هل لموقع المشروع دور في تحقيق النجاح؟

أفضل مكتب دراسة جدوى

إن الدخول لعالم الاستثمار يتطلب منك أن تتسلح بكل عناصر القوة التي تمكنك كمشروع ناشئ من الصمود أمام المشروعات الناجحة التي تتواجد في السوق. وخير أداة تتسلح بها هي دراسة الجدوى، التي يتم منها تحليل وفحص الفكرة الاستثمارية بمجهر الخبراء. لتصل إلى المميزات والعيوب التي تتواجد بالفكرة وتتحصن بالمميزات، وتحاول طرد العيوب، حتى لا تقف عائق بينك وبين مبتغاك من عملية الاستثمار.

لماذا تعد دراسة الجدوى طوق نجاة وفرصة نجاح؟

دراسة الجدوى من أهم الاستراتيجيات التي تحلل الفكرة الاستثمارية من كل الجوانب وهو ما يمنحك القدرة على التنبؤ بجدوى المشروع. والإجابة على السؤال الأبرز هل المشروع بالفعل ناجح أم لا؟ والأهم من ذلك أن كمية الأرباح التي تأخذه منه على المدى القصير أو الطويل تتناسب مع الدواف التي دفعتك إلى الدخول إلى هذا العالم الاستثماري أم لا.

على ما تشتمل دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى، والتي يمكن منها أن تتعرف بالفعل أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها ستعطيك العناصر السابقة التي تم ذكرها أم لا.

ولذلك تتكون دراسة الجدوى من الكثير من الفروع التي تعمل على تحليل المشروع بشكل دقيق وشامل من كافة الجوانب ومن أهم الجوانب ما يلي:

  • الجانب التسويقي

الجانب التسويقي من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع وهو العنصر الأساسي الذي يمكن من خلاله أن تحقق أعلى قدر من التمركز في السوق. فالسوق هو مفتاح النجاح، ومن أهم المكونات التي يتكون منها الدراسة التسويقية. والتي تساعدك في تحقيق القدر الكبير من المبيعات للمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها من المشروع بالسوق المحدد ومن أهم العناصر ما يلي:

المشروعات المنافسة

يجب أن تقوم بالتعرف على أن دراسة المنافسين يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التعرف على العديد من العناصر التي تتواجد بالسوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تصل إلى العديد من التفاصيل الهامة حول ما يجب أن تتفوق عليهم كي تحقق النتائج الإيجابية ومن أهم العناصر ما يلي:

  • قوة المنافسين

من أهم العناصر التي يمكن حصرها لمعرفة النتائج الإيجابية التي يجب أن توفرها بالمشروع الخاص بك كي تتمكن من الصمود أمام المنافسين. ودراسة المنافسين تساهم في أن تقوم بالفعل بتحقيق النتائج الإيجابية وهي معرفة العناصر التي يجب أن تعتمد عليها المشروع والاستراتيجيات التي لابد من اتباعها في عملية الترويج، والعمالة والموظفين.

  • أسباب الفشل

كما هناك مجموعات من المشروعات الناجحة التي تتواجد بالسوق، هناك أيضًا مجموعات من المشروعات التي تتعرض إلى الفشل. والتي تتعرض إلى الخسائر المالية الفادحة التي يمكنها التأثير على مستقبل المشروع الاستثماري.

لذا لابد أن تعلم أن هذه الأسباب إذا تمكنت من التعرف عليها والتغاضي عنها بشكل نهائي من قبل المشروع، لذا لابد أن تضع نصب أعينك أن هذه العناصر. كما أثرت على المشروعات القائمة وكبدتها الكثير من الخسائر المالية يمكنها أن تكبدك بالفعل الكثير من الخسائر المالية، التي تؤول بمشروعك إلى الفشل.

  • الموقع المميز

واحدة من أهم العناصر التي لابد أن توفرها وتضمنها من خلال دراسة الجدوى أن تضمن الموقع المميز الذي يكون به المشروع. ولذلك لابد أن تعلم أن الموقع يجب أن يتضمن العديد من العناصر الإيجابية.

الجانب المالي

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى المالية من أفضل العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التعرف على مقدار الأموال التي ممكن جنيها من خلال المشروع. وهل هذه الأموال بالفعل كافية إلى طموحك الاستثماري أم لا، لذا إذا كانت بالفعل كافية ومناسبة مع حجم الأموال الذي تسعى إلى الوصول إليه. تقوم باتخاذ القرار الاستثماري وهو تنفيذ المشروع. وإذا لم تكن بالفعل مرضية يمكن أن تقوم بالرفض التام لهذه الفكرة وأن تبحث عن الفكرة التي تصل من خلالها إلى الأموال المرضية إلى طموحك الاستثماري.

ومن أهم عناصر الجانب المالي: 

  • الأرباح

هذه الخطوة تتيح إليك بالفعل الوصول إلى معرفة كمية الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها من خلال فترة زمنية محددة. ولذلك نجد أن هذا الأمر لم يعد كافيًا بل أصبح بالفعل هناك الكثير من الطرق الأخرى التي يتم منها معرفة الصافي الربحي. وهي من الطرق المستحدثة التي تحتاج إلى الخبراء في الجانب المالي كي تكون بالفعل دقيقة.

  • التكاليف

الكثير من العملاء يرغبون بالتعرف على الموازنة العامة التي لابد من توفيرها كي يتم الحصول على المشروع في دورته الأولى. لذا نجد أن الدراسة تقوم بالحصول على الجدول المالي الذي يتم منه حصر كمية الأموال التي يحتاج إليها المشروع، سواء في البداية أو أثناء التشغيل أو حتى بمرحلة التجهيزات.

دراسة الجدوى الفنية

تعتبر دراسة الجدوى الفنية بأنها مجموعة من الاستراتيجيات الخاصة بكافة الأمور الفنية التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية. والتي تتضمن العديد من الأمور الهامة التي يمكن منها رسم المشروع الاستثماري على الورق قبل أن يتم بالفعل تنفيذه على أرض الواقع. بالإضافة إلى أن الفكرة الاستثمارية يتم من خلالها حصر كافة الأمور التي يمكن منها أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر التي تتعلق بالجانب الإنتاجي الخاص بالمشروع.

ومن أهم الأقسام الخاصة بدراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– طريقة الإنتاج

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يتم من خلالها أن تقوم بالوصول إلى توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء لتكسب من خلالها ثقة العملاء. وهو ما تحصل عليه من الوصول إلى الطريقة المثلى التي يمكن منها حصد كيمة الأموال التي يحتاج إليها المشروع. وأيًا كانت الطريقة الإنتاجية التي تسعى إلى الحصول عليها هناك الكثير من العناصر التي لابد أن تقوم بالحصول عليها. كي تضمن أن هذه الطريقة الإنتاجية التي تريد تنفيذها بالفعل مؤهلة إلى توفير كمية المنتجات التي تريدها.

ومن أهم العناصر التي لابد أن توفرها  ما يلي:

– يجب أن تكون بالفعل على دراية أن الطريقة الإنتاجية تحتاج إلى أن تقوم بالاعتماد على خطوط الإنتاج والمعدات التي تتميز بالدقة الكبيرة. كي تتمكن من تجنب أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري.

– احصل على فريق العمل الذي يتمتع بالنخبة الكبيرة أو العمالة المدربة التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى كمية النتائج الجيدة. التي تستطيع منها أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع الأعطال، أو قلة الإنتاج.

– المراحل التي تمر بها الدراسة الفنية

يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية التي يمر بها الفكرة الاستثمارية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. حيث أن الدراسة المتكاملة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى قمة النتائج الجيدة، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية تمر المراحل التالية:

– تحديد الحجم والطاقة الإنتاجية التي يجب أن يسير عليها المشروع الاستثماري.

– يجب أن تقوم بتحديد الحجم الأمثل الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحديد الطاقة الإنتاجية.

– لابد أن تقوم بالتعرف على الحجم الأمثل الذي يمكن أن يكون المشروع به.

– يجب أن تقوم بالفعل أن تتعرف على الموقع الذي يمكن أن يكون به المشروع.

– تحديد الأسلوب الإنتاجي والعمليات التي تعتمد على الجانب التكنولوجي التي يجب أن يسير عليها المشروع.

– يجب أن تقوم بالفعل التعرف على كافة الآلات والمعدات التي يمكن أن يتم استخدامها كي تتمكن من توفير عملية الإنتاج.

– تقدير كافة العناصر التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من خلال المشروع، أي المستلزمات التي يعتمد عليها المشروع الاستثماري.

– تحديد حجم الطاقة الإنتاجية

هناك العديد من العناصر التي يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد عليها كي تتمكن من تحديد كمية الطاقة الإنتاجية التي يمكن منها أن تقوم بتكفية حاجة العملاء. وهو العنصر الإيجابي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى الحصول على ثقة العملاء.

لذا يجب أن تتعرف على العناصر الآتية:

– تحديد رقم أو كمية المبيعات التي من المتوقع أن يتم تحقيقها في السوق المستهدف.

– حصر كافة المشروعات القائمة بالفعل أو التي تقوم بالفعل بتقديم نفس المنتجات التي سيقدمها المشروع الخاص بك.

– يجب أن يتم تحديد الطاقة الإنتاجية القوية التي يجب أن تقوم بالوصول إليها من خلال المشروع الاستثماري. كما يجب أن يتم تحديد الطاقة الإنتاجية العادية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري.

– يمكنك أن تقوم بتحديد حجم الطلب الفعلي الذي يجب أن يكون على المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تحتاج إلى أن تقوم بالحصر التام إلى كافة المنافسين لك في السوق المستهدف.

– يجب أن تقوم مقارنة الطلب الكلي الذي يكون على المنتج الذي تقوم بتقديمه. وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالوصول إلى النصيب الخاص بك الذي يجب أن تقوم بتوفيره من المنتجات في السوق.

– الأسس الاستراتيجية التي يتم تحديد الموقع بناءً عليها

يجب أن تعلم أن الموقع الخاص بالمشروع من أبرز المكونات التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالتعرف على العديد من العناصر التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها. وكلما تمكنت من الوصول إلى العناصر التي سيتم ذكرها وتوفيرها بالموقع الخاص بك لابد أن تضمن أن هذه العناصر سيكون لها تأثير إيجابي على نجاح المشروع.

ومن أهم الأسس التي يمكن منها أن تقوم بناء عليها أن تختار الموقع الاستثماري ما يلي:

– احرص على توفير الموقع الذي يمكن منه التسهيل على العملاء من الوصول إليك.

– ضع هدفك أن تضمن العملاء القريبون الذين تستطيع أن تكون منهم الفئة التي تدين إلى المشروع بالولاء.

– وفر الموقع الذي تسهل على العمالة من خلاله الوصول إليك بشكل أسرع.

– من أهم العناصر التي يجب أن تضمنها من خلال موقع المشروع أن يكون بالقرب من الأماكن التي يمكن منها الحصول على المواد الخام.

كي تحصل على دراسة الجدوى المميزة التي تستطيع منها الانطلاق في عالم الاستثمار بناء على الاستراتيجيات التي تمنحك القدرة على تحقيق كمية الأرباح التي تريدها. تواصل الآن مع مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسة جدوى.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top