ما هي أهمية دراسة المخاطر وتحليل الحساسية؟

أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات

الكثير من الشباب يريدون الانطلاق في عالم الاستثمار ولكن بالفعل يخشون الفشل، حيث أن هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع، كما أن هناك الكثير من المستثمرين الذين لا يملكون الخبرة التي تعينهم على الانطلاق في عالم الاستثمار، لذا نجد أنك بحاجة إلى الأداة التي يمكن من خلالها أن تتغاضى كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، والتي يمكن أن تتسبب له بالفشل والانتهاء للحياة الاستثمارية الخاصة به، والتي تعينه على أن يقوم بالحصول على المعلومات والبيانات التي تكون له بمثابة المرشد الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى اكتساب الخبرة التي يمكن منها أن يقوم بتحقيق النتائج الإيجابية التي يحصدها للانطلاق في إدارة المشروع، لذا لابد أن يحصل على دراسة الجدوى لتحقيق ذلك.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  1. ما هي دراسة الجدوى؟
  2. أهم عناصر دراسة الجدوى؟
  3. دراسة المخاطر.
  4. الدراسة المالية.
  5. دراسة الجدوى الفنية.

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي أحد أهم الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالفعل من الوصول إلى تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب على النحو الذي يمكن من خلاله ضمان أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري إلى كمية النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تحصل على أعلى قدر من التميز، كما يمكن من خلالها أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع المخاطر أو النقاط السيئة التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية والتي يمكن أن تؤثر على المشروع، لذا يجب أن تحرص أن تتم الفكرة الاستثمارية على الأيدي التي تتمتع بالخبرة الكبيرة.

ما هي أهم عناصر دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي يمكن أن يتكون منها الدراسة والتي تقوم كل منها بتحليل جزء من الفكرة الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تصل من خلال المشروع إلى القدر الكافي من النتائج الجيدة، لذا يجب أن تحرص بالفعل على أن تقوم بالحصول على الدراسة التي تتكون من كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية بشكل دقيقة.

ومن أهم العناصر التي يمكن أن يتكون مها الدراسة ما يلي:

– دراسة الجدوى الفنية.

– الدراسة التسويقية.

– دراسة الجدوى المالية.

– الدراسة القانونية.

– دراسة الجدوى البيئية.

– تحليل المخاطر.

ومن أهم هذه العناصر التي يتم تحليل الفكرة الاستثمارية هي العناصر الأساسية الثلاثة وهي دراسة الجدوى الفنية والمالية والتسويقية. وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل تحتاج إلى أن تقوم بالحصول على هذه العناصر يتم إعدادها على أيدي متخصصين كي تتمكن من الوصول إلى النتائج الجيدة.

دراسة المخاطر

تعد دراسة المخاطر وتحليل الحساسية هي من أبرز المكونات التي تحرص الشركات التي تتمتع بالخبرة الكبيرة على صياغتها وتوفيرها بالجانب الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق النتائج الجيدة. حيث أن دراسة المخاطر وتحليل الحساسية هي أحد التقنيات التي يتم من خلالها التعرف على المخاطر العامة التي يمكن أن تهدد المشروع خلال الفترة العمرية الافتراضية الخاصة به، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد. ويتم التعرف على التأثير الذي يمكن أن يكون لكافة هذه المخاطر، والخسائر التي يمكن أن يتسبب لها المخاطر للمشروع ككل.

كما أن الأمر لا يقف هنا بل يتمكن من التعرف على الخطط التي يمكن منها أن تقوم بالتغاضي عن هذه المخاطر، وتجنب العواقب التي يمكن أن تتسبب من خلال هذه المخاطر.

دراسية الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية أحد أهم العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أهمية النتائج الإيجابية التي يمكن أن تكون للمشروع الاستثماري. حيث إذا كان المشروع الذي يمكن أن تقوم بتنفيذه بالفعل مرضي من الناحية المالية أم لا، حيث أن الهدف المالي الذي يمكن أن يكون للمشروع الاستثماري لابد بالفعل أن يكون مُرضي ويمكن أن يتحقق من خلال المشروع.

وهو الذي يدل على أن الدراسة المالية هي التي يمكن منها الوصول إلى أعلى قدر من التأكد بأن المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بتنفيذه على أرض الواقع بالفعل ناجح.

ومن أهم المراحل التي يمر بها المشروع الاستثماري كي تتمكن من تحليل الدراسة المالية ما يلي:

  • دراسة التكاليف

الكثير من المستثمرين الجدد يحلمون بالفعل من الانطلاق في عالم الاستثمار، وهو الأمر الذي يمنحك القدر أن تقوم من خلال المشروع إلى أن تصل إلى مقدار الميزانية الكلية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى التعرف على الجهات التي يمكن أن يمر بها المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالوصل بالفعل إلى  أن تحصي كمية الأموال التي يحتاج إليها المشروع، وهذا الأمر معقد للغاية يحتاج منك أن تقوم بالاعتماد على الفئة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة. لذا يجب أن تعلم أن التعرف على التكاليف الكلية التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع.

يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك إلى أن تتبع الخطوات التالية:

  • التكلفة المبدئية:

التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث يمكنك أن تقوم بالتعرف على أن الفكرة الاستثمارية التي تردي أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع بالفعل.

ولذلك هذه التكاليف المبدئية بالفعل يمكن أن تكون تكاليف الدراسة وتكاليف الاستشارات الاقتصادية.

  • التكاليف الإعدادية:

هي التي يمكن أن نراها تسمى التكاليف الإنشائية وهي التي تعني المرحلة الأكثر من حيث التكاليف، حيث يمكننا القول أن هذه التكاليف يمكن أن تكون بالفعل هي تكاليف العناصر التي يمكن أن يكون بها المشروع موجود على أرض الواقع من حيث المباني والمنشآت، والأرض التي يتم إقامة المشروع عليها بالإضافة إلى المعدات والخطوط الإنتاجية التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من أجل العمل، لذا من خلال هذه المرحلة يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

  • التكاليف التشغيلية:

هي التكاليف النهائية التي يمكن من خلالها أن نقول أنك بالفعل قادر على أن تقوم بطرح المشروعات على أرض الواقع. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أفضل النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتوفير المنتج بالسوق بالموعد المحدد. ومن أبرز العناصر التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع في هذه المرحلة هي التكاليف الخاصة بالمواد الخام والعمالة التي يتم الاعتماد عليها من قِبل المشروع الاستثماري.

دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أهم المراحل التي يمكن أن يمر بها المشروع كما أنها تعمل على توفير الكثير من المعلومات والبيانات التي يتم الاعتماد عليها كي يتم بالفعل تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من التميز من حيث أن تقوم بالتعرف على قدر من النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تحصر كافة العناصر التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.

ومن أهم الأمور التي يتم دراستها وتوفيرها من قبل دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– طريقة الإنتاج

يجب أن تعلم أن الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بها بالفعل يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، بحيث يمكنك أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتجميع الفئة التي تدين إليك بالولاء، لذا لابد أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تقوم بالبداية بالتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها. وهو الأمر الذي يساهم في النهاية إلى أن تقوم بالوصول بعدها إلى أن تختار طريقة الإنتاج المثلى، ويجب أن تعلم أن كمية المنتجات يتم التعرف عليها من خلال دراسة الجدوى التسويقية وتحليل السوق.

ومن أهم وأبرز العناصر التي تؤدي إلى اختيار الطريقة الإنتاجية الأمثل أو أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم باستخدامها ما يلي:

  • الإنتاج المتغير

تعد هذه الطريقة من أهم الطرق التي يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من المشروعات التي تقوم بتقديم أكثر من نوع من المنتجات، حيث أن هذه المنتجات تكون متغيرة. ويمكن أن نقول بالفعل أن هذه المنتجات لا يجب أن تكون بالفعل متغيرة بشكل جذري، بل يكفي أن تكون بالفعل متغيرة بالشكل أو اللون أو الأنواع أو المقاسات، والأوزان.

لذا يجب أن تعلم أن هذه الأمر يمنحك القدرة في أن تقوم بالحصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن العمل بناءً على هذه الطريقة بالفعل يتم العمل على إنتاج كمية المنتجات التي يتم الاحتياج إليها من النوع الأول. ثم يتم العمل على إنتاج الكمية الأخرى من النوع الثاني من المنتجات، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق النجاح الكبير.

  • الإنتاج المستمر

هذه الطريقة الإنتاجية يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات التي تتم بالفعل إنتاج كميات كبيرة من المنتجات، كما أن هناك العديد من المشروعات الخدمية التي تقوم بالعمل بناء على هذه الطريقة. لذا يجب أن تعلم أن الأمر يضعك بالفعل على دراية تامة بكافة العناصر التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع كي يتمكن من العمل بناءً على هذه الطريقة. لذا يجب أن تعلم أن الطريقة التي يتم العمل بها بشكل مستمر بالتناوب بين العملاء يتم من خلالها الاعتماد على المواصفات الخاصة بالفعل أن تتجنب أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

ومن أهم هذه العناصر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها ما يلي:

– لابد أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة، ولابد أن تكون مدربة للتعامل مع الخطوط الإنتاجية. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بضمان أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع التقصير في كميات المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالتعرف على أبرز الخطوط الإنتاجية التي تتمتع بالمواصفات القوية. حيث أن المنتجات بدون أن تتم الاعتماد على الخطوط الإنتاجية التي تتمتع بالمواصفات القوية والتي تتحمل العمل لساعات كبيرة. يمكنك أن تقوم بالفعل بالتعرض إلى الكثير من الخسائر أو الأمور التي يمكن أن تؤثر على المشروع. ومن أهم الأمور التي يمكن أن تتسب في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح أن تتضمن أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تتسبب في أن تقوم بالتعرض إلى التوقف. ومن أهم الأمور التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من خلال توفير المنتجات هو كسب ثقة العملاء، لذا نجد أن خطوط الإنتاج بالفعل من خلالها يمكنك أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية.

  • الإنتاج المتقطع

يمكن أن تقوم بالفعل من خلال الإنتاج المتقطع بتكوين الوجه التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع أو القطاع. حيث أن هذه الطريقة يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات التي تقوم بالاعتماد على العمل بالتجزئة وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بإنتاج كميات من المنتجات على حسب الطلب الذي يمكن أن يكون على المنتج الذي يمكن أن يكون للمشروع الاستثماري. حيث أن هذه الطريقة يتم العمل بناء عليها بناء علي كميات الطلبات التي تأتي على المنتج فيتم العمل بشكل مستمر حيث يتم توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العمل، ومن ثم التوقف، والعمل مرة أخرى عندما تأتي كمية أخرى من المنتجات.

– الآلات والمعدات

من أهم العناصر التي يمكن أن يتم إحصائها بشكل كامل بواسطة دراسة الجدوى على النحو الذي يمكن منها أن تضمن أن يسير العمل على النحو الذي يمكن منه أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث توفير منتجات العمالة والتغاضي عن الأخطاء والتوقف. لذا تعمل دراسة الجدوى على حصر كافة العناصر التي يتكون منها المشروع لضمان سير المشروع على النحو الذي يحقق النجاح.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى الناجحة تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات وانطلق في عالم الاستثمار.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top