لماذا تحتاج لدراسة جدوى اقتصادية لمشروعك الاستثماري؟

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

هل سألت نفسك يومًا لماذا تحتاج إلى دراسة الجدوى؟

فدراسة الجدوى ليست مضيعة للوقت أو المال. بل هي الورقة الرابحة التي تضمن عبرها النجاح. حيث أن الدراسة تقوم بقياس مدى قدرة المشروع على تحقيق المبيعات، ونيل الاستمرارية.

لم يقف الأمر عند هذين الميزتين السابقتين فقط. بل هناك وابل من المميزات التي تحصدها عبر الحصول على دراسة الجدوى. هذا النموذج الذي يحمل بين طيات ورقاته المعلومات والخطة العامة التي يسير عليها المشروع. من أجل الوصول إلى الأهداف التي يسعى المستثمر لتحقيقها.

وعلى الرغم من أن هناك الأهداف الشخصية والأهداف العامة. إلا أن بالنهاية تكون الأهداف كاملة يتخللها محتوى الدراسة.

كيف يتم صياغة نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي؟

هذه الدراسة هي عمل علمي بأيدي فنية واستراتيجية متطورة. تتطلب منك الاعتماد على الفريق الذي يتمتع بالخبرة. تحتاج منك أن تقوم باستخدام أخر الإحصائيات، والأرقام والبيانات التي تعمل الأسواق بالدولة. التي يتم تواجد المشروع بها. هذا الأمر سيساهم في جعل البيانات والمعلومات التي يتم توفيرها من قبل الدراسة منطقية. تستطيع عبرها نيل ما تحلم به من مميزات. بالإضافة إلى أن أي خطأ في الإحصائيات، أو المعلومات له تأثير سلبي يمكن أن يقوم بقلب المشروع الاستثماري رأسًا على عقب.

لذا نجد أن الدراسة تتكون من مجموعة من الخطوات القياسية التي يجب الحرص على صياغتها بتناسق هام. كي تستطيع التمتع بالمميزات وليس مواجهة مشكلات فقط. والخطوات التي يتم صياغة الدراسة بناءً عليها ما يلي:

– الجوانب الفنية للدراسة

هناك عدة جوانب تستطيع عبرها تحقيق تكامل كلي للمشروع. ومن أهم هذه الجوانب هي الجانب الفني. حيث يضمن وصف تفصيلي دقيق إلى المشروع الاستثماري، وكافة المكونات.

لا يقف الأمر عند التعرف على ما سيحتاج إليه المشروع الاستثماري فقط. بل نجد أن هناك وصف دقيق إلى ما يقوم المشروع بتقديمه. سواء كان المشروع خدمي فيقوم بتقديم الخدمات. أو إذا كان المشروع صناعي أو أي قطاع من القطاعات التي تقوم بتقديم المنتجات.

كما يمكننا ذكر كافة التفاصيل التي يستطيع الجانب الفني للدراسة بتوفيرها. في صورة معلومات يعتمد عليها المستثمر. من أجل الحصول على الخطوات التي سيقوم ببدئها لتنفيذ المشروع الاستثماري ومنها ما يلي:

– معرفة الخصائص العامة للعمالة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، والتدريبات التي يحتاج إليها العمالة كي يكونوا مؤهلين للتعامل مع خط الإنتاج، بالإضافة إلى معرفة الكوادر العلمية وتحديدها التي يجب أن تتوافر في كل موظف من الموظفين.

– معرفة معدل الطلب على المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها، وهذا الأمر يعود أو يتم احتسابه من قبل الدراسة التسويقية، وهذا الأمر الذي يعين القائم للتعرف على الطريقة الإنتاجية التي يجب استخدامها، بالإضافة إلى الوصول إلى المواصفات القياسية التي يجب الاعتماد عليها وتوافرها في خطوط الإنتاج.

– صياغة المنتج من الناحية الفنية، وهذا الأمر يعني توفير المواصفات التي تجذب العملاء إلى المنتج، وذلك عبر القيام باختيار الألوان المميزة، بالإضافة إلى التصميم القياسي للعبوات.

– تساهم الجوانب الفنية في الحصول على الخطوط الإنتاجية التي يمكن عبرها توفير المنتجات عالية الجودة، بالإضافة إلى القدرة على التخطي التام إلى كافة العيوب الصناعية التي تجعل العملاء والمستهلكين ينفرون من المنتج الذي تقوم بتقديمه.

– الدراسة الاقتصادية

تعد الجوانب الاقتصادية التي تتعلق بالأموال المادية التي يمكن جنيها على المدى القريب أو البعيد من خلال المشروع، وكذلك النفقات التي يمكن ضخها من أجل تنفيذ المشروع، لذلك هو من الجوانب الهامة التي يجب بالفعل التدقيق في كل خطوة من الخطوات التي يتم بناء عليها تنفيذ هذه الدراسة، ومن أهم الخطوات التي يُمر بها الجانب الاقتصادي ما يلي:

– يتم عمل دراسة الجدوى الفنية بعد النفاذ من الدراسة الفنية، حيث أن الدراسة الفنية يتم عبرها حصر كل كبيرة وصغيرة من المشروع، وذلك يعني أنك في هذه الحالة تقوم بوضع الإحصائيات الخاصة بكل مكون من مكونات الدراسة كي تستطيع الحصول على التسعير النهائي لدراسة الجدوى، وتتمكن من صياغة الإحصائية المالية الخاصة بالموازنة العامة للمشروع الاستثماري ككل.

– يتم تعيين وتحديد المكونات الهامة في البداية، كما أن الكماليات يتم احتساب ما يمكن منها أن تسمح الميزانية التي يضعها المستثمر إلى المشروع، وكافة العناصر التي لا تكفي إليها الميزانية الموضوعة يتم استبعادها.

– تحديد الأموال التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، وهل ستكون هذه الأموال سيتم توفيرها بالتمويل المباشر من المستثمر، أم سيتم الحصول عليها من خلال التمويل البنكي، كما أن الدراسة تعمل في الوقت نفسه على جدولة الأموال التي تم اقتراضها وترتيب فترات السداد.

– معرفة السياسة التي يتم اتباعها في تحديد أسعار المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها من قبل المشروع، خاصة أن السعر له تأثير كبير على قدرة المشروع على جذب العملاء.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” واحصل على دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي وانطلق منه في عالم الاستثمار محققًا ما تحلم به من أرباح مادية.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top