المراحل التي تمر بها الفكرة الاستثمارية لتتحول لواقع

أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

ماذا يصير إذا طرحت فكرة استثمارية فاشلة بدون دراسة على أرض الواقع؟ بالفعل التعرض إلى الكثير من الخسائر المادية. بالإضافة إلى الكثير من المشكلات المتتالية التي تتسبب في نهاية المطاف في فشل المشروع الاستثماري ككل.

لذا الحل الأوحد الذي تحقق عبره النجاح إذا كنت ترغب بأن تصبح من رواد الأعمال الناجحين. هو القيام بالحصول على دراسة الجدوى التي تثبت عبرها أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة. لذا نجد أن الدراسة تقوم بتحليل الفكرة كي تتعرف على الاستراتيجية وخطة العمل التي يُمكن السير عليها من قبل المشروع للوصول للنجاح.

ما هي مراحل صياغة دراسة الجدوى؟

الدراسة بالفعل هي سلسلة من الدراسات المرتبة التي بالفعل يتم عبرها تحليل المشروع المراد تنفيذه من كل الجوانب. لذا نجد أن الدراسة كلما كانت متكاملة تتم على يد الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة كلما تمكن من الحصول على الخطة القوية التي يسير عليها العمل ويتم تحقيق النجاح عبرها.

لذلك دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى لتحقيق النجاح. وهو العنصر المثالي الذي يمكن عبره التغاضي عن أي نوع من الأفكار الاستثمارية الفاشلة التي يُمكن التأثير عبرها على المشروع. ويمكن خلالها أن تصل للفشل، لذا تعد دراسة الجدوى هي سبيلك الأفضل الذي يعينك على تحقيق النجاح.

ومن أهم المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى ما يلي:

  • المرحلة الأولى

هذه المرحلة الأولى التي تمر بها الفكرة الاستثمارية التي يُمكن تسميتها المرحلة التمهيدية التي تمر بها الفكرة الاستثمارية. وهذه الخطوة تكون بالفعل خطوة سطحية، كما أنها تتضمن دراسة للبيئة الاستثمارية التي يتم تنفيذ المشروع بها.

ومن أهم العناصر التي يتم دراستها هي كافة الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تتواجد بالبلدة التي سيتم تنفيذ المشروع بها. وهو ما يعني أنك بالفعل عبر هذا الأمر يمكن امتلاك الخطوة الأولية بشأن إمكانية تنفيذ المشروع أو هناك تعارض قوي يمنع تنفيذ المشروع.

  • المرحلة الثانية

هذه المرحلة هي الخطوة التفصيلية التي يتم دراسة كل العناصر التي تتعلق بالمشروع عبرها. سواء العناصر التي تتعلق بالمشروع من قريب أو بعيد. وهو الأمر الذي يتيح إليك أن تتغاضى عن أي من المؤثرات السلبية التي يمكن أن يكون لها دور بالفعل على التأثير على المشروع على المدى البعيد.

ومن أهم العناصر التي يمكن أن تكون لها نصيب الأسد في هذه المرحلة والتي يكون التركيز التام عليه ما يلي:

  • دراسة الجدوى القانونية

هذه المرحلة أي تعارض بها يمنع تنفيذ المشروع الاستثماري بلا رجعة. حيث أن المخالفات القانونية تعرضك إلى التساؤلات القانونية التي يمكن أن تؤثر على المشروع.

من أهم العناصر التي يتم الاعتماد عليها من خلال دراسة الجدوى القانونية هو التعرف على موقف الدولة التي يمكن تنفيذ المشروع بها من المشروع الاستثماري. ومعرفة التسهيلات التي يمكن تقديمها من قبل الدولة إلى المشروعات المشابهة والتمتع بهذه التسهيلات من أجل تنفيذ المشروع بشكل أسرع.

بالإضافة إلى أن الجانب القانوني يتم من خلاله معرفة كافة القيود التي يمكن فرضها من قبل الجهات المختصة على المشروع. للقيام بصياغة الأوراق القانونية واتخاذ الإجراءات التي يُمكن عبرها تفادي هذه القيود.

  • المرحلة الثالثة

هذه المرحلة يمكن القول أنها تتضمن ما بعد المشروع، أي بعد الفروع من كافة المكونات الخاصة بالمشروع. وهي التعرف على كافة الأسواق المتوقعة التي يمكن تنفيذ المشروع بها أو بالأحرى توفير منتجات أو خدمات المشروع بها.

والتعرف على سوق المنتجات المنافسة، والسياسات التي يُمكن اتباعها كي تتمكن من تحقيق النجاح. ومعرفة كافة الالتزامات المالية التي يجب الخضوع إليها من قبل المشروع للترويج إلى المنتج عبر القنوات المتاحة. على النحو الذي يساهم في وصوله إلى يد المستهلكين الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تريد تنفيذها.   

  • المرحلة الرابعة

الجوانب الفنية والهندسية التي يمر بها المشروع، والتي تعني معرفة المنشآت التي يتكون منها المشروع، وهذه المنشآت بالفعل. لذا يجب العلم جيدًا أن هذه المرحلة تتضمن بالفعل الأساسيات الخاصة بالمشروع. كافة العناصر التي يُمكن الاعتماد عليها كي تتمكن بالفعل من الوصول إلى كافة المكونات الخاصة بالمشروع.

هذا الأمر يتيح إليك أن تتعرف أيضًا على المعدات والتجهيزات. بالإضافة إلى الأدوات الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع والمستلزمات التي يحتاج إليها المشروع من أجل عملية التشغيل. لذا نجد أن الأمر يعينك على تجميع مكونات المشروع ورسم مكوناته على الأوراق قبل عملية التنفيذ.

كما أن عبر هذه المرحلة يتم احتساب كمية الأرباح المادية التي يتكلفها المشروع. كي يتم تنفيذه، وكافة الأموال التي يستطيع المستثمر من الحصول عليها عبر المشروع.

تواصل الآن مع مكتب “مشروعك” أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة واحصل على دراسة الجدوى التي تنطلق عبرها بالفعل في عالم الاستثمار محققًا كمية الأرباح المادية التي تسعى إلى تحقيقها.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top