لماذا تعد دراسة الفئة المستهدفة ودراسة المنافسين قطبي نجاح المشروع؟

دراسة جدوى أفضل مشروع مربح

إذا رغبت بالفعل من التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم باستخدامها بالفعل ناجحة، يجب العلم بذلك عن طريق دراسة الجدوى فهي السبيل الأوحد إليك، حيث أنها عبارة عن مجموعة من الأنشطة والدراسات المترابطة التي تقوم بتحليل البيانات الخاصة بالمشروع، من أجل الإقرار بمدى صحة المشروع وقابلية تحقيقه إلى الربح على أرض الواقع أم لا.

كما أنها تشمل مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من أجل دراسة الجدوى وهذا من أجل تحقيق النمو إلى دراسة الجدوى، ومن أجل التأكد أن الفكرة التي تريد تنفيذها على أرض الواقع بالفعل مرضية من حيث الأرباح المادية إلى المستثمر.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

أهم الخصائص التي تميز دراسة الجدوى الاقتصادية المتكاملة؟

هناك الكثير من الخصائص التي تميز دراسة الجدوى والتي تعتبرها أحد العناصر القياسية التي بدونها لا يمكن تحقيق النجاح من خلال المشروع.

لذا يجب أن تعتاد على القيام بالحصول على دراسة الجدوى من قبل الفئة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة كي تكون هذه المميزات بالفعل كبيرة وتتمكن عبرها من تحقيق كمية النجاح التي تسعى إليها.

لذا من أهم مميزات دراسة الجدوى المتخصصة ما يلي:

– التنبؤ بالمستقبل

من أهم المميزات التي يمكن أن توفرها إليك دراسة الجدوى وتتمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح أنها بالفعل قادرة على التعرف على مقدار التأكد أن الفكرة الاستثمارية يمكن تنفيذها بالوقت الحالي على أرض الواقع، وبالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي يمكن أن يمتد لكي تقوم بتغطية السنوات المقبلة، وهذا الأمر يكون عبر كون التقديرات والاحتمالات التي تقوم دراسة الجدوى بتوفيرها تحمل بين دفتيها كافة التقديرات التي يمكن من خلالها القيام بوجود تطابق بين هذه البيانات والمعلومات الخاصة بأرض الواقع، وهذا الأمر يكون عبر الاثبات أنه لا يوجد هناك أي نوع من أنواع الانحرافات بين النتائج الخاصة بالدراسة والنتائج الخاصة بأرض الواقع.

– ضخامة التكلفة

من أهم الأمور التي يمكن أن يبدأ بها المستثمرون بعالم الاستثمار هو التعرف على الموازنة التي يجب توفيرها كي تتمكن من تنفيذ المشروع على أرض الواقع، لذا نجد أن الدراسة تعمل بالفعل على معرفة وصول المستثمر إلى النتيجة النهائية بشأن أن المشروع الاستثماري يمكن تنفيذه من خلال التمويل الشخصي أو أنه بالفعل يحتاج إلى التمويل البنكي أو الاعتماد على الشركاء والمساهمون كي يتمكن من الحصول على ذلك.

– الجدول الزمني

هناك الكثير من الخطوات التي تمر بها دراسة الجدوى والتي تحتاج منك أن تقوم بالفعل بوضع الجدول الزمني الذي يمكن عبره تنفذ المشروع الاستثماري وفق الخطوات التي يتم منها التأقلم مع الوقت الذي يمكن عبره بالفعل أن تقوم بحساب المدة الزمنية الخاصة بكل مرحلة حتى يتم تنفيذ الفكرة بالفعل، ومن أهم الخطوات التي يمر بها الفكرة الاستثمارية كي يتم بالفعل احتساب الوقت الزمني الخاص بالدراسة ما يلي:

– الفترة الخاصة بدراسة الجدوى والحصول على كافة الاستشارات الاقتصادية التي تقوم بترجيح أن الفكرة الاستثمارية بالفعل ناجحة أم لا.

– فترة ما بعد الدراسة وقبل التنفيذ، وهي الفترة التي يتم بها الحصول على كافة التراخيص والأوراق التي يمكن عبرها إثبات المشروع الاستثماري بالفعل.

– القيام بالبدء والشروع في التنفيذ الفعلي للمشروع على أرض الواقع كي تتمكن من التحقيق أن الفكرة الاستثمارية بالفعل يمكن تنفيذها.

– يجب أن تعلم أن الدراسة الدقيقة هي التي تكون بالفعل الجدول الزمني الخاص بها دقيق، ولا يوجد أي فجوة بين البيانات الخاصة بتحليل دراسة الجدوى وبين الخطوات التي يجب الاعتماد عليها كي يتم تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

– تتابع المراحل

لنكن متفقين أن العمل الذي يقوم بالاعتماد على البيانات والإحصائيات هو العمل الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق الثمرة الأكبر، وذلك الأمر يرجع إلى أنك بالفعل عبر الدراسة يمكن من خلال المشروع أن تضمن أن الوقت الذي يمر به المشروع يكون بالفعل واحد إلى أن تقوم بالوصول بالنهاية إلى تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع، لذا يجب أن تعمل جيدًا على أن تحصل على الدراسة المبنية على المراحل المتتابعة التي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية بالنهاية وهي تنفيذ الفكرة الاستثمارية.

– مرونة الدراسة

هذا العنصر من العناصر الهامة التي يمكننا القول أنها الميزة الأكبر والأعلى للدراسة، حيث من خلال دراسة الجدوى يمكن بالفعل أن تصل إلى تحديد كافة المراحل التي يمكن أن يمر بها الدراسة، وهو الأمر الذي يدعك بالفعل أن تهتم بكافة المراحل وأن لا تأتي بالفعل مرحلة على حساب الأخرى، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الجيدة هي المرنة التي يتم الموازنة بين أقسامها المالية والفنية والاقتصادية وذلك من أجل معرفة جدوى الفكرة الاستثمارية.

– بناء نماذج الفئة المستهدفة

تعد الفئة المستهدفة هي من أولى العناصر التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، حيث أن فهم وتحديد هذه الفئة أو هذ المرحلة هو ما يساهم في أن تقوم بالفعل من القيام بتوفير المنتج الذي تهواه هذه الفئة، وهو ما يساهم في تعزيز القدرة الشرائية لديهم وهو الأمر الذي يعني كثرة المبيعات، وفي الوقت نفسه يعني هذا الأمر ضمان الاستمرار، والحصول على الفئة التي تدين إليك بالولاء، والتي يمكن الاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق النجاح، ومن أهم العناصر والخطوات التي تقوم بناء عليها تحديد الفئة التي تقوم بالفعل باستهدافها ما يلي:

  • العمر

يجب أن تعلم أن الذين تقوم بمخاطبتهم من خلال المشروع هم كبار السن أم اليافعين أم الشباب أم الأطفال، معرفة الفئة العمرية بالفعل يوفر عليك الكثير من المميزات التي لها دور أساسي في أن تقوم بالحصول بالفعل على تحديد الطريقة التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها بالتسويق، بالإضافة إلى التعرف على المميزات التي يجب أن توفيرها والعروض التي يقوم القيام بها بالمناسبات المحددة كي تتمكن من جذب العملاء إليك.

  • الجنس

واحدة من أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من الوصول إلى معرفة التفاصيل الدقيقة عن الفئة المستهدفة كي تتمكن من تحقيق النجاح الذي طالما بالفعل تسعى إلى القيام بتحقيقه هو أن تتعرف على جنس العملاء الذين بالفعل تقوم باستهدافهم، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تلعب الدور الذي تتمكن من بناء الكثير من التفاصيل من وضع اللمسات النهائية على المنتج بالإضافة إلى أنك يجب أن تضع بالفعل الخطة التسويقية والترويجية إلى المنتج بناء على هذا الأمر.

  • الموقع الجغرافي

الأماكن التي تقوم بمخاطباتها أي فئة أو طبقة من طبقات المجتمع تنتمي هذه الفئة، وإلى أي مدى يمكن أن تقوم بالوصول بالمنتج الجغرافي، حيث أن تعدد المواقع والأماكن التي يمكن بالفعل أن يتم تنفيذ أو وضع المنتج الخاص بالمشروع بها هو الأمر الذي عبره تستطيع تحديد كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح.

  • معدلات الدخل

واحدة من أبرز الاستراتيجيات التي يمكن عبرها القيام بالتوفيق في تحقيق النجاح أم لا هو معرفة الاستراتيجية التي يمكن أن تقوم بوضع السعر بناء عليها، وهذا الأمر يعني أنك بالفعل من خلال التعرف على متوسط معدلات الدخل الخاصة بالفئة التي تقوم باستهدافها يمكن أن تصل إلى وضع السعر الذي يتناسب مع الفئة ومع القدر الذي تريد أن تربحه من خلال المشروع، كما يمكن عبر التعرف على معدلات الدخل أن تصل إلى كافة الأهداف الشخصية وأبرز الأهداف العلمية إلى كافة العملاء، والتعرف أبرز التحديدات التي تواجههم، ويمكن أن تقوم بحلها عبر المنتج الذي تقوم بتقديمه من قبل المشروع.

كيف تصل إلى معلومات عملاءك والفئة المستهدفة؟

تعد الفئة المستهدفة هي الفئة الأكبر التي تأثر في نجاح المشروع الاستثماري، حيث أن مدى تعلقها بالمنتج الذي يتم تقديمه من خلال المشروع هو الأمر الذي يمكن من خلاله أن يقوم بالوصول إلى كمية النجاح التي يرغب بها المستثمر، لذا من أهم العناصر التي يجب أن تكون دقيق بها هو حصر كافة المعلومات التي تتعلق بالفئة التي تقوم باستهدافها كي تتمكن من فهم الفئة جيدًا على النحو الذي يحقق إليك أعلى قدر من النجاح، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من الحصول على المعلومات عن الفئة المستهدفة ما يلي:

– الموقع الإلكتروني

يمكن أن تقوم بجذب العملاء إلى موقعك الإلكتروني الذي يعبر عن الشركة أو المشروع الخاص بك عبر الإنترنت، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على التعرف على تفاصيلهم جيدًا.

– السوشيال ميديا

من أهم الأدوات الرئيسية الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها كي تتمكن من الوصول إلى الفئة التي تقوم باستهدافها من أجل تجميع البيانات، كما أنها من القنوات الرائعة التي يمكن الاعتماد عليها كي تتمكن بالفعل من الترويج إلى المنتجات التي تقوم بتقديمها.

– التعرف على المنافسين

يمكن أن تقوم بالفعل من التعرف على المنافسين أن تصل إلى الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالعملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق عنصرين أساسين وهو دراسة وتحليل العملاء ومعرفة كافة التفاصيل حول فئتك المستهدفة.

– تحديد الموقع ومنافذ البيع

يجب أن تعلم أن الموقع الذي يمكن أن يتم توظيف المشروع الاستثماري به يتم من خلال قبل الدراسة الفنية وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكننا القول أنها يمكن أن تعمل طبقًا لها، لذا نجد أن الأمر يضعك على النحو الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج الجيدة، لذا لابد أن تعلم أن المنافذ البيعية لابد أن تقوم باتباع هذه الاستراتيجيات معها كي تتمكن بالفعل من أن تحقق أعلى قدر من النتائج الإيجابية، لذا لابد أن تقوم بالفعل بحصر كافة هذه الاستراتيجيات وتنفيذها ودراسة النتائج كي تتمكن من الوصول إلى القصور الفعل وتحاول التعديل عليه ومنها:

– لابد أن تختار الأماكن التي تضمن وجود الفئة التي تهتم بالمنتج الذي تقوم بتقديمه بها، وهو الأمر الذي يكون له بالفعل تأثير كبير على كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم ببيعها، وهو ما يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

– احترام كافة المواعيد الخاص بالعملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تصل من خلال المشروع الاستثماري الخاص بك إلى تكوين فئة كبيرة من المواليين إلى المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” المتخصصة في دراسة الجدوى واحصل على دراسة جدوى أفضل مشروع مربح وانطلق من خلالها في عالم الاستثمار.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top