مخاطر محتملة لمشروعك في حالة تنفيذه بدون دراسة الجدوى

أفضل شركة دراسة جدوى

هل تخشى الفشل في عالم الاستثمار؟ بالطبع هذه النهاية بالفعل يخشاها جميع المستثمرين، فهو الأمر الذي يجعله يتردد كثيرًا في الانطلاق في هذا العالم. حين يقوم بالنظر إلى الميزانية التي يمكن أن تتلاشى، لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالتسلح بكافة عناصر القوة. كي تتغاضى عن هذه الأمور، ولذلك نجد أن الدراسة هي طوق نجاتك الأفضل الذي تستطيع أن تتغاضى من خلالها الفشل، وتحقق النجاح.

دراسة الجدوى طوق نجاة

تعد دراسة الجدوى مجموعة من الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى القرار النهائي بشأن تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع أم لا. ويتم الحكم على الفكرة الاستثماري من خلال النتائج والإحصائيات الدقيقة التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل اتخاذ القرار النهائي. والتي يتم توفيرها من قبل الخبراء القائمين على دراسة الجدوى. فتحصد الإيجابية التي تستطيع منها أن تقوم بتحقيق الأحلام التي تريدها من المشروع الاستثماري. فلا عون إليك بعالم تتهافت وتنتهي به الأحلام، وتتسارع المنافسات مكن أجل البقاء غير دراسة الجدوى.

ما هي الأثر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري بدون دراسة جدوى؟

الفشل لا محالة هو أول النتائج التي يمكن أن تتعرض إليها في حالة أنك قمت بالفعل بتنفيذ المشروع الاستثماري بدون دراسة الجدوى. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى هي أحد الشروط الدخول إلى عالم الاستثمار، والخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع إليها الاستثمار الخاص بك بدون دراسة الجدوى ما يلي بالفعل:

– فشل تحقيق الأهداف

يجب أن تعلم أن هناك العديد من الأهداف التي يسعى أصحاب المشاريع الجديدة تحقيقها من خلال هذا المشروع. سواء كان الأهداف التي يسعى المستثمرين للحصول عليها كانت هذه الأهداف بالفعل هي الأهداف التي تخص كافة الأرباح المادية. التي يمكن أن تجنيها من خلال المشروع الاستثماري أو الأهداف الخاصة بالتوسعات المستقبلية، أو التفوق على المنافسين.

– عدم الدراية بالسوق

يجب أن تعلم أن دراسة السوق من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج التي يمكن منها أن تسعى إلى أن تقوم بالحصول على النتائج الإيجابية. التي يمكنك من خلالها أن تحقق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المبيعات، كما يمكنك أن تتعرف من خلال أبحاث السوق على كافة المنافسين. وعلى أهم نقاط القوة والضعف التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج من خلال المشروع الاستثماري.

أي يمكنك بالفعل أن تقوم بتحقيق الغزو للمنتجات الخاص بك إلى كافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم بالفعل بجنيها من خلال السوق. لذا من خلال تجنب دراسة الجدوى يمكنك أن تقوم بالفعل بالتجنب التام لكافة هذه العناصر التي يمكن أن تتسبب من خلالها في التعرض إلى الفشل.

– الوقت الأمثل

يجب أن تعلم أن الوقت الأمثل الذي يجب أن يتم طرح المشروع الخاص به، هو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم يدفع المشروع الدفع الأولى التي يمكن أن تهيئ المشروع الاستثماري إلى تحقيق النجاح. لذا يجب أن تعلم أنك بدون دراسة الجدوى لن تتمكن من أن تقوم بالتعرف على الوقت المثالي. الذي يمكن أن تقوم بطرح المشروع الاستثماري به، وهو العنصر الذي يمكن أن يتعرض بالفعل في أن يتعرض المشروع الاستثماري إلى الفشل.

– التعرض إلى المخاطر

أحد أهم المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى هي أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة الجدوى. هو أن تقوم بالحصول على دراسة المخاطر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج الجيدة، حيث يمكنك بالفعل أن تقوم من خلال دراسة الجدى أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. حيث أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تقوم بوضع كافة الاحتمالات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول إلى أفضل النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تتجنب أي نوع من أنواع المخاطر. حيث أن هذه العناصر يتم من خلالها بالفعل أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية التي تحمي المشروع الخاص بك من أن تقوم بالتعرض إليها.

– عدم تحديد كمية الإنتاج

كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق الذي يتم استهدافه من قبل المشروع الاستثماري، وكافة الأماكن أو المناطق التي يتم استهدافها من خلال المشروع الاستثماري. والتي منها يمكن أن تقوم بالحكم على الفكرة الاستثمارية ككل، كما يمكنك من خلال التعرف على الكمية التي يجب أن تقوم بتوفيرها يمكن منها أن تحظى بالفعل على أبرز النتائج الإيجابية. حيث تستطيع أن تحصل على ولاء العملاء وذلك عبر توفير كمية المنتجات التي يحتاجون إليها في أوقاتها المناسبة وبدون ذلك سوف تتسبب بنفور العملاء منك. وهو ما يمكن أن يتسبب في حالة تنفيذ المشروع الاستثماري بدون دراسة الجدوى.

ما هي مكونات دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى أحد العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة كلما كانت بالفعل قوية كلما تمكنت من الحصول على أفضل النتائج الإيجابية من حيث الأرباح المادية. فدراسة الجدوى كلما كانت العناصر التي يتم الحصول عليها من خلال المشروع التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. إذا كانت دراسة الجدوى متكاملة كلما تمكنت من تحقيق أفضل النتائج والأرباح.

دراسة الجدوى الفنية

أهم العناصر التي يمكن تواجدها في دراسة الجدوى، حيث أنها بالفعل يتم من خلالها توفير كافة الأدوات التي يتكون منها المشروع الاستثماري. بالإضافة إلى أنها تساهم في أن تحصل على الطريقة الإنتاجية الكبيرة التي يمكنك منها تحصيل المنتج التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة. وهي من أولى الطرق التي يمكن أن تحقق منها النجاح، بالإضافة إلى التعرف على الموقع المثالي الذي يكون له دور كبير في نجاح المشروع الاستثماري. بالإضافة إلى أن الدراسة الفنية هي أحد الاستراتيجيات الناجحة التي تستطيع عبرها تحقيق وحصر المواد الخام التي يتكون منها المنتج وأهم الموارد التي تستطيع أن توفر منها المواد الخام.

ومن أهم عناصر الدراسة الفنية:

آليات الإنتاج

هناك الكثير من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، لذا يجب أن تعلم أن طرق الإنتاج المختلفة يمكنك بالفعل أن تقوم بتلبية حاجة العملاء من المنتجات من خلالها. يمكنك من خلالها أن تكسب ثقة العملاء، ومن أهم الطرق الإنتاجية التي يجب أن تقوم باتباعها ما يلي:

– الإنتاج بدون توقف

هذا النوع من الإنتاج يجب أن تعلم بالفعل أنه من أبرز الأنواع التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات الكبيرة التي تقوم بتقديم كميات كبيرة من المنتجات.

ومن أهم المتطلبات التي لابد من توفيرها لتعتمد على هذه الطريقة ما يلي:

– يجب أن تقوم بالاعتماد على العمالة المدربة أو التي تمتلك الخبرة الكبيرة التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن. لذا يجب أن تعلم أن العمالة المدربة يمكن منها أن تقوم بالوصول بالفعل إلى العديد من العناصر الإيجابية لاذ يجب أن تختار العمالة البشرية التي تتمتع بالخبرة الكبيرة.

– يجب أن تقوم بالحصول على خطوط الإنتاج ذات الكفاءة العالية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق كمية المنتجات. لذا يجب أن تقوم بالحصول على الخطوط التي يمكن أن تتلاشى من خلالها أي نوع من أنواع التوقفات أو الأعطال التي يمكن أن تحدث بسبب الأعطال.

– الإنتاج على حسب المنتج

العديد من المشروعات التي تقوم بإنتاج أنواع مختلفة من المنتجات، ولا يشترط بالفعل أن تكون هذه المشروعات تقوم بتقديم المنتجات المختلفة. بل يجب أن تعلم أن هذه المشروعات يمكن أن تقوم بإنتاج العديد من المنتجات لكن مختلفة الألوان أو الأشكال أو النكهات. وهو الأمر الذي يضعك بالفعل في الجانب الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالفعل بتوفير كافة المنتجات التي تحتاج إليها في كل نوع من الأنواع. وهو الأمر الذي يدل على أنك يمكن أن تقوم بتحصيل كمية المنتجات التي تريدها إذا قمتن بالفعل بالتعرف على هذا أو اتباعه في عملية الإنتاج التي تقوم بها.

– الإنتاج حسب الطلب

يجب أن تعلم أن الإنتاج الذي يجب أن تقوم به بالفعل يمكنك من خلاله أن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات التي تريدها. وهو الأمر الذي يمكن منه أن يقوم بالوصول إلى العمل عندما تأتي الطلبيات بمجمل المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها، ومن ثم التوقف حتى يتم طلب كمية أخرى من المنتجات.

 دراسة الجدوى التسويقية

لا تظن بأي حال من الأحوال أنك قادر على جني المال الذي تريده من خلال السوق المستهدف إلا من خلال القيام بالتمركز بالسوق وكافة المناطق الجغرافية التي يمكن توفير المنتج بها. وذلك على النحو الذي يحقق لك الفوز والقدرة على أن يكون المنتج الذي يقدمه مشروعك هو الأفضل والمميز والذي يمكن منه تحقيق النجاح. لذا لابد أن تعتمد على الدراسة التسويقية التي يمكن منها أن تتعرف على نقاط قوة المنافس وتقوم بتوفير الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تحقيق النجاح بناء عليها.

ومن أهم العناصر التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • الموقع:

– يمكنك أن تقوم من خلال دراسة الجدوى التسويقية على التعرف على الموقع الذي يمكن من خلاله أن تقوم بطرح المشروع الاستثماري. لذا يجب أن تعلم أن الموقع يمكن من خلاله أن تقوم بتوفير وتسهيل وصول العملاء إلى السوق الذي يتم استهدافه.

– تستطيع من خلال الموقع أن تحصل على كافة العناصر أو الإيجابيات التي يمكن أن تكون بالسوق. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالفعل إلى كمية المميزات التي منها الحصول على العناصر التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.

  • دراسة المنافسين:

– يمكنك من خلال المشروع الاستثماري الخاص بدراسة السوق أن تقوم بالفعل بالحصول على كافة الدراسات التي تخص المنافسين من حيث المواقع التي يتمركزون بها. ومن حيث أبرز نقاط القوة التي يجب أن تقوم بالفعل بالوصول إليه من خلاله. ويمكنك أيضًا أن تتعرف على نقاط الضعف التي يمكن أن تكون بالمشروع الاستثماري، وهو الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتميز والتمكن كي تتمكن من التفوق على المنافسين.

  • حجم الإنتاج:

– تستطيع من خلال السوق أن تتعرف على مجمل كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال هذا الأمر يمكن أن تقوم بالفعل أن تتعرف على مدى جدوى المشروع الاستثماري. وإمكانية تحقيقه للنجاح المبهر الذي يمكن أن تحقق منه النجاح.

– دراسة السوق تعينك على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن القيام بتثبيت أقدام المشروع في السوق والمنطقة الجغرافية المميزة التي يمكن منها أن تحقق أعلى قدر من التمركز.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى. واحصل على دراسة الجدوى الناجحة التي يتم إعدادها على يد الفريق المتميز الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top