كيف يتم حصر العناصر الأساسية والتفاصيل الدقيقة للمشروع؟

أفضل مكتب دراسات جدوى

هل تريد تحقيق النجاح في عالم الاستثمار؟ لابد أن تعلم أن الطريق الأفضل والأوحد إلى أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. وهو الذي يمنحك القدرة على أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين هو أن تقوم بالحصول على دراسة جدوى ناجحة فدراسة الجدوى هي الحل الأمثل، فيجب الاعتماد على دراسة جدوى معدة بإتقان على يد الفريق الذي يمتلك الخبرة الكبيرة كي تتمكن من الوصول إلى كمية الأرباح المادية التي تهواها، فكلما كانت دراسة الجدوى التي تريد تنفيذها شاملة وناجحة ويتم إعدادها بدرجة عالية من الإتقان على يد فريق يمتلك الخبرة تحقق نتائج أفضل.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • مكونات دراسة الجدوى.
  • طرق الإنتاج المُثلى التي تتيحها دراسة الجدوى.
  • القوى العاملة التي يحتاج إليها المشروع.
  • الدراسة الاقتصادية.

مكونات دراسة الجدوى

تتأكد عبر دراسة الجدوى أن الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها بالفعل ناجحة ويمكن من خلالها أن تقون بحصر كافة الموارد التي يمكن منها أن تقوم بالحصول عليها كي يكون المشروع الذي تريد تنفيذه بالفعل ناجح متكامل يخلو من أي نوع من النواقص التي يمكن أن تقوم بالتأثير على دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتجنب التوقف الذي يتسبب بالخسائر المادية.

ومن أهم جوانب دراسة الجدوى ما يلي:

فنيات الدراسة

على الرغم من أن دراسة الجدوى الفنية تأتي بالترتيب بعد دراسة الجدوى التسويقية إلا أنها بالفعل يتم من خلالها إضافة العديد من العناصر التي يمكن أن نقول أنها ترسم الملامح أو الشكل الكلي للمشروع، فيمكن أن تتعلم الأدوات اللازمة لتحقيق المشروع، وأبرز الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يختار منها المشروع، والموقع الأمثل الذي يمكن تنفيذ المشروع به، بالإضافة إلى الجوانب التقنية والتكنولوجية التي تستطيع من خلالها تحقيق نجاح كبير ومنها ما يلي:

تحديد العناصر الأساسية للمشروع

هناك العديد من العناصر الأساسية التي يمكن أن يتم تصنيفها أنها بالفعل من أبرز مكونات دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريدها معدة جيدًا فهي البدايات التي تستطيع من خلالها التعرف على رسم الأساسيات أو البدايات الخاصة بالمشروع الاستثماري ومن أهم العناصر الأساسية ما يلي:

– تحديد اسم المشروع الاستثماري وأبرز الطرق التي يمكن من خلالها تواصل العملاء معك، سواء عن طريق المقر أو الطرق التكنولوجية الأخرى.

– يجب أن تعلم أن من أهم الأمور التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى الفنية هو أن تقوم بالفعل بالتعرف على المباني أو المنشآت التي يمكن من خلالاها أن تقوم بتنفيذ المشروع، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تتم تحليل الفكرة الاستثمارية القائمة أو الجديدة ومنها:

  1. إذا كانت الفكرة الاستثمارية بالفعل قائمة يتم من خلالها تحديد كافة المنشآت.
  2. يجب أن تعلم أن للمشروعات القائمة يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى المباني التي يجب أن تقوم بتجديدها أو المباني التي يجب أن يتم إضافتها إلى المشروع الاستثماري.
  3. يتم من خلال دراسة الجدوى الفنية دراسة أهم الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم الوصول كافة الموارد التي يمكن أن يتم الحصول من خلالها على أبرز المنتج بالصورة النهائية الخاصة به.
  4. حصر كافة الأدوات أو المعدات التي يتم الاعتماد عليها كي يتم تنفيذ المشروع الاستثماري.

طرق الإنتاج المُثلى التي تتيحها دراسة الجدوى

هناك الكثير من الطرق التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أن عملية اختيار الطريقة الإنتاجية الأفضل التي يحتاج إليها المشروع لا يتم إلا بعد أن يتم دراسة السوق من أجل الوصول إلى معرفة كمية المنتجات التي يجب توفيرها من قبل المشروع الاستثماري ومن أهم الطرق الإنتاجية هي الإنتاج المستمر ومنها ما يلي:

الطريقة الأولى

– يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة، كما يجب أن تقوم بالاعتماد على العمالة المدربة التي يمكن أن تقوم بالتعامل مع خطوط الإنتاج، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري إلى التغاضي عن أي نوع من أنواع التوقفات التي يمكن أن تؤثر على المشروع وفقد ثقة العملاء.

– يجب أن تقوم بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بمواصلة العمل بالطاقة الإنتاجية العالية التي تستطيع من خلالها أن تحقق أعلى قدر من كسب ثقة العملاء، وذلك من خلال توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة.

الطريقة الثانية

يجب أن تعلم أن كل المشروعات ليست بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالاعتماد على طريقة الإنتاج المستمر، بل هناك العديد من المشروعات التي تحتاج إلى أن تقوم بإنتاج كمية محددة من المنتجات، وهي الطريقة التي يتم الاعتماد عليها من خلال هذه الفئة حيث يتم توفير كمية المنتجات التي يتم الاحتياج إليها من قبل العملاء ومن ثم التوقف، ثم العمل مرة أخرى عندما يتم طلب كمية أخرى من المنتجات.

الطريقة الثالثة

وهي الطريقة الأخيرة التي يتم الاعتماد عليها من قبل نوع محدد من المشروعات، وهي المشروعات التي يتم من خلالها تقديم الأنواع المختلفة من المنتجات، ويمكن أن تكون هذه المنتجات نفس النوع ولكنها بالفعل متغيرة من حيث الحجم أو من حيث اللون أو النكهة، كافة هذه الأمور تتطلب منك أن تقوم بالفعل الاعتماد على الإنتاج المتغير فيتم توفير نوع من الأنواع، والعمل على توفير نوع أخر من المنتجات على حسب الكمية التي يتم طلبها من كل نوع من أنواع المنتجات.

القوى العاملة التي يحتاج إليها المشروع

يجب أن تعلم أن القوى العاملة أو الطاقة البشرية التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع الاستثماري هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث أنك من خلال القوى العاملة يمكنك أن تضمن بسهولة أن تقوم بالحصول على المنتجات التي يحتاج إليها العمالة في أوقاتها المناسبة، كما يمكنك أن تقوم بضمان أن الهيكل التنظيمي الخاص بالمشروع يسير على النحو الذي يضمن أن تقوم بالفعل أن لا تتوقف عن القيام بإنتاج كمية المنتجات التي يمكن من خلالها أن تحصد أفضل قدر من الأرباح، ومن أهم الأمور التي يتم تحديدها من قبل دراسة الجدوى من قبل القائمين على المشروع الاستثماري وذلك من أجل أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الجودة ما يلي:

– لابد أن تضمن أن تحصل على المؤهلات العلمية التي تتناسب مع كل وظيفة من الوظائف التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع الاستثماري، كي تضمن بالفعل أن يتم تحقيق أعلى جودة وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالمشروع الاستثماري الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز.

– يجب أن تضمن أن تكون العمالة البشرية بالفعل تمتلك الخبرة الكبيرة أو تكون بالفعل على الأقل العمالة البشرية التي يتم الاعتماد عليها من قبلك بالفعل مدربة.

– لابد أن تقوم بتحديد القائمة الخاصة بالأجور التي يمكن أن يحصل عليها كل موظف من الموظفين

– يتم من خلال دراسة الجدوى تحديد الوقت الخاص بالعمل.

 

الدراسة الاقتصادية

الدراسة الاقتصادية هي أهم أنواع الدراسات التي يمكن أن تتضمنها دراسة الجدوى، حيث أنها بالفعل، يمكنك أن تتعرف على كافة الأرباح المادية والتفاصيل المالية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري الخاص بك على المدار القريب أو المدار البعيد، وهو ما يعطيك القدرة على اتخاذ كافة القرارات التي يمكن أن تأخذها بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري أم لا.

ومن أهم العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى المادية ما يلي:

  • المكسب

يجب أن تعلم أن الأرباح المادية التي يمكن أن تحصل عليها من خلال المشروع الاستثماري هي الأمل أو السبب الذي تستطيع منه أن تتخذ خُطوة إلى الأمان بالتسريع في إنشاء المشروع، أو يمكن أن تتقهقر إلى الوراء، لذا لابد أن تقوم بالحصول على الدراسة الشاملة الدقيقة التي تمنحك المعلومات التي تستطيع منها اتخاذ قرارك النهائي ومن أهم الاستراتيجيات التي يتم احتساب الأرباح بناء عليها ما يلي:

  • استراتيجية الربح الكلي

معرفة كافة الأرباح المادية التي تستطيع أن تحصل عليها من خلال المشروع خلال فترة زمنية محددة، وهو الأمر الذي يمكن أن تحصل عليه من خلال تقديم نموذج تجريبي من المنتج، بالإضافة إلى أن الربح الكلي يكون بدون أي نوع من أنواع التجريد من المصاريف، أي تكون به الأرباح والمصاريف متدخلة.

  • الأرباح الشهرية أو السنوية

يجب أن تعلم أن هذا الأمر يمكن منه أن تتعرف على مقدار الصافي الذي يمكن أن تحصل عليه بشكل شهري أو بشكل سنوي، وهو من أكثر القرارات التي يمكن من خلالها أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري بشكل نهائي.

  • التكاليف

تعد الميزانية التي يمكن تنفيذ المشروع بناء عليها من أهم العناصر التي يحتاج إلى معرفتها من قبل المستثمر كي يتمكن من الوصول إلى المصادر التي يستطيع منها تدبر كمية الأموال التي يحتاج إليها المشروع، فيمكن أن يتم الاعتماد على التمويل الذاتي أو الاعتماد على التمويل البنكي أو يلجأ المستثمر إلى الصناديق التي تقوم بتقديم التمويل من أجل الاعتماد عليها كي تستطيع أن تحقق النجاح، لذا نجد أن هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يمكن أن تمر بها دراسة الجدوى من أجل تحقيق كمية المعلومات والبيانات التي يمكن أن يعتمد عليها المستثمر في عالم الاستثمار.

– يمكنك أن تقوم بالحصول على كافة التكاليف المالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري من خلال التمويل الذاتي أو المدخرات التي تقوم بامتلاكها.

– يمكن أن تقوم بالحصول على التكاليف من خلال التمويل البنكي الذي يتطلب منك أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى التي يتم الاثبات من خلالها أن المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بالحصول عليه بالفعل مربح يمكنك أن تقوم بالحصول من خلاله على أفضل الأرباح المالية.

– تستطيع من خلال الأصدقاء أن تقوم بالحصول على كافة التكاليف التي يحتاج إليها المشروع، وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالحصول على الدراسة التي تعلم منها كم تكون مقدار التكاليف الكلية الخاصة بالمشروع كي تعلم التكاليف التي تحتاج إليها.

إذا كنت ترغب في نسل أفضل الأرباح المادية عبر امتلاك المشروع الاستثماري الناجح تستطيع الحصول على ذلك من خلال التواصل مع مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسات جدوى واحصل على دراسة الجدوى الآن.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top