

يجب أن تعلم أن هذه الخطوة بالفعل إذا تم الاتفاق على أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم تنفيذها من خلال المشروع، يمكنك أن تتعرف بالفعل على كافة العناصر التي يمكن أن يتم بناء على هذا القرار تحليل الفكرة الاستثمارية من أجلها، لذا لابد أن تضع نصب أعينك أن دراسة الجدوى التفصيلية يتم من خلالها فحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب. لذا يجب أن تعلم أن من أبرز هذه العناصر التي يمكن أن يتم تحليل الفكرة الاستثمارية من خلالها ما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية أحد الدراسات الأساسية التي يمكن منها أن تقوم بتثبيت أقدام المشروع الاستثماري في السوق المستهدف، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالفعل من خلال المشروع الخاص بك إلى تحقيق كمية المبيعات التي يمكن منها أن تحصل على ما يرضي طموحك الاستثماري. لذا نجد أن دراسة الجدوى التسويقية يتم من خلالها إضافة الكثير من الأمور التي تقوي المشروع الاستثماري ومن أبرز الأمور التي يمكن أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • دراسة المنافسين

تعد دراسة المنافسين من أهم أنواع الدراسات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها التفوق على العملاء، وهو ما يعني أنك بالفعل من خلال هذه الخطط يمكن منها أن تقوم بتحقيق العنصران الرئيسيان التاليين:

  • نقاط القوة

من خلال التعرف على نقاط القوة التي تتواجد عند المنافسين والتي مكنت المنافسين من القيام بالاستمرار في السوق طوال هذا الوقت يمكنك من خلال هذا الأمر أن تقوم بالتعرف على هذه النقاط سواء كانت هذه النقاط بالجانب المالي أو الهيكلي. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالوصول إلى هذه النقاط كي توفرها بالمشروع الخاص بك، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق النجاح والقوة التي يمكن منها أن تصد المنافسين.

  • نقاط الضعف

وتعد نقاط الضعف من أبرز الأمور التي يمكن أن تتعرف عليها والتي تستطيع أن تقوم بالحصول من خلالها على الكثير من الأمور الإيجابية والتي هي أنك يمكنك التالي:

– تتمكن من السيطرة على المنافسين لك، وهو الأمر الذي يعني أنك يمكن أن تحقق المبيعات الكثيرة التي تستطيع من خلالها أن تحقق كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري.

– يمكنك من خلال دراسة نقاط الضعف أن تقوم بتجنبها، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تقوم بتكبد المشروع الاستثماري أعلى قدر من الخسائر المادية وأن تتعرض بالفعل إلى التوقف، سواء هذا التوقف كان توقف مؤقت أو توقف مستمر.

من خلال دراسة السوق تستطيع أن تتعرف على موقع المشروع:

يجب أن تعلم أن موقع المشروع الاستثماري من أبرز الإيجابيات التي يمكن من خلالها أن تضمن تحقيق أعلى قدر من التميز من خلال المشروع. لذا يجب أن تعلم الأمر يتطلب منك أن تكون على دراية تامة بكافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى اختيار الموقع المثالي الذي يمكن أن تحقق من خلاله مجموعة العناصر التالية التي تستطيع من خلالها أن تحقق ما يلي:

– لابد أن تقوم باختيار الموقع المثالي الذي يمكن منه أن تقوم بالوصول إلى تسهيل وصول العملاء إلى المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى تكوين الفئة الكبيرة من العملاء الذين يدينون إليك بالولاء، لذا يجب أن تحرص كل الحرص على اختيار الموقع المثالي.

– لابد أن تضمن من خلال الموقع الخاص بك أن تكون المواد الخام التي يتم الاعتماد عليها من أجل صناعة المنتج في الصورة النهائية له متواجدة وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث أنك يمكنك أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع من حيث التوقف بسبب عدم وجود المواد الخام الكافية التي يمكن من خلالها توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– يجب أن تضمن بالفعل أن تحصل على توفير العمالة البشرية التي يمكن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من التميز، حيث يمكنك أن تقوم بضمان عدم التوقف بتوافر أي نوع من العمالة التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري المدربة.

  • دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية أحد أهم الجوانب التي يمكن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من التميز أو التمكن، حيث أنها تقوم برسم الملامح الكلية التي يتكون منها المشروع الاستثماري من حيث الشكل. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى رسم الهيكل الخاص بالمشروع، ويتم من خلالها تحديد كافة العناصر التالية:

  • طريقة الإنتاج

من خلال دراسة الجدوى الفنية يتم التعرف على طرق الإنتاج التي يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال المشروع، لذا يجب أن تعلم أن الطريقة الإنتاجية هي التي يمكن من خلالها ضمان توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من خلال أن تقوم بالتعرف على العناصر التالية:

  • الإنتاج المتغير

هذا النوع من الإنتاج بالفعل يتم الاعتماد عليه من قبل بعض المشروعات التي تقوم بإنتاج أكثر من نوع من المنتجات، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل قادر على أن تقوم بإنتاج أكثر من نوع من المنتجات. حيث أنك بالفعل هذه الطريقة يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات التي يمكن أن نقول بالفعل أنها متميزة من حيث أنك يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على توفير أكثر من نوع من المنتجات، فيتم تقديم كمية من المنتجات من نوع معين، ومن ثم تغيير إعدادات خطوط الإنتاج من أجل تقديم النوع الأخر من المنتجات.

  • الإنتاج المستمر

يجب أن تعلم أن الإنتاج المستمر يمكن من خلاله أن تضمن أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز. حيث يمكنك أن تقوم بالوصول إلى العمل المستمر على مدار اليوم، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بتوفير العديد من العناصر التي يمكن منها أن تقوم بضمان العمل وفق هذه الطريقة، ومن أبرز العناصر التي يتم الاعتماد عليها من خلال هذه الطريقة ما يلي:

– يجب أن تعلم أن الطريقة تحتاج إلى المزيد من العوامل والتي منها أن تقوم بالحصول على كمية النتائج الإيجابية، لذا لابد أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تعتمد على خطوط الإنتاج التي تتمتع بالجودة العالية كي تتمكن من تجنب أي نوع من أنواع الأعطال.

– لابد أن يتم الاعتماد على العمالة التي تمتلك الخبرة الكبيرة التي تضمن من خلالها تجنب أي عيب من عيوب الصناعة التي يمكن أن تؤثر على المشروع الخاص بك. لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتطلب منك أن تبحث جليًا كي تحصل على الكوادر التي يمكن من خلالها تحقيق أفضل النتائج.

  • الإنتاج المتقطع

يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتطلب منك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث أن هذه الطريقة يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من المشروعات. حيث أن هذه الطريقة يتم من خلالها أن تقوم بالعمل حتى يتم إنتاج الكمية أو الطلبية التي يتم الاحتياج إليها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تعتمد على العمالة التي بلا شك تتمكن من إنتاج الكمية المطلوبة خلال الفترة الزمنية التي يتم تحديدها.

تواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك”  واحصل على فكرة مشروع صغير وناجح وانطلق من خلالها في عالم الاستثمار كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top