7عوامل أساسية توفرها دراسة الجدوى الفنية للمشروعات الاستثمارية

أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات

العمل المبني على الإحصائيات والخطط والتقارير يكون الأفضل من حيث النتائج طبق لإحصائيات التي يتم توفيرها من قبل المتخصصين في عالم الاستثمار. وهو الذي يجعلك بالفعل تفكر ألف مرة قبل أن تنطلق في عالم الاستثمار من أجل الحصول على دراسة الجدوى للمشروع. الذي يمكنك منه أن تحقق أعلى قدر من الأرباح المادية، كما يجب أن تضمن أن الدراسة التي تقوم بالاعتماد عليها تم صياغتها بالفعل على يد الفريق الاحترافي. الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة في عالم الاستثمار وله العديد من الأعمال الناجحة. التي يمكن منها أن تضمن أن يقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية الخاصة بك من كافة الجوانب على النحو الذي تضمن منه النجاح الكبير.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما دراسة الجدوى؟
  • مكونات دراسات الجدوى؟

ما دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى أحد التحليلات الفنية التي تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب وذلك من أجل التأكد أن الفكرة الاستثمارية. التي تريد أن تقوم بطرحها بالفعل يمكنك منها تحقيق النجاح، وهذا الفحص يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول القرار النهائي. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى هي بمثابة التأكيد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بالاعتماد عليها في عالم الاستثمار تستطيع الوصول إلى بر الأمان. لذا يجب أن تنتقي الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع وتحليلها بعناية من قبل المختصين.

مكونات دراسات الجدوى؟

توفير الفكرة الاستثمارية الرائعة يتطلب أن تكون دراسة الجدوى التي تقوم بالاعتماد عليها متكاملة لتقوم بتحديد أعلى قدر من الأرباح من خلالها. لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية يمكن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من النجاح إذا تمكنت من أن تقوم بتوفير الدراسة التي تقوم بفحصها من كافة الجوانب. اعلم أن المكونات كلما كانت بالفعل متكاملة كلما تمكنت من تحقيق النجاح بشكل أكبر.

ومن أبرز المكونات الخاصة بدراسة الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى الفنية

الدراسة الفنية تقوم بتوفير كافة المعلومات التي يمكن أن تقوم برسم المشروع الاستثماري. الذي يمكن منه أن تقوم بالوصول إلى توفير كافة المكونات التي يعتمد عليها المشروع الاستثماري من معدات، وآلات وغيرها من العناصر. وهذا يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز للمشروع الاستثماري.

لذا من أهم المكونات التي يمكن أن تقوم بتوفيرها والحصول عليها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– طريقة الإنتاج

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

فالدراسة الفنية يمكن منها بناء على الطلب الذي يمكن أن تكون على المنتجات يتم تحديد كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها والطريقة الإنتاجية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع ومنها:

الإنتاج المستمر: هذا النوع من الإنتاج هو الأفضل للمشروعات التي تكون عليها كمية الطلب كبيرة أو المشروعات الخدمية. التي تتطلب بالفعل أن تقوم بالاعتماد على هذه الطريقة من أجل القدرة على توفير كمية المنتجات أو الخدمات التي يحتاجها المستثمر.

وهناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من العمل بناءً على هذه الطريقة ومنها ما يلي:

– لابد أن تعتمد على دراسة الجدوى التي توفر إليك المواصفات القياسية من الخطوط الإنتاجية التي يمكن منها أن تتغاضى أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن تعرض المشروع الاستثماري إلى التوقف.

– الاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة في عالم الاستثمار. حيث القدرة على التعامل مع الخطوط الإنتاجية، والقدرة على التعامل على النحو الذي يضمن أن تكون المنتجات المُقدمة عبر المشروع خالية من العيوب الصناعية.

الإنتاج المتنوع: هذه الطريقة يمكن أن نقول إنها تختص بها عدد محدد من المشروعات. فهناك مشروعات توفر العديد من أنواع المنتجات المتغيرة من حيث الشكل أو النكهة. حيث يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها وفق الطريقة التالية:

  1. النوع الأول يتم العمل عليه في البداية حتى يتم الفروغ من كافة المكونات أو الكميات المطلوبة من المنتج.
  2. ثم القيام بالتعديل على الخطوط الإنتاجية من أجل القيام بتوفير النوع الثاني من المنتجات.

الإنتاج على حسب الطلب: هذه الطريقة هي الطريقة المُثلى التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات التي تعتمد على القيام بإنتاج الأجهزة الإلكترونية. حيث أنها بالفعل تقوم بالعمل بناءً على الكمية المطلوبة من المنتجات ومن ثم العمل من أجل القيام بإنتاج نوع أخر من المنتجات. لتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء بالاعتماد على العمالة التي تتميز بالخبرة الكبيرة والتوقف بعد الانتهاء، والعمل مرة أخرى عندما يكون هناك طلبية أخرى.

– العناصر الأساسية

هناك العديد من العناصر الأساسية التي لا يمكن أن يستمر المشروع الاستثماري بدونها. هذه العناصر يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع على المدى الطويل. ومن أبرز هذه العناصر التي يمكن أن تقوم بالاحتياج إليها بالفعل المعدات. وتحديدًا إذا كنت بالفعل جديد بعالم الاستثمار، أن هذه العناصر الأساسية يمكنك أن تقوم بالاعتماد عليها من قبل المشروع.

ومن هذه العناصر التالية:

– اسم المشروع الاستثماري فمن المعلومات الأساسية التي يجب التعرف عليها الاسم والعنوان الصحيح الذي يكون به المشروع الاستثماري. وهو بمثابة رسم الملامح الرسمية للمشروع الاستثماري.

– كافة المباني والمنشآت التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروعات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح للمشروع. وهو الذي يجعلك تقوم بالمناصفة بين المباني التي يحتاج إليها المشروع والأراضي المتاحة التي يوفرها صاحب لمشروع الاستثماري من أجل تنفيذ المشروع.

– من خلال الدراسة الفنية تقوم بتحديد أبرز المواد الخام التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري. حيث يمكن أن يتمكن الوصول إلى كافة المكونات التي تستطيع من خلالها صناعة المنتج في شكله النهائي

– الطاقة التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع الاستثماري، أبرز المواد التي لا يمكن أن يتم العمل بدونها. حيث أن مصادر الطاقة هي التي يتم الاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق وتوفير المنتج، لذا هي التي يجب ضمان أن تتواجد بالمشروع.

– البنية التحتية، حيث أن هناك العديد من المرافق العامة التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع ومنها الطاقة الكهربائية والمياه والصرف الصحي. والتي يجب أن يحرص المستثمر على أن تتواجد بالمشروع.

ما هي أهمية دراسة الجدوى الفنية؟

دراسة الجدوى الفنية هي بمثابة الإضافة للمشروع الاستثماري، وهو الذي يعني أنك بالفعل من خلال هذه الدراسة تستطيع أن تقوم بالرسم الهيكلي الخاص بالمشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية من أهم العناصر الأساسية التي يمكن أن يتكون منها الدراسة والتي تتطلب أن تقوم بدراستها أو تحليلها على أيدي المتخصصين الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة.

ودراسة الجدوى الفنية أهميتها تكمن في:

– يتم التعرف على الحجم المناسب الذي يمكن أن يكون به المشروع الاستثماري. من خلال تحديد قطعة الأرض أو المساحة التي يجب أن تقوم باستئجارها من أجل أن تقوم بطرح المشروع الاستثماري به.

– من دراسة الجدوى الفنية أن تختار الموقع المميز والمكان الخاص بالمشروع الاستثماري المناسب لهذا المشروع.

– يمكنك أن تختار الطرق الإنتاجية التي تتناسب مع المشروع الخاص بك. والتي تضمن من خلالها أن توفر كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك أن تكسب ثقة العملاء.

– التعرف على كافة الاحتياجات التي يتم العمل بناء عليها من قبل دراسة الجدوى الفنية.

– معرفة تكلفة المواد التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع الاستثماري من أجل أن تقوم بالحصول على التسعيرة الجيدة أو التكلفة الكلية التي يمكن أن تكون للمشروع الاستثماري.

دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية هي أحد أهم العناصر فتمكن المشروع الاستثماري في السوق المستهدف. لذلك بالفعل يقوم بإضافة إلى المشروع العديد من المميزات التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، والتي تدفع المشروع لنيل المكانة الكبيرة في السوق منذ البداية ومنها ما يلي:

– دراسة المنافسين

أنت في حالة صعبة من المنافسة، حيث أن المنافسة بالفعل شرسة لا يمكن أن تقوم بالاستمرار إلا إذا تمكنت من امتلاك العناصر الخاصة بالقوة التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. فتحليل المنافسين يمكن منه أن تصل إلى التفوق عليهم، ومن أبرز الأمور التي يمكنك أن تصل إليها من خلال دراسة المنافسين ما يلي:

– نقاط القوة

عملية الاستمرارية في السوق وعدم التعرض إلى الفشل يشهد أنك بالفعل تمتلك العديد من عناصر القوة التي أهلتك إلى أن تقوم بالاستمرار. وتقوم بعملية المنافسة وتحصل على كافة الدعائم، لذا من أهم الأمور التي يجب توفيرها عبر دراسة المنافسين. هو الحصول على نقاط القوة بالجانب الإداري والجانب الترويجي والجانب الفني والموقع. وهو ما يؤهلك بالفعل من الوصول إلى القدرة على الوقوف بوجه المنافسين، وعلى الرغم من أن من المشروعات القائمة، وهي مشروعات بالفعل متوفرة على أرض الواقع.

– نقاط الضعف

هناك الكثير من نقاط الضعف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، وهو ما يمكن أن يتسبب إليك بالفشل. لذا يجب أن تقوم بضمان أن تتخطى كافة هذه النقاط كي تتمكن من أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع. فيجب أن تعلم أن هناك الكثير من المشروعات التي تعرضت إلى الفشل، وذلك عبر تأثير نقاط الضعف عليها. وهو ما يعني أنك لابد أن تتغاضى عن هذا الأمر، فيجب الحصول على الاستراتيجيات الخاصة بالمنافسين التي تحميك من اتباع نفس طريقهم، الذي تسبب لهم بالفشل.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات، واحصل على دراسة الجدوى التي يتم إعدادها على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة. وهو ما يضمن أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين خلال فترة زمنية قياسية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top