ماذا تضيف دراسة الجدوى إلى المشروع الاستثماري لتجعله ناجح؟

دراسة جدوى مشروع ناجح

كما يعد الطعام والمياه من أساسيات الحياة التي بدونها لا يمكن النجاة أو العيش، الأمر نفسه يشبه علاقة دراسة الجدوى بعالم الاستثمار حيث لا نجاح بدون دراسة الجدوى، حيث أنها البيانات والمعلومات والخطوات والاستراتيجيات التي تسير عليها دراسة الجدوى من أجل الوصول بالنهاية لبر الأمان الذي يعينك على تحقيق النتائج الهامة.

لذا نجد أن الطعام كلما كان صحيًا كانت صحة الإنسان أفضل، وهو كذلك نفس الأمر في علاقة دراسة الجدوى بالمشروع، كلما كانت الدراسة بالفعل متكاملة، كلما أصبحت قادر على امتلاك المشروع القوي الذي قادر على اقتلاع حصة تسويقية من المبيعات أرباحها مرضية إليك.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • دعائم دراسة الجدوى إلى المشروع
  • ما هي المراحل التي تمر بها الدراسة الفنية؟
  • كيف يتم تحديد حجم الطاقة الإنتاجية؟
  • ما هي الأسس الاستراتيجية التي يتم تحديد الموقع بناء عليه؟

دعائم دراسة الجدوى إلى المشروع

تظل دراسة الجدوى هي الحقيقة المطلقة الأولى التي يتم عبرها بالفعل التأكد إذا كان المشروع سيحقق النجاح أم لا، حيث أنها مجموعة من الاستراتيجيات التي يتم صياغتها على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة والدراسة إلى عالم الاستثمار، وكلما كان هذا الفريق الذي يقوم بإعداد دراسة الجدوى يمتلك الخبرة كلما تمكنت من الحصول على معينات أكثر تقوم بتقوية مشروعك الاستثماري.

ومن أهم الأمور أو النقاط التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروع الاستثماري ما يلي:

– وصف العمل

هل تعلم أي المشروعات ستقوم بالفعل بالاعتماد عليها؟ وهل ستكون مجدية أو لا، وما هو طبيعة أو شكل المنتج؟ لذلك من خلال دراسة الجدوى يتم بالفعل وصف المنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع، حيث يمكنك بالفعل أن تتعرف على شكل المنتج وطبيعة العمل، والمنتج أو الخدمة التي يتم تقديمه بالفعل، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة المشروع والقطاع الذي يمكن أن ينتمي إليه المشروع الاستثماري.

– جدوى السوق

واحدة من أهم العناصر التي يتم توفيرها عبر دراسة الجدوى أن تتعرف على المواقع الجغرافية التي يتم منها بالفعل عرض وتحليل كافة المنتجات والخدمات التي يتم تواجدها بالسوق وتنافس بالفعل المشروع الخاص بك، بالإضافة إلى إمكانية استقبال السوق إلى المزيد من المنتجات والسلع، وهذا الأمر يعينك على التعرف على مدى جدوى الفكرة الاستثمارية وإمكانية أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها، لذا نجد أن دراسة السوق أيضًا يتم عبرها التعرف على التوقعات التي يمكن تحقيقها من خلال تنفيذ المبيعات، كما أنك تتعرف على الفئة المستهدفة، ومعرفة كافة الخصائص التي تتناسب مع هذه الفئة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق النجاح، وبذلك من خلال معرفة تفاصيل الفئة التي تقوم باستهدافه يمكن أن تحقق وتوفر المنتجات التي يمكن منها رضا العملاء.

– الجوانب الفنية

إن طريقة عرض أو تحليل الخدمة يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى الطريقة التي يمكن منها عرض الخدمة، كما أنها تتضمن بالفعل كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتكوين هذه الخدمة على النحو الذي يحقق إليك النجاح، لذا من أهم العناصر التي يتم منها تصنيع المنتج وتنتمي إلى الجوانب الفنية هي المواد التي يتكون منها المنتج، والعمالة المطلوبة، وكافة وسائل النقل التي يمكن استخدامها من أجل نقل البضائع، والتعرف على كافة الأدوات التكنولوجية التي يمكن منها أن تقوم بإنجاز العمل، ومعرفة الطرق التي يمكن منها الترويج إلى السلعة أو الخدمة التي يتم تقديمه عبر المشروع.

– جدوى تشغيل المشروع

لابد أن تعلم أن هناك الكثير من العناصر والإضافات التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروع الاستثماري، ولكن يجب أن تعلم أن من أهم الجوانب هي الجانب المالي، حيث أننا نجد أن الدراسة تقوم بتحديد رأس المال اللازم الذي يمكن من خلاله تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع، وهذه الخطوة يمكن منها أن تتعرف على إذا كانت الميزانية بالفعل يمكن أن تقوم بتغطية كافة التكاليف الخاصة بالمشروع، أما أنك تحتاج إلى العديد من الجهات الأخرى التي تستطيع منها أن تقوم بالحصول على التمويل، بالإضافة إلى أنك عبر هذه الخطوة يمكن أن تحدد كافة العوائد المادية التي يمكن جنيها من خلال المشروع.

– الاستنتاجات

من أهم الأمور التي يمكن جنيها من خلال دراسة الجدوى هو التعرف بالفعل على القدرة النهائية التي تستطيع من خلالها تحديد النجاح أم لا، حيث أن دراسة الجدوى يمكن منها بالفعل أن تقوم بالوصول إلى النتائج والمبررات التي يمكن منها أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي بشأن المشروع سواء بالقيام بتنفيذ المشروع على أرض الواقع أم لا.

– تجنب الخسائر

الإنسان معرض في أي وقت بالفعل إلى التهديديات التي يمكن أن تؤثر عليه من الناحية المادية، وكذلك المشروعات يمكن أن تتعرض إلى الكثير من التهديدات التي تجعلها بالفعل عرضة إلى التعرض إلى الكثير من الخسائر المادية، بالإضافة إلى أن هناك بالفعل الكثير من الاحتمالات التي يتم توفيرها كي تتمكن من القيام بتجنب أي نوع من أنواع الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، ولابد أن تعلم أن التغاضي عن الخسائر يعني دفع المشروع إلى تحقيق النجاح.

ما هي أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري؟

هناك العديد من العناصر التي يتكون منها المشروع الاستثماري، والتي يمكن منها أن تتعرف بالفعل أن الفكرة الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز والتمكن، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تتحقق من نجاح الفكرة الاستثمارية، ومن أهم العناصر التي يتكون منها المشروع الاستثماري كي تتمكن من تحقيق النجاح ما يلي:

  • العنصر الفني

من أهم العناصر التي تتكون منها الدراسة، حيث أنه عبارة عن كتيب صغير يمكن من خلاله حصر وتدقيق كافة المعدات أو الآلات أو المكونات التي تستطيع خلالها بالفعل توفيرها وهذا الأمر يكون من خلاله تضمن سير المشروع على النحو الذي يمكن عبره أن تقوم بتوضيح وتوفير كافة المكونات التي يمكن خلالها التغاضي عن أي نوع من أنواع الأعطال بسبب النقص الذي يمكن أن يؤثر على المشروع.

ما هي المراحل التي تمر بها الدراسة الفنية؟

يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية التي يمر بها الفكرة الاستثمارية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث أن الدراسة المتكاملة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى قمة النتائج الجيدة، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية تمر المراحل التالية:

– تحديد الحجم والطاقة الإنتاجية التي يجب أن يسير عليها المشروع الاستثماري.

– لابد أن تقوم بتحديد الحجم الأمثل الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحديد الطاقة الإنتاجية.

– يجب أن تقوم بالتعرف على الحجم الأمثل الذي يمكن أن يكون المشروع به.

– لابد أن تقوم بالفعل أن تتعرف على الموقع الذي يمكن أن يكون به المشروع.

– تحديد الأسلوب الإنتاجي والعمليات التي تعتمد على الجانب التكنولوجي التي يجب أن يسير عليها المشروع.

– يجب أن تقوم بالفعل التعرف على كافة الآلات والمعدات التي يمكن أن يتم استخدامها كي تتمكن من توفير عملية الإنتاج.

– تقدير كافة العناصر التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها من خلال المشروع، أي المستلزمات التي يعتمد عليها المشروع الاستثماري.

كيف يتم تحديد حجم الطاقة الإنتاجية؟

هناك العديد من العناصر التي يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد عليها كي تتمكن من تحديد كمية الطاقة الإنتاجية التي يمكن منها أن تقوم بتكفية حاجة العملاء، وهو العنصر الإيجابي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى الحصول على ثقة العملاء، لذا يجب أن تتعرف على العناصر الآتية:

– تحديد رقم أو كمية المبيعات التي من المتوقع أن يتم تحقيقها في السوق المستهدف.

– حصر كافة المشروعات القائمة بالفعل أو التي تقوم بالفعل بتقديم نفس المنتجات التي سيقدمها المشروع الخاص بك.

– يجب أن يتم تحديد الطاقة الإنتاجية القوى التي يجب أن تقوم بالوصول إليها من خلال المشروع الاستثماري، كما يجب أن يتم تحديد الطاقة الإنتاجية العادية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري.

– يمكنك أن تقوم بتحديد حجم الطلب الفعلي الذي يجب أن يكون على المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تحتاج إلى أن تقوم بالحصر التام إلى كافة المنافسين لك في السوق المستهدف.

– يجب أن تقوم بمقارنة الطلب الكلي الذي يكون على المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالوصول إلى النصيب الخاص بك الذي يجب أن تقوم بتوفيره من المنتجات في السوق.

ما هي الأسس الاستراتيجية التي يتم تحديد الموقع بناء عليه؟

يجب أن تعلم أن الموقع الخاص بالمشروع من أبرز المكونات التي يمكن أن يتكون منها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالتعرف على العديد من العناصر التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال الموقع المميز، ومن أهم العناصر التي يتم الوصول إليها من خلال الموقع المميز، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز والتمكن، لذا يجب أن تعلم أن الموقع المميز يمكن أن تقوم بتسهيل وصول العملاء إلى المشروع الخاص بك، لذا يجب أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، أي يمكنك أن تقوم بتوفير وصول إليك المئات من العملاء ومن أهم الأسس التي يمكن منها أن تقوم بناء عليها أن تختار الموقع الاستثماري ما يلي:

– لابد أن تقوم بالفعل بالاعتماد على اختيار الموقع الذي يكون بالقرب من كافة المستلزمات التي تقوم بالاعتماد عليها في عملية الإنتاج التي تقوم بتقديمها.

– يجب أن تختار الموقع المميز الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتسهيل وصول العمالة التي يحتاج إليها المشروع ويقوم بالاعتماد عليها.

– لابد أن يكون الموقع الاستثماري أن يلتزم بكافة العناصر الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتسهيل العملية الإنتاجية من خلال سرعة التقرب من الموردين، وأن يكون الموقع الاستثماري متماشي من الناحية القانونية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها.

للحصول على دراسة جدوى مشروع ناجح يمكنك أن التواصل مع شركة “مشروعك” المتخصصة في صياغة دراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية التي تتم بالفعل على يد الفريق المتميز الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة، والذي له دور أساسي في القيام بتوفير الدراسة الشاملة إليك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top