استراتيجيات حساب أنواع التكاليف التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري

ريد الحصول على دراسة الجدوى. تضمن الحصول من خلالها على التمويل من خلال أهم الجهات التمويلية في الكويت وتنطلق في عالم الاستثمار.

دراسة الجدوى هي خطوتك الأولى بعالم الاستثمار. وكلما كانت هذه الخطوة ثابتة تتمتع بالقوة الكبيرة. كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر منن النجاح. لذلك يمكننا القول أن الدراسة هي الأداة الأولى. التي يمكن من خلالها التأكد أن الفكرة الاستثمارية. التي تريد أن تقوم بتنفيذها بالفعل ناجحة تستطيع من خلالها جني كمية الأرباح المادية التي تسعى إلى الوصول إليها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول على كافة الأهداف التي تسعى الوصول إليها من خلال عملية الاستثمار، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، وهو ما يدل على أهمية أن تقوم بالاعتماد على الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة كي تتمكن من الوصول إلى أفضل النتائج وتحصل على التمويل من خلال أهم الجهات التمويلية في الكويت.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

ما هي متطلبات دراسة الجدوى؟

أنواع دراسة الجدوى

ما هي متطلبات دراسة الجدوى؟

هناك العديد من المتطلبات التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من قبل دراسة الجدوى وذلك من أجل صياغة دراسة الجدوى على النحو الذي يمكن من خلاله تحقيق أعلى قدر من النجاح، بحيث يمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة المميزات التي يمكن أن تتواجد بالفكرة والتغاضي عن أي نوع من أنواع العيوب التي يمكن أن تكبد الفكرة الاستثمارية الكثير من الخسائر، لذا نجد أن الأمر يتطلب منك أن تتعرف على المتطلبات التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها كي نصف دراسة الجدوى بأنها دراسة متكاملة يمكن ان تقوم بتحقيق النجاح من خلالها، ومن أبرز المتطلبات ما يلي:

– الملخص التنفيذ الشامل للدراسة

– التفاصيل الدقيقة والشاملة للمشروع الاستثماري

– كافة المساهمون بالمشروع الاستثماري وأعضاء إدارة الفريق

– تحليل الاقتصادي الكلي الذي يجب أن يتم توفيره للمشروع كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التميز والاستعداد إلى تنفيذ النشاط الكلي

– التعرف على كافة القوانين والأحكام التي يمكن من خلالها دراسة المشروع الاستثماري من أجل التعرف على المشروعية الفكرة الاستثمارية وتنفيذها على أرض الواقع

– تحليل العرض والطلب على المنتجات الذي تريد تنفيذها

– صياغة الاستراتيجيات التي يسير عليها المنتج في عملية التسويق

– معرفة كافة التكنولوجية والأعمال التقنية التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع

– التعرف على كافة الاتفاقيات الخاصة بعملية حقوق الامتياز

– التعرف على المراحل التي يمر بها المشروع حتى يتم تنفيذ الفكرة الاستثمارية ككل، وهو الأمر الذي يعينك بالفعل على تحقيق التكامل قبل أن تقوم بالبدء والتعرف على كافة العناصر التي يمكن أن يمر بها المشروع الاستثماري.

– الحصول على النتائج والتوصيات. التي يجب أن تقوم بالوصول إليها كي تتمكن من الوصول إلى درجة النجاح التي تسعى إلى تحقيقها

– حصر كافة المصادر الخاصة بالمعلومات التي يتم من خلالها حصر كافة البيانات التي تتكون منها الدراسة وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتقصي والتعرف على مدى ثقة هذه المصادر.

أقسام دراسة الجدوى

هناك العديد من الأقسام التي يمكن أن تتكون منها دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يدل على أن كل قسم من هذه الأقسام يمكن من خلاله أن تقوم بفحص جزء من أجزاء الدراسة، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث يمكنك أن تضمن أن الفكرة الاستثمارية التي تقوم بالاعتماد عليها بالفعل ناجحة، ويمكنك أن تقوم بالوصول من خلاله إلى النجاح، ومن أهم العناصر التي أو الأقسام ومنها ما يلي:

  • الملخص التنفيذي

يعد الملخص التنفيذي هو من أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى المعنى العام للفكرة، ومن أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بالفعل الملخص التنفيذي باستيفائها ما يلي:

– شرح فكرة المشروع

– وضف المشروع

– وصف المنتجات

– التعرف على الجودة

– الأسباب والدوافع التي يمكن منها أن تقوم باختيار الفكرة أو المشروع

– التعرف على الميزة التنافسية التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع الاستثماري

– المقارنة بين المنتج وكافة المنتجات المستوردة التي تنافس هذا المنتج

  • تفاصيل المشروع

تعد التفاصيل من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى المعنى العام إلى المشروع، أمامك، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تحقق، وتوفر كافة المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع، لذا من خلال التفاصيل يمكنك أن تقوم بالتعرف على الجهات التي يمكن أن تحصل على العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية، ولذا نجد أن أهم التفاصيل التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري.

أهم التفاصيل:

– التفاصيل الخاصة بموقع المشروع، وكافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن يتم أحضار أو وضع المنتجات الخاصة بالمشروع بها.

– يتم التعرف على المتطلبات التي تخص المكان الذي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري من المساحة وغيرها من العناصر الأخرى.

– وصف كافة الآلات والمعدات التي يمكن أن يتكون منها المشروع والتي يمكن أن يتم الاعتماد عليها كي يتم إنتاج المنتجات

– التعرف على أهم الموارد التي يمكن أن يتم توفير المعدات والآلات الخاصة بالمشروع الاستثماري من خلالها

– التعرف على كافة التكاليف الخاصة بالمشروع الاستثماري والمواصفات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع

– معرفة وحصر كافة التفاصيل الخاصة بالبناء والمنشآت الخاصة بعمليات البناء وغيرها من العناصر الأخرى التي يجب أن يتم تشيدها بالفعل من خلال المشروع الاستثماري.

– التعرف على الطاقة الإنتاجية التي يمكن أن يصل إليها المشروع سواء الطاقة الإنتاجية القصوى والطاقة الإنتاجية الدنيا.

التفاصيل الخاصة

– التعرف على المكونات الخاصة بالمواد الخام التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري

– كافة المتطلبات الخاصة بالرأس المال الخاص بالمشروع الاستثماري

– التكلفة الاجمالية التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها المشروع

– التعرف على أبرز القروض التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع

– معرفة كافة الجوانب المالية بكافة المساهمون الذين يقومون بالدخول بالمشروع الاستثماري.

– التعرف على خبرة القائمين على تنفيذ المشروع الاستثماري، ومدى القدرة على أن يتم بالفعل من خلالهم أن تقوم بالوصول إلى قيادة المشروع الاستثماري.

– التعرف على كافة المؤهلات العليمة أو المهنية التي يجب أن يتم توفيرها من قبل القائمين على العمل، وهو الأمر الذي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى توفير العمالة والموظفين الخاصة بالعمل

– التحليل الكلي إلى الاقتصاد المالي الذي يمكن أن يكون به القطاع أو النشاط الذي يمكن أن ينتمي إليها المشروع الاستثماري ككل

– التعرف على العوامل الأساسية التي يمكن من خلالها أن يقوم المشروع الاستثماري بالنمو، وهو الأمر الذي يمكن أن تقوم بالتعرض إلى العناصر التي يمكن أن تعوق المشروع الاستثماري إلى الوصول إلى النمو المنشود

– التعرف على حجم السوق، والتعرف على حجم المنتجات التي يجب أن تقوم بتنفيذها بالسوق

– القوانين والأنظمة اليت تتعلق بالجانب الحكومي التي يمكن منها أن يتم التعرض إليها من قبل المشروع.

– الجوانب البيئية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية التي يمكن أن يكون بها المشروع

  • تحليل العرض والطلب

يجب أن تعلم أن العرض والطلب على المنتجات التي يمكن أن يكون بها المشروع الاستثماري أو التي يمكن أن يتم تقديمها من قبل المشروع هي التي يمكن من خلالها على الحكم بمدى نجاح أو فشل المشروع الاستثماري ككل، وهو الأمر الذي يدل على أن قانون العرض والطلب يجب أن يكون بناء على كافة العناصر التالية:

– العرض والطلب الحاليين على المنتج الذي تريد أن تقوم بتقديمه إلى السوق.

– التفاصيل الكمية للمنتجات

– النمو المتوقع أن يتعرض إليه المنتج بالسوق المستهدف

– التعرف على كافة الموردين الحاليين الذين يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الطاقة التوريدية، والتعرف على الحصة التسويقية التي يمكن أن يقوم بها

– العملاء الذين يتم بالفعل استعمال المنتجات من قبلهم وهو الأمر الذي يمحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على كافة النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيقها كي تتمكن من توفير العناصر التي يمكن أن يتم من خلالها أن يهتمون بالمنتج.

أنواع دراسة الجدوى

يجب أن تعلم أن هناك العديد من العناصر التي يمكن أن يتكون منها دراسة الجدوى. وهو الأمر الذي يمنحك أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث حصر كافة المعلومات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى القدر الذي تريده من التفاصيل والإرشادات التي يمكن منها أن تقوم بالسير في عالم الاستثماري، لذا يجب أن تعلم من أهم أنواع دراسة الجدوى التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها من خلال المشروع، ومن أهم العناصر التي تنتمي إليها الدراسة ما يلي:

  • دراسة الجدوى المبدئية

تعد دراسة الجدوى المبدئية من أهم العناصر الأساسية التي يتكون منها المشروع والتي يتم التأكد من خلالها على العديد من العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتكملة دراسة الجدوى أم لا، لذا نجد أن الدراسة المبدئية يتم من خلالها التعرف على أبرز العناصر التي منها ما يلي:

– التعرف على أبرز العناصر التي يمكن منها أن تمنع الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها بالفعل ناجحة أم لا.

– يمكن أن تتعرف على أبرز المعوقات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري والطريقة التي يمكن من خلالها أن تتغاض عن أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

– التعرف على أبرز البدائل التي يمكن أن يتم بالفعل اختيارها بدل الفكرة الاستثمارية التي تم استشفافها من خلال المشروع الاستثماري.

– القيام بتحديد وأخذ القرار أن الفكرة يمكن تنفيذها وذلك من خلال تحديد أبرز المبررات التي تسمح بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع.

  • دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية من أهم الدراسات التي يمر بها المشروع. التي يجب أن تكون بالفعل تتميز بالدقة والقدرة العالية. كي تتمكن من الحصول على التفاصيل الدقيقة، ومن أهم العناصر التي تمر بها دراسة الجدوى المالية كي تكون بالفعل دقيقة وتتمكن من الاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تتكون منها الدراسة المالية ما يلي:

  • التكاليف

تعد التكاليف من أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد والتعرف على الجهات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الميزانية الكلية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، سواء كنت تتمكن من الحصول عليها من خلال الدعم الذاتي، أو تتمكن من الحصول عليها من خلال الجهات المختلفة، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى تنفيذ المشروع الاستثماري في الوقت المناسب له، ومن أهم أنواع التكاليف:

  • التكاليف التأسيسية

وهي التكاليف التي يتم دفعها مرة واحدة أو دفعة واحدة. والتي لن تقوم باستردادها مرة أخرى. وهي التكاليف الخاصة بالعناصر التي يتكون منها المشروع. مثل المباني أو الأراضي أو المعدات أو غيرها من المكونات التي يتكون منها المشروع الاستثماري.

  • التكاليف الرأسمالية

من أهم العناصر التي يمكن أن تكون بالفعل تنتمي إلى هذا النوع من العناصر هي التكاليف الخاصة بالأصول التي يمكن أن تقوم بالفعل بشرائها وبيعها بعد فترة محددة من شرائها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث يمكنك أن تقوم بالتجديد أو شراء الآلات الأكثر جودة.

  • التكاليف التشغيلية

وهي التكاليف التي يحتاج إليها المشروع. بشكل مستمر كي يتمكن من العمل على النحو الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتوفير المنتج. بالصورة النهائية. ومن أبرز أنواع التكاليف التشغيلية. التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري ما يلي:

– وهي التكاليف التي ينبغي أن تقوم بدفعها. سواء كان هناك ربح أم لا. مثل تكاليف الإيجار أو تكاليف المرافق الأساسية التي يتكون منها المشروع

– التكاليف المتغيرة، وهي التي يمكن أن تتغير على حسب الإنتاج مثل الطاقة المتجددة التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع أو دفعها على حسب الإنتاج مثل المواد الخام، ومصادر الطاقة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى. تضمن الحصول من خلالها على التمويل من خلال أهم الجهات التمويلية في الكويت. تواصل الآن مع شركة “مشروعك” الآن.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top