ما هي خطوات صياغة دراسة الجدوى لأفضل أفكار مشاريع مربحة؟

أفضل شركات دراسات الجدوى

دراسة الجدوى هي الأداة الرئيسية التي يتم من قبلها تصنيف الفكرة الاستثمارية على أنها بالفعل ناجحة أم لا، وهو الأمر الذي يجعل المستثمرين من القيام بالحصول على الدراسة الناجحة لأفكار المشاريع المربحة. كما أن الأمر يحميك من أن تقوم بالتعرض إلى تنفيذ أي فكرة من الأفكار الفاشلة التي يمكن أن تكبدك الكثير من الأموال. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق النجاح، لذا يجب أن تعلم أن الدراسات التي يقوم بالاعتماد عليها من قبل المستثمرين سواء الدراسات. يعني الأمر أن المنافسة ستكون بالفعل شرسة حيث أن المشروعات الناجحة التي يتم تنفيذها ستكون بالفعل مكررة مما يعني أنك يمكن أن تجني أو تحصد أعلى قدر من النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي خطوات صياغة دراسة الجدوى؟
  • نصائح لتنفيذ دراسة الجدوى الناجحة؟
  • ما هي أهم الطرق الإنتاجية؟

ما هي خطوات صياغة دراسة الجدوى؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تمر بها الفكرة الاستثمارية كي تتمكن من الحصول على دراسة الجدوى المتكاملة. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، في حالة أن تقوم بالفعل من أن القيام بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب.

كي تتمكن من الوصول إلى النتائج الإيجابية، لذا نجد أن الذين يتمكنون من صياغة دراسة الجدوى يكون بالفعل من الحصول على الخبرة الكبيرة هو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى المشروع الناجح.

ومن أهم الخطوات الأساسية التي تمر بها دراسة الجدوى ما يلي:

– تحديد السلعة أو المنتج أو الخدمة

يأتي بالمقام الأول السلعة أو الخدمة التي يمكن أن يقدمها المشروع، حيث أن الأمر يضعك بالفعل في المكان الصحيح إذا تمكنت من أن تقوم بتوفير السلعة أو المنتج التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الجذب إلى العملاء. وذلك نتيجة إلى أنها بالفعل تتمتع بالجودة العالية، لكن يجب أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها والمنتج الذي يجب أن تقوم بتوفيره منها أو الخدمة يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع. ولا يوجد هناك أي نوع من أنواع العوائق التي يمكن أن يتم التعرض إليها من قبل المشروع، وهو الأمر الذي يجب أن يتم اختياره بالفعل واختباره من المشروع.

ومن أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتوفيرها في هذه الخطوة ما يلي:

– يجب أن تقوم بالفعل اختيار الأشكال والأبعاد التي يمكن منها أن تقوم بتوفير كافة احتياجات كافة الفئات التي تقوم باستهدافها.

– لابد أن يكون التصميم الخاص بالمنتج أو السلعة لابد أن تكون جذابة، خاصة إذا كان هذا المنتج يخاطب الفئات العمرية الصغيرة.

– يجب أن تقوم بمراعاة أن يتمتع المنتج الذي يتم توفيره لابد أن يتمتع بالجودة العالية كي تتمكن من ضمان أن تكون كمية الطلب على المنتج كبيرة.

– رغبة المستهلك

من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النتائج الجيدة هو أن تقوم بالتأكد أن هناك بالفعل رغبة من قِبل العملاء من أن تقوم بالفعل من أن المنتج الذي يمكن أن تقوم بتقديمه من قبل المشروع الاستثماري يمكن أن تقوم بالحصول من خلاله على أعلى قدر من النتائج.

وهو الأمر الذي يجب أن تقوم بالتأكد أن السلعة التي يمكن أن تقوم بتقديمه من خلال العملاء هو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز بحيث يمكنك أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية.

لذا، يجب أنك يمكن أن تقوم بوضع المنتجات التجريبية التي يمكن أن تقوم بتقديمها للعملاء من أجل قياس رد فعل العلماء على المنتج أو الخدمة.

– طريقة تنفيذ المشروع

هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تتبعها في أثناء الدخول بعالم الاستثمار، أهم هذه الخطوات هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بإثبات الطرق التي يمكن من خلالها، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية يتم من خلالها حصر كافة الخطوات التي يمكن أن يمر بها المشروع الاستثماري من بداية أن يكون بالفعل فكرة استثمارية إلى أن يتم تنفيذه على أرض الواقع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول على النتائج الإيجابية، الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تكون على أتم الاستعداد بتنفيذ المشروع، لذا يجب أن تعلم أن المشروع لابد أن يتم وضع الخطوات القياسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من التميز، من حيث أنك من خلال هذا الأمر يمكنك أن تضمن أن يكون المشروع الاستثماري الخاص بك يتم طرحه بالفعل بالوقت المناسب الذي يمكن أن تقوم بتحديد تنفيذ المشروع به.

– التكاليف

هناك العديد من المستثمرين الجدد الذين يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن التكاليف التي يمكن منها أن تقوم بضمان أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري على المحو الذي يضمن أن تقوم بتنفيذه بالوقت المناسب، لذا يجب أن تقوم بالتعرف على أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث أنك يمكنك أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يضمن إليك بالفعل أن تقوم بالحصول على النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث أنك يمكن أن تقوم بالوصول إلى الحصول على الدعم والتمويل من قبل الجهات التي يمكن منها أن تتأكد أن المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، بحيث يمكنك أن تحصل على التمويل الكلي للمشروع ومن أهم المراحل التي يمكن أن يتم احتساب التكاليف الخاصة بالمشروع بناء عليها ما يلي:

  • التكاليف الأولية

هذا النوع من التكاليف هي التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع قبل أن يتم تنفيذه بالفعل على أرض الواقع، لذا يجب أن تعلم أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى كي تقوم بضخ الأموال الكثيرة بهذه المرحلة، ومن أهم العناصر التي يمكن أن يتكلفها المشروع الاستثماري في هذه المرحلة هي تكاليف دراسة الجدوى وكافة الاستشارات الاقتصادية التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع.

  • التكاليف الإنشائية

هنا يمكنك أن تقوم بالتعرف على أن هنا بدأنا بالخطوات الجادة بالمشروع، حيث أن هذه الخطوة يمكن أن نقول أن هنا يبدأ بأن يكون المشروع وجود على أرض الواقع، حيث يتم بالفعل بتحديد المساحة التي يتم تنفيذ المشروع بها، بالإضافة إلى أنك يمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من حيث التعرف على كمية التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، وهو الأمر الذي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى نتائج إيجابية، ومن أبزر العناصر التي يتم إعدادها بهذه المرحلة هي المباني والمنشآت وخطوط الإنتاج، والاستشارات الهندسية.

  • التكاليف النهائية

تسمى أيضًا أنها التكاليف المستمرة التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، وهو الأمر الذي يساهم بالفعل في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية من خلال المشروع، لذا يجب أن تعلم أن الأمر بالفعل يمكنك من خلاله أن تقوم بالوصول إلى ضمان أن تقوم بتنفيذ المشروع على النحو الذي يقوم بتقديم المنتج الذي تريده إلى العملاء والمستهلكين، ومن أهم التكاليف التي يمكن أن تتكلفها هذه الفترة هو أن تقوم بالفعل بالتعرف على أنها تكاليف العناصر المستمرة التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي من قبل المشروع ومنها التكاليف الخاصة بالمواد الخام أو العمالة أي أجور العمالة.

نصائح لتنفيذ دراسة الجدوى الناجحة؟

إذا كنت تريد أن تقوم بالحصول على دراسة جدوى لمشروع مربح يمكنك أن تقوم بالانطلاق من خلاله بعالم الاستثمار يمكنك بالفعل أن تقوم بالحصول على هذا الأمر من خلال أن تقوم بضمان أن تقوم بتوفير العديد من المميزات الأساسية بدراسة الجدوى. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، بالإضافة إلى أن الأمر يضمن إليك بالفعل أن تقوم بضمان توفير كافة العناصر التي يمكن أن تحتاج إليها من قبل المشروع طوال الفترة الافتراضية الخاصة بالمشروع. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

ومن أهم النصائح التي يجب أن تتبعها من قبل دراسة الجدوى ما يلي:

لابد أن تحتوي الدراسة التي تقوم بالاعتماد عليها على العديد من العناصر الأساسية التي يكون لها دور إيجابي في تحقيق النجاح من خلال المشروع. ومن أبرز هذه العناصر التي يمكن أن تقوم بضمان أن يتم وصفها بشكل أساسي من قبل دراسة الجدوى ما يلي:

– موقع المشروع.

– انسب المشاركين بالمشروع.

– الشكل القانوني الذي يكون عليه المشروع.

– يجب أن يتم تحليل السوق الذي يتم استهدافه من قبل المشروع على النحو الذي يساهم في أن يقوم المشروع الاستثماري بوضع بالفعل أقدام المشروع بالسوق بقوة على النحو الذي يضمن أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من حيث أنك بالفعل يمكن أن تقوم بتحقيق كمية الأرباح المادية التي ترديها من خلال المشروع.

– لابد أن تقوم بالتعرف على الحجم الكلي للمشروع، والتعرف على حجم المبيعات التي يجب أن يتم تنفيذها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع الاستثماري، كما يتم من خلال هذه العناصر أن يتم التأكد من أن المشروع الاستثماري يمكن من خلاله أن يتم التأكد من قدرة المشروع الاستثماري على النحو الذي يمكن أن يغطي كافة النفقات التي يتم ضخها من قبل المشروع خلال فترة زمنية محددة.

– يجب أن يتم التعرف من خلال الدراسة التسويقية على القدر الذي يجب أن تقوم بتوفيره من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تضمن بالفعل أنك على النحو الذي يمكنك من تحقيق أعلى قدر من التميز، بحيث يمكنك أن تقوم بالتعرف على الطريقة الإنتاجية التي يمكن أن تقوم بتنفيذها كي تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– لابد أن تقوم دراسة الجدوى بتحليل المنافسين، وذلك من أجل صياغة كافة الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالفعل بالتعرف على الطريقة المثلى التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

ما هي أهم الطرق الإنتاجية؟

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يتم اتباعها من قبل المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أن الفاصلة في هذا الأمر هي دراسة الجدوى التسويقية التي يتم من خلالها تحديد كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالتعرف على الطريقة الإنتاجية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح.

ومن أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

هذا النوع من الطرق الإنتاجية هي المشروعات التي يتم الاثبات من قبل دراسة الجدوى المالية أن المشروع الاستثماري يجب أن يتم بالفعل من توفير كمية المنتجات الكبيرة التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة كي تتمكن من العمل بناء على هذه الطريقة، كما يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية التي تتمتع بالقوة والجودة العالية التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يعمل بأن تقوم بالاستمرار على النحو الذي يحقق أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

  • الإنتاج المتغير

هذا النوع من الطرق الإنتاجية بالفعل يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع التي تقوم بالاعتماد على إنتاج أكثر من نوع من المنتجات، وهو الأمر الذي يتطلب أن تقوم بإنتاج أكثر من كمية من المنتجات من قبل العملاء، لذا يجب أن تعلم أن الإنتاج المتغير يتم العمل بناء على المشروعات التي تطلب منك أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية، لذا يجب أن تقوم بالحرص على الاعتماد على العمالة المميزة، والتي يمكن أن نقول أنها تتمكن من العمل على النحو الذي يقوم توفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

تواصل الآن مع مسؤولي شركة “مشروعك” أفضل شركات دراسات الجدوى للحصول على دراسة جدوى لأفضل أفكار مشاريع مربحة وانطلق من خلالها في عالم الاستثمار.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top