اختيار موقع المشروع خُطوة هامة تؤثر على نجاح المشروع أو فشله

أفضل دراسة الجدوى اقتصادية لمشروعك

دراسة الجدوى هي أولى الخطوات الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية لضمان تنفيذ الفكرة الاستثمارية. على النحو الذي يمكنك أن تقوم بجني كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري. حيث أن الجانب المالي هو الجانب الأهم في عملية الاستثمار، على الرغم من أن هناك العديد من الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع. حيث المشروع بالفعل يكون له العديد من الأهداف التي يسعى المستثمر بتحقيقها. على النحو الذي يجعله خلال فترة زمنية قياسية من رواد الأعمال الناجحين، وهو ما يتطلب الاعتماد على الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة في صياغة دراسة الجدوى لتحقق النجاح الذي ترغب به.

تعتبر خطوة الاستعانة بشركات دراسات الجدوى من أهم الخطوات الأساسية اللازمة للمشروع، لتحصل على أفضل دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك من خلال شركة “مشروعك”.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • ما هي عناصر دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى الفنية

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي دراسة علمية مختصة يتم إعدادها بطريقة فنية وتقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية لضمان القيام بالتعرف على كافة المميزات والعناصر القوية التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية. ليستفيد منها المشروع كي تتمكن من الاستمرار بالطريق الاستثماري المحفوف بالمخاطر. كما أنها تتيح إليك التعرف على العيوب التي تتواجد بالمشروع كي تتمكن على النحو القريب أو البعيد من التخلص منها. كي لا تقوم بتكبيدك الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع ويمكن أن تعرضه إلى الفشل.

ما هي عناصر دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي يمكن أن تتكون منها دراسة الجدوى والتي تهدف إلى تفحص الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي على الطريقة التي تضمن تحليل جيد. يمكن منه أن تخلق الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع من أجل تحقيق كمية الأرباح التي تريدها.

ومن أبزر العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى التفصيلية ما يلي:

دراسة الجدوى الفنية

تعد الدراسة الفنية هي أحد أبرز العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى والتي تقوم بتوفير المعلومات الفنية. كما أن المعلومات التي توفرها الدراسة الفنية يتم الاعتماد عليها من قبل الدراسات الأخرى كي يتم صياغة الدراسات الأخرى، التسويقية والمالية. وباقي العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى كما يتم بالفعل ذكر كافة المكونات التي يحتاج إليها المشروع من قبل الدراسة الفنية، ومن أهم المكونات التي يتم حصرها من خلال الدراسة:

– المباني والمنشآت

من أهم المكونات الأساسية للمشروع  هو أن تقوم بحصر المباني والمنشآت التي يحتوي عليها المشروع، حيث يمكنك تقسيم المساحة الموفرة إلى المكان الذي يمكن من خلاله أن تقوم بوضع خطوط الإنتاج به. والمكان الخاص بالأدوات ومكان العمل وبالفعل موقع التخزين الخاص بالمنتجات وهل سيكون بالفعل المكان أو المخزن ملحق بالمشروع أو بمكان منفصل. وهذا الأمر يمكنك من خلاله أن تقوم بالوصول إلى الشكل الهندسي الذي يكون عليها المشروع. وهي أول ملامح المشروع التي يمكن منها تحديد الملامح العامة لحجم المشروع.

– المعدات وخطوط الإنتاج

المعدات التي يتم العمل عليها هي أيدي وأرجل المشروع، وكذلك خطوط الإنتاج التي يتم العمل بناء عليها، وهو ما يدل على أن عدم التكامل أو الجودة في انتقاء المكونات. التي يتم الاعتماد عليها لن يسير المشروع على النحو الذي يضمن إليك كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة. فالأمر يحتاج المعرفة من قبل مُعدي دراسة الجدوى على أبرز الجهات التي يمكن من خلالها الحصول على المعدات والأدوات. التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان العمل على النحو المرجو الذي يحقق لك كمية المنتجات التي ترغب بالحصول عليها من أجل العملاء.

– طريقة الإنتاج

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن اتباعها كي تصل إلى كمية المنتجات المطلوبة. فيجب اختيار الطريقة المثلى التي يمكن منها تحقيق النجاح الكبير من حيث توفير كمية المنتجات المطلوبة. ومن أبرز الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تتعرف على أي منهم هي التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها. يعد الحصول على الكمية التي يجب توفيرها قبل أن يتم تنفيذ المشروع من خلال دراسة الجدوى التسويقية التي تقوم بفحص السوق المستهدف.

ومن أهم الطرق الإنتاجية ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

هذا النوع من الطرق الإنتاجية التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على أكبر قدر من المنتجات. وهو الأمر الذي يدل على أن هذه الطريقة يتم العمل بها من قبل المشروعات الكبيرة التي تحتاج إلى العمل بشكل مستمر من أجل القيام بإنتاج كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. لذا يجب مراعاة الاعتماد على العناصر التالية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية. ومنها أنك بالتالي تصل إلى مبتغاك، وهو أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة. التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث الاستمرارية بالعمل. كما يجب أن تقوم بالحصول على الخطوط الإنتاجية التي تتميز بالكفاءة العالية والتي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تجنب الأعطال بكثرة.

  • الإنتاج المتغير

هذا النوع من الإنتاج يتم بالفعل العمل بناء عليه على النحو الذي يمكن من خلاله أن تقوم بإنتاج أكثر من نوع من المنتجات. فهناك العديد من المشروعات التي تقوم بإنتاج الكثير من أنواع المنتجات، ولا يشترط أن تكون هذه المنتجات مختلفة. بل يمكن أن تكون من المنتجات التي تختلف من حيث التركيب الحجم أو اللون أو النكهة أو حتى العبوات. فهذه المشروعات التي يمكن  طلب أكثر من نوع، ويجب أن تقوم بتوفير كل الكمية المطلوبة من كل نوع.  لذا لابد أن تطلق العنان إلى خيالك في اختيار العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة، وأن تحرص على التدريبات الدورية للعمالة لزيادة الإنتاج.

  • الإنتاج المتقطع

هذا النوع من الطرق الإنتاجية يتم الاعتماد عليه من قبل مشروعات العمل بالتجزئة، أو يمكن أن نطلق عليها العمل على حسب المطوب. بحيث يتم العمل على كمية المنتجات المطلوبة حتى يتم الفروغ منها بشكل كامل، وبعد أن يتم توفير كمية المنتجات التي يتم طلبها من قبل العمل. يتم التوقف عن العمل، ثم الشروع بالعمل مرة أخرى إذا تم طلب كمية أخرى من المنتجات. لذا لابد أن تتأكد من المتابعة الدوري إلى العمالة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

– اختيار موقع المشروع

يعد الموقع من أبرز العناصر التي يتكون منها المشروع والذي يكون له بالفعل دور كبير في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح من المشروع. فله تأثير في جذب العملاء إلى المشروع، على حسب طبيعة المشروع والقطاع الذي ينتمي إليه. وله دور كبير في عملية استمرار المشروع الاستثماري، فتطلب أن يتم اختيار الموقع الاستثماري على أيدي متخصصين يمتلكون الخبرة الكبيرة في عالم الاستثمار. فيجب أن تحرص على أن يتم اختيار الموقع الذي يمكن أن يكون به المشروع بناء على هذه الاستراتيجيات.

ومن أهم الخطوات التي يمكن أن يمر بها المشروع ما يلي:

المرحلة الأولى

حيث يمكن من خلالها أن تقوم باختيار المدينة أو المحافظة التي يجب أن يكون بها المشروع الاستثماري. بناءً على العديد من المعطيات حول المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها من قبل المشروع الاستثماري.

المرحلة الثانية

تعد هذه المرحلة الأكثر تطورًا حيث يتم اختيار المكان داخل المدينة أو المحافظة التي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري. كما أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يتم اختيار الموقع بناء عليها.

ومن أبرز هذه العناصر التي يتم بالفعل توفير الموقع أو اختيار الموقع بناء عليها ما يلي:

  • تسهيل وصول العملاء

لابد أن تكون متميز عن المنافسين بخطوة، حيث أنك بالفعل كلما تمكنت من توفير كمية المميزات إلى العملاء التي تعمل على اختيارك من بين المنافسين. لذا من خلال عملية التسهيل يمكنك الأمر أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة من العملاء الذين يمكن أن تقوم بالتسويق إليهم المنتجات الخاص بك العديد من المرات. وهو ما يؤثر إيجابي على كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بتحقيقها. ويجب أن تعلم أن الموقع يجب أن يكون من أهم الأمور التي توفر مميزات أكثر إلى العملاء، وبذلك تستطيع تحقيق كمية مميزات أخرى تضيفها إلى المشروع.

  • المواد الخام والعمالة

لابد أن تعلم أن القاعدة الأولى بعالم الاستثمار أن التوقف عن العمل يعني الخسارة، سواء الخسارة المادية أو السمعة أو العملاء. ويمكننا أن نقول أن هذا الأمر يتسبب في عدم ثقة العملاء بك في حالة أنك لم تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة.

لذلك الأمر يحتاج منك أن تقوم بتوفير المواد الخام التي يحتاج إليها العمل. كما يمكنك أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري إلى النجاح إذا تمكنت من توفير كمية وتسهيل وصول العمالة التي يحتاج إليها المشروع. فيجب أن يكون موقع أو مكان المشروع بالقرب من المواد الخام أي كافة المكونات والنوافذ. بالإضافة إلى أنك يجب أن تقوم بتقريب عملية وصول العملاء إليك بالإضافة إلى العمال.

  • طبيعة المشروع

ليس من العقل على الإطلاق إذا كانت دراسة الجدوى التي تريد أن تقوم بالحصول عليها جيدة أن تقوم بتحديد مكان المشروع الصناعي على الساحل. هذا الأمر لن يحدث على الطلاق، فهناك العديد من القوانين التي تقوم بحكم المواقع والأماكن التي يتواجد بها المشروع.

لذا يجب أن تقوم باختيار الموقع الذي يتميز بالتوافق مع الطبيعة التي يمكن أن تكون عليها المشروع. لذا يجب أن تراعي أن يكون الموقع الذي يكون به المشروع الاستثماري بالفعل بالموقع الذي يتناسب مع طبيعته. فالمشروعات الخدمية يجب أن تكون بالفعل بالقرب من المدن، أم المشروعات السياحية يفصل أن تكون بالقرب من البحر أو أي مظهر من مظاهر الطبيعة السياحية كي تتمكن من الوصول إلى النتائج الجيدة.

  • الجوانب القانونية

واحدة من أهم العناصر التي يمكن بناء عليها يتم اختيار الموقع والتي تعمل دراسة الجدوى على توفيره هو أن تقوم بتوفير الجانب القانوني الذي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري. حيث يجب أن تقوم بالحصول على الموافقات الكلية القانونية التي يتواجب منك أن تقوم بطرح المشروع في الموقع المحدد للقطاع الخاص به من قبل الدولة. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق المشروعية، وتتجنب أي نوع من أنواع التوقفات بسبب المخالفات التي يمكن أن يرتكبها المشروع الاستثماري.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” واحصل على أفضل دراسة الجدوى اقتصادية لمشروعك التي تستطيع منها الانطلاق في عالم الاستثمار وتحقيق أكبر نسبة أرباح ممكنة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top