ما هي أهداف دراسة الجدوى الناجحة؟

أفضل شركات استشارات اقتصادية في الإمارات

تعد دراسة الجدوى من أهم العناصر التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع. حيث أنها تعمل على تحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى كافة المميزات التي تتواجد بالمشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بتنفيذه على أرض الواقع. ولذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى التي تحصل عليها من خلال شركة “مشروعك” أفضل شركات استشارات اقتصادية في الإمارات. التي تساهم في أن تتخلص من كافة العيوب التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى تجنب أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع. وهو الذي يدل على أنك بالفعل قادر على أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال المشروع بشكل إيجابي.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي أهم أهداف دراسة الجدوى؟
  • ما هي أهم عناصر دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى المالية.

ما هي أهم أهداف دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى، وكلما كانت هذه العناصر بالفعل متكاملة كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر من النجاح. حيث يتم تحليل الفكرة الاستثمارية وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل من خلال المشروع يمكن أن تحقق النجاح المطلوب. بشرط أن تقوم بالاعتماد على الدراسة الشاملة التي يتم إعدادها على أيدي متخصصة تتمتع بالخبرة الكبيرة. ومن أهم الأهداف الت يمكن أن تقوم بالفعل بتحديد ها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

  • مضاعفة الأرباح

واحدة من أهم الأهداف الأساسية التي تعمل دراسة الجدوى على توفيرها من خلال المشروع الاستثماري أن تعمل على تلبية الهدف الأول الذي يسعى المستثمر الحصول عليه. وهو تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة تقوم باستخدام الاستراتيجيات المتطورة من أجل القيام بتحقيق ذلك. ومن أهم الأمور التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل خدمة المشروع بشكل أساسي. وهذا الأمر يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية الجيدة التي يمكن منها أن تحقق التوسع الذي تحلم به على المدى القريب أو المدى البعيد. ومن أهم العناصر التي يمكن أن تتسبب كي يتم مضاعفة الأرباح الخاصة بالمشروع ما يلي:

– يتم من خلال الدراسة ترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع كي يتم تحقيق الهدف الأساسي، وهو جني كمية الأرباح المادية التي يحتاج إليها المشروع.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تتسبب في الكثير من الخسائر المادية إلى الفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يكون له تأثير كبير على المشروع الاستثماري، وهو ما يمنحك القدرة على أن تتوصل إلى أفضل النتائج.

يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تحرص بالفعل على تحسين كافة الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بضمان الوصول إلى العملاء. وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

تساعد دراسة الجدوى في تحليل الفكرة الاستثمارية التي يمكن منها أن تقوم بإضافة كافة نقاط القوة التي يمكن من خلالها أن تعمل على مضاعفة الأرباح المادية الخاصة بالمشروع الاستثماري.

  • موقع المشروع

من خلال اختيار الموقع المميز الذي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري يمكنك أن تقوم بالحصول على العديد من المميزات التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها. حيث أن الموقع أحد أهم العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان أن يكون المشروع الاستثماري بالفعل ناجح. ومن أهم الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم بالفعل بالوصول إليها من خلال المشروع ما يلي:

  • تسهيل وصول العملاء

يجب أن تقوم باختيار الموقع المميز الذي يمكن من خلاله أن تعمل على تسهيل وصول العملاء إلى المشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بإضافة العناصر الإيجابي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بضمان أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك أن تقوم بتجميع الفئة الكبيرة من العملاء وتضمن وصولهم إليك. بالإضافة إلى أنك يمكن من خلال هذا الأمر أن تعمل على تحقيق وتوفير أهم الأمور الإيجابية والتي يعد أبرزها أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة التي تدين إليك بالولاء. والتي يمكن أن تسوق إليها منتجاتك أو خدمات ك العديد من المرات على النجو الذي يضمن مضاعفة الأرباح المادية.

  • الموارد

يعد الموقع من أهم الأمور التي يمكن منها أن تضمن أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى توفير كافة الأمور التي يحتاج إليها المشروع من أجل العمل. من حيث المواد الخام، ومن حيث العمالة، ومن حيث كافة العناصر الأساسية الأخرى التي يحتاج إليها المشروع. حيث أن أي نوع من أنواع هذه التوقفات، يعني أن المشروع الاستثماري يمكن أن يتعرض إلى الفشل.

  • تجنب المخاطر

أحد أهم العناصر الأساسية التي يمكن أن تحتوي علها الدراسة التي يتم تقديمها من قبل الجهات التي تتمتع بالخبرة الكبيرة في عالم الاستثمار. هو الحصول على دراسة المخاطر وتحليل الحساسية، حيث أنها بالفعل تقوم بالتعرف على كافة الأمور التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على المشروع الاستثماري ككل على المدى البعيد. ويتم بالفعل وضع كافة الحلول التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع المخاطر. وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على المخاطر التي يمكن منها أن تقوم بالتغاضي عن الخسائر المادية والتي تحمي المشروع من التعرض إلى الفشل.

ما هي أهم عناصر دراسة الجدوى؟

من أهم العناصر التي يمكن أن تنتمي إلى دراسة الجدوى هي دراسة الجدوى المالية والفنية والتسويقية والقانونية والمخاطر وغيرها. هذه المخاطر تعمل بالفعل على القيام بتصنيف الفكرة الاستثمارية وتحليلها من كافة الجوانب. وذلك من أجل القيام بتوفير كافة الأرباح المادية التي يجب أن يتم توفيرها، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تتكون منها دراسة الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد الدراسة التسويقية أحد أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. حيث أنها تقوم بفرض العناصر والدلائل التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحليل السوق، على النحو الذي يمكن أن تقوم من خلاله برسم الخطة التي يمكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين. وأن تضمن السير على النحو الذي تضمن منه كمية المبيعات التي تريدها. ومن أهم الأمور التي يمكن أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • كمية المنتجات

واحدة من أبرز العناصر التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال السوق، هو أن تقوم بالتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالسوق. وهو الأمر الذي يمكن من خلالها أن تقوم بالتعرف على مدى نجاح المشروع الاستثماري.

لذلك، يجب أن تعلم أن كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها تساهم في إضافة الكثير من النتائج الإيجابية إلى المشروع. ومن أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال التعرف على كمية المنتجات ما يلي:

القيام بالتعرف على كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بزيادة كمية المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع.

يمكنك أن تقوم بالتعرف إذا كان بالفعل المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بتنفيذه على أرض الواقع بالفعل ناجح أم لا.

يمكنك أن تصل إلى تجنب أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من حيث كمية المنتجات التي يمكن أن تتعرض إلى التلف. بسبب البقاء لفترات طويلة بالمخازن، إذا العناصر الأهم الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصل إلى النتائج الإيجابية هو أن تقوم بالفعل بضمان أن تقوم بالحصول على كمية المنتجات التي تحتاجها بشكل دقيق.

  • دراسة المنافسين

يجب أن تعلم أن الدراسة التنافسية أحد أهم العناصر التي يحتاج إليها المشروع، حيث أنها تساهم في أن تضع أقدامك بقوة في السوق. خاصة أن المنافسة في عالم الاستثمار قوية أي يمكن من خلالها أن تتعرض إلى الفشل.

لذا، يجب أن تحرص على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أن تقوم بتحليل كافة المنافسين الذين يقومون بالفعل من التعرف على كمية المنتجات. التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك بالفعل أن تقوم بالتفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يضمن لك أن تقوم بالوصول إلى كمية المبيعات التي ترضي طموحك الاستثماري.

ومن أهم العناصر التي يتم التوصل إليها من حلال دراسة الجدوى المنافسين ما يلي:

  • نقاط القوة

هناك المئات من المشروعات التي تتواجد بالفعل بالسوق منذ مئات السنوات والتي تقوم بالاستمرار دون أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع التأثيرات السلبية التي تهدد استمراريتها. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل قادر على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تقوم بتوفير كافة نقاط القوة التي يمكن من خلالها أن تعمل على امتلاك العناصر التي تساهم في أن تتمكن من الحصول على النتائج الإيجابية. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تتمكن من الاستمرار وامتلاك القدرة على المنافسة.

  • نقاط الضعف

كما أن هناك المئات من المشروعات التي تمكنت بالفعل من الاستمرار، هناك بالفعل المئات من المشروعات التي يمكن أن تقوم بالتعرض إلى الفشل. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على كافة أسباب الفشل.

ومن أبرزها نقاط الضعف التي يمكن أن تتسبب إلى المشروعات بالفعل إلى أن هناك المئات من الأمور التي يمكن من خلالها أن تتغاضى عن الضعف. ويجب أن تعلم أن معرفة نقاط ضعف المنافسين، والمشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع يمكن أن يتعرض إليها العملاء في حمايتك على النحو التالي:

– من خلال نقاط الضعف يمكنك أن تقوم بالوصول إلى الطريقة والاستراتيجيات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل العمل على النحو الذي يضمن إليك أن تقوم بجني كمية المبيعات التي تسعى إليها وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية التي يمكن أن نقول أنها لب النجاح، والمسعى الذي يقوم الجميع بالسعي كي يتم الوصول إليه في نهاية المطاف.

– من خلال التعرف على نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين والتي يمكن أن تشكل خطر كبير عليهم يمكن من خلال الأمر أن تقوم بالتعرف على أبرز النقاط الضعف التي يجب أن تقوم التغاضي عنها كي تتمكن من أن تقوم بتجنب الخسائر المادية التي يمكن أن تصل معك إلى مرحلة الفشل.

  • دراسة الجدوى المالية

تعد الدراسة المالية أحد أهم الأمور التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع، حيث أن الهدف الأول الذي يسعى المستثمر إلى القيام بتحقيقه من خلال المشروع هو أن يقوم بجني أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع وهو الأمر الذي يمكن أن يتم التأكد منه من خلال دراسة الجدوى المالية، كما أن هناك المئات من المشروعات التي تسعى المستثمرين الجدد إلى تنفيذها ولكن الأمر يتعلق بالميزانية، لذا يريد أن يتعرف كل منهم على الميزانية الكلية التي يجب أن يتم توفيرها من خلال المشروع الاستثماري ككل، لذا يجب أن تتعرف على أن دراسة الجدوى المالية تمر بالمراحل التالية:

 – التكاليف:

هي من أهم العناصر التي يمكن أن يحتاج المستثمرين الجدد إلى التعرف إليها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تصل إلى معرفة أبرز الجهات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، من حيث توفير كافة الأموال التي يحتاج إليها المشروع، ومنها التكاليف المبدئية التي تكون بالفعل تكاليف الدراسة والاستشارات الاقتصادية التي يحتاج إليها المشروع، والخطوة القانية تكاليف المعدات والبنايات التي يكون بها المشروع، أما المرحلة الأخيرة والنهائية ي المرحلة التي يكون بها العناصر التشغيلية وهي التي يمكن أن نقول أنها تكاليف المواد الخام، وأجور العمالة، وهي من التكاليف الاستمرارية.

 – الأرباح:

وهي العنصر الأول الذي يجب أن يتم توفيره من خلال المشروع وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تتعرف على الأرباح المالية الكلية التي يمكن أن يجنيها المشروع خلال فترة زمنية محددة، كما يمكنك أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى مقدار الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه من خلال المشروع، سواء كانت الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه بشكل شهري أو صافي ربحي سنوي

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركات استشارات اقتصادية في الإمارات واحصل على دراسة الجدوى التي يمكن أن تحقق منها النجاح.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top