كيف تعينك دراسة الجدوى بتجنب سلبيات المشروعات القائمة؟

أفضل شركات دراسة الجدوى

تعد دراسة الجدوى هي أحد الخطوات الهامة التي تستطيع من خلالها أن تتأكد بشكل فعال أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها بالفعل ناجحة. وتستطيع من خلالها جني كمية كبيرة من الأرباح المادية التي ترضي من خلالها طموحك الاستثماري. ويمكن من خلالها أن تتغاضى أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. حيث أن هذه المخاطر سواء كانت بالفعل المخاطر المؤقتة أو المخاطر المستمرة يمكنك بسببها أن تتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تقوم بالتأثير على المشروع الاستثماري ككل. إلى أنها يمكن أن تتسبب بالفشل التام وإنهاء مسيرة المشروع الاستثمارية.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • تفاصيل دراسة الجدوى
  • الدراسة المبدئية للمشروع
  • الجانب المالي.
  • تحليل السوق.

تفاصيل دراسة الجدوى

هناك العديد من العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى، وهذه العناصر بالفعل يمكنك منها أن تضمن أن تقوم بالحصول على الفحص الشامل للفكرة الاستثمارية. ومن خلالها امتلاك كافة الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تصل إلى كمية الأرباح التي تطمح بالوصول إليها.

لذا، نجد أن هذه الاستراتيجيات التي يتم توفيرها من قبل دراسة الجدوى يتم الاعتماد عليها على المدى القريب أو المدى البعيد. ومن أهم مكوناتها ما يلي:

الدراسة المبدئية للمشروع

يحب أن تعلم أن الدراسة الأولية أو المبدئية يمكن أن نقول إنها بالفعل الدراسة الاستطلاعية التي يتم من خلالها التأكد فقط إذا كانت الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع أم لا. لذا يجب أن تعلم أن هذه الدراسة يتم من خلالها التأكد أنه لا يوجد أي مانع من الموانع الأساسية. التي يمكن أن تعطل المشروع الاستثماري أن يقوم بالفعل بالاستمرار أو يعرضه إلى الفشل.

الجانب المالي

هي العنصر الأساسي الذي يمكن منه أن تتعرف على مقدار الأرباح المالية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري. وهل الأمر في حاجة منك أن تقوم بأن لا تضع برأسك بالفعل فكرة المجازفة أو عدم المجازفة. فأنت تمتلك بعد أن تحصل على المعلومات المالية الخاصة بالمشروع أنك سوف تستطيع تحقيق النجاح أو أن الأرباح التي يمكن جنيها لا تتناسب معك ولا يوجد هناك حاجة من تنفيذها.

ومن أهم الخطوات التي تمر بها الفكرة الاستثمارية كي يتم التعرف على كافة الجوانب المالية الخاص بالمشروع ما يلي:

التكاليف

الكثير من الشباب بالفعل يريدون أن يحصلوا على التعرف على كمية الأموال التي يمكن منها أن ينفذوا المشروع الاستثماري على أرض الواقع. حيث أن هناك العديد من المشروعات التي يمكن أن تتعطل بسبب عدم الحصول بالفعل على التكاليف الكلية التي يحتاج إليها المشروع. فمعرفة التكاليف الكلية التي يجب أن يتم توفيرها للمشروع يمنحك القدرة على معرفة الجهات التي يمكن منها أن تقوم بالحصول منها على جهات التمويل. كي تتمكن من خلال هذا الأمر أن تقوم ببدء المشروع الاستثماري في وقته.

ومن أبرز أنواع التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري ما يلي:

  • تكاليف ما قبل المشروع

يجب أن تعلم أن هذه التكاليف بالفعل هي التكاليف هي التي يمكن منها أن تقوم بالتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تنفذها بالفعل ناجحة. فهي التكاليف التي يمكن منها أن تقوم بالاعتماد عليها هذه المرحلة هي تكاليف دراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية وكافة الإجراءات التي يمكن أن يتم اتخاذها. من أجل أن يتم الحصول على الأوراق التي يمكن منها أن تقوم بضمان مشروعية الفكرة الاستثمارية.

  • تكاليف تنفيذ المشروع

تعد التكاليف الإنشائية هي من أبرز أنواع التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري حين يأتي بالفعل تنفيذه على أرض الواقع. لذا يجب أن تعلم أن الأمر يجعلك تتم هذه المرحلة على أكمل وجه كي تتمكن بالفعل أن تتمكن من تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع في وقته المناسب. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالالتزام بكافة الاتفاقيات.

ومن أبرز الخطوات التي يتم تنفيذها بهذه الخطوة:

– التكاليف الإنشائية.

– تكاليف الأراضي.

– التكاليف الخاصة بالمعدات والآلات.

– تكاليف خطوط الإنتاج.

– التكاليف المتعلقة بما بعد إنشاء المشروع.

في هذه المرحلة يمكن أن نقول بالفعل أن المشروع الاستثماري لا يكاد أن يفصل بينه وبين طرح المنتج الجديد في أرض السوق سوى بضع خطوات. لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تكون على دراية تامة بأن الاستعداد الجيد والمراجعة على كافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع. هي الخطوة الأهم التي نستطيع أن تقوم بالفعل ضمان استمرار المشروع على النحو الذي يضمن إليك أن تقوم بتسليم المنتجات بالمواعيد المحددة. والالتزام بالمواعيد من أهم العناصر التي يمكننا القول أنها الأفضل والتي يمكن منها أن تكسب ثقة العملاء. وتتمكن من تكوين الفئة التي تدين إليك بالولاء.

لذا، يجب أن تعلم أن التكاليف التي يتكون منها المشروع الاستثماري بالفعل في هذه المرحلة يمكن أن نسميها التكاليف الغير منتهية والتي منها:

– تكاليف صيانة الخطوط الإنتاجية

– أجور العمال والموظفين

– أجور مصادر الطاقة المستخدمة

تحليل السوق

يتم من خلال تحليل السوق توفير الكثير من العناصر التي تمكن المشروع الاستثماري على أرض الواقع أو في السوق. لذا نجد أن الأمر يمكن من خلاله أن تحقق أعلى قدر من التميز، فتحتاج هذه الخطوة إلى الفئة التي تتمتع بخبرة كبيرة. كي تكون على دراية بالفعل بكافة المتغيرات السوقية التي تم تحديثها بالسوق والأماكن المستهدفة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تنال قسط كبير من التميز.

ومن أبرز الأمور التي يمكن أن يتم تنفيذها بواسطة دراسة الجدوى التفصيلية ما يلي:

  • كمية المنتجات

هناك العديد من المنتجات التي يمكن أن يتم عرضها بالسوق والتي يمكن منها أن تكون بالفعل منتجات مباشرة أو منافسة بشكل مباشر إلى المنتج الخاص بك. أو يمكن أن تكون منتجات منافسة بشكل تكميلي بمنتجك.

لذا، يجب أن يتم التعرف من خلال هذه المرحلة على قانون العرض والطلب الذي يمكن منه أن تحدد كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بالفعل توفيرها.

وهي التي يمكن منها أن تقوم بالتعرف على الكثير من الأمور بالمشروع والتي أبرزها ما يلي:

  1. يتم بناء عليها التعرف على مقدار المبيعات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري. كما يمكن بالفعل أن تقوم بالوصول إلى كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بحصدها من خلال المشروع الاستثماري ومنها أن تقوم بالفعل باتخاذ القرار الاستثماري النهائي.
  2. يمكنك من خلال المشروع الاستثماري أن تتعرف على الخطوط الإنتاجية التي يجب أن يتم استخدامها بالعمل. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز بحيث يمكنك أن تتعرف على الجهات التي يجب أن تحصل من خلالها على الخطوط.
  3. تستطيع أن تتعرف على الخطط الاستراتيجيات التي يمكن أن تزيد من خلالها أن تقوم بالفعل بزيادة كمية المبيعات. أو بالأحرى كمية المبيعات التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع الاستثماري.
  4. يمكنك من خلال المشروع أن تقوم بالحصول على كافة النتائج الجيدة التي من حيث إذا كان هناك أي نوع من الزيادة التي تستطيع أن تقوم بالوصول بالفعل إلى أي نوع من التجديدات. التي تستطيع أن تحصل عليها كي تتمكن من توفير ذلك وهل المشروع الاستثماري بالقدرة على توفير ذلك أم لا.
  • تحليل المشروعات المنافسة

مرحلة لها تأثير كبير في أن تحقق التكامل للمشروع الاستثماري هو أن تقوم بدراسة المنافسين الذين يمكن من خلالهم أن تتمكن من صياغة الاستراتيجيات. التي تعينك على النحو الطويل من تقليص كمية المنتجات أو المبيعات من حصتهم التسويقية وإضافتها إلى حصتك التسويقية. لذا لابد أن تقوم بالحصول على أبرز الطرق التي يمكن منها أن تقوم بالتعديل على هذه الاستراتيجيات. في حالة أنك لم تمتلك إلى أي نوع من أنواع المكاسب التي تسعى إلى تنفيذها.

ومن أبرز العناصر التي يمكن أن تحصل عليها من خلال دراسة المنافسين ما يلي:

  • المشروعات الناجحة:

احرص بالفعل على أن المشروعات الناجحة هي تتمكن من الاستمرارية والتي تستطيع منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح. وبالفعل من خلال حصد كافة العناصر القوية التي يمكن أن تتواجد عند هذه المشروعات تستطيع أن تصبح مشروع ناجح مثل هذه المشروعات. لذا يجب أن تعتمد عليها من أجل القدرة على المنافسة والقيام بحصد كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. وهو من الخطوات الهامة التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها.

  • سلبيات المشروعات القائمة:

يجب أن تعلم أن المئات من المشروعات الاستثمارية التي تعرضت إلى الفشل بسبب وجود نقاط الضعف التي منها تكبدك الكثير من الخسائر المالية. أو يمكننا أن نقول أنك من خلال هذا الأمر يمكن أن تنهي المسيرة الاستثمارية الخاص بك. لذا لابد أن تتجنب أي نوع من أنواع السلبيات، وذلك عن طريق حصر كافة المشكلات اليت تعرضت إليها المشروعات.

ومنها يمكن على المدى البعيد أن تصل إلى ما يلي:

  1. تستطيع أن تقوم بصياغة الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تقوم بالوقوف أمام المنافسين، كما يمكنك بالفعل أنك تستطيع أن تقوم بالتفوق عليهم بشكل أسرع، وهو العنصر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك بالتغلب عليهم وحصد كمية الأرباح التي تريدها من خلال المشروع الاستثماري.
  2. يمكنك من خلال المشروع أن تتعرف على كافة نقاط الضعف التي يمكن أن يتخللها المشروع الاستثماري وهو ما يعني التجنب التام إلى أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، وهو ما يمكن من خلاله أن تضمن بالفعل أن تقوم بالوصول إلى تحقيق أرباح أكثر، حيث أن طبقًا للقوانين الاستراتيجية القلة التي يمكن أن تحدث بمقدار الخسائر يكون لها تأثير كبير على زيادة كمية الأرباح المادية التي يمكن أن يحققها المشروع.
  • تحديد الموقع ومنافذ البيع

يجب أن تعلم أن الموقع الذي يمكن أن يتم توظيف المشروع الاستثماري به يتم من خلال الدراسة الفنية. وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكننا القول أنها يمكن أن تعمل طبقًا لها، لذا نجد أن الأمر يضعك على النحو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج الجيدة. لذا لابد أن تعلم أن المنافذ البيعية لابد أن تقوم باتباع هذه الاستراتيجيات معها كي تتمكن بالفعل من أن تحقق أعلى قدر من النتائج الإيجابية. لذا لابد أن تقوم بالفعل بحصر كافة هذه الاستراتيجيات وتنفيذها ودراسة النتائج كي تتمكن من الوصول إلى القصور الفعل وتحاول التعديل عليه ومنها:

  1. لابد أن تختار الأماكن البيعية التي يتم من خلالها أن تضمن وجود الفئة التي تهتم بالمنتج الذي تقوم بتقديمه بها. وهو الأمر الذي يكون له بالفعل تأثير كبير على كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم ببيعها، وهو ما يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.
  2. لابد أن تقوم بالفعل باحترام كافة المواعيد الخاص بالعملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تصل من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك إلى تكوين فئة كبيرة من المواليين إلى المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى الناجحة تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركات دراسة الجدوى وانطلق في عالم الاستثمار.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top