كيفية الحصول على دراسة جدوى ناجحة لمشروعك

كيفية الحصول على دراسة جدوى ناجحة لمشروعك

إذا رغبت بالنجاح بعالم الاستثمار فلابد أن تقوم باختيار المشروع الاستثماري الناجح، الذي تستطيع من خلاله أن تسلك هذا الطريق المحفوف بالمخاطر والمنافسة الشرسة. وأن يكون المشروع بالفعل قائم على العديد من الدعائم القوية التي يمكن من خلالها أن تضمن بالفعل أن تحقق أعلى قدر من النجاح. بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها المشروع التي تحمي المشروع من أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع من كافة النواحي التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع. لذا نجد أن من أبرز العناصر الأساسية التي يمكن منها أن تتجنب المخاطر أو تجني المميزات هو أن تحصل على دراسة الجدوى المُعدة بإتقان.

لتحصل على أفضل دراسة جدوى من خلال شركة “مشروعك” عليك الاهتمام بكل تفصيلة تُذكر في هذا المقال.

ماذا تعني دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي المعني أو الحقيقة الأولى بعالم الاستثمار، والباب الأول الذي يجب أن تمر منه كي لا تتعرض إلى الفشل. فهي مجموعة من الدراسات المتخصصة التي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب سواء المالية أو الفنية أو القانونية أو التسويقية من أجل التأكد أن المشروع الاستثماري الذي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا يجب أن تعلم أن الدراسات يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى إتخاذ القرار الاستثماري النهائي وهو تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع أم لا.

ما هي أبرز عناصر دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تقوم بتنفيذ النجاح من المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى هي التي تعين المشروع الاستثماري على أن يحقق النجاح. لذا لابد أن تقوم بالوصول إلى الدراسة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كافة العناصر التي يمكن منها أن تتأكد من أن الفكرة الاستثمارية بالفعل ناجحة ويمكنك أن تحقق منها النجاح. ومن أبزر هذه العناصر ما يلي:

– دراسة الجدوى القانونية

تعد دراسة الجدوى القانونية واحدة من أبرز العناصر التي يمكن أن يحتوي عليها دراسة الجدوى. حيث أنها بمثابة المشروعية التي يجب أن يكون عليها المشروع الاستثماري. حيث أن الدراسة القانونية تعمل على بحث كافة القوانين التي تتعلق بالاستثمار والتشريع المالي. وذلك من أجل التأكد أن الفكرة الاستثمارية من الناحية القانونية بالفعل ناجحة ويمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح من حيث مشروعية تنفيذها على أرض الواقع. كما أن الدراسة القانونية يتم إضافة العديد من المميزات من خلالها إلى المشروع ومنها ما يلي:

– يتم التعرف على كافة التشريعات التي تخص الأجور والمرتبات الخاصة بالعملاء على النحو الذي يضمن للمشروع الاستثماري أن يتم تنفيذه على أرض الواقع.

– يمكنك أن تتعرف على أبزر الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز من حيث أنك يمكن أن تقوم بالوصول إلى كافة الأوراق والمتطلبات التي يمكن منها أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع بشكل قانوني.

– يتم التعرف على كافة المعايير القانونية الت يمكن أن يسير المشروع الاستثماري بنطاقها من أجل ضمان عدم التعرض إلى أي نوع من أنواع التوقفات أو الغرامات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري على النحو الذي يضمن لك أن تقوم بتحقيق أكبر تجنب للخسائر

– من خلال الدراسة القانونية يمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة الأشكال التي يمكن أن يندرج تحتها مسمى الشركة أو التصنيف الأدق إلى المشروع الخاص بك.

– دراسة الجدوى الفنية

من خلال التعرف على المشروع يمكنك أن تبدأ بالدراسة الفنية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى رسم وتهيئة وفرز المشروع الاستثماري وتحديد كافة الأدوات التي يتضمنها كل نوع من هذه الأنواع أو كل جانب من الجوانب الخاصة بالمشروع. وحصر كافة العناصر التي يحتاجها كل عنصر. ومن أبرز الأمور والاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– تحديد حجم وطاقة الإنتاج الخاصة بالمشروع

حجم الإنتاج من الأمور الهامة التي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى تحديد العناصر الهامة التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع. حيث يمكن منها أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر التي تحتاج إليها كي تتمكن من تحقيق الركائز القوية التي يمكن منها أن تقوم بتوفير مية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة. ومن أهم الأمور التي يجب أن يتم إتخاذها بعين الاعتبار في هذه الحالة ما يلي:

– يجب أن يتم تحديد كمية المبيعات التي من المحتمل أن يتم تحقيقها. وهذا الأمر يكون عادية أو إشراف دراسة الجدوى التسويقية التي يمكن من خلالها أن تم تحليل السوق وتحليل المنافسين كي تتمكن من الوصول بالنهاية إلى أعلى قدر من التميز من حيث أنك تكون بالفعل دقيق بالعنصر أو الطريقة التي يمكن منها أن تحقق النتائج الإيجابية. ومنها أن تقوم بالوصول إلى طريقة الإنتاج الأمثل، وكمية المنتجات الدقيقة.

– حصر كافة المشروعات القائمة التي يمكن أن تقوم بإنتاج نفس السلعة أو المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع. أو يمكن أن تقوم بالتوسع على النحو الذي يمكن منه أن تتعرف على كافة المنتجات البديلة التي يمكن أن يتم استخدامها بديل إلى هذا المنتج.

– التعرف على الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع، ولكن يجب أن تعلم أن هذه الطريقة يتم من خلالها التعرف على الطاقة العادية الخاصة بالمشروع، وكذلك يتم التعرف على الطاقة الإنتاجية القصوى التي يمكن أن يصل إليها المشروع الاستثماري.

– الاطلاع على كافة الطاقة الإنتاجية القصوى التي يمكن أن يصل إليها المشروع القائمة على أرض الواقع بالفعل.

– التعرف على حجم الطلب الفعلي الذي يمكن أن يكون على المنتج الذي يتم تقديمه عبر المشروع

موقع المشروع

يجب أن تعلم أن اختيار الموقع الخاص بالمشروع، وهو الأمر الذي يمنحك أم تقوم بالحصول على الكثير من المميزات التي يمكن أن تقوم بدفع المشروع الاستثماري إلى تهيئة الموقع كي يتم من خلالها جذب أكبر عدد من العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق النتائج الإيجابية التي تمنحك القدرة على أن تصل إلى أعلى قدر من التميز، ومن أبرز العناصر أو الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم باتباعها كي تتمكن من اختيار الموقع المثالي للمشروع ما يلي:

– يجب أن تعلم أن الموقع الاستثماري الذي يجب أن يكون به المشروع الاستثماري لابد أن تكون بالفعل على النحو الذي يعمل على تسهيل العملاء على أن يقوموا بالوصول إلى المشروع الاستثماري بشكل أسهل، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة التي تمكنك من أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك إلى كمية المبيعات التي يتم ترجمتها إلى أرباح مادية بالفعل ترضي طموحك الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن تقوم بالوصول إلى أفضل موقع يمكن منه أن تحقق سهولة في وصول العملاء إليك.

– لابد أن تطمح إلى اختيار الموقع المثالي الذي تضمن من خلاله عملية قرب المواد الخام بالإضافة إلى كافة العمالة التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع، حيث أن هذه العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من حيث توفير كمية النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تضمن أن تقوم بسير العمل على النحو الذي لا يمكن أن يتعطل منه المشروع.

– لابد أن يكون الموقع الذي يكون به المشروع الاستثماري بالفعل يتم اختياره على النحو الذي يوفر إليك عملية سهولة استخدام كافة الطرق الخارجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتوصيل المنتجات إلى العملاء بشكل أسهل، ومن أبرزها الطرق الخارجية التي يمكن الاعتماد عليها.

– يجب أن يتم بالفعل اختيار الموقع الذي يتوافر به كافة العناصر الأساسية التي يحتاج إليها المشروع، ومن أبرز العناصر التي يحتاج إليها المشروع ولا يمكن أن يتم بالفعل أن يتم تنفيذه بدونها وهي العناصر الأساسية والتي تلزم بكمال البنية التحتية التي يحتاج إليها المشروع مثل الماء والكهرباء ومصادر الطاقة.

دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها هي أبرز أنواع الدراسات التي يمكن منها أن تضمن تمركز المشروع الاستثماري الخاص بك بالسوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك إلى تحقيق كمية المبيعات التي ترضي بالفعل طموحك الاستثماري لذا يجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العناصر التالية كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التميز ولذلك يجب أن تعلم أن من أهم عناصر دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– حجم المنتجات

يجب أن تعلم أن حجم المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها هي أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحكم على الفكرة الاستثمارية ككل، لذا يجب أن تعلم أن حجم المنتجات التي لابد أن تقوم بتوفيرها هي العنصر الأساسي الذي يمكن منه أن تتعرف على جودة الفكرة الاستثمارية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق المبيعات الأكثر أم لا، لذا يجب أن تعلم أن العنصر الأساسي الذي يمكن منه أن تقوم بتحقيق مقدار النجاح الذي يمكن أن تقوم بتحقيقه من خلال المشروع عبر التعرف على حجم المنتجات الذي يمكن أن تقوم بطرحه بالسوق.

– طريقة بحث السوق لفهم أبرز عناصره

هناك العديد من الطرق التي يمكن منها أن تقوم بدراسة السوق المستهدف، وهو الأمر الذي يمكنك من أن تقوم بالحصول على أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تصل من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز، أي يمكنك أن تصل إلى كمية المبيعات التي تريدها، لذا نجد أن أبحاث السوق يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيقها عبر الخطوات التالية ومنه:

– أن تقوم بتحديد الهدف الرئيسي من البحث أو من الدراسة، وهو الأمر الذي يمكنك أن تقوم بالصول إلى الخطة التي تعرف منها هل تقوم بوضع هذا العمل من أجل خطة أم من أجل منتج.

– يجب أن تتعرف على الجمهور الذي تقوم باستهدافه من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، من حيث أن تقوم بتوفير كمية المميزات التي تتوافر بالمنتج من أجل القيام بجذب العملاء تجاح المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

– استخراج البيانات من خلال الأشخاص الذين يتواجدون بالسوق أو المناطق الجغرافية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول على صياغة الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية، لذا يجب الآن تعتمد على مندوبون المبيعات وأن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، من حيث القدرة على تحقيق كمية النتائج الإيجابية وهي التعرف على المعلومات.

– تحليل كافة البيانات والإجابات، وجمع المعلومات للوصول على الأهداف الجيدة.

-ما هي طرق دراسة السوق؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتم من خلالها دراسة السوق المستهدف، ولكن هناك بالفعل طريقتين أساسيتين يمكنك من خلالهم أن تقوم بالوصول إلى كافة المعلومات التي تريدها عن السوق المستهدف، وهذين الطريقتين هما:

– الدراسة المكتبية

تعد دراسة الجدوى المكتبية هي الدراسة الأهم التي يمكن منها أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يضمن لك أن تقوم بالوصول إلى الدراسة بشكل أسرع. حيث أن هذه الدراسة تتم عن طريق المعلومات أو البيانات التي يمكن أن يتنم توفيرها من خلال دراسات الجدوى السابقة. كما يوج العديد من البيانات أو العديد من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تقوم بالوصول إلى الدراسة المكتبية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح. بحيث يمكنك أن تقوم جمع المعلومات عن طريق الجهات التي تقوم بتوفير الإحصائيات والبيانات الدقيقة.

– الدراسة الميدانية

يجب أن تعلم أن الدراسة الميدانية هي من أبرز أنواع الدراسات التي يمكن أن نقول أنك بالفعل يمكنك من خلالها أن تقوم بجميع المعلومات عن طريق أرض الواقع. لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال الدراسة إلى البيانات بالفعل المتوقعة أو الدقيقة. حيث أن هذه الطريقة يتم جمع البيانات لها عبر الأسواق المستهدفة. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تعلم أن هذا النوع على الرغم من أنه يأخذ الوقت الكبير إلا أنه بالفعل من الطرق المميزة التي تساهم في أن تحصل على معلومات دقيقة.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” واحصل على أفضل دراسة جدوى وانطلق من خلالها في عالم الاستثمار.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top