هل تعرف طرق معالجة المشاريع المتعثرة من أفضل شركة دراسة جدوى؟

أفضل شركة دراسة جدوى

في الآونة الأخيرة لاحظنا بعضًا من المشاريع المتعثرة بل وأنها أصبحت من سمات المنطقة العربية التي أردنا أن نحلل أسباب هذا وجدنا أننا نعتمد اعتمادًا كليًا على أموال المستثمرين وهذا أثر كثيرًا على تنفيذ هذه المشروعات، وهذا كان أكبر خطأ يمكن أن يحدث وخاصة أن هذا أصبح يتطلب جهدًا جماعيًا من قبل المنطقة ككل للنهوض بذلك المشروع وتحسين المشروعات والتغلب على المخاطر التي تؤثر على مشروعك الاستثماري وغيرها من التفاصيل المباشرة التي توضح لك هذا الجانب وتضمن من خلالها تحديد سلامة المدة وغيرها من التحليلات المختلفة، كما أننا لاحظنا أيضًا أنه يتم استغراق وقت كبير في تنفيذ المشاريع مما يؤدي إلى زيادة التكاليف المالية على المشروعات مما يؤثر على عملية التنفيذ.

ما هي أهم أنواع وتقسيمات المشروعات المتعثرة؟

هناك العديد من أنواع التقسيمات المختلفة التي تتعلق بالمشروعات المتعثرة نتعرف عليها في مجموعة من النقاط الهامة التي تتمثل فيما يلي:

المشاريع المتعثرة الأولية: تعد من أبرز أنواع المشاريع المتعثرة التي تظهر وخاصة أنها تبدأ في مراحل التكوين الخاص بالمشروع. وهذا التعثر يرجع إلى أنه لا يتم الاهتمام بالخطوات الأولى للمشروع مما يؤدي إلى وجود تعثر في تنفيذ ذلك المشروع.

المشاريع المتعثرة ثانويًا: تعد من أبرز أنواع المشاريع التي تتعثر في مرحلة النمو وخاصة أنك تكون قد اقتربت من إنهاء المشروع لكن تحدث بعض التعثرات والمشاكل التي لا تستطيع من خلالها مواصلة العمل.

مشاريع متعثرة كاملة: تعد من الأنواع التي تحقق التعثر مكتملًا وتحديد مرحلة النضج وتحديد شدة أزمته وكذلك أقصى حد له.

هذه أبرز المشاريع المتعثرة التي يمكن أن تواجه فكرتك الاستثمارية وخاصة أنك قد تتعثر في منتصف المشروع أو نهايته أو بدايته. لذلك يتطلب إعداد دراسة جدوى مشروع من أجل التأكيد على تنفيذ المشروع من عدمه وهذا ما يتم تقديمه من قبل أفضل شركة دراسة جدوى.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تعثر المشاريع؟

في هذه الجزئية نتعرف على العديد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تعثر المشاريع التي بدأ المستثمرين في تنفيذها. ونحاول سويًا أن نصل إلى التحليل المبدئي والرئيسي الذي يؤدي إلى ذلك من خلال عدة نقاط هامة كالآتي:

  • غياب التخطيط:

تعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروعات الاستثمارية المختلفة هو غياب دور التخطيط عن الفكرة. وخاصة أن ذلك يجعل تنفيذ المشروع يتم بعشوائية كبيرة مما يؤدي إلى صرف ميزانية مالية كبيرة. وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تؤدي إلى إحداث التدفقات النقدية الداخلة والتي تساعدك على تحديد كافة التزامات المشروع وتحديد معدل عائد الاستثمار وتحقيقه مدى توافقه مع تحديد الميزانية المالية المناسبة، إذا السبب هو غياب التخطيط والنتيجة هو تعثر تنفيذ المشروع.

  • سوء الإدارة:

دعنا نتفق على أن الإدارة تلعب دورًا كبيرًا للغاية في تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة والتي تساعدك على تحديد كافة الخبرات وتحديد النشاط الذي يقومون به وهي من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تعثر المشروع هو اختيار الإدارة السيئة أو قلة الخبرات التي تتمتع بها.

  • غياب التمويل:

نعم للتمويل دورًا رئيسي في تعثر المشاريع من عدمها وخاصة أن غياب التمويل في أي مرحلة من مراحل المشروع. فيجب على المستثمر أن يكون لديه مصدر يوفر له السيولة المالية اللازمة لتنفيذ واستكمال الفكرة. لذلك من الضروري أن يتم إعدادها بالشكل الجيد والتي من خلالها تمكن من التنفيذ، الخلاصة في هذه الفقرة كلما كان التمويل متوفر كلما ساهم ذلك في تنفيذ المشروع بسهولة.

  • التقصير في دراسة طبيعة المشروع:

المشروعات تتعثر لأن هناك خلل واضح في عمليات التخطيط الأولية، إمكانية استهداف قطاع خطأ أو عدم إدراك طبيعة المشروع وعدم القدرة على تحديد متطلبات المشروع التي تتعلق بالتنفيذ، وخاصة أن هذا يساعدك كثيرًا على تحقيق أهدافك وهذا أمر مميز للغاية يتم إعداده باحترافية كبيرة.

  • ضعف كفاءة المسؤولين على الإشراف المالي:

نعم الميزانية المالية المحددة للمشروع لابد من أن تخصص بعض المسؤولين عن الإشراف المالية.

  • البنية التحتية:

لدى البنية التحتية تأثيرًا كبيرًا جدًا في نجاح الفكرة أو المشروع من عدمه. فمن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تعثر المشروع هو ضعف البنية التحتية ومن خلالها تعمل على عدم التنسيق بين الجهات الخدمية التي لها علاقة بمواقع الأعمال وكذلك المشاريع المختلفة.

  • ارتفاع الأسعار:

ارتفاع أسعار بعض الاحتياجات الأساسية للمشروع منها الكهرباء والماء والغاز هذه الاحتياجات أحيانا ما تكون الفواتير الخاصة بها مرتفعة مما يؤدي إلى زيادة تكاليف وهذا يؤثر على حجم الأرباح.

  • التسويق الخاطئ:

معظم المشاريع التي تعثر في المراحل التوزيع تتعلق بالتوزيع السيء والتعامل الغير منضبط مع المنتجات وطرح الكميات التي لا يقبلها الجمهور المستهدف، ولهذا من أسباب تعثر المشاريع هو غياب الخطة التسويقية المناسبة للمنتجات.

  • عدم القدرة على مواكبة الظروف والأحداث والمتغيرات البيئية والتسويقية:

نحن نشاهد في كثير من الأحيان بعض التعثرات أو التغيرات التي تطرأ في المجتمع وهي بدورها تؤثر على الاقتصاد مما يؤثر على المشروعات المطروحة، ذلك الجانب لابد من أن تستعد له المشاريع جيدًا ومواجهته من خلال الميزانية المالية الاحتياطية التنوع في المنتج المقدم وغيرها من التفاصيل المختلفة.

  • نقص عناصر التشغيل:

تعتبر من أكثر العوامل التي تؤثر على الإنتاجية المختلفة والتي من خلالها تعمل بطاقاتها الكاملة ومن خلالها تتمكن من معرفة العديد من العناصر الخاصة بالتشغيل والعمل على نقص أو تراجع الطلب على الإنتاج وتغيير أذواق المستهلك.

هذه مجموعة من الأسباب الرئيسية التي تجيب على استفسار لماذا تتعثر المشاريع المختلفة؟ فعلى الرغم من أن التفاؤل يكون كبير في البداية لكن غياب التخطيط والدراسة هو الذي يؤدي إلى النتيجة السلبية، ولذلك يتطلب منك الأمر الاستعانة بشركة لدراسة الجدوى تساعدك على التخطيط ومعالجة كافة المشاكل والقصور التي تعيق تنفيذ المشروع.

ما هي أهم الطرق التي تساعدك على معالجة المشاريع المتعثرة؟

نتعرف في هذه الفقرة على العديد من الطرق التي تساعد في معالجة المشاريع المتعثرة وخاصة أن هذه الخطوات أو الطرق تم تطبيقها على أكثر من فكرة مشروع كانت مطروحة من قبل، فقط تحتاج إلى الرؤية والتخطيط السليم لتصل إلى النتيجة الأفضل وهو ما نلاحظه عندما نقوم بتطبيق الطرق التالية:

  • تشكيل لجنة من الاقتصاديين:

الذين يمتلكون الخبرات الكبيرة داخل شركتك من أجل البدء في التخطيط والعمل على مواجهة هذا الضرر الذي يلحق بالمشروع.

  • الاعتماد على دراسة الجدوى الاقتصادية:

في المقام الأول هو أحد أبرز العناصر الرئيسية التي تساعدك على التخطيط الجيد للمشروع وعلى معرفة أبرز الخصائص التي يجب القيام بها من أجل تجاوز هذه الأزمة وهي من أبرز العوامل الهامة التي يقوم بها المختصين على الدراسة، فهي من أهم الطرق التي تعالج تعثر المشاريع سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

  • إعادة التدوير:

من أهم الخطوات التي تجعلك قادر على مواجهة عدم تداول المنتج في السوق أو تعاني من حالة ركود المنتجات قم بإعادة تدويرها مرة أخرى وخاصة أن هذه استراتيجية تساعدك على تجديد المنتج وطرحه بشكل أخر في السوق فبذلك تتمكن من تحسين حالة المنتجات.

  • جدولة الضرائب:

نحن نلاحظ أنه في كثير من الأحيان نحتاج إلى عمل تهيئة وجدولة إلى الضرائب أو الديون التي تقع على المشروع والتي تسبب له حالة من الركود لذلك من خطوات المعالجة هو الحرص على تقديم حلول لسداد الديون وكذلك سداد الضرائب على مراحل لأن هذا يخفف العبء من الالتزامات المالية التي تقع عليك من عدمه.

  • حل مشكلة التمويل:

من أهم الطرق التي تساعدك على معالجة المشاريع المتعثرة هو توفير التمويل اللازم للمشروعات وخاصة أن هذا يساهم في مواجهة التحديات المختلفة التي من الممكن أن تؤثر على المشروع الخاص بك.

  • توفير المواد الخام:

نعم من أبرز الطرق المعالجة هو أن تحرص الدولة على توفير كافة المواد الخادم للمشروع. وخاصة أن هذه المواد تساهم في توفير ميزانية مالية كبيرة نظرًا لأنه كان يتم استيرادها من الخارج. وهو ما يعني أن التكلفة تكون أعلى على عكس ما يتم توفيرها داخل الدولة التكلفة ستكون أقل.

  • الاعتماد على عمليات الدمج:

وتعتبر من الخطوات المعالجة لمشكلة تعثر المشاريع وهذا يتم من خلال المزج الفوري وكذلك تحديد الكيان الجديد للمشروع الخاص بك. ولهذا يتم تفهم عمليات الدمج من أجل الخروج من الأزمة.

  • الاعتماد على الخبرات:

التي تساعدك في تحقيق أعلى معايير الجودة والتي من خلالها تعمل على مواجهة أزمة المشاريع المتعثرة وتقديم الحلول الجذرية لتنفيذ مشروع ناجح على أرض الواقع.

هذه مجموعة من أهم الطرق التي تساعدك على معالجة كافة المشاريع المتعثرة. وخاصة أن الاعتماد في هذه المرحلة لابد أن يكون تحت إشراف فريق عمل احترافي وهو ما نوفره لك في شركة “مشروعك”.

دور أفضل شركة دراسة جدوى معتمد

شركة “مشروعك” لدراسات الجدوى الاقتصادية تقدم لك مجموعة من الخدمات الهامة التي تساعد من خلالها على تنفيذ المشروعات الاستثمارية المقترحة وفقًا لخطة عمل منظمة، كما أنها تقوم بوضع الخطط التطويرية المختلفة التي تساعد المشاريع المختلفة على تجاوز الأزمات أو التعثر، لذا تحرص الشركة على تقديم مجموعة من التحليلات الاستشارية المختلفة التي تحقق لك ذلك التأثير وتضمن لك نجاحًا كبيرًا، فمن أهم ما تقوم به هو الآتي:

  • نقدم لك دراسة جدوى تفصيلية عن المشروع:

حيث تتمكن من خلال هذه الدراسة أن تتخذ القرار الاستثماري المناسب نحو تنفيذ المشروع من عدمه.

  • نقدم لك خطة تسويقية ناجحة:

من خلال هذه الخطة التسويقية تعمل على تطوير منتجك وتداوله داخل السوق بصورة أكبر مما يحفظ لك المكانة التسويقية المناسبة. ولذلك نحرص على تقديم الخطة التسويقية الأفضل لك.

  • استشارات مالية:

تساعدك الشركة في الحصول على استشارات مالية مناسبة توضح لك أهمية عملك التجاري ودوره الكبير في تحديد أبرز مصادر التمويل المناسبة وكذلك الإنفاقات المالية بالإضافة إلى الربح المالي المناسب لمشروعك.

هذه مجموعة من الخدمات الهامة التي يتم تقديمها لك داخل شركة “مشروعك” لدراسات الجدوى وتتم هذه الخدمات تحت إشراف نخبة من الاقتصاديين الذين يمتلكون الخبرات الكبيرة في هذا المجال.

إذا كنت قد واجهت مشكلة أو أزمة في استكمال المشروع، أو تمتلك فكرة مشروع جديدة وترغب في التأكد من نجاحها يمكنك الآن التواصل مع “مشروعك” لدراسات الجدوى وطلب الحصول على الدراسة.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top