ما هي أنواع السوق المستهدفة من قبل المشروع؟

أفضل شركة دراسة جدوى اقتصادية

تعد دراسة الجدوى هي النقطة الأولى التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز بحيث يمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح. حيث أنها بالفعل تعمل على رسم الطريق أمام الفكرة الاستثمارية من أجل الوصول إلى بر الأمان وتحقيق النجاح الذي يمكن أن ترضي به طموحك الاستثماري من الربح المادي. حيث أنها بالفعل تعمل على توفير الاستراتيجيات التي يمكن أن يسير عليها المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل سوف تقوم بالاستفادة من كافة المميزات التي يمكن أن تتواجد بالفكرة وتتجنب أي نوع من أنواع العيوب التي يمكن أن تكون بالفكرة الاستثمارية ويمكن أن يتم التعرض إلى الفشل بسببها.

لابد أن تتم دراسة الجدوى والأسواق المحيطة على أيدي جهات مختصة مثل شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى اقتصادية تضفي عليك بكافة المعلومات التسويقية اللازمة عن مشروعك.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • خطوط إعداد دراسات الجدوى.
  • الدراسة المبدئية.
  • دراسة الجدوى.
  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • ما هي أبرز العوامل التي تحدد كمية الطلب على المنتج؟

خطوط إعداد دراسات الجدوى:

يجب أن تضع نصب أعينك في البداية أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تقوم بالتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتوفيرها على أرض الواقع بالفعل ناجحة. لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتطلب منك أن تقوم بالوصول إلى الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة في إعداد دراسات الجدوى وتمتلك الخبرة وسابقة الأعمال الناجحة. كما يجب أن تعلم أن هذا الأمر يمنحك القدرة على أن تحصل على دراسة الجدوى التي يتم تحديث البيانات والإعدادات التي يتكون منها الدراسة من وقت إلى الثاني. من أجل التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها بالفعل ناجحة.

  • الدراسة المبدئية:

هذه الدراسة هي التي تعد الدراسة السطحية أي أنها ليست بالقدر العميق الذي يمكن أن تتضمنه دراسة الجدوى التفصيلية. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل قادر على أن تقوم بتحقيق النجاح، من خلال الحصول على الدراسة. التي يمكن منها أن تقوم بالفعل بالحصول على المؤشرات الأساسية التي تدل على أن هذا المشروع يمكنك أن تقوم بالفعل بانتهاجه على أرض الواقع. بدون أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تتسبب بالفعل من أن تتعرض إلى الفشل. لذا نجد أن من أهم العناصر الأساسية التي يمكن أن يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى المبدئية ما يلي:

– يمكن أن نقول أنها الدراسة الاستطلاعية التي يتم منها سريعًا بالتأكد من كافة الاحتمالات التي تدل على أن المشروع بالفعل يمكن توظيفه على أرض الواقع. وهو الأمر اذلي يدفعك إلى أن تقوم بتكملة الدراسة الشاملة للفكرة التي تحتوي على كافة العناصر التي يمكن أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية بشكل دقيق من خلالها.

– يمكنك أن تقوم بالتأكد من أنك يمكنك أن تقوم بصياغة كافة الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بمحو كافة الدلائل التي يمكن أن تقوم بالفعل أن تعرض المشروع الاستثماري إلى الفشل.

– معرفة العناصر أو الموانع الجوهرية التي يمكن أن تتسبب في أن يعرض المشروع الاستثماري إلى الفشل.

– يجب أن تتعرف على أبزر المبررات الاقتصادية التي يمكن منها أن تقوم بتكملة بفحص الفكرة الاستثمارية.

– التعرف على أبرز البدائل التي يمكن أن يتم اتخذاها أو الاعتماد عليها والعمل على توفير كافة النتائج التي يمكن أن يتم اتخاذها أو الاعتماد عليها من أجل تحقيق أعلى قدر من النجاح.

دراسة الجدوى

يجب أن تعلم بعد أن يتم التأكد من خلال الاستطلاعات الخاصة بالدراسة المبدئية أنه لا يوجد أي موانع من تنفيذ الفكرة وإمكانية أن يتم تحقيق النجاح من خلالها. يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة يمكن أن تتكون من خلالها أعلى قدر من التميز. دراسة الجدوى التي تمحنك مشروعك القدرة على مواجهة كافة التحديات المحتمل أن يواجهها في المستقبل. والتعرف على السوق والبيئة المحيطة بالمشروع للاطلاع على حجم السوق وحجم المنتج والحجم التنافسي للمشروع.

دراسة الجدوى التسويقية

يجب أن تعلم أن السوق هو النقطة الفاصلة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تمكين المشروع الاستثماري في السوق. لذا إذا تمكنت من أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من تحقيق كمية الأرباح المادية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالوصول بالتفوق على المنافسين. وهو الذي يدل على أن الدراسة التسويقية هي الخطوة الأولى التي يتم من خلالها توفير الكثير من المعلومات التي يتم الاعتماد عليها من أجل صياغة باقي العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى.

ومن أبرز العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى التسويقية ويتم الحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

– كمية المنتجات

يجب أن تعلم أن هذه الخطوة يمكنك أن تقوم بأخذ الطريقة أو القرار الإنتاجي الخاص بالمشروع من خلالها. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إإلى التعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفير من قبل المشروع. وبالتالي تستطيع أن تترف على كمية الأرباح التي يمكن أن تحصدها، وهو الأمر الذي يساعدك في أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع المخاطر. التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري بسبب كيمة المنتجات التي يمكن أن تتعرض إلى التلف. نظرًا أنها بالفعل لا يمكن أن تقوم بتسويقها أو بيعها نتيجة أنها زائدة عن حاجة السوق. وهي من المميزات الأساسية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال التعرف على الكمية التي يجب أن تقوم بتوفيرها من المنتجات.

– المنافسين

يجب أن تعلم أن المنافسة هي الأمر الأساسي والشرس في عالم الاستثمار. ولابد ان تضع نصب أعينك أن التفوق على المنافس يمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز والأرباح إذا تمكنت من التفوق على المنافسين. أما إذا تمكنت إذا من التغاضي عن كافة الأخطاء أو التعرض إلى الهزيمة من قبل المنافس فذها الأمر يعني أن تقوم بالفعل بالتعرض إلى الفشل. لذا تعد هذه الخطوة هي الخطوة الأمثل التي يمكن منها أن تحقق النجاح.

ومن أبرز العناصر التي يمكن منها أن تحقق أعلى قدر من النجاح ما يلي:

  • نقاط القوة

يجب أن تعلم أن هناك المئات من المشروعات التي تقوم بمنافستك سواء كانت هذه المنافسة بالفعل منافسة مباشرة أو منافسة غير مباشرة. وهو الأمر الذي يضعك بالفعل على الطريق الصحيح، حيث يمكنك أن تقوم بالاستفادة من نقاط القوة التي يمكن منها أن تقوم بالاستمرار والعمل. لذا يجب أن تعلم أن نقاط القوة يمكن أن تقوم بتوفيرها بالمشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يدل على أن هذا الأمر يمكن منه أن تقوم بالوصول إلى إحصاء كمية النتائج التي يمكن من خلالها أن تحقق النتائج الإيجابية وأن تضمن بالفعل أنك يمكن أن تقوم بالاستمرار. والاعتماد على النقاط التي تتصدى للمنافسين وتتمكن من الحصول على الاستمرارية.

  • نقاط الضعف

لابد أن تعلم أن العديد من المشروعات المنافسة يمكن أن تقوم بالفعل بالتعرف على أنها يمكن أن تتعرض إلى الفشل أو تعرضت إلى الفشل. لذا يجب أن تعلم أن نقاط الضعف يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول بالفعل إلى الحصول على العديد من المميزات والتي أبرزها بالفعل ما يلي:

– لابد أن تعلم أن نقاط الضعف يمكن من خلالها أن تقوم بصياغة الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين. بحيث يمكنك أن تعلم أنك بالفعل أبرز وأعلى وأكبر من أن تقوم بالتعرض إلى النقاط التي تؤثر عليهم، وتتسبب لهم في أن يقوموا بالتعرض إلى الفشل.

– يجب أن تعلم أن نقاط الضعف يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أن تتعرف على كافة العناصر التي يمكن أن تتسبب في الفشل. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري سواء على المدى الطويل أو القصير.

– تحديد هيكل السوق ونوعه

السوق هو المنضدة التي يجب أن تقوم بالحصول على المساحة الأكبر بها كي تتمكن من أن تتربع على رأس المشروعات الناجحة. وأن تقوم بالفعل بسباق المنافسين إليك، لذا لابد أن تعلم أن الأمر يتطلب منك أن تقوم بالوصول إلى أن تتعرف إلى الهيكل الخاص بالسوق. أو التعرف على نوع السوق الذي يمنكن أن تقوم باستهدافه، لذا يجب من أبرز أنواع الأسواق ما يلي:

– سوق المنافسة الكاملة

يشمل هذا السوق العديد من أنواع المستثمرين، بحيث أن هذا النوع من الأسواق بالفعل يمكن من خلاله أن تقوم بالتعرف أن هذا النوع يتحدد في حجم مناسب من السلع. ويجب أن تعلم أن السوق السائد الذي يمكن من خلاله أن تتعرض إلى التعرف على القدر الذي تعرفه بالفعل إلى أعلى قدر من التميز.

– سوق المنافسة الاحتكارية

يجب أن تعلم أن السوق المنافسة التي يكون بها عدد كبير من المشروعات. وهذا الأمر الذي يمنح أن تقوم بتكوين العلامة التجارية المنافسة من خلال التنافس في هذا السوق.

ما هي أبرز العوامل التي تحدد كمية الطلب على المنتج؟

يجب أن تعلم أن الطلب على المنتج يتأثر بالفعل بالعديد من العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على الكمية التي تناسبك بالفعل على الطلب. وكلما تمكنت من التعرف على العوامل التي يمكن أن تؤثر على الطلب كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر كمن النجاح. لذا يجب أن تعلم أن الأمور التي يمكن أن تؤثر على كمية الطلب على المنتج ما يلي:

  • المستهلكين

يجب أن تعلم أن هناك العديد من العناصر أو الصفات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج الإيجابية. لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتطلب منك أن تتعرف على الأمور التالية ومنها:

– الحالة الاجتماعية الخاصة بالمستهلكين.

– القدرة الشرائية الخاصة بهم.

– متوسط العمر الخاص بالعملاء المستهدفين.

– القدرة على تحقيق الأخذ بالطلب.

– السعر.

من أبرز العناصر التي يمكن أن تؤثر على الطلب الكلي الذي يمكن أن يكون على المنتج هو السعر النهائي الذي يمكن أن يكون عليه المنتج. لذا يجب أن تعلم أن السعر يؤثر على الطلب، لذا يجب أن تعلم أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بوضع السعر المناسب. الذي يمكن منه أن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات الرائعة التي تستطيع من خلالها الانطلاق في جني أعلى قدر من الأرباح المادية.

  • الدراسة الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية التي يمكن من خلالها أن تحقق العديد من المميزات إلى المشروع، والتي تعد أبرزها أنك بالفعل تمكنت من رسم المشروع الاستثماري قبل أن يتم تنفيذه على أرض الواقع، لذا يجب أن تعلم أن الأمر يتطلب منك أن تقوم بالحصول على الدراسة الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالتعرف على العناصر التالية:

  • طريقة الإنتاج

من خلال المشروع الاستثماري يمكنك أن تصل إلى الطريقة المثلى التي يقوم الاعتماد عليها من أجل أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي تريدها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى كسب ثقة العملاء، وهذا الأمر من خلا أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة، لذا يجب أن تعلم أن طريقة الإنتاج يمكن أن تكون أحد الطرق التالية:

الإنتاج المستمر

يعد الإنتاج المستمر أحد أبرز الأنواع التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العمل المستمر من أجل القيام بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء كاملة، حيث أن هذه المشروعات تحتاج إلى أن تقوم بتوفير كميات كبيرة من المنتجات، لذا لابد أن تعتمد هذه المشروعات على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة وعلى الخطوط الإنتاجية التي يمكن من خلالها أن تتجنب أي نوع من أنواع الأخطاء أو التوقفات التي يمكن أن تكبد المشروع الاستثماري الكثير من الأموال.

الإنتاج المتغير

وهو أحد أنواع الطرق الإنتاجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالاعتماد على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بإنتاج العديد من المنتجات. التي تختلف عن بعضها سواء بالفعل يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول بالفعل إلى التعرف على أن هذه الأنواع يمكن أن تكون متغيرة من حيث النوع و النكهة. لذا يتم إنتاج كمية من نوع ومن ثم تغيير إعداد الخطوط التي يمكن أن يتم إنتاج كمية مطلوبة من نوع أخر.

تواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى اقتصادية. واحصل على دراسات جدوى تمكنك من الانطلاق من خلالها في عالم الاستثمار. محققًا أفضل الأرباح المادية، وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top