5أجزاء أساسية لابد من توافرها بدراسة الجدوى التي تحقق لك النجاح

أفضل مكتب دراسات جدوى

هل سألت نفسك يومًا لماذا نحتاج إلى دراسة الجدوى؟ هذا السؤال لا يخرج من المستثمرين القدامى. بل هو بالفعل أحد الأسئلة الخاصة بالمستثمرين الجدد الذين يرغبون بالانطلاق في عالم الاستثمار. ويرون أن الدراسة هي مجرد مضيعة للوقت أو الأموال. لكن لابد العلم والتأكد أن دراسة الجدوى هي أحد الدراسات العلمية التي بدونها لا يوجد نجاح.

لعلك تتعجب الآن، بالفعل لا نجاح بدون خط في سوق المنافسة. وفي ظل تواجد المئات من المشروعات المنافسة. بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى هي التي تحمي المشروع من المخاطر. وبالوقت نفسه تقوم بالوصول عبر المشروع إلى النتائج المالية التي تهواها أو تريد الحصول عليها.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أجزاء أساسية في دراسة الجدوى.
  • هل يمكن تنفيذ المشروع بدون دراسة الجدوى؟

أجزاء أساسية في دراسة الجدوى

هناك ستة أجزاء أساسية في دراسة الجدوى. لا يمكن أن تصف دراسة الجدوى بأنها ناجحة أو متكاملة بدونها. حيث أن لها تأثير إيجابي على أن يتم نسج كافة المكونات الخاصة بالمشروع أو الدراسة. لذا يجب الحرص على القيام بتوفير هذه العناصر بالدراسة حيث أنها تدفع المشروع إلى تحقيق النجاح.

هذه الأجزاء يتم عبرها تحليل الفكرة الاستثمارية أو معالجة أي نوع من المشكلات التي يمكن التأثير عليها عبر الفكرة. ويتم عبرها تحديد أجزاء المشروعات والأنشطة التي يمكن تقويتها وتعزيزها من أجل تحقيق النجاح، ومن أهم الأجزاء الأساسية التي يجب توافرها بالدراسة ما يلي:

– نطاق المشروع

إن معالجة أحد المشكلات التي تتواجد بالمشروعات القائمة من أجل التخلص منها، أو التنبؤ بأي من المشكلات التي يمكن المعاناة منها عبر تنفيذ الفكرة الاستثمارية الجديدة يتطلب منك أن تتعرف على تفاصيل الفكرة الاستثمارية حيث أن معرفة وحصر الفكرة الاستثمارية يمكنك من الوصول إلى فهم الدخائل والمخارج، وهو ما يعينك على تحقيق النجاح من خلال المشروع.

وأهم من تحديد الشكل الخاص بالفكرة الاستثمارية أن تقوم بالتعرف على أجزاء النشاط التجاري، التي يمكن يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على الفكرة، ومن هنا يمكن أن تتعرف على نطاق المشروع ككل، وهو ما يمكنك بالفعل يجعلك تتعرف على الحجم الكلي للفكرة الاستثمارية.

– تحليل الوضع الحالي

يتم بالفعل التعرف وتحديد وفهم الطريقة التي يتم تنفيذ المشروع، وهو الأمر الذي يعينك على التعرف على النظام المستخدم من قبل المشروع، وتهيئة المشروع إلى الترويج إلى المنتج الذي يتم تقديمه عبره على أوسع نطاق.

من هذا التحليل يتم تقييم الوضع ككل، هل لا يوجد أي نوع من أنواع المشكلات، أو أن الوضع بالفعل لا يعاني من أي نوع من أنواع الأخطاء التي تتواجد بالنظام.

ومن هنا يمكنك أن تتعرف على التعديلات التي يمكن أن تقوم بها، والتي يمكن بالفعل أن تقوم بالتأثير على المشروع من حيث الحماية من أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن التعرض إليها من قبل المشروع، وفي الوقت نفسه يمكن تعزيز المشروع الاستثماري، والتعديل عليه كي يمكن منه تحقيق النجاح الكبير، وهذا يوفر الوقت والمال، حيث أنه يحمي ويزيل الكثير من المؤثرات السلبية التي يمكن أن تؤثر على المشروع.

– تحديد المتطلبات

هناك الكثير من المتطلبات التي يمكن الاحتياج إليها من قبل المشروع، وذلك من أجل القيام بتعزيز كافة الدعائم التي تجعل المشروع الاستثماري متكامل يمكنك من خلاله القيام بتحقيق النجاح.

حيث أن المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع كثيرة، وفكرة تقديم وتوفير المكونات التي يحتاج إليها المشروع قبل التنفيذ يجعل المشروع لا يتعرض إلى أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن التأثير بشكل سلبي بسبب عدم نقص أي من الأدوات لحظة تنفيذ المشروع.

– المنهج الذي يتم استخدامه

نجد أن المنهج الذي يتم استخدامه يظهر عبره كافة الحلول الموصى بها ليكون العمل يسير نحو المتطلبات الموضوعية التي يحتاج إليها المشروع، وهذا الأمر يظهر في كافة البدائل التي يمكن عبرها توفير الحلول المفضلة إلى أي من العقبات التي يمكن توجيهها من قبل المشروع.

وفي هذه المرحلة بالفعل يتم معرفة القرارات التجارية التي يجب الاعتماد عليها، وهناك الكثير من الاعتبارات التي يتم الاستعانة بها والإجابة عنها عبر هذه الأسئلة التالية:

– هل المنهج الذي يُوصى به بالفعل يلبي المتطلبات أم لا؟

– الحل المستخدم في هذه المرحلة عمليًا أم لا؟

– هل يحتاج المشروع إلى تحليل كامل كي يتم تنفيذ هذه الخطوة؟

– التقييم

هذا التقييم يظهر من خلاله التحليل الفعال إلى التكلفة وفق المنهج الذي يتم اختياره، وهذا الأمر يبدأ بتحليل التكلفة الإجمالية التي يمكن عبرها تحليل الفكرة الاستثمارية، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الخيارات والبدائل الأخرى التي يمكن عبرها التعرف على التقييم الدقيق إلى الفكرة الاستثمارية.

هذا التقييم يأتي من أجل تقديم مقارنة اقتصادية بالنسبة لمشروعك والمشروعات القائمة التي يمكن اتباعها من أجل تحقيق النجاح.

ويتم صياغة الجدول الزمني الذي يمكن عبره معرفة المصروفات والنفقات والعمالة الخارجية وهذا الأمر يتم عبره توضيح مسار تنفيذ المشروع الاستثماري، والاستراتيجيات التي يمكن أن يمر بها المشروع كي يتم تحقيق النجاح الذي يرغب به المستثمر من حيث كمية الأرباح المادية عبر المشروع الاستثماري.

– المراجعة

العناصر التي تم ذكرها بالفعل من العناصر المؤثرة بالمشروع الاستثماري، وهو الذي يتطلب منك أن تتأكد من أنها بالفعل دقيقة، حيث يمكن عبر أي نوع من الخطوات الخاطئة أو الاستراتيجيات التي يتم إعدادها بطريقة غير احترافية أن يتعرض المشروع ككل للفشل، لهذا يتم تحليل الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يحقق المراجعة الدقيقة للغاية على كل خطوة من الخطوات.

فإذا انتهت الخطوات التالية بالتأكد من الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة يتم تقديم الكثير من المبررات التي تدل على أن الفكرة بالفعل جاهزة لتنفيذها، وعبرها يوجد المئات من الأسباب التي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح.

أما إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها غير مجدية يتم التخلي عن هذه الأفكار مع توفير الأسباب. وتقديم الكثير من الاقتراحات إلى المستثمر وهو يستطيع الاختيار بينها.

هل يمكن تنفيذ المشروع بدون دراسة الجدوى؟

بالفعل يمكنك، لكن سوف تتعرض إلى الفشل لا محالة، حيث أن هناك العديد من العناصر التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع تقوم دراسة الجدوى بإحصائها وتوفيرها على أعلى جودة ومنها:

– لا يمكن أن تتعرف على الموقع المميز الذي يمكن تنفيذ المشروع الاستثماري به.

– التعرض إلى الفشل في حالة اختيار الموقع المخالف من الناحية القانونية أو تم اختياره بدون علم بمواصفات وخصائص الفئة المستهدفة.

– تفتقر إلى حصر مكونات المشروع مما يتسبب إليك في التعرض إلى الوقفات الكثيرة. التي يمكن عبرها بالفعل أن تتعرض إلى الأعطال والتوقفات العديدة

– تفقد الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها من أجل تحقيق الترويج إلى المنتجات الخاصة بالمشروع.

– تفقد التعرف على المواصفات الفنية المثالية وصفات الفئة المستهدفة.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى. تواصل الآن مع مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسات جدوى. واحصل على دراسة الجدوى الشاملة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top