كيف تدعم دراسة الجدوى صناعة القرار الاستثماري؟

أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

هل تريد تحقيق النجاح في عالم الاستثمار؟ لابد أن تعلم أن الطريق الأفضل والأوحد، وهو الذي يمنحك القدرة على أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين هو الحصول على دراسة جدوى لفكرة استثمارية ناجحة، ويشترط أن تكون دراسة الجدوى معدة بإتقان على يد الفريق الذي يمتلك الخبرة الكبيرة، حيث أنها تعطيك المبررات لتنفيذ مشروع ناجح على أسس متينة وثابتة على أرض الواقع.

تعتبر دراسة الجدوى المُقدمة من خلال مكتب “مشروعك” أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة الدراسة المستوفاة لكافة تفاصيل مشروعك.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • عناصر دراسة الجدوى الفنية.
  • ما هي فائدة معرفة تكاليف المشروع؟
  • ما هي أبرز الخصائص المميزة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  • المعايير الأساسية في صنع القرار.
  • تقييم البدائل المالية.

 عناصر دراسة الجدوى الفنية:

– المغزى الفني للدراسة

دراسة الجوانب الفنية للمشروع والتقنية من أهم العناصر الأساسية التي تستطيع عبرها أن تصل إلى التعرف على كافة الاحتياجات الخاصة بالمشروع الاستثماري، حيث أنها تقوم بتحديد أساليب الإنتاج.

بالإضافة إلى أنها تقوم بالتعرف على خطوات الإنتاج، لذا نجد أن الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالوصول إلى معرفة وحصر كافة المكونات كي تتمكن من تحديد كافة احتياجات المشروع الاستثماري.

– تحديد العناصر الأساسية للمشروع

هناك العديد من العناصر الأساسية التي يمكن أن يتم تصنيفها أنها بالفعل من أبرز مكونات دراسة الجدوى التي يمكن من خلالها أن تتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريدها معدة جيدًا من حيث العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد الكثير من الأمور التي يمكن من خلالها بتحديد الأمور التالية ومنها:

– تحديد اسم المشروع الاستثماري وأبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم تحديد الطرق التي تستطيع من خلالها سواء كنت عملاء أو مستهلكين أن تقوم بالفعل أن تقوم بتحديد كيفية توصيل العملاء معك، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تصل إلى أعلى قدر من التميز.

– يجب أن تعلم أن من أهم الأمور التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى الفنية هو أن تقوم بالفعل بالتعرف على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بالتعرف على المباني أو المنشآت التي يمكن من خلالاها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تتم تحليل الفكرة الاستثمارية القائمة أو الجديدة ومنها:

  1. إذا كانت الفكرة الاستثمارية بالفعل قائمة يتم من خلالها تحديد كافة المنشآت التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز أو التمكن بحيث حصر كافة المنشآت التي يتكون منها المشروع.
  2. يجب أن تعلم أن لمشروعات القائمة يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى المباني التي يجب أن تقوم بتجديدها أو المباني التي يجب أن يتم إضافتها إلى المشروع الاستثماري.
  3. يتم من خلال دراسة الجدوى الفنية على أبرز الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم الوصول كافة الموارد التي يمكن أن يتم الحصول من خلالها على أبرز المنتج بالصورة النهائية الخاصة به.
  4. تقوم دراسة الجدوى الفنية بتقليل كافة الأمور التي يمكن أن يتم الحصول من خلالها على كافة المواد التي يتم الاحتياج إليها من المشروع الاستثماري.

– القوى العاملة التي يحتاج إليها المشروع

يجب أن تعلم أن القوى العاملة أو الطاقة البشرية التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع الاستثماري هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث أنك من خلال القوى العاملة يمكنك أن تضمن بسهولة أن تقوم بالحصول على المنتجات التي يحتاج إليها العمالة في أوقاتها المناسبة.

كما يمكنك أن تقوم بضمان أن الهيكل التنظيمي الخاص بالمشروع يسير على النحو الذي يضمن أن تقوم بالفعل أن لا تتوقف عن القيام بإنتاج كمية المنتجات التي يمكن من خلالها أن تحصد أفضل قدر من الأرباح.

ومن أهم الأمور التي يتم تحديدها من قبل دراسة الجدوى من قبل القائمين على المشروع الاستثماري وذلك من أجل أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الجودة ما يلي:

– لابد أن تضمن أن تحصل على المؤهلات العلمية التي تتناسب مع كل وظيفة من الوظائف التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع الاستثماري، كي تضمن بالفعل أن يتم تحقيق أعلى جودة وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول بالمشروع الاستثماري الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز.

– يجب أن تضمن أن تكون العمالية البشرية بالفعل تمتلك الخبرة الكبيرة أو تكون بالفعل على الأقل العمالة البشرية التي يتم الاعتماد عليها من قبلك بالفعل مدربة.

– لابد أن تقوم بتحديد القائمة الخاصة بالأجور التي يمكن أن يحصل عليها كل موظف من الموظفين.

– يتم من خلال دراسة الجدوى تحديد الوقت الخاص بالعمل.

ما هي فائدة معرفة تكاليف المشروع؟

– يمكنك أن تقوم بالحصول على كافة التكاليف المالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري من خلال التمويل الذاتي أو المدخرات التي تقوم بامتلاكها.

– يمكن أن تقوم بالحصول على التكاليف من خلال التمويل البنكي الذي يتطلب منك أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الجاهزة التي يتم الاثبات من خلالها أن المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بالحصول عليه بالفعل مربح يمكنك أن تقوم بالحصول من خلاله على أفضل الأرباح المالية.

– تستطيع من خلال الأصدقاء أن تقوم بالحصول على كافة التكاليف التي يحتاج إليه المشروع، وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالحصول على الدراسة التي تعلم منها كم تكون مقدار التكاليف الكلية الخاصة بالمشروع كي تعلم التكاليف التي تحتاج إليها.

– بالأحرى من خلال الجهات السابقة بعد أن تتعرف على التكاليف الرأسمالية يمكن أن تقوم بالوصول إلى معرفة أي جهة من الجهات يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري.

ما هي أبرز الخصائص المميزة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هناك الكثير من الخصائص المميزة التي يمكن منها أن تقوم بالوقوف على الأرض الصلبة في عالم الاستثمار، هذه الأمور تمنحك القدرة على الوصول إلى نتائج إيجابية للغاية، وهي ضمان الطريق الذي يمكن أن تتبعه في عالم الاستثمار ستصل بالنهاية من خلاله إلى النجاح، ومن أبرز المميزات التي يمكن أن تضيفها دراسة الجدوى إلى المشروع ما يلي:

– التنبؤات المستقبلية

واحدة من أعظم ما يمكن أن تضمنه إليك الدراسة أنه على الرغم من أن الفكرة الاستثمارية بالفعل يتم تنفيذها الآن إلا أنك تتعرف على الطريقة والخطوات والاستراتيجيات التي يمكن أن يسير عليها المشروع بالمستقبل، وهو الأمر الذي يمنحك أن تحصل على المعلومات والدلائل التي يتم الاعتماد عليها طوال فترة المشروع الاستثمارية، وهذا الأمر بالفعل يعينك على السير على الطريق المستقيم دون الانحراف عن الهدف الذي تسير نحو تحقيقه من الأرباح والتوسعات وغيرها من الأهداف.

– ترابط المراحل

تتكون دراسة الجدوى من العديد من العناصر أو المراحل التي تمر بها الفكرة الاستثمارية، وهذه العناصر يتم صياغتها بشكل متتابع وذلك من أجل القيام بتحقيق النتائج الإيجابية، حيث أن عملية الترابط يساهم في أن تقوم بالوصول إلى المشروع الخاص بك في النهاية إلى النور، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة الكبيرة على المشروع الاستثماري بشكل نهائي في صورة مترابطة.

– التوافق الاستراتيجي

هذا القسم من الدراسة من أهم الأقسام التي تقوم بوصف القدرة التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أهم الأولويات المقترحة لتنظيم المشروع الاستثماري، وهو ما يجعلك بالفعل توفر الخطة الاستراتيجية التي تستطيع عبرها بالفعل تسير المشروع الاستثماري لفترة تمتد من 3 إلى 5 سنوات على الأقل، كما أنك عبر هذه الخطوة تحصل على خطة الأعمال السنوية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحديد أفضل النتائج التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها عبر تحقيق النتائج الإيجابية، ومن أهم الأسئلة التي يتم الإجابة عليها من خلال هذه المرحلة ما يلي:

– كيف يمكن أن تساعدك المؤسسة من القيام بتلبية أهداف المشروع الرئيسية؟

– ما هي أهمية المشروع الاستثماري؟

– ما هي العواقب التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع؟

– كيف يمكن أن يتم التغاضي عن كافة هذه العقبات؟

المعايير الأساسية في صنع القرار

تعد دراسة الجدوى أحد أهم الوسائل التي تدعم المستثمر من أجل الحصول على القرار الاستثماري، وهو الأمر الذي يعينك بالفعل على الحصول على كافة الأسباب والمبررات التي يمكن أن تعينك على اتخاذ القرار الاستثماري، ومن أهم المبررات التي يمكن من خلالها بالفعل صناعة وتحقيق المعايير التي يمكن عيرها الحصول على اتخاذ القرار الاستثماري، هو أن التعرف على مقدار العوائد المالية، والصافي الربحي الذي يمكن الحصول عليه من خلال المشروع، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على مدى توافر العناصر التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع كي يتم العمل ومن أهم المعايير:

– يجب أن تتوافق المعايير التي يتم تحديدها من أجل صناعة القرار الاستثماري مع الأهداف الاستراتيجية العامة والخاصة التي تسعى المؤسسة من أجل تحقيقها.

– يجب أن يتم التعرف على كافة قرارات صناعة القرار ودراستها وتقييمها بشكل جيد قبل أن يتم بالفعل بتقييم القرار الاستثماري.

تقييم البدائل المالية

الجانب المالي هو بالفعل من أهم الجوانب الأساسية التي يتم من خلالها التعرف على مدى قدرة المشروع على تكفية وتلبية حاجات وطموح المستثمر من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل يمكن أن تقوم باتخاذ القرار النهائي عبر هذه المرحلة، لذا نجد أن البدائل المالية يمكن أن تتعرف منها على النية النهائية بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري أم لا، ومن أهم الأمور التي يتجنبها الجانب المالي ما يلي:

– التعرف على التكلفة المالية الكلية التي يحتاج إليها المشروع حتى يصبح بالفعل جاهز على أرض الواقع

– حساب وإعداد الميزانية التي تخص التكاليف الثابتة والمختلفة والتي تكون بشكل سنوي

– حصر كافة المصادر التمويلية التي يمكن الاستعانة بها كي يتم بالفعل تسديد القروض التي يمكن تكلفها من قبل المشروع

– معرفة كمية الإيرادات التي يمكن جنيها من خلال المشروع

– حساب الصافي الربحي السنوي الذي يمكن الحصول عليه

– احتساب معدل العائد الشهري أو الحقوق الملكية التي يتم ضخها

– تقدير نسبة المنافع التي يمكن أن تنتج عن التكاليف الخاصة بالمشروع

– تقدير فترة السداد التي يمكن أن يستغرقها المشروع من أجل تغطية كافة التكاليف التي يمكن استغراقها من قبل المشروع

– تحديد النقطة التي يتم بها الوصول إلى التعادل وذلك من أجل القيام بتوفير الإيرادات والتكاليف الخاصة بالمشروع الاستثماري

– دعم وتوفير كافة التفاصيل السابقة عن طريق الرسم البياني

للحصول على دراسة الجدوى تواصل الآن مكتب “مشروعك” أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على الانطلاق في عالم الاستثمار على النحو الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من الأرباح، وأن تصبح من رواد الأعمال الناجحين.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top