ما خطوات دراسة الجدوى التي تساهم في الحصول على دراسة قوية تحقق النجاح؟

أفضل دراسة الجدوى لمشروعك

نتيجة إلى أن دراسة الجدوى هي العمل الذي تُقام عليه العديد من المشروعات. وتبنى عليه الكثير من الأحلام والعديد من الآمال. فلابد من صياغة خطوات دراسة الجدوى بشكل احترافي كي تضمن تحقيق النجاح. والتعرض إلى العقبات الكثيرة.

هذا الأمر يوضح إلينا أحد أهم العناصر الهامة في عالم الاستثمار. وهي أننا لسنا نتناقش الآن في تنفيذ المشروع بدراسة أو بدون. فهذه المرحلة قد ولى عهدها بالفعل. بل أننا نتحدث عن مواصفات الدراسة، والخطوات التي يتم بناءً عليها صياغة الخطة. بالإضافة لكافة الاستراتيجيات التي يمكن أن تضمنها الدراسة ويسير عليها المشروع. سواء على المدى القريب أو المدى البعيد من أجل تحقيق أهداف كثيرة تضمنها وتسعى الدراسة لتحقيقها.

خطوات صياغة دراسة الجدوى

هذا العمل الفني يقوم على عدة خطوات محددة. هذا العمل يتوجب عليك أن تعتمد على الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة. كي تتمكن من عملية الصياغة الشاملة للمشروع على أسس متطورة. لهذا نجد أن الخطوات القياسية تكون كالتالي:

– التحليل المبدئي أو الاستطلاعي للفكرة

المئات من الأفكار يمكن أن تنفذها ولكن يجب أن تسأل نفسك سؤال. أي هذه الأفكار تستطيع أن تحقق منها ما تطمح من نجاح؟

هذا السؤال من يستطيع فقط الإجابة عليه هم المعدين لدراسة الجدوى. حيث يقومون بفحص مبدئي للفكرة الاستثمارية. بغرض التأكد إذا كان هناك تعارض يمنع أن يتم تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع أم لا.

من خلال الإجابة على هذا الافتراض الخاص بالموانع نصل إلى الخطوة التالية. وهي أن الفكرة إذا كان هناك أي نوع من الموانع يتم تقديم الكثير والعديد من الاقتراحات من قبل المُعدين بدراسة الجدوى. كي يتم تنفيذها على أرض الواقع، هذه الاقتراحات يمكن أن يختار منها المستثمر ما يتناسب معه.

والخيار الثاني إذا كان لا يوجد أي موانع بين الفكرة الاستثمارية. التي يُراد تنفيذها، والبيئة الخاصة بالعمل يتم انتقال الفكرة من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية. وهي مرحلة صياغة دراسة الجدوى التفصيلية التي يتم فحص الفكرة بناء عليها. وهو الأمر الذي يعينك على التعرف على خصائص الفكرة بشكل أوسع.

– صياغة بيان بأرباح المشروع

نتيجة إلى أن هذا العمل متكامل. فنجد أن المشروع يتم التعرف ما سيجني، وفي أي مكان أو مساحة يمكن أن يكون. لذلك هذه الخطوة تحتاج إلى من يمتلك الخبرة كي يعمل بشكل عكسي. من النهاية إلى البداية كي يتعرف على ماذا يمكن أن يجني المشروع بعد تقديم المنتج في السوق من أرباح عبر المبيعات.

تعد هذه الخطوة هي أساس النجاح بالنسبة للمشروع. فالجانب المالي هو الأهم بالنسبة للمشروع. ويمكن أن نسميه نقطة النجاح أو التحول في المشروع الاستثماري. لذلك هذا الأمر يتم احتساب كافة التفاصيل المالية التي يمكن أن يتكلفها المنتج. حتى يصل إلى المرحلة النهائية. وبالإضافة إلى معرفة كمية الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها. ومن هنا يكون بيان دخل المشروع قد تم صياغته على أتم وجه.

– مسح وتحليل وصياغة أبحاث السوق

السوق هو المساحة التي يتجمع بها المتنافسون. ومن يكون له البقاء، ومن يكون له القدرة على تحقيق النجاح. هو الذي يمكن أن نصف من خلاله مشروع بالناجح استثمارًا أم لا. فهي الخطوة التي يتم عبرها إثبات كون المشروع الاستثماري يمكن المنافسة أو لا.

هذه الطريقة يتم عبرها رسم السلوك والسعر والخطة والطريق الذي سيتبعه المنتج خلال السوق. وهذا الأمر يكون له تأثير كبير على إضافة المميزات الكبيرة إلى المنتج ومنها ما يلي:

– تستطيع عبر التعرف على المنتجات التي يقدمها المنافسين أن تعلم ما الشكل الذي ينبغي أن يكون عليه المنتج الذي تقدمه من حيث الحجم، الشكل ومن حيث الألوان والتكوين.

– تستطيع عبر أبحاث السوق أن تحلل المنافس، وهذا ما يتيح إليك الطريقة التي تسلكها كي تحقق كمية كبيرة من المبيعات يتم بالفعل ترجمتها إلى أرباح مادية قادرة على جعل المشروع أكبر.

– عبر دراسة السوق وسلوك المنافسين تستطيع أن تتغاضى عن أي نوع من أنواع المشكلات التي يجدها المستهلكين من خلال المنتجات المماثلة كي تستطيع جعل المنتج الذي تقوم بتقديمه هو الأفضل.

– لابد أن تحرص على تحديد الدراسة التي يمكن منها أن تتعرف على كافة الصفات التي يتصف بها المستهلكين، مثل العمر والنوع، والفئة الاجتماعية والحالة كي تتمكن من صياغة الطريقة التي تستطيع عبرها التأثير عليهم، وجذبهم للمنتج الذي تقوم بتقديمه.

– تنظيم العمل

المشروع مثل المحرك الذي به المئات من التروس، والتي يجب أن يعمل كل ترس كي تعمل الآلة، كذلك العمل لابد أن يكون الأفراد الذين يعملون، بالإضافة إلى المكونات التي يتم الاعتماد عليها متكاملة.

التنظيم يعني أن يقوم كل فرد من الأفراد بالعمل الخاص به، كل فرد من الأفراد فتسعى الدراسة إلى تسكين كل مؤهل أو كادر علمي في مكانه المخصص.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” واحصل على أفضل دراسة جدوى لمشروعك التي تنطلق عبرها في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح، وتتمكن من التوسع على المدى القريب وتصبح من رواد الأعمال الناجحين.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top