لماذا يلجأ أصحاب الأعمال إلى مكاتب دراسات الجدوى في الوطن العربي؟

مكاتب دراسات الجدوى في الوطن العربي

دور دراسة الجدوى الاقتصادية هو المساهمة في إتخاذ القرار الاستثماري وخاصة أن الدراسة يتم تطبيقها على أرض الواقع فلابد من أن تكون النتائج مطابقة تمامًا لما يحدث في الواقع، وهذا دور مكاتب دراسات الجدوى في الوطن العربي التي تعمل على تقييم ومعرفة مدى صلاحية مشروعك الاستثماري وفهم المتطلبات البيئية والقانونية والمالية والاجتماعية وخاصة أن عملية التقييم هي أساس نجاح المشروع والتي تساعدك على اختيار البدائل المناسبة.

أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية لأصحاب الأعمال

تسعى دراسة الجدوى إلى تحقيق أهداف عدة نتعرف عليها سويًا قبل معرفة الدور الذي يتم تقديمه لك من قبل مكاتب دراسة الجدوى وهذا من خلال النقاط التالية:

– الدراسة لها دورًا فعال في أنها تحقق لك المنفعة من المشروع، وهذا يحدث من خلال تحقيق وتخصيص الموارد اللازمة لذلك.

– تتمكن من خلال هذه المشروعات أن تعمل على توزيع الدخل وتقييم المشروع وفقًا للقيمة المالية.

– تساعدك على حل المشكلات الاقتصادية داخل المجتمع حيث تساهم في تنفيذ مشروع ناجح. وهو ما يتيح العديد من فرص العمل والقضاء على ظواهر منها البطالة والتضخم.

– تهدف دراسة الجدوى إلى توضيح أهم الجهات الحكومية التي تحصل منها على تراخيص لتنفيذ المشروع.

– تهدف الدراسة إلى توفير أكبر سبل الدعم والتمويل المناسب للمشروع الاستثماري الخاص بك.

– تفيد دراسة الجدوى في أنها تزيد الثقة لدى المستثمر في تنفيذ الفكرة والمحافظة على أمواله.

– معرفة العائد المالي للمستثمر.

– تحديد نسبة الضرائب التي يتم فرضها على المشروع.

– تحقق زيادة في رأس المال بكل تأكيد.

– تضع لك العديد من الاحتمالات الهامة حول التوسع بالمشروع من عدمه.

– تهدف إلى تحديد التدفقات النقدية التي تتعلق بمشروعك.

هذه مجموعة من الأهداف الهامة والرئيسية التي تسعى دراسة الجدوى إلى تحقيقها للمستثمرين. وهذا ما يتم بناءًا على التخطيط والدراسة المقدمة لك والتي تمر بالعديد من المراحل التي تصل إليها.

ما أبرز مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تنقسم دراسة الجدوى إلى مراحل عدة يتم تقديمها لك في مكتب دراسة جدوى معتمد وخاصة أن هذه المراحل تكون لها تأثير إيجابي على تنفيذ الفكرة وإتخاذ القرار الاستثماري المناسب بناء على الأحداث الواقعية التي يتم تقديمها لك في دراسة الجدوى.

أولًا مرحلة تشخيص الفكرة:

مما لا شك فيه أن عملية إتخاذ القرار تؤكد على وجود فكرة استثمارية متعلقة بالمستثمر. وخاصة أن هذه فرصة استثمارية هائلة وهي التي تكون ذات آثر إيجابي بتنفيذ الفكرة وتكون قابلة للتنفيذ من عدمه. كل هذا يساعدك على  إعداد مشروعًا قويًا مبني على أسس علمية وميدانية واقعية تسهل من عملية إتخاذ القرار الاستثماري.

ثانيًا مرحلة الدراسة التمهيدية:

قبل أن يتم تناول دراسة الموضوع بشيء من التفصيل لابد من أن يتم إعداد دراسة جدوى تمهيدية أولية للأفكار الاستثمارية وخاصة أن هذه العملية تحتاج إلى وقت وجهد كبير من أجل التحضير لها، بل يختص بها فريق كامل، وهنا يتم توضيح المعالم أو الخطوط الأولية التي تتعلق بإجراء دراسة الجدوى وهل المشروع المقترح هذا قابل للتنفيذ أم لا؟ كل ذلك يتم إعداده بطريقة أولية للمشروع وتحدد لك القدرة الهائلة على تحقيق الربح المالي من خلاله.

أهم ما تشتمل عليه دراسة الجدوى المبدئية:

قبل أن يتم إعطاء النتائج الفعلية هناك العديد من العناصر الأولية التي توضح لك مدى أهمية دراسة الجدوى المبدئية وأنها تشتمل على ما يلي:

– يتم البحث فيما يمنع تنفيذ المشروع قانونيًا أو غير قانوني حيث هناك عدة مناطق معينة لا يفضل إقامة المشروع عليها، وهذا من خلال معرفة وفهم قانون حماية البيئة.

– توضح لك أبرز مواد قانون الاستيراد والتصدير في الدولة وأبرز المواد التي يجب أن تستوردها من الخارج والمواد المحظورة.

– تحديد ما إن كان المشروع الاستثماري هذا سيتم قبوله في السوق أم لا.

هذه تفاصيل أولية توضح لك طريقة الاستثمار في أي دولة وتنفيذ المشروعات بناء على المتطلبات التسويقية المختلفة وخاصة أن إعداد دراسة الجدوى الأولية له تأثير على القرار سواء بالتنفيذ أو التراجع قليلًا والتفكير في البدائل الاستثمارية.

ثالثًا مرحلة دراسة الجدوى التفصيلية:

إعداد دراسة الجدوى التفصيلية لا يتم بطريقة سهلة كما تعتقد بل الأمر معقد نوعًا ما، لأن كل تحليل داخل هذه الدراسات يؤدي إلى فرضيات ونتائج مختلف ولهذا يفضل الاعتماد على مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في الوطن العربي، كل هذا يتم تحليل وتوضيحه من أجل المساهمة في توفير فرصة استثمارية ناجحة تحقق استثمار جيد للفرد وللدولة المستهدفة وللمجتمع كل هذا من خلال تحليلات أولية نتعرف عليها  بشيء من التفصيل من دراسة الجدوى.

تحليل تسويقي:

دراسة الجدوى التسويقية تنطوي على العديد من المفاهيم والأهداف التي تساهم في تقديم بيانات ومعلومات حول تقدير المشروعات للتأكد من نجاحها من عدمه، وهذا ما يتطلب فهم وهيكلة وطبيعة السوق المستهدفة كل ذلك دعنا نتعرف عليه في نقاط مختصرة كالآتي:

– تحديد طبيعة السوق المستهدف يجب أن تتعرف على أهمية وطبيعة السوق المناسبة لمشروعك، وهل حقًا سيكون مقبول أم لا؟ فهذا أمر يتطلب التخطيط ومتابعة للمنافسين وغيرها من الأمور التقديرية التي تساعد على التواجد في السوق.

 – العرض والطلب:

معرفة هذا الجانب يشكل أثرًا كبيرًا جدًا حيث يتم التأكيد على نجاح السوق وعلى أن المنتج لديه إقبال كبير في السوق، وهذا يساهم كثيرًا في رسم الاستراتيجية التسويقية التي تحدد لك أفضل طرق التوزيع والترويج وكذلك التسعير وتحديد الخدمات المطلوبة وتوفيرها بشكل جيد.

 – الحصة التسويقية المتاحة:

من العوامل الرئيسية التي يتم إعدادها بطريقة متميزة هو تحديد الحصة التسويقية المناسبة لك والتي تضمن لك أرباحًا مالية بكل تأكيد داخل السوق.

 – المنافسين المتواجدين في السوق:

أحد العوامل الرئيسية الأولية التي عليك معرفتها داخل السوق وهذا يرجع إلى معرفة نقاط القوة والضعف وكذلك الأسعار المناسبة وغيرها من التفاصيل التي تحقق لك أهدافك.

 – المستهلك:

يجب أن يكون للسلعة مستهلكين وإلا لا تتمكن من التوزيع وتحقيق الأرباح، ولكي تصل إلى الفئة المستهدفة أو التي تحتاج خدماتك لابد من عمل خطة تسويقية محكمة تساعدك على معرفة ذلك.

– أفضل الأسعار لابد من أن تقوم بتحديد أفضل الأسعار من أجل بيع المنتجات.

هذه مجموعة من التفاصيل الأولية والهامة حول دراسة الجدوى التسويقية فمن خلال هذه الدراسة تتمكن من التواجد في السوق ويكون لك حصة تسويقية كبيرة وهذا بدوره يحقق لك أهدافك من خلال الاستراتيجية التسويقية الأفضل.

تحليل مالي:

يجب أن يتم إعداد التحليل المالي بشكل يوضح لك عدة عناصر هامة تتمثل فيما يلي:

– صافي القيمة الربحية.

– تحديد معدل العائد الداخلي من المشروع.

– مؤشر الربحية المناسب لك.

– تحديد فترة الاسترداد.

– دلالات الربحية وكذلك النسب المالية التي يحققها المشروع.

– الإنفاقات المالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري الخاص بك.

هذه مجموعة من التحليلات الأولية التي تتعلق بدراسة الجدوى المالية والتي من خلالها تتمكن من  إتخاذ قرار بتخصيص الميزانية المالية المناسبة لك.

تحليل فني:

تحليل دراسة الجدوى الفنية تعتبر من أهم دراسات الجدوى التي يتم تقديمها من قبل مكاتب دراسة الجدوى فهي الركيزة الأساسية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وبناء على ذلك يتم تنفيذها بشكل مميز جدًا كل ما يتم في هذه الدراسة هو إيضاح لطريقة التنفيذ الفعلية وخاصة أنها تساهم في توفير:

– المواد الخام التي يتم استخدامها من أجل تنفيذ الفكرة والتأكيد على جودة المنتجات وأنها تناسب المستهلكين.

– الأدوات والمعدات اللازمة للتنفيذ تعتبر من أبرز العناصر الرئيسية والجيدة التي يجب معرفتها من أجل استخدامها في تنفيذ الفكرة.

– تتمكن من اختيار خطوط الإنتاج الأفضل لك والتي تحقق لك القيمة الإنتاجية الأعلى حيث يتم تحديد البلد ونوع خط الإنتاج وعدد ساعات العمل وغيرها من التفاصيل الأولية التي يتم إعدادها في دراسة الجدوى الفنية.

– الأيدي العاملة تعتبر من أهم العناصر الفاعلة التي يمكنك توفيرها هو العمالة المخصصة لتنفيذ المشروع، والعمالة المخصصة للاستخدام خطوط الإنتاج، وعمالة مخصصة من أجل التوزيع حيث تتمكن من خلال ذلك أن تعد مشروعًا قويًا.

– الإدارة لابد من أن تخصص كوادر إدارية متعلقة بالإدارة وبالشكل الإداري للمشروع وخاصة أن هذا يتم إعداده بشكل منظم تحقق أهدافك من خلاله بكل تأكيد.

التحليل الفني يعد من أهم العناصر الرئيسية التي يجب أن تقوم بها هو فهم التحليلات الفنية كافة من أجل المساهمة في تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وبناء على هذا تتمكن من أن تتخذ القرار الاستثماري الأفضل لك كل هذا نتعرف عليه من خلال فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال وهو ما يتوافر في أفضل مكاتب دراسة الجدوى في الوطن العربي مكتب “مشروعك” للخدمات الاستشارية والاقتصادية.

بعد أن تعرفنا على كل هذه التفاصيل  من الطبيعي أننا أدركنا الحاجة إلى دراسة الجدوى والاعتماد على التخطيط والدراسة قبل كل ذلك أمر ضروري لأنه يساهم في عملية إتخاذ القرار الاستثماري الأفضل لك ولهذا في الفقرة التالية نتابع لما الحاجة إلى دراسة الجدوى في نقاط مختصرة.

لماذا تحتاج فكرتك الاستثمارية إلى دراسة جدوى؟

يرجع ذلك إلى دور دراسة الجدوى الذي قمنا بذكره لك بشيء من التفصيل في الفقرات السابقة. وخاصة أن هذا يساهم كثيرًا في التشجيع على تنفيذ دراسة الجدوى فدعنا نذكر لك النقاط التالية:

  • المحافظة على أموال الاستثمار:

دراسة الجدوى هي الأداة التي يتم الاعتماد عليها من قبل منفذي المشروعات العامة والخاصة. وذلك لدورها الفعال في المحافظة على أموال الاستثمار من الأهدار العام.

  • توفير الموارد اللازمة:

تخصص لك دراسة الجدوى كافة الموارد اللازمة من أجل تنفيذ المشروع، ومن أجل تحديد الأولويات المتعلقة بالمشروع. وبكل تأكيد التي تفيد الاقتصاد الدولي.

  • تنوع الاستثمار في القطاعات:

– مما لا شك فيه أن لها القدرة على تحديد البدائل الاستثمارية المتنوعة التي تساعدك على تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة في عدد القطاعات داخل الدولة سواء كان القطاع التجاري أو الزراعي أو الصناعي أو الخدمي.

  • مصادر التمويل المناسبة للمشروع:

– دراسة الجدوى تساعدك كثيرًا على فهم مصادر التمويل المناسبة للمشروع، ففي كثير من الأحيان الميزانية المالية المحددة غير كافية وهو أمر يجب أن يتم مراعاته جيدًا من خلال تحديد مصادر الدعم والتمويل المناسبة للمشروع الاستثماري.

  • بيانات المشروع:

– دراسة الجدوى تحدد لك منظومة متكاملة عن بيانات المشروع والعمل على تحليلها بشكل يساعدك كثيرًا على إتخاذ القرار الاستثماري الجيد لك في النهاية.

  • الاستثمارات المطلوبة:

– توضح دراسة الجدوى العديد من الاستثمارات المطلوبة داخل الدولة والتي يمكنك أن تقوم بتنفيذ المشروعات فيها. فهذا يساعدك كثيرًا على تحقيق الربح.

  • تحديد وسائل طاقة الإنتاج:

– وكذلك الوسائل التقنية ونوعية العمال وغيرها من التفاصيل الجيدة التي تساعدك على  تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع.

  • الموارد المالية المناسبة لتنفيذ مشروعك:

– تعتبر من أبرز التفاصيل التي تساعدك على تحديد المدة الزمنية الخاصة بك.

– يجب أن يتم وضع العديد من الخطط والبرامج التي تتعلق بمرحلة التنفيذ والإعداد والتي تساعدك كثيرًا على نجاحها بكل تأكيد.

– دراسة الجدوى تسير وفقًا للمتغيرات الاقتصادية والسياسية والقانونية وهو ما يساهم في النهاية على تنفيذ الأفكار الاستثمارية بشكل جيد.

دراسة الجدوى متكاملة وجيدة وتساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لك وهو أمر يتم إعداده بشكل جيد.

هذه مجموعة من الأسباب إن صح التعبير التي توضح لك لماذا تحتاج إلى دراسة الجدوى. أنت تحتاج إليها للمحافظة على أموالك، تنفيذ فكرة ناجحة، المساهمة الاقتصادية لهذا يتم إعداد دراسة الجدوى لك بطريقة احترافية.

لماذا يلجأ أصحاب الأعمال إلى مكاتب دراسات الجدوى في الوطن العربي؟

يتم اللجوء إلى مكاتب دراسات الجدوى في الوطن العربي لأنها تمتلك الخبرات الكبيرة في تقديم التحليل الاستشاري المناسب لها. وخاصة أن هذا يتم من خلال فريق عمل يمتلك الرؤية الكبيرة جدًا في تحليل الأفكار الاستثمارية المقترحة. وخاصة أن هذا يساهم في عملية إتخاذ القرار الاستثماري المناسب بكل تأكيد.

مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسة جدوى يقدم لك مجموعة من الخدمات الاستشارية المتنوعة التي تتمثل في خدمات عدة كالآتي:

– إعداد دراسة جدوى تفصيلية.

– تحصل على خدمة تحليل سوات للفكرة.

– خدمات عرض الـ pitch deck.

– مخطط نموذج العمل التجاري.

هذه مجموعة من الخدمات الاستشارية التي يقدمها لك مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسات الجدوى في الوطن العربي. حيث يتم متابعة وتحليل كافة الأفكار الاستثمارية المختلفة بناء على ذلك يتم تنفيذها وإعدادها بطريقة جيدة جدًا. كل هذا يساهم في النهاية على إتخاذ القرار الاستثماري الأفضل لك.

إن كنت تمتلك فكرة مشروع وترغب في تحليلها يمكنك أن تتواصل الآن مع “مشروعك” لدراسات الجدوى وطلب الحصول على الدراسة الآن.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top