كيف يتم تحليل وتقييم حساسية المشروعات وأهميته في تحقيق النجاح؟

أفضل شركة دراسة جدوى

تعمل دراسة الجدوى إلى عملية ترشيد القرار الاستثماري النهائي، بمعنى أنها توفر إليك كافة المعلومات الصريحة أو الدقيقة التي يتم توفيرها على يد خبراء استشاريين، يمتلكون الخبرة الكبيرة في مجال الدراسات والاستشارات الاقتصادية، وهذا يجعلك على دراسة الصورة الكاملة في نظرك، ويتيح إليك اتخاذ القرار الاستثماري النهائي بكل أريحية، بمعنى التنفيذ أو عدم التنفيذ، كما أنك تحصل على الإحصائيات المالية التي يمكن من خلالها القيام بالتعرف على قدرة المشروع على تكفية طموحاتك المادية أم لا، وهو ما يجعلك بالفعل قادر على تحقيق النجاح من خلال عالم الاستثمار.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • تأثير دراسة الجدوى على نجاح المشروع.
  • ما هي القطاعات التي يمكن صياغة دراسة الجدوى لها؟
  • كيف يتم تحليل حساسية المشروعات؟
  • ما هي مقومات تحليل الحساسية؟
  • مجالات تحليل الحساسية.
  • ما أهمية تحليل الحساسية؟

تأثير دراسة الجدوى على نجاح المشروع

دراسة الجدوى لها العديد من المميزات التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، تكون من خلال هذه المميزات بالفعل قادر على الوصول بالمشروع إلى بر الأمان، لذا يجب الحرص على الحصول على دراسة الجدوى التي يمكن منها الحصول على كافة المميزات بالفعل بشكل كامل، أي أن الفكرة أو المشروع الاستثماري بدون دراسة الجدوى لا يمكن أن يتم تحقيق النجاح من خلاله، فالدراسة الاقتصادية يمكنك أن تحقق منها المستفادات التي يجب أن تعلم أن بدونها لا يوجد أي نجاحات يمكن أن تقوم بتحقيقها في عالم الاستثمار.

فدراسة الجدوى هي السبيل الأوحد الذي يمكن من خلاله تحقيق النجاح، ومن أهمية دراسة الجدوى ما يلي:

دراسة الجدوى هي الأداة الأولى التي يمكن منها يتم اتخاذ القرار الاستثماري سواء على المستوى الخاص بالمشروع أو على المستوى الخاص بالمشروعات القومية الكبيرة التي تمثل بالفعل النجاة إلى بعض الدول للعديد من الأزمات التي يمكن أن تتعرض إليها، مما يعني أنها الوسيلة الأفضل والأوحد للتأكد أن هذه المشروعات سوف تحقق بالفعل النجاح المتوقع.

– تساعد دراسة الجدوى على القيام بالوصول إلى تخصيص كافة الموارد الاقتصادية التي يمكننا القول إنها تصنف بالندرة من أجل خدمة المشروع الاستثماري، كما يمكنك أن تتعرف على أهمية هذا الأمر في الدول النامية التي تعد بالفعل محدودة من قبل الموارد الاقتصادية.

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على كافة الأرباح المادية المتوقع أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري فيمكنك أن تتعرف على الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه سواء هذا الصافي يتم احتسابه بشكل شهري أو شكل سنوي، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

– من خلال المنظومة الاقتصادية الكاملة التي يتم عرضها من خلال دراسة الجدوى عن المشروع الاستثماري يمكن أن يقوم المستثمر باتخاذ القرار الاستثماري النهائي، وهو الأمر الذي يساعدك في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، من حيث أنك يمكن أن تتخذ القرار بناء على الموارد الاقتصادية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من حلال المشروع.

– دراسة الجدوى التعرف على كافة المتغيرات القانونية التي يجب أن يتم استيفاءها من خلال المشروع كي لا يتم التعرض إلى التوقف بالفعل على طول الفترة الاقتصادية الزمنية الخاصة بالمشروع الاستثماري.

– معرفة كافة القوانين البيئية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتجنب أن تتعرض إلى الاغلاق أو التوقف من قبل الجهات المسؤولة في حالة أنك بالفعل تمكنت من القيام بالمخالفة التامة إلى أي قانون من القوانين الخاصة بالبيئية.

– حصر كافة البرامج والاستراتيجيات التي يمكن أن يسير عليها المشروع الاستثماري طوال الفترة الخاصة بالمشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتسويق إلى المنتج أو السلعة التي تقوم بالفعل بإنتاجها على نطاق أوسع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز، حيث يمكنك أن تقوم بتحقيق كمية الأرباح المادية الكبيرة.

كيف يتم تحليل حساسية المشروعات؟

تعد تحليل الحساسية واحدة من أهم العناصر التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل التعرف على آثار التغيرات التي يمكن أن تحدث إلى كافة المدخلات والمخرجات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، وهذا الأمر يكون طوال فترة المشروع الاستثماري الافتراضية، وهو الذي يعني بالفعل تغير نقطة التعادل الخاصة بالمشروع، كما أنك من خلال المشروع يمكن التعرف على التكاليف والأرباح الثابتة والمتغيرة على مدار عدد سنوات المشروع الاستثمارية.

ما هي مقومات تحليل الحساسية؟

هل تعلم أن تحليل الحساسية من العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تصل بالفعل إلى الكثير من الدعائم والحقائق حول المشروع الخاص بك، وهو الذي يمنحك القدرة على اتخاذ القرار الاستثماري أو التعرف على التعديلات التي يجب القيام بها.

لذا نجد أن هذه المقومات التي يتم الاعتماد عليها من أجل القيام بتحليل الحساسية بشكل دقيق ما يلي:

– تحديد كافة العوامل المؤثرة والقوية والتي تقوم بالتأثير في كافة معدلات التدفقات المالية الخاصة بالمشروع، سواء كانت هذه التدفقات بالفعل هي التدفقات الداخلة أو الخارجة إلى المشروع، ومعرفة أثر التنفير بها وتأثيره على ربحية المشروع الاستثماري.

– القيام بقياس أثر التغيرات التي يمكن أن تحدث لكل عنصر من العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع وذلك من خلال التعرف على أثر التغير في حالة بقاء العناصر الأخرى على وضعها الحالي.

مجالات تحليل الحساسية

هناك أربع مجالات رئيسية يتم من خلالها تحليل حساسية المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على معرفة التدفق الاقتصادي الخاص بالمشروع، وبناء على هذا الأمر يمكن أن تقوم بتحقيق النجاح الذي ترغب بالوصول إليه، ومعرفة الجدوى المالية الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى التغاضي عن أي نقاط الضعف التي يمكن أن تؤثر على المشروع أو ربحه أو تقوم بالتأثير على جدوى المشروع ككل.

ومن أهم المجالات التي يتم تحليل الحساسية بناء عليها ما يلي:

– حساسية المشروع بسبب زيادة التكاليف

الحساسية الخاصة بالتكاليف يجب القيام بها فور تجاوز التكاليف الخاصة بالمشروع عن الحد المحسوب، فنجد أن التكاليف الزائدة هي أخد الأعباء التي تقوم بالتأثير على المستثمرين، وهو الأمر الذي يعني أنك عبر تحليل الحساسية يتم التعرف على قدرة المشروع على تحديد القرارات التي يمكن من خلالها قياس نسبة الاستثمار بالمشروع، وهو الأمر الذي يعينك بالفعل على التوصل إلى تخفيض التكاليف الكلية التي يتم ضخها بالمشروع وذلك من أجل التأثير الإيجابي على الأرباح.

– حساسية تأخير فترة التنفيذ

كلما تأخرت العناصر التي يتكون منها المشروع من الحضور، وكلما كانت بالفعل المعدات التي يتكون منها المشروع تأخرت، كلما تمكنت بالفعل من الامتداد في فترة تنفيذ المشروع، وهو الأمر الذي يتسبب بالفعل إليك بالكثير من الأضرار، والتي تعني التأخر ومخالفة الجدول الزمني الخاص بالمشروع، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى تحليل هذا الجانب من الحساسية كي تتمكن من تحقيق الفترة النهائية التي يمكن تنفيذ المشروع بها.

– حساسية المشروع لانخفض سعر المنتج

استراتيجية تحديد الأسعار التي يتكون منها المشروع من أهم الاستراتيجيات التي بالفعل يمكن من خلالها أن يتعرض المشروع إلى النجاح أو يتعرض المشروع الاستثماري إلى الفشل، لذا نجد أن عند عدم جدوى سعر المنتج بالنسبة إلى التكاليف الكلية له، أو نسبة الأرباح المادية التي كان المستثمر بالفعل يطمح بالوصول إليها في هذه الحالة أنت في حاجة إلى القيام بالحصول على دراسة الجدوى الحساسية في حالة التعرض إلى نسبة انخفاض نسبة الأسعار سواء كان هذا الانخفاض بالفعل 10% أو أكثر، وهو ما يعني أنك بالفعل في حاجة إلى دراسة وتحليل الحساسية.

– حساسية المشروع لانخفاض الإنتاج

أي مشروع من المشروعات بالفعل يواجه العديد من المشكلات الإنتاجية العادية التي يمكن أن تقوم بالفعل من خلال امتلاك عناصر الخيرة القيام بالتخطي بالفعل إلى كافة هذه المخاطر، لذا عندما يتم التكرار بهذه المشاكل إلى النحو الذي يجعلك بالفعل تلاحظ انخفاض في الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع نجد أن هناك بالفعل الحاجة إلى تحليل الحساسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتغاضي عن هذه المشكلات من أجل معرفة قدرة المشروع على تحقيق النجاح.

 ما أهمية تحليل الحساسية؟

المشروع الاستثماري بالفعل هو أشبه بالنبتة التي تحتاج بالفعل السماد والمياه وكافة العناصر التي تعين هذه الفكرة الاستثمارية على تحقيق النجاح، لذا نجد أن من أهم العناصر الأساسية التي يمكن أن تتأكد بها أن هذه النبتة بالفعل قوية سواء بعد تنفيذ المشروع أو في مرحلة الدراسة هي تحليل الحساسية ومنها يمكن أن تستفيد العناصر التالية:

– القيام بإزالة كافة المخاطر أو الخطوات التي يمكن بالفعل أن يتم التخلص منها أن تقوم بالتجنب إلى الخسائر المادية

– يمكن أن تضع كافة المشكلات التي يمكن التعرض إليه من خلال المشروع جانبًا وذلك عبر التنبؤ بها

– لابد من الحرص على تحديد عناصر المشروع وتقوية الضعيف منها من خلال دراسة الحساسية

ما هي مكونات دراسة الجدوى؟

كلما كانت الدراسة بالفعل متكونة من مجموعة الدراسات المتكاملة يمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يلزم أن تقوم بالاعتماد على الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة كي يمكنك أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الاستثماري إلى أعلى قدر من التميز، لذا نجد أن هذا الأمر يتطلب منك أن تتعرف على كافة هذه العناصر التي يتكون منها دراسة الجدوى ومنها:

– دراسة الجدوى البيئية.

– الدراسة المالية.

دراسة الجدوى الفنية.

– الدراسة التسويقية.

– دراسة الجدوى الاجتماعية.

– تحليل الحساسية.

– أساليب القروض.

– التقرير النهائي الخاص بدراسة الجدوى.

ما هي القطاعات التي يمكن صياغة دراسة الجدوى لها؟

لابد أن تعلم أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج من حيث الأرباح أو المبيعات لذا يجب أن تعلم أن هذه لقطاعات التي يتم صياغة دراسة الجدوى بها، حيث إذا كنت مقدم على أن تقوم بتنفيذ المشروع الخاص بك، وكان المشروع بالفعل ينتمي إلى أي قطاع من القطاعات التالية يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، ومن أهم القطاعات ما يلي:

– القطاع الصناعي.

– قطاع الزراعة.

– القطاع السياحي.

– مشروعات المرأة.

– القطاع الخدمي.

– قطاع إعادة التدوير.

– القطاع الصحي.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى لتحصل على البيانات والتحليلات الدقيقة التي تعينك على تحقيق النجاح في عالم الاستثمار.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top