ارسم خارطة طريق مشروعك بدراسة جدوى شاملة للمشروع

أهم مكاتب دراسة الجدوى في الإمارات

الإعداد الجيد والتخطيط المناسب للأفكار الاستثمارية قبل البدء في تنفيذها على أرض الواقع أصبح له أهمية كبيرة للغاية ويضمن لك نجاح المشروع المناسب لك، حيث تعتمد على التخطيط والدراسة في الوصول إلى التحليلات الفنية المتعمقة، وخاصة أن هذا يحدد لك العديد من التقديرات الإيجابية التي تدل على نجاح أفكارك الاستثمارية قبل تنفيذها، والتأكد من قدرتك على تحقيقها على أرض الواقع متجنبًا الخسائر المالية.

الكثير من رواد الأعمال والمستثمرين يرغبون في إعداد دراسات الجدوى المتعمقة في البداية وخاصة أن هذا يساعد على تحديد المنافسة المتوقعة لمشروعك وتحديد التكاليف الإجمالية التي تتعلق بمشروعك، وهو ما يجعلك قادر على القيام بمشروع استثماري ناجح.

ما هي متطلبات دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية؟

هناك العديد من المتطلبات الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى وتساهم في وضع دراسات مناسبة ولها أهمية كبيرة تجعلك قادر على التخطيط لمشروعك الاستثماري باحترافية حيث تتمكن من التخطيط لكافة المشروعات.

– تحديد أهداف المشروع الاستثماري.

– التحليلات الأولية التي تتعلق بالفرصة الاستثمارية.

– فهم التحليلات القانونية والتسويقية للمشروع الاستثماري.

– تتمكن من خلالها تحديد التكاليف المالية المناسبة لمشروعك.

– توفير كافة البيانات والمعلومات التي تساعد المستثمرين على نجاح الفكرة.

– تستطيع أن تحدد الفرص الاستثمارية المتاحة، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

– تحديد الموارد الاقتصادية المناسبة لمشروعك.

– تتمكن من تعزيز الثقة في مشروعك.

– التمويل المناسب لمشروعك الاستثماري.

– تقييم وضع المشروعات من أجل إضافة المعايير المالية والاقتصادية الخاصة بمشروعك.

– تحديد الفكرة الملائمة للمشروع الخاص بك.

– تحديد الخطوات الصحيحة لتنفيذ مشروعك.

هذه مجموعة من المتطلبات الهامة التي تساعدك على تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية حيث تتمكن من خلال الدراسة أن تتخذ القرار الاستثماري المناسب.

دراسة الجدوى تساعدك على تحليل المشروع في خطوات عدة

نتعرف في هذه الفقرة على مجموعة من البيانات والتحليلات الرئيسية التي تساعدك على الإلمام بكافة جوانب المشروع ويساعدك على توفير الوقت والجهد حيث يتم تقديم تحليل لما يلي:

  • وصف المشروع:

تعتبر من أهم الخطوات الأولية في الدراسة التي يتم القيام بها هو أنها تقدم لك وصفًا كاملًا للمشروع الاستثماري وتتمكن من خلالها تحديد طبيعة المشروع وأهم الحلول الاستثمارية المناسبة للتواجد بالمشروع على أرض الواقع وغيرها من التفاصيل التي تساعدك على وصف المشروع بشكل جيد.

  • الخطط الاستراتيجية:

تعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي توضح لك أهمية الجوانب التسويقية، والقوانين الاقتصادية المناسبة لك وتحديد كافة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة كلها من خلال خطط منظمة يتم إعدادها من قبل مكاتب دراسة الجدوى الاقتصادية.

  • معلومات كاملة:

توفر لك دراسة الجدوى كافة المعلومات الرئيسية حول تنفيذ الفكرة الاستثمارية المقترحة، حيث تتمكن من خلال هذه المعلومات معرفة الأهداف والمبررات  ومراحل إعدادها وتنفيذها بشكل جيد، وتحديد كافة الخطط التنفيذية التي تساعدك على بناء المشروع الاستثماري.

  • التكاليف الإجمالية:

من التحليلات التي تجدها في دراسة الجدوى الاقتصادية هو تقديم العديد من التحليلات المتوقعة من مشروعك حيث تتمكن من خلال هذا الجانب تحديد الميزانية المالية المناسبة وغيرها من التفاصيل.

  • التقييم الاقتصادي:

التقييم المالي والاقتصادي الخاص بمشروعك أو فكرتك دور رئيسي يقوم به المختصين في دراسة الجدوى فمن خلالها تتعرف على تحديد البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع الاستثماري وتحديد هيكل التمويل المناسب لمشروعك وغيرها من العوامل الاقتصادية المختلفة.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تساعدك على نجاح أفكارك الاستثمارية، حيث تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تصل إلى القرار الاستثماري المناسب لتنفيذ مشروعك.

أهم أساسيات دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى لها دورًا فعال وكبير في تحديد أساسيات الأعمال وتساهم في تحديد المشروع الاستثماري بشكل صحيح حيث يتم فهم الفائدة العائدة عليك من مشروعك وتوسيع عمليات الشركة والقيام بإعداد دراسة جدوى لها بشكل احترافي، حيث تتمكن من خلال الدراسة القيام بما يلي:

  • التحليل الأولي لفكرتك:

تعتبر من أهم العناصر الأولية والرئيسية التي تساعدك على تحليل أفكارك الاستثمارية باحترافية شديدة حيث يمكنك أن تتمكن من خلال هذه التحليلات عمل فحص مسبق إلى مشروعك، وتهدف إلى تقديم العديد من التحليلات المختلفة المتعلقة بالمشروع الخاص بك، حيث تتمكن من تخطي العقبات التي تواجه الفكرة ومعرفة العديد من المخاطر التي أثرت عليها.

  • طبيعة المشروع:

تحدد دراسة الجدوى طبيعة المشروع الاستثماري ليكون أسهل ويساعدك على معرفة أنواع الصناعات والمنتجات التي ترغب في تقديمها وتحديد العملاء المستهدفين وغيرها من التفاصيل الهامة جدًا التي تضمن لك نجاح أفكارك الاستثمارية.

  • مسح السوق:

واحدة من أهم الأساسيات الرئيسية التي تتعلق بمشروعك الاستثماري حيث تتمكن من خلالها إجراء مسح كامل للسوق وتستطيع من خلال هذه الدراسة أن تقوم بتحسين الشكل التنافسي لها وغيرها من التفاصيل الهامة التي تتعلق بإقامة المشروع.

  • التقييم المالي للمشروع:

تعتبر من أبرز التفاصيل الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك الاستثمارية هو أنه يتم تقييم الشكل المالي لها باحترافية شديدة لأن ذلك يساعد على تخصيص الميزانية المناسبة لتنفيذ المشروع، كما أنك تتمكن من تحديد المخاطر المالية وتحديد التفاصيل التي تساهم في النهاية على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

  • تقديم الحلول البديلة:

تعد من أبرز العوامل التي تدل على نجاح الفكرة الاستثمارية هو أنه يتم تقديم الحلول البديلة الخاصة بالأفكار الاستثمارية المقترحة حيث تتمكن من خلال هذه الدراسة معرفة أكثر من فرصة استثمارية في حالة عدم نجاح هذه الفكرة.

  • تقييم نتائج مشروعك الاستثماري:

تقييم المشروع الاستثماري تعتبر من أهم التفاصيل الأولية التي تجعلك قادرًا على نجاحها باحترافية شديدة، حيث تتمكن من فهم متطلبات المشروع وهو ما يسهل عليك في النهاية إجراء المشروع.

  • إتخاذ القرار المناسب:

في النهاية تتمكن من تحديد قرارك الاستثمارية المناسب لك حيث تتعرف من خلال هذه الدراسة على مدى قابلية نجاح المشروع ومدى قدرة المشروع على تحديد القرار، فهو يعتمد على تحليلات مالية وتسويقية وفنية وقانونية تقودك في النهاية إلى تنفيذ مشروع على أرض الواقع.

هذه مجموعة من الأساسيات الهامة والرئيسية التي تتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية حيث تتمكن من خلال إعداد ذلك المشروع من تحقيق أهدافك وتحقيق مشروعًا على أرض الواقع وهذا يتطلب الاستعانة بمكتب دراسة جدوى معتمد.

أهداف دراسة جدوى المشروع

تهدف دراسة الجدوى الاقتصادية إلى تحديد العديد من العوامل المؤثرة في تنفيذ الفكرة على أرض الواقع:

– تتمكن من خلال دراسة الجدوى معرفة الإيجابيات والسلبيات الخاصة بمشروعك.

– فهم الظروف المحيطة الخاصة بالمشروع الاستثماري.

– تتمكن من تحديد العوامل الفنية المؤثرة في المشروع.

– تحديد القيمة الإنتاجية الخاصة بمشروعك الاستثماري.

– تتعرف على حجم التكاليف المتوقع.

– شكل الأرباح المتوقع الحصول عليها.

– المدة الزمنية المناسبة لتنفيذ المشروع.

– تحديد الهدف النهائي من جدوى المشروع.

– معرفة إن كان المشروع قابل للتنفيذ من عدمه.

– تحديد العائد الاستثماري المناسب لمشروعك.

هذه مجموعة من الأهداف الهامة والرئيسية التي تحققها لك دراسة الجدوى حيث تساعدك الدراسة على التأكد من مدى نجاح المشروع على أرض الواقع.

أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية الأساسية

تسعى دراسة الجدوى على بناء العديد من المحاور الأساسية المناسبة لديك والتي من خلالها تتمكن من فهم كافة الأجزاء المتعلقة بدراسة الجدوى، وخاصة أن هذه الأنواع تساعدك على فهم وتحليل أكثر عمقًا، وهو ما يحيط بالجوانب الخاصة بمشروعك الاستثماري فمن أبرز هذه الأنواع ما يتمثل فيما يلي:

أولًا دراسة فنية:

دراسة الجدوى الفنية تعتبر من أهم الجوانب التحليلية الرئيسية التي تساعدك على فهم العديد من الموارد الفنية المتاحة والاعتماد على مجموعة من الخبرات الهامة التي تساعدك على فهم الآتي:

– تحديد كافة الموارد التقنية والتكنولوجيا.

– تتمكن من صناعة المنتجات والخدمات.

– العمالة المناسبة لتنفيذ مشروعك.

– تتمكن من تحديد متطلبات الشحن الواردات والصادرات.

– الموارد الفنية المتاحة.

– الموقع المناسب لتنفيذ مشروعك الاستثماري.

– تحليل الأفكار الاستثمارية المناسبة لديك.

هذه مجموعة من المتطلبات الفنية الجيدة التي يمكنك أن تعتمد عليها والتي تساعدك على نجاح فكرتك على أرض الواقع حيث تتمكن من خلال الدراسة الفنية من تنفيذ الأفكار الخاصة بك بشكل منظم.

ثانيًا دراسة مالية:

من خلال دراسة الجدوى المالية تتمكن من الحصول على العديد من التحليلات الرئيسية التي تتعلق بما يلي:

– كافة التحاليل والتكاليف المالية المناسبة لمشروعك.

– تتمكن من تحديد رأس المال المناسب له.

– الإنفاقات التي يحتاج إليها المشروع.

– تتمكن من معرفة العائد الاستثماري المناسب لمشروعك.

هذه مجموعة من التحليلات الهامة والرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها والتي تساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك حيث تستطيع من خلال هذه الدراسة المالية من إتخاذ القرار المناسب سواء بتفنيذ المشروع أو التفكير في مشروع أخر.

ثالثًا الدراسة القانونية:

التحليل القانوني للدراسة يعتبر من أهم الركائز التي تساعدك كثيرًا على فهم الآتي:

– تحسين كافة التشريعات والأنظمة.

– تحديد كافة الموافقات والمواصفات القياسية.

– تتعرف على أهم التراخيص اللازمة للمشروع.

هذه التفاصيل القانونية الأولية التي يتم تحديدها في دراسة الجدوى والتي تساعدك على نجاح المشروع من الناحية القانونية وتسهيل عملية التنفيذ.

رابعًا دراسة السوق:

تعتبر دراسة السوق من أهم دراسات الجدوى الاقتصادية التي نقوم بها الآن حيث نتعرف على العديد من الفرص التسويقية الهامة التي تتعلق بالمشروع وهذا يساعدك على فهم عدة جوانب مختلفة تتمثل فيما يلي:

– تحليل المنافسين المتواجدين في السوق.

– تتمكن من معرفة عدد العملاء المستهدفين.

– تتعرف على العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة لك.

– تتمكن من تحديد حجم السوق المستهدف.

– تحدد الأسعار المناسبة للمنتجات التي تطرحها.

– تعمل على تقييم الحالة التسويقية المناسبة للمشروع.

– البدء في وضع الخطط التسويقية الهامة وتحسين مراحل  التنفيذ التسويقية المناسبة لك.

هذه مجموعة من أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية التي يمكنك أن تحصل عليها من مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة والتي ترسم لك خارطة الطريق التي تتعلق بمشروعك.

كيف تساعدك أفضل مكاتب دراسة الجدوى؟

مكتب “مشروعك” لدراسات الجدوى الاقتصادية يعتبر من أهم مكاتب دراسة الجدوى في الإمارات حيث يقدم لك باقة من الاستشارات الاقتصادية المميزة حيث تهدف إلى مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال داخل الإمارات وفي الوطن العربي على تنفيذ مشروعاتهم وإتخاذ القرار الاستثمارية المناسبة.

إن كنت تمتلك فكرة مشروع استثماري وترغب في تحليل هذه الفكرة كل ما عليك القيام به الآن هو التواصل مع “مشروعك” ودع فريقنا يخطط لك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top