تحليل swot يعزز فرص المشروع من تحقيق النجاح

أفضل شركة دراسات جدوى بالإمارات

عالم الاستثمار أشبه بساحة الحرب التي يتواجد بها المتبارزين والتي تحتاج إلى التسلح بكافة المقتنيات والأسلحة التي تعينك على الاستمرار بهذه الحرب كي تحصل على الغنيمة التي ترغب بها، كي تحصل على الحصة التي ترضيك من الأرباح هي دراسة الجدوى، حيث أنها تقوم برسم الطريق إليك لتحقيق النجاح الذي ترغب به، بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى لها دور أساسي في تجنب المخاطر التي يمكن التعرض إليها، حيث أنها الملجأ الوحيد إليك للحماية، فهذه المخاطر يمكن أن تكبدك الكثير من الخسائر التي تنهي حياتك الاستثمارية، لذا تعد الدراسة المتكاملة هي الأمل في تحقيق النجاح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • لماذا تحتاج المشروعات إلى دراسة الجدوى؟
  • ما هو تحليل swot؟

لماذا تحتاج المشروعات إلى دراسة الجدوى؟

غير أن دراسة الجدوى هي طوق النجاة للمشروعات الاستثمارية التي لها القدرة على أن تهيئ المشروع من أجل توفير كافة المكونات والعتاد التي يحتاجها المشروع من أجل العمل، ومن أهم الأمور التي تدفعك إلى الحصول على دراسة الجدوى قبل تنفيذه ما يلي:

– الأساس العلمي

دراسة الجدوى هي الأساس العلمي الذي يتم بناءً عليه تقييم الأفكار الاستثمارية. وتشكل الفكرة الاستثمارية من أجل تحقيق الأهداف التي يجب تحقيقها من خلالها، وهذه الدراسة تكون من وجهة نظر علمية للغاية.

– علاقة الفكرة بالمؤسسة

هناك العديد من العلاقات التي يجب وضعها في الحسبان قبل تنفيذ الفكرة الاستثمارية. وهي العلاقة بين الفكرة والجهة التي تقوم بتهيئة الفكرة الاستثمارية من أجل التنفيذ وبين كافة مؤسسات الدولة، كالمؤسسات، والأجهزة المختلفة، والوزارات. كي يستمر المشروع في ظل نظام مناخي استثماري يمكن للمشروع أن يحقق عبره الكثير من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

– موافقة الدولة

الدول الآن أصبحت تحتاج إلى المشروعات الناجحة، التي يمكن المساهمة عبرها في حل مشكلة البطالة. كما أن المشروعات الخاصة لها دور كبير في دعم اقتصاد الدولة. لذا نجد أن هناك الكثير من الاشتراطات التي يتم اتخاذها على المشروعات الناشئة كي يتم الموافقة على تطبيقها واتخاذ التصريحات من قبل الجهات المختصة بتنفيذ الفكرة. والتي أبرزها توفير دراسة الجدوى التي تؤكد أن الفكرة أو المشروع الذي يجب توفيره بالفعل ناجح.

– صناعة القرار الاستثماري

يعد القرار الاستثماري أحد أبرز الخطوات التي يمكن أن تتسبب في تنفيذ الكثير من المشروعات التي يمكن أن تتعرض إلى الفشل. أو يمكن أن تقوم بتأخير العديد والتي يمكن تحقيق النجاح عبرها، فالأمر عائد إلى أن هذه الخطوة يجب أن تقوم بها بشكل احترافي.

لنعلم في البداية أن اتخاذ القرار يعني تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع، أم لا. فخير معين يمكن عبره الحصول على القرار الاستثماري تنفيذ الفكرة، على النحو الذي يمكن التأكد من أن الفكرة الاستثمارية ناجحة، حيث أنه يمكن منها توفير كافة المميزات التي تتواجد بالفكرة والتي يمكن منها تحديد المبررات والأسباب التي يمكن عبرها القيام باتخاذ القرار الاستثماري النهائي.

– العوائد والموارد

من أبرز العناصر التي يسعى المستثمر معرفتها قبل تنفيذ الفكرة الاستثمارية هي التعرف على كافة الأموال التي يجب توفيرها، من أجل تنفيذ المشروع، فهناك العديد من المستثمرين الذين يرغبون بالتعرف على إذا كانت الميزانية المتاحة إليهم هل كافية إلى تغطية كافة نفقات وتكاليف المشروع الاستثماري أم لا، ومن هنا يبدأ السعي خلف معرفة الجهات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري.

والأهم من الموارد، معرفة مقدار الأموال التي يمكن توفيرها عبر المشروع. حيث أن هذه الأموال يمكن منها اتخاذ القرار الاستثماري أيضًا ومعرفة إذا كان المشروع مُجدي أم لا، لذا من خلال الاعتماد على الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة يمكنك أن تحصل بالأرقام والإحصائيات الدقيقة مقدار الأموال التي يمكن جنيها من خلال المشروع خلال فترة زمنية محددة ويمكن أن تحصل على الصافي الربحي.

– تخصيص الموارد

تعمل دراسة الجدوى على تخصيص كافة الموارد الاقتصادية التي يمكن وصفها بالندرة النسبية. وذلك تعد دراسة الجدوى هي أهم الخطوات الاقتصادية خاصة بالدول النامية التي تفتقر إلى الموارد، أو تندر بها الموارد. فهذه الدول تكون الموارد بها محدودة وتحتاج إلى التخصيص، وتحتاج إلى الاستخدام الأمثل. كي لا تتعرض إلى الهلاك أو النفاد، لذا نجد أن هناك تدقيق كبير من قبل الجهات المنوطة بتنفيذ دراسة الجدوى بناءً على دراسة السوق التي تثبت أن المشروع مُجدي ولا يمكن عبره استنزاف أي نوع من أنواع الموارد.

ما هو تحليل swot؟

يعد تحليل سوات أحد التقنيات الأساسية التي يتم منها التأكد بشدة أن الفكرة الاستثمارية مربحة. حيث التعرف على نقاط القوة التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية، بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف التي تتواجد بها. وكيفية القيام بتجنبها، وأهم الفرص التي يمكن أن يتم استغلالها من أجل تدعيم الربح المالي الذي يمكن تحقيقه من خلال الشركة، بالإضافة إلى معرفة التهديدات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع.

ما أهمية تحليل سوات؟

يساعد تحليل سوات الكثير من المشروعات في تحقيق النجاح. كما أن تحليل سوت يعمل على تحسين مكانة المشروع بالسوق.

ومن أهم العناصر التي يقوم تحليل سوات بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

– التعرف على كافة نقاط القوة التي يمكن توافرها بالمشروعات، وصياغة الاستراتيجيات التي يمكن عبرها استغلال نقاط القوة ذلك من أجل القيام بجني كمية الأرباح التي تسعى إلى تحقيقها.

– معرفة كافة نقاط الضعف التي يمكن أن تتواجد بالمشروع وذلك من أجل القيام بمعرفة الطرق التي يمكن عبرها تلاشى كافة هذه الأفكار، حيث أنها يمكن أن تعرض المشروع الاستثماري إلى الكثير من الخسائر المادية.

– معرفة كافة الفرص الجديدة التي يمكن القيام باستغلالها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى تعزيز كمية الأرباح المادية التي يمكن تنفيذها أو الحصول عليها من خلال المشروع.

– استخدام واقتراح والحصول على الكثير من الاستراتيجيات التي يكون لها دور أساسي في تحقيق كمية المبيعات التي تقوم بالطموح لها والتي تجعلك بالفعل تحصل على حصتك التسويقية بشكل كامل.

يحدد تحليل السوات نقاط الضعف والقوة

– القيام بصياغة الخطة العامة التي يمكن عبرها إدارة المشروع الاستثماري. وذلك يكون على النحو الذي يحقق إليك أعلى قدر من الخطط الاستراتيجية الرائعة التي يمكن عبرها أن تضمن سير المشروع على النحو الذي يجعلك تتخطى أي نوع من أنواع المخاطر.

– القيام بقياس أداء المشروع الاستثماري من وقت إلى الآخر للتعرف على أبرز النقاط التي يمكن تسميتها بنقاط التقصير. والقيام بمعالجتها من أجل تجنب أي نوع من الخسائر المادية أو المشكلات الإدارية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري.

– تحديد أغلب أو كافة الأدوات التي يمكن التأثير من خلالها وتحسين أداء المشروع الاستثماري. وذلك يكون على النحو الذي يمنح المستثمر القدرة على تحقيق النجاح الذي يرغب الحصول عليه.

– القيام بتحليل وبحث السوق وذلك على النحو الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى الخطة التسويقية المُعدة بإتقان التي يمكن عبرها تحقيق النجاح.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى المُعدة بإتقان. تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسات جدوى بالإمارات. لتحصل على دراسة الجدوى الشاملة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top