لماذا تعتبر دراسة الجدوى طوق نجاتك في عالم الاستثمار ولا يوجد نجاح بدونها؟

دراسة مشروع تجاري صغير

تعد دراسة الجدوى أحد الأركان الأساسية التي يمكن منها أن تحقق النجاح إلى المشروع الذي تقوم بطرحه على أرض الواقع، فالسلعة التي يقوم المشروع بتقديمها لا يمكن أن تبيع نفسها، بل يجب أن يكون هناك مجموعة من الدعائم التي تساهم في تلميع هذه السلعة أو المنتج، كي يتم جذب العملاء إلى المنتج، بالإضافة إلى أن من خلال هذا الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالاعتماد على الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بإظهار المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها في أجمل صورة أمام العملاء، لذا يجب أن تضع نصب أعينك أن المبيعات لن ترضيك عوائدها بدون أن تحصل على دراسة الجدوى التي تهيء الطريق أمام مشروعك للدخول لعالم الاستثمار.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • لماذا تعد دراسة الجدوى هي خطوة استثمارك الأولى؟
  • ما هي خطوات صياغة دراسة الجدوى؟
  • دراسة وتحليل مواقع طرح المنتجات.
  • لماذا تعد دراسة الجدوى لازمة وليست خيار لبدء الاستثمار؟

لماذا تعد دراسة الجدوى هي خطوة استثمارك الأولى؟

تعد دراسة الجدوى مجموعة أو سلسلة من الدراسات المتخصصة التي يتم من خلالها تحليل الفكرة الاستثمارية، وهو ما يمكننا القول إنه يضمن إليك بالفعل الحصول على الفكرة التي تريدها منقاه من أي مؤثرات سلبية يمكن أن تقوم بالتأثير عليه، وهو الأمر الذي يحميك بالفعل من التعرض الجدي إلى الخسائر أو أي من المشكلات التي يمكن أن تؤول بالنهاية إلى فشل المشروع الخاص بك، لذا من أولى الخطوات التي ينبغي أن تحرص على القيام بها هي أن تتأكد من أن الجدوى التي تريدها بالفعل بتنفيذها تقوم بتحليل الفكرة من كافة النواحي.

ما هي خطوات صياغة دراسة الجدوى؟

هناك مجموعة أو سلسلة من العناصر التي تمر بها الفكرة الاستثمارية حتى تصبح بالفعل صالحة لتنفيذها على أرض الواقع، حيث أن هذه الاستراتيجيات يمكن من خلاها أن تقوم بتقوية كافة الجوانب الخاصة بالفكرة الاستثمارية، لذا هذه الدراسة بالفعل متخصصة تحتاج إلى فريق يتميز بالخيرة الكبيرة، وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة على تحقيق أفضل النتائج، بالإضافة إلى عملية تحديد الطور الزمني الذي يتم به تنفذ الدراسة ومن أهم الجوانب التي تكون بالفعل بالدراسة وتقوم الدراسة بتحليلها ما يلي:

– دراسة الجدوى الفنية.

– الدراسة المالية.

– الدراسة البيئية.

– دراسة الجدوى المبدئية.

الخطوة الأولى هي تحليل سطحي للفكرة الاستثمارية

يمكن أن نقوم بتسمية دراسة الجدوى المبدئية بالعديد من الأسماء وهو أبرزها الدراسة الاستطلاعية التي يتم القيام بها بشكل سطحي من أجل التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها بالفعل ناجحة أي يمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح منها.

ومن أبرز الخصائص التي يتم التأكد منها من خلال هذه الخطوة ما يلي:

– الوصول بشكل نهائي إلى أن الفكرة التي تريد تنفيذها على أرض الواقع بالفعل ناجحة، وذلك عبر التأكد أن ليس هناك أي موانع أساسية يمكن أن تمنع تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وهو أولى اللحاق من الفشل الذريع.

– إذا كان هناك أي نقاط تقصير أو ضعف في الفكرة الاستثمارية يمكن أن تؤثر عليها بشكل سلبي التعرف على الطرق والاستراتيجيات التي يمكن التغاضي عبرها عن هذا النقاط السلبية التي يمكن أن تتسبب لك بالفعل في الكثير من الخسائر إذا تم تنفيذ المشروع مع تواجدها بها.

– في حالة عدم القدرة على تنفيذ الفكرة الاستثمارية يتم بالفعل تقديم العديد من البدائل الرائعة التي تصلح بالفعل تنفيذها على أرض الواقع، لذا هذا الأمر يتيح إليك أن تقوم بالاختيار من الموضوعات أو الأفكار الناجحة.

الخطوة الثانية دراسة وتحليل مواقع طرح المنتجات

السلعة هي العنصر الأول الذي يمكن أن يتسبب في نجاح الفكرة الاستثمارية أم لا، لهذا أن جودة السلعة والشكل وطريقة الترويج يمكن عبرها بالفعل إغراء المستثمر بصورة السلعة التي تقوم بتقديمها، وذلك عن طريق تحليل السوق الذي تقوم باستهدافه، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الخطوات أو الاستراتيجيات التي يجب القيام بها من أجل تحقيق النجاح.

ومن أهم الأمور التي يتم اكتسابها من خلال تحليل دراسة وتحليل السوق ما يلي:

– تحديد السوق المستهدف

لابد أن تعلم أن السوق وكافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها هي التي يمكن أن نقول أنها أشبه بالملعب الذي يمكن أن تقوم بعرض المنتج الخاص بك به، ولابد أن تتفوق على المنافسين، كي تتمكن من أن تحظى بالفعل بتشجيع الجماهير أي تتمكن من أن تقوم بتحقيق كمية المبيعات التي ترضي طموحك الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أن هذا العنصر يحتاج منك أن تقوم بالتعرف على الإجابة على الأسئلة التالية كي تتمكن من أن تقوم بتحقيق النتيجة الإيجابية وتقوم بتحديد كافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم بغزوها من خلال المنتج الذي تقوم بتقديمه ومنها:

– ما هي السوق الذي ستقوم بطرح المنتج به؟

– هل يوجد أسواق أخرى يمكن أن تشارك منتجك بها؟

– ما هي المميزات التي تتواجد بالسوق الذي قمت باختياره؟

– أو لماذا اخترت هذا السوق دون عن غيره من الأسواق؟

– هل يمكن أن يتم فتح الأسواق الأخرى بعد القيام بتنفيذ المشروع الاستثماري؟

– هل يمكن أن يتم افتتاح أسواق خارجية يمكن أن يتم طرح المشروع الاستثماري بها؟

– تحديد شكل المنتج

يجب أن تعلم أن المنتج هو العنصر الأول الذي يمكن منه تحقيق مبيعات كثيرة إذا كان المنتج بالفعل جذاب سوف تتمكن من جذب المئات من العملاء إلى المنتج الخاص بك، وهو الأمر الذي يمكنك أن تقوم بزيادة كمية المبيعات التي تقوم بها، لذا يجب أن تعلم أن الخامات التي يمكن أن يتم تنفيذ المنتج أو السلعة من خلالها لابد أن يتمتع بالجودة كي تتمكن من أن تحصل على المنتج الذي يمكن من خلاله أن تحقق النجاح وكمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بالوصول من خلالها إلى النجاح.

ومن أهم العناصر التي يتم من خلال دراسة الجدوى الجاهزة بتنفيذها من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

– التعرف على الشكل واللون الذي يجب أن يتم اختياره في المنتجات التي تقوم بتقديمها.

– يجب أن يتم حصر الخامات التي يمكن أن يتم تصنيع المنتج منها.

– التعرف على الشكل النهائي الذي يمكن أن يكون عليه المنتج قبل أن يتم تنفيذها.

– لابد أن تقوم بمحاولة أن تتغاضى أي نوع من أنواع المخاطر أو الأخطاء التي وقع بها السابقون من حيث المنتج وتتجنب كافة هذه المشكلات.

– لابد أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تتعرف على كافة المميزات التي يتم تفضيلها من خلال المنتج من قبل العملاء.

– يجب أن تتعرف من خلال العملاء الذين يتواجدون عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاص بالعملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

– لابد أن تقوم بتحديد كافة السياسات التي يمكن أن تتعامل من خلالها مع العملاء والتي أهمها بالفعل هي سياسة الاسترداد.

– يجب أن يتم مراعاة كافة الاتفاقات الدولية التي تكون بين الدولة التي تتواجد بها، وبين الدول التي يتم استيراد المواد الخام من خلالها.

– لابد أن تتعرف على كافة المميزات التي تتواجد بالمواد المنافسة، ويتم من خلال القائمين على الدراسة بتوفير المنتج الخاص بك الذي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية الخاصة بدراسة الجدوى بتوفيرها بالمنتج الذي تقوم بتقديمه.

– التنبؤ بحجم الطلب

يجب أن تعلم أن حجم الطلب على المنتج الذي تقوم بتقديمه إلى السوق يمكنك أن تتعرف على كمية المبيعات التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها من خلال السوق، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي، لذا يجب أن تعلم أن التنبؤ بحجم الطلب على المنتج الذي تقوم بتقديمه هو أبرز العناصر التي يمكن أن تضمن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من الإيجابيات، حيث يمكنك أن تتعرف بالفعل إذا كان المشروع الاستثماري بالفعل مربح من الناحية المادية أم لا.

لذا من أهم الأمور التي يتم الإجابة عنها بواسطة دراسة الجدوى التسويقية ما يلي بالفعل:

– يتم تحديد الطلب الحالي على السلعة التي تنوي بتقديمها في السوق.

– يجب أن يتم التحديد من خلال الدراسة مقدار الطلب في الزيادة أم النقصان.

– تحديد النصيب الذي يمكن أن يتم تحديده من قبل المنتج الذي تقوم بتقديمه من خلال المشروع الاستثماري، من حيث الكمية الكلية على الطلب الذي يتم تقديمه من خلال السوق.

– التعرف إذا كان هناك بالفعل فجوة بين كمية الطلب على المنتج بين العرض والطلب أم لا.

– هل يمكن أن يتم زيادة جذب العملاء إلى المنتج الذي تقوم بتقديمه وزيادة كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم ببيعها أم لا.

– يتم تحديد العرض الذي يمكن أن يتواجد بالسوق بالحد الأقصى والحد الأدنى من خلال التعرف على الطاقة الإنتاجية القصوى والدنيا للمشروعات التي تتواجد بالسوق.

لماذا تعد دراسة الجدوى لازمة وليست خيار لبدء الاستثمار؟

النجاح في عالم الاستثمار دائمًا مرهون بمدى قدرة المشروع على تحقيق النجاح أو بالأحرى قدرة الفكرة الاستثمارية على تحقيق كمية النجاح والمبيعات، لذا نجد أن الدراسة تقوم بإضافة الكثير من الأمور إلى المشروع التي لا يمكن الاستغناء عنها.

ومن أهم هذه العناصر التي يتم بالفعل توفيرها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

– أن تحصل على الفكرة الاستثمارية بشكل قانوني حاصل من خلالها على كافة التراخيص، وكافة الأوراق التي تعينك على التغاضي إلى التعرض للمسائلات القانونية من قبل الجهات المختصة بسبب أحد المخالفات التي يمكن أن يقوم أي من المشروعات بارتكابها.

– يتم تحديد وتوصيف المنتج، الذي يعد هو الخطوة الأولى التي يتم عبرها ضمان أن يحقق المشروع المبيعات، وذلك يتم التعرف على الأوصاف التي يمكن أن يكون بها المنتج والشكل، بالإضافة إلى تحديد الجودة وأماكن الحصول على المكونات التي يتم تصنيع المنتج من خلالها.

– تتيح إليك الفرصة التعرف على المكان الذي يتم تسويق المنتج به، بالإضافة إلى معرفة المنافسين وأمامكن ومنافذ البيع، بالإضافة إلى دراسة وتحليل المستهلك لتحديد طريقة الوصول إليه.

– معرفة كافة الاشتراطات الفنية التي عبرها يتم جلب كافة المكونات التي يحتاج إليها المشروع ويعتمد عليها ولا يوجد عمل أو استمرار بدون هذه المكونات.

– معرفة كافة المصروفات والتكاليف التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري حتى يصبح بالفعل جاهز للتنفيذ على أرض الواقع.

إذا كنت تريد دراسة مشروع تجاري صغير تواصل الآن مع شركة “مشروعك” المتخصصة في إعداد وتحليل دراسة الجدوى على يد فريق متميز من الخبراء الاقتصاديين لتحقق النجاح المنشود.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top