تعرف على أنواع التكاليف من أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

تعد البنية التحتية من أهم المتطلبات التي يجب توافرها بالعملية الاستثمارية، لذلك نجد أن الطريقة المُثلى التي تجعلك توفق باختيار الموقع الاستثماري الذي يتوافر به المشروع هو الحصول على دراسة الجدوى.

فالدراسة عبارة عن تحليل فني إبداعي بناء على أسس علمية يهدف بالنهاية إلى الوصول إلى النجاح من خلال المشروع الاستثماري.

هذا يجعل المشروع قائم على أسس ونظريات تعزز قدرة المشروع على جني أفضل قدر من المبيعات إلى المنتج أو السلعة التي يتم تقديمها من خلالها.

وذلك يكون عبر توفير المنتج بأفضل صورة له، والترويج إلى المنتج بالطريقة المُثلى التي يُمكن خلالها أن تقوم بنشره إلى كافة المستهلكين، وذلك من أجل تعزيز وزيادة كمية المبيعات.

كيفية التخطيط المالي للمشروع؟

يعد التخطيط المالي الخاص بالمشروع هو أولى السبل والطرق التي يتم عبرها تحديد الحجم الكلي للمشروع. وهل سيتم الاعتماد على التمويل الشخصي من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري بشكل نهائي أم أنه سيتم الاعتماد على المصادر الخارجية من أجل عملية التمويل.

لذا نجد أن هناك عنصران رئيسيان يتم الاعتماد عليهما أو توضيحهما بالأحرى من خلال دراسة الجدوى المالية وهما ما يلي:

  • التكاليف

وتعد التكاليف من العناصر الهامة التي توضح كما سبقنا الطرق التي يتم الاعتماد عليها من أجل عملية التمويل. وهذه التكاليف بالفعل يكون لها دور أساسي في عدم توقف تنفيذ المشروع الاستثماري، وهذا الأمر يكون في حالة حضور الأموال اللازم ضخها في كل دفعة من الدفعات أو المراحل التي يمر بها المشروع.

لذا نجد أن التكاليف يتم تقسيمها إلى العديد من الأقسام، ولذلك سوف نتعرف عليها جميعًا من خلال شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية ومنها ما يلي:

  • التكاليف الاستثمارية

هذا النوع من التكاليف هو النوع الأول، وذلك النوع من التكاليف هو النوع الأشمل، فتعد الأموال التي يتم انفاقها من بداية البدء في تنفيذ المشروع الاستثماري حتى يتم الانتهاء منه، ليس ذلك فقط بل عندما يتم بالفعل بدء الدورة التشغيلية الأولى الخاصة بالمشروع.

كافة هذه الاستثمارات يتم الاستفادة منها على الأقل لمدة سنة منذ بدء المشروع الاستثماري حتى يتم الانتهاء، أي لمدة عام على الأقل من عمر المشروع الاستثماري، وتشمل كافة التكاليف التأسيسية التي يتعلق بها المشروع، كما أنها تشمل أيضًا كافة الفوائد التي يتم تعيينها على القروض التي يتم الاستعانة بها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري.

  • التكاليف الجارية

هذا النوع من التكاليف هي التكاليف قصيرة الأجل، والتي بالفعل تعني كافة المستلزمات التي يحتاج إليها المشروع، وهي التي يمكن أن تكون بالدورة الواحدة، وهذه التكاليف يمكن أن تنحصر بالفعل في العناصر التالية والتي تدل على أن هذا النوع من التكاليف بالفعل هو لا يمكن الاستغناء عنه ومنها ما يلي:

– كافة التكاليف التي يُمكن أن يتم ضخها في الأجور التي يتم الاعتماد عليهم من المشروعات.

– التعرف على كافة التكاليف التي يُمكن أن يحتاج إليها المشروع من أجل الوقود الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المشروع الاستثماري.

ما هي مصادر التمويل الاستثماري؟

هذا الخطوة من الخطوات الهامة التي يُمكن عبرها أن تقوم بإنشاء المشروع، حيث أنك بالفعل يجب أن تقوم بالوصول إلى الميزانية المالية التي يتكلفها المشروع الاستثماري.

هذا النوع من العناصر هو الأفضل، حيث أنك بالفعل يجب أن تحصي كل المصادر التي يمكن أن تحصل منها على التمويل، ومن أهم الطرق التي يُمكن أن تحصل عبرها على التمويل ما يلي:

– التمويل عبر رأس المال الذي يكون مملوك إلى صاحب المشروع.

– الحصول على القروض من البنوك، وتحتاج بالفعل إلى دراسة الجدوى التي تمكنك من الحصول على التمويل حيث أنها الاثبات الأوحد على أن المشروع الاستثماري الذي تريد أن تقوم بتنفيذه بالفعل ناجح ويمكن أن تحقق من عبره النجاح.

– يمكن أن تحصل على التمويل من المنافع التي تعود من المشروع.

– عمر المشروع الافتراضي.

– الصناديق الحكومية التي تقدم الدعم تعزيزًا للمشروعات الاستثمارية الخاصة.

– الشركات الخاصة التي تقوم بتقديم الدعم بالفوائد المحددة.

تحديد جدوى المشروع من الناحية الربحية

هناك العديد من الأسس التي يتم بناء عليها تحديد الطرق الربحية المالية التي يمكن أن تستفيد منها عبر المشروع الاستثماري ومن أهم الأمور التي يتم توفيرها من خلال الدراسة ما يلي:

  • الصافي الربحي

يتم حصر المدة الافتراضية التي يتم بالفعل زمن المشروع بها، وخلال هذه الفترة بالفعل يتم التعرف على كمية الأموال الكلية التي يكون بها المشروع الاستثماري يجنيها، وهذا الأمر يمكنك من الوصول بالنهاية إلى كافة التوقعات النهائية بشأن إذا كان المشروع الاستثماري من الناحية المالية مربح أم لا.

  • معدل العائد المالي

المشروع الاستثماري يكون له عائد مادي داخلي بشكل شهري أو بشكل سنوي. هذا العائد بالفعل يكون له دور في تحقيق مدى قابلية المشروع الاستثماري للمستثمر.

فهذه الأموال الصافية بمثابة القدرة على اختيار المستثمر للمشروع واختيار تنفيذه أم لا. فالمستثمر يعد هذا الدخل المتوقع أو الشهري هو بمثابة المكسب العائد عليه، وبناء عليه يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن تنفي المشروع الاستثماري.

هل للبيئة تأثير على المشروع؟

يجب أن تعلم أن البيئة لها تأثير كبير للغاية على المشروع، وهو ما يجعل البيئة من العناصر الأساسية التي يُمكن أن تتسبب في نجاح المشروع أم لا.

لذا نجد أن الدراسة البيئية يتم عبرها التأكد من العناصر التالية، والتي بدونها يكن بذهنك كمستثمر أنك يمكن أن تتعرض إلى الفشل، وتفقد الكثير من المميزات، بالإضافة إلى الكثير من الخسائر المالية التي يُمكن أن تأتي بشكل متكرر على المشروع لذا من خلال دراسة الجدوى البيئية يتم إضافة هذه المميزات إلى المشروع الاستثمارية والتي نتعرف عليها عبر أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية ومن أهم هذه المميزات التي يتم إضافتها ما يلي:

  • قبول المشروع

هل تعلم أن المشروع الاستثماري إذا كان من الناحية البيئية له تأثير سلبي على البيئة. هذا الأمر يعني أن المشروع معرض ومهدد بالانغلاق في أي وقت، بالإضافة إلى أنه في نفس الوقت، معرض أن لا يحصل على أي نوع من أنواع الموافقات من الجهات المعنية من أجل التنفيذ.

لذا تعد قبول المشروعات الاستثمارية من أجل التنفيذ من أهم المحطات التي تقوم الدراسة البيئية بتوفيرها وذلك من أجل التغاضي عن الرفض.

  • توفير الأدوات

بعد أن يتم تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع يتم التعرف على كافة الأدوات التي يُمكن من خلالها أن يحافظ المشروع الاستثماري على البيئة، ولا يتسبب في أي نوع من أنواع المؤثرات التي يكون لها تأثير سلبي على المشروع.

فهذه الخطوات التي تم ذكرها من خلال الدراسة البيئية ليست كنوع من أنواع المكملات للمشروع، بل هي أحد أهم الأساسيات التي تلعب دور مهم ومؤثر بالنجاح.

تواصل الآن مع شركة “مشروعك” أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الناجحة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top