مخاطر تنفيذ المشروع بدون دراسة الجدوى

أفضل دراسة جدوى شاملة

هناك الكثير من المشروعات التي تتعرض إلى الفشل، والسبب يعود إلى أن هناك الكثير من القرارات الخاطئة التي يمكن اتخاذها من قبل صناع القرار، والتي أولها الانطلاق في عالم الاستثمار بدون الحصول على دراسة الجدوى الناجحة، أو من خلال دراسة الجدوى الغير مكتملة الأركان، أو التي لم يتم صياغتها على يد الفريق الذي يتمتع بخبرة تعينه على أن يكون على دراية بكافة المستجدات بالأسواق، والاستراتيجيات المتطورة التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع.

لذا يجب الاستعانة بشركة “مشروعك” التي تمنحك أفضل دراسة جدوى شاملة لمشروعك وتعينه على تنفيذ أهدافه بصورة فعالة.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • لماذا تعد دراسة الجدوى خطوتك الأولى؟
  • المخاطر التي يتعرض إليها المشروع الاستثماري بدون دراسة جدوى.
  • أهمية تحليل ودراسة السوق.
  • ما هي فائدة دراسة الجدوى الهندسية والتقنية؟

لماذا تعد دراسة الجدوى خطوتك الأولى؟

هي مجموعة من الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى القرار النهائي بتنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع أم لا، وهذا القرار يكون مبني على النتائج الفعلية والإحصائيات الدقيقة التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل اتخاذ القرار النهائي بشأن تنفيذ الفكرة الاستثمارية.

لذا كون الدراسة هي المفر الأوحد الذي يعينك على أن تتغاضى عن الفشل، والذي يؤهلك بالفعل لتمتلك الفكرة الاستثمارية التي عبرها تتمكن من تحقيق النجاح.

بالإضافة إلى قدرة الدراسة على توفير الكثير من البدائل، والمبررات والأسباب والاقتراحات التي تساهم في مساعدتك بصنع القرار النهائي.

ما هي المخاطر التي يتعرض إليها المشروع الاستثماري بدون دراسة جدوى؟

الفشل لا محالة هو أول النتائج التي يمكن أن تتعرض إليها في حالة أنك قمت بالفعل بتنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك بدون دراسة الجدوى.

لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى هي حد الشروط الدخول إلى عالم الاستثمار، ومن أهم الأمور التي يمكن أن تتعرض إليها، أو الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع إليها الاستثماري الخاص بك بدون دراسة الجدوى ما يلي بالفعل:

  • فشل تحقيق الأهداف

يجب أن تعلم أن هناك العديد من الأهداف التي يسعى أصحاب المشاريع الجديدة تحقيقها من خلال هذا المشروع، سواء كان الأهداف التي يسعى المستثمرين للحصول عليها كانت هذه الأهداف بالفعل هي الأهداف التي تخص كافة الأرباح المادية التي يمكن أن تجنيها من خلال المشروع الاستثماري، أو الأهداف الخاصة بالتوسعات المستقبلية، أو التفوق على المنافسين.

  • عدم الدراية بالسوق

يجب أن تعلم أن دراسة السوق من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج التي يمكن منها أن تسعى إلى أن تقوم بالحصول على النتائج الإيجابية، التي يمكنك من خلالها أن تحقق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المبيعات.

كما يمكنك أن تتعرف من خلال أبحاث السوق على كافة المنافسين، وعلى أهم نقاط القوة والضعف التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج من خلال المشروع الاستثماري.

أي يمكنك بالفعل أن تقوم بتحقيق الغزو للمنتجات الخاصة بك إلى كافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن تقوم بالفعل بجنيها من خلال السوق.

لذا من خلال تجنب دراسة الجدوى يمكنك أن تقوم بالفعل بالتجنب التام لكافة هذه العناصر التي يمكن أن تتسبب من خلالها في التعرض إلى الفشل.

  • الوقت الأمثل

يجب أن تعلم أن الوقت الأمثل الذي يجب أن يتم طرح المشروع الخاص به، هو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بدفع المشروع الدفع الأولى التي يمكن أن تهيئ المشروع الاستثماري إلى تحقيق أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أنك بدون دراسة الجدوى لن تتمكن من أن تقوم بالتعرف على الوقت المثالي الذي يمكن أن تقوم بطرح المشروع الاستثماري به، وهو العنصر الذي يمكن أن يتعرض بالفعل في أن يتعرض المشروع الاستثماري إلى الفشل.

  • التعرض إلى المخاطر

أحد أهم المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال دراسة الجدوى هي أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة الجدوى هو أن تقوم بالحصول على دراسة المخاطر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج الجيدة، حيث يمكنك بالفعل أن تقوم من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز.

حيث أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تقوم بوضع كافة الاحتمالات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تتجنب أي نوع من أنواع المخاطر، حيث أن هذه العناصر يتم من خلالها بالفعل أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية التي تحمي المشروع الخاص بك من أن تقوم بالتعرض إليها.

  • عدم تحديد كمية الإنتاج

كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق الذي يتم استهدافه من قبل المشروع الاستثماري، وكافة الأماكن أو المناطق التي يتم استهدافها من خلال المشروع الاستثماري هو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات التي منها يمكن أن تقوم بالحكم على الفكرة الاستثمارية ككل.

كما يمكنك من خلال التعرف على الكمية التي يجب أن تقوم بتوفيرها يمكن منها أن تحظى بالفعل على أبرز النتائج الإيجابية، لذا يجب أن تعلم أنك إذا قمت بتوفير كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بتوفيرها إذا كانت بالفعل أكبر من القدر الذي يحتاج إليه السوق يمكن أن تتعرض إلى التلف وبالتالي تتعرض إلى كمية الخسائر المادية الكبيرة التي تريد أن تقوم بالحصول عليها.

ما أهمية تحليل ودراسة السوق؟

لا تظن بأي حال من الأحوال أنك قادر على جني المال الذي تريده من خلال السوق المستهدف، إلا بعد أن تتعرف على كل كبيرة وصغيرة بهذا السوق، وحصر كافة المكونات إلى هذا السوق، وكافة المنافسين إليك، وهو ما يؤهل المشروع الخاص بك إلى تحقيق النجاح الذي ترغب به عبر تثبيت أقدام المشروع بالسوق.

لذلك، يعد السوق هو الخطوة الفاصلة بينك وبين إمكانية تحقيق النجاح، لذلك لابد من دراسة السوق على النحو المثالي الذي يتيح إليك تمين مشروعك به.

ومن أهم ما يمكن جنيه من خلال تحليل السوق بالطرق الاستراتيجية الحديثة ما يلي:

– معرفة الموقع الذي يمكن من خلاله أن تقوم بطرح المشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن الموقع يمكن من خلاله أن تقوم بتوفير وتسهيل وصول العملاء إلى السوق الذي يتم استهدافه.

– الدراسات التي تخص المنافسين من حيث المواقع التي يتمركزون بها، ومن حيث أبرز نقاط القوة التي يجب أن تقوم بالفعل بالوصول إليه من خلاله. ويمكنك أيضًا أن تتعرف على نقاط الضعف التي يمكن أن تكون بالمشروع الاستثماري، وهو الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتميز والتمكن كي تتمكن من التفوق على المنافسين.

– كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال هذا الأمر يمكن أن تقوم بالفعل أن تتعرف على مدى جدوى المشروع الاستثماري وإمكانية تحقيقه للنجاح المبهر الذي يمكن أن تحقق منه النجاح.

– دراسة السوق تعينك على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن القيام بتثبيت أقدام المشروع في السوق والمنطقة الجغرافية المميزة التي يمكن منها أن تحقق أعلى قدر من التمركز.

– تستطيع القيام بحصر كافة المشروعات المنافسة، والطريقة الأمثل لمعرفة مميزات كل منتج من المنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع، وهذا الأمر بالفعل يعينك على اتخاذ كافة التدابير التي يمكن منها صناعة المنتج الخاص بك بالفعل بالجودة التي تعينك بالفعل على تحقيق النجاح.

– إذا كنت بالفعل ترغب التعرف على الدرجة التي يمكن أن ينموا بها المشروع في حين القيام بطرحه أو بالأحرى نمو المنتج بالسوق الذي يتم استهداف هو الذي يمكن أن تتعرف عليه عبر دراسة وتحليل السوق.

– من أهم ما يمكن جني من خلال دراسة الجدوى التسويقية أنها بالفعل تقوم بالوصول إلى كافة التفاصيل حول الفئة التي يمكن أن تقوم عبرها بتسويق المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو ما يمنحك المعرفة والاستراتيجية التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تصل إلى أكبر عدد من المنافسين، بالإضافة إلى اقناع العملاء بالمنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها.

– معرفة حجم السوق، والاستراتيجيات التي يتم ابتاعها من أجل التعرف على معدلات النمو الذي يمكن اتباعها من قبل المنتج.

– التعرف على الفجوة التسويقية أو السوقية التي يمكن أن يتعرض إليها نشاط المشروع الاستثماري بشكل عام، وهو ما يمنحك معرفة كمية المنتجات التي يجب أن تعمل على توفيرها.

ما هي فائدة دراسة الجدوى الهندسية والتقنية؟

تعتمد الدراسة التقنية على شمل كافة الدراسات التقنية والهندسية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الكثير من الأساسيات الخاصة بالمشروع، وهذه العناصر بالفعل كلما كانت كبيرة وقوية كلما تمكنت من الوصول إلى المشروع القوي بين المنافسين.

لذا نجد أن الدراسة التقنية يتم من خلالها التعرف على العناصر التالية ومنها ما يلي:

– تحليل ودراسة الموقع الذي يمكن تنفيذ المشروع به، والذي يمكن من خلاله بالفعل ضمان توصيل العملاء الذين يهتمون بالمشروع إليه، وإليك أيضًا أن تقوم بالحصول على كافة العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتشغيل المشروع وهي العناصر التي تتعلق بالبنية التحتية الخاصة بالمشروع الاستثماري.

– الدراسة العلمية التي تتعلق بالفعل بالجوانب الإنتاجية، وتحدي المساحات التي يستلزمها المشروع من أجل أن يصبح بالفعل كامل على أرض الواقع وذلك من أجل توفير مساحة الأرض الخاصة بخطوط الإنتاج، وتوفير مساحة الأرض الخاصة بالمباني والمنشآت التي يتم تنفيذ الفكرة الاستثمارية بها، بالإضافة إلى التعرف على المساحة التي يتم تخزين المشروع الاستثماري بها.

– من خلال دراسة الجانب التقني يتم التعرف على كافة الآلات والمعدات التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع كي يصبح بالفعل جاهز على أرض الواقع.

– معرفة الطاقة البشرية التي يحتاج إليها المشروع والتي يمكن منها أن تقوم بإدارة العمل ككل، حيث أن الطاقة البشرية من العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها تحقيق وتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع.

– معرفة الأمور الفنية التي يحتاج إليها المشروع وهي طريقة التسويق إلى المنتجات إلى الفكرة الاستثمارية سواء بالطريقة العادية أو التسويق عبر الطرق الحديثة.

تواصل الآن شركة “مشروعك” واحصل على أفضل دراسة جدوى شاملة التي يتم صياغتها على يد الخبراء الاستشاريين الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة. والتي عبرها تتمكن من الانطلاق في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المادية، وتصبح من رواد الأعمال الناجحين خلال فترة زمنية قياسية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top