أهم شركة دراسة جدوى في جدة تحدد أهمية دراسة الجدوى الفنية

أهم شركة دراسة جدوى في جدة

احرص دائمًا على اختيار المشروع الاستثماري الناجح الذي يُمكن عبره تحقيق كمية الأرباح المادية. لهذا الأمر يكون الأداة الأولى التي تستطيع عبره التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة هو الحصول على دراسة الجدوى.

فالدراسة تعمل على بحث وتحليل الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها. بحيث أنها تقوم بالتأكد أن الفكرة التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة وتتمكن عبرها الوصول إلى كمية الأرباح المادية التي تريدها، وتستطيع أيضًا الوصول إلى النجاح الذي ترغب به.

لهذا احرص دائمًا على الاعتماد على جهات لها التجارب السابقة، وتمتلك الاستراتيجيات الناجحة التي يُمكن عبرها الوصول إلى النجاح الذي ترغب به.

لماذا تعد دراسة الجدوى الفنية دافع لتحقيق نجاح المشروع؟

واحدة من الدراسات الهامة التي تستطيع منها دفع المشروع إلى تحقيق النجاح هي دراسة الجدوى الفنية.

فالدراسة الفنية هي بمثابة تحقيق وحصر كافة مكونات التي يحتاج إليها المشروع. والتي تجعل المشروع الذي تريد تنفيذه بالفعل ناجح. يمكن عبره تحقيق العمل الدائم والتغاضي عن أي نوع من أنواع التوقفات التي يُمكن أن يكون لها أي نوع من التأثيرات السلبية على المشروع. لهذا تستطيع عبر المشروع أن تضمن كمية الأرباح المادية التي ترغب بها.

لذلك تعد الدراسة الفنية عنصر من عناصر النجاح الذي يجب أن تعتمد على توفيرها بشكل شامل. ومن أهم الأدوات والإضافات التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بإضافاتها إلى المشروع الاستثماري ما يلي:

  • تحديد حجم المشروع

كل مشروع من المشروعات له الحجم الخاص به، والذي يتناسب مع طبيعة المنتج الذي يتم إنتاجه من خلال المشروع. بالإضافة إلى أن تحديد حجم المشروع يتم وضع الكثير من العناصر والأساسيات التي يكون عليها المشروع الاستثماري. ومن أهم ما يتم تحديده من خلال تحديد حجم المشروع ما يلي:

– يتم التعرف على الطاقة الإنتاجية القصوى التي يُمكن أن يصل إليها المشروع، بالإضافة إلى الطاقة الإنتاجية العادية التي يُمكن أن يكون عليها المشروع.

– معرفة كم التوسعات التي يمكن أن يتم إضافتها في مجال الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع التي يُمكن الاعتماد عليها.

– معرفة حجم شريحة التسويق التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل التسويق والترويج إلى المنتج الذي يتم تقديمه.

– دراسة احتمالية تغيير الأسواق التي يتم استهدافها بالمستقبل. وتأثير هذا الأمر على كمية المنتجات التي يجب انتاجها، وهو ما يؤول بالنهاية إلى معرفة حجم الإنتاج والحجم الكلي للمشروع.

– تحديد كمية المنتجات الثانوية التي يُمكن الاستفادة منها وتقديمها من خلال المشروع. وهو ما يساهم في تعزيز قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح.

  • تحديد أبرز الطرق الإنتاجية وأهم الأدوات التي تناسبه

هذه الخطوة من أهم الخطوات بأي مشروع من المشروعات الاستثمارية، والتي يُمكن عبرها تحقيق النجاح، أو الإخفاق في تنفيذ المشروع.

حيث يعمل الفريق المعني بتنفيذ دراسة الجدوى الفنية بحصر كافة الطرق أو الأساليب التكنولوجية التي تصلح من أجل تنفيذ أو إنتاج المنتج الذي يتم إرادته من خلال المشروع.

كما أن هذه الخطوة يتم عبرها تحديد الأساليب التكنولوجية التي يُمكن عبرها بالفعل استيفاء الطريقة الإنتاجية التي تم اختيارها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري.

كما أنها يتم عبرها تحديد النظرة الفنية الكلية التي تتلائم مع الطريقة الإنتاجية التي تم اختيارها. والطريقة التي يتم الاعتماد عليها من أجل تشغيل خط الإنتاج، والتعرف إذا كانت الطريقة التي يتم الاعتماد عليها بسيطة أم معقدة من حيث عملية التشغيل.

  • تحديد الآلات والمعدات

أي مشروع من المشروعات يتكون من العديد من المعدات، بالإضافة إلى الكثير من الآلات. هذه العناصر لا يتم اختيارها بطريقة عشوائية بل يتم اختيارها بشكل مدقق.

فالدراسة الفنية يتم عبرها التعرف على كافة الآلات والمعدات التي تتناسب من حيث التكلفة مع الإجمالي المالي المخصص إلى المشروع الاستثماري، بالإضافة إلى أنها تتعرف أيضًا على التناسب الذي يجب أن يكون عليه المشروع من حيث الجودة.

وليكن بعلمك أن أي نوع من أنواع المخالفات التي يمكن أن تكون عليها هذه الأدوات، من حيث ضعف الإمكانيات يتسبب الأمر في أن تتعرض بالفعل إلى الكثير من التوقفات، والعديد من إهدار للوقت الذي يمكن أن يتسبب بالنهاية بالخسارة المالية الكبيرة.

فالتوقف على الإنتاج هو بمثابة إلقاء الأموال بالبحر، حيث أن التوقف يعني أن هناك الكثير من الأموال التي يتم ضخها من أجل المرتبات التي يعتمد عليها العمال، والتوقف يعني أن هناك الكثير من الأموال التي يتم ضخها هباء في المرافق التي يتم استخدامها.

  • التخطيط الداخلي للمشروع

أي مشروع من المشروعات يكون عبارة عن مساحة من الأرض، هذه المساحة يتم تخطيطها من أجل توفير كافة العناصر التي يتكون منها المشروع عليها، ومن أهم هذه العناصر التي يتكون منها المشروع هي:

– المباني

– الآلات وخطوات الإنتاج

– مكان التخزين

– ممرات المشي

– المكاتب الإدارية

كل عنصر من العناصر التي تم ذكرها بالفعل يكون له تأثير كبير على نجاح المشروع الاستثماري.

حيث أن المساحة التي يتم توفيرها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري يتم تقسيمها بشكل فني أو شكل هندسي، من أجل التعرف على كل عنصر من العناصر التالية، وأين بالتحديد سيكون الموضع الخاص به.

بالإضافة على إمكانية التعديل على هذه الخطة أكثر من مرة كي تتمكن من الوصول بالنهاية إلى الشكل الفني المناسب الذي يُمكن أن يكون عليه المشروع الاستثماري والتقسيمات الهندسية التي لها القدرة الكبيرة على استيعاب كافة مكونات المشروع.

  • تحديد عوامل الإنتاج المطلوبة

لا يتوقف الإنتاج عند المواد الخام فقط بل هناك العديد من العوامل والمكونات التي تدخل في تكوين المنتج. وهذه العناصر أي غياب لأي نوع من الأنواع التي تدخل بالفعل في تركيبها يتسبب سواء على المدى البعيد أو المدى القريب في توقف العمل.

لذا هناك الكثير من العناصر الهامة التي يتم تحديدها من خلال التعرف على هذه الخطوة ومن أهم العناصر ما يلي:

– تحديد نوعية المواد الخام التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل صناعة المنتج بأعلى قدر من الجودة يمكن أن تنجذب العملاء إلى هذا المنتج.

– ما هي الأماكن التي يُمكن عبرها أن تقوم بالوصول إلى المكونات الخاصة بالمواد الخام. ومدى إمكانية أن يتم التحقيق والحصول على هذه المواد الخام من المواد القريبة للمشروع كي تتمكن من الوصول بالنهاية إلى تسهيل عملية نقل المنتجات التي يتكون منها المشروع الاستثماري.

– التعرف على أسعار المواد الخام وحصرها بجدول مرتب حسب أسعار كل نوع من أنواع المنتجات. بالإضافة إلى معرفة أسعار الوقود الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المشروع.

– حصر شامل إلى الطاقة التي يجب توفيرها من أجل تشغيل المشروع الاستثماري. بالإضافة إلى تسعير كل نوع من أنواع الطاقة التي يتم الاعتماد عليها من خلال المشروع.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أهم شركة دراسة جدوى في جدة واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع عبرها تحقيق النجاح الذي ترغب به.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top