انقذ مشروعك من الغرق بجدوى احترافية من مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

مما لا شك فيه أن أصحاب المشاريع الاستثمارية الناجحة يرغبون في إجراء العديد من التحليلات الأولية أو التخطيط المسبق للأفكار الجديدة المطروحة عليهم، وذلك للتأكد من قابلية النجاح عند تنفيذها، ولتحقيق هذا يتطلب إعداد دراسة جدوى احترافية تقود الأفكار الاستثمارية إلى بر الأمان وهو ما يتحقق على يد مجموعة من الاستشاريين الاقتصاديين في أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة.

يتم التواصل مع المستثمرين لتحليل الفكرة التي يمتلكها، والتأكد من أن الميزانية المالية المطروحة ستساعد في تنفيذ المشروع أم تحتاج إلى مصادر تمويل أخرى، ودور المكتب هو تحديد جهات الدعم والتمويل المناسبة لمشروعك، فهذا من خلال دراسة الجدوى التي تعد بمثابة لغة التواصل الحقيقية والفعلية بين المستثمرين والممولين، وهو ما أردنا أن نوضحه لك في عدة تفاصيل هامة تتعلق بمكونات المشروع الاستثماري، وإعدادها بالطريقة المناسبة وغيرها في السطور القادمة.

أنقذ مشروعك من الغرق بجدوى احترافية

دراسة الجدوى تعتمد على الأسس العلمية والقواعد الأساسية التي تساعد في جمع البيانات والمعلومات، وخاصة أنها تساعدك على أن تصل إلى القرار الاستثماري المناسب في النهاية، حيث تتمكن من خلالها تأسيس المشروع الخاص بك باحترافية، كما أنك تتعرف على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بمشروعك الاستثماري وتحدد القيمة الزمنية المناسبة للتنفيذ وتحديد الميزانية المالية، كل هذا يساعد على إنقاذ الفكرة الاستثمارية من التدهور نوعًا ما أو تنفيذها بعشوائية فتنفق عليها العديد من التكاليف الزائدة وهو من الأفكار الاستثمارية الملائمة، وتحويل الفكرة على أرض الواقع إلى مشروع ناجح، فالدراسة هي الحل الذي يلجأ إليه رواد الأعمال والمستثمرين في العالم، حيث تتمكن من تنفيذ الفكرة، وتتعرف على أن المشروع قابل للتنفيذ من خلالها فكل ما تحتاج إليه هو معرفة الآتي:

  • إتخاذ القرار الاستثماري المناسب:

من أهم التفاصيل التي تدل على أن الدراسة أمر ضروريًا لكافة الأفكار أنها توضح لك القرار الاستثماري المناسب. حيث يتم تقديم مجموعة من البيانات والمعلومات المختلفة التي يتم تحليلها من أجل أن تتخذ العديد من الخطوات والإجراءات الصحيحة المناسبة التي تحقق لك أعمالك على أرض الواقع فكل ما تحتاج إليه هو التخطيط والدراسة المسبقة.

  • الإنفاقات التي تتعلق بالمشروع:

واحدة من أبرز العناصر الهامة جدًا التي تساعد في نجاح الفكرة وإنقاذها من التكاليف التي لا نهاية لها هو وضع الميزانية المالية المناسبة، وتحديد التكاليف الإجمالية بجانب القدرة على دراسة العوائد المالية المتوقع الحصول عليها بعد تنفيذ المشروع.

  • تحديد الموارد:

من أبرز العناصر الجيدة جدًا التي تساعدك على تحليل الفكرة وعلى التأكد من نجاحها هو تحليل الموارد اللازمة للمشروع وتتخذ من خلالها القرار الاستثماري المناسب حيث تتمكن من خلالها معرفة الأدوات والمعدات المناسبة لك وتصل في النهاية إلى النجاح والقدرة على تنفيذ أفكارك الاستثمارية باحترافية شديدة.

  • إمكانية الحصول على فرصة استثمارية أخرى مناسبة عن المطروحة في الوقت الحالي:

تعتبر من أهم العوامل الناجحة جدًا التي تساعدك عليها الدراسة هو وجود بدائل استثمارية جيدة للغاية تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على إتخاذ قرار مناسب.

هذه مجموعة من التحليلات الأولية التي تقدمها لك دراسة الجدوى الاقتصادية التي تنقذ المشروع الاستثماري الخاص بك من الهلاك، فمن الضروري أن يتم التخطيط المسبق لضمان نجاح الفكرة، وهو ما يحتاج إلى تخطيط ودراسة جيدة حيث يمكنك تنفيذها وتحديدها باحترافية وتساعدك على ضمان نجاحها، وهو ما يتم تحت إشراف مكاتب دراسة جدوى معتمدة لها خبرات في هذا المجال.

أهم ما تتضمنه الدراسة لإتخاذ القرار النهائي:

في هذه الفقرة نتعرف على مجموعة من النقاط الهامة التي تتعلق بدراسة جدوى المشروع. حيث تقوم بإعداد مجموعة من الخطوات اللازمة لإتخاذ القرار النهائي.

  • حدد هدفك من المشروع:

من أهم العوامل الأولية التي تسهل عليك عملية إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح هو أن تحدد هدفك من الفكرة المقترحة، والخدمات التي تقدمها، وغيرها من التفاصيل التي تسهل عليك تقديم منتج جيد إلى العملاء المستهدفين بكل سهولة.

  • البيانات التسويقية:

تتضمن دراسة الجدوى تحليلات جيدة للغاية عن السوق وعن المنافسين في السوق وغيرها من الأمور التي نتعرف عليها في دراسة الجدوى التسويقية في السطور القادمة.

  • الدراسة المبدئية:

تعد من أهم التحليلات الأولية التي تساعدك تنفيذ المشروع وتضع من خلالها التصور العام للفكرة الاستثمارية.

  • الملخص العام للدراسة:

تعتبر من أهم ما يتضمنه داخل دراسة الجدوى والتي من خلالها تتمكن من فهم كافة التوصيات المتعلقة بمشروعك.

هذه بعض التحليلات الأولية لما يتم تضمينه في المشروع الاستثماري. حيث يساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لك، فهذا أمر يساعد على نجاح أفكارك الاستثمارية في النهاية.

ما هي العوامل التي تساعدك في التربع على قائمة المشاريع الاستثمارية؟

هناك العديد من العوامل الهامة التي تساعد أصحاب المشاريع الاستثمارية على التربع على عرش قائمة المشروعات الاستثمارية المناسبة، فمن أبرز العوامل تتمثل فيما يلي:

  • صحة الفكرة الاستثمارية:

اختيار الفكرة الاستثمارية تعتبر من أهم الخطوات الأولية التي تقودك إلى سلم النجاح، حيث يجب أن تراعي العديد من النقاط الهامة في هذا الجزء، حيث تتمكن من التعرف على أبرز نقاط القوة والضعف لهذه الفكرة، التحديات التي تواجهها، البدء في إتخاذ خطوات التأكد من مدى أهميتها والتخطيط الدقيق الذي يساهم في نجاح الفكرة وتحديد مدى قابليتها للتنفيذ.

  • أهداف المشروع:

تعد من أهم الخطوات الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ المشاريع الناجحة والسليمة وتحديد قيمة العمل، حيث يتم تحديد الوجهات الاستثمارية الخاصة بخطة المشروع الاستراتيجية، حيث تساعدك على توفير الوقت والجهد، حيث تساعدك في النهاية على فهم أبرز الاحتياجات الخاصة بالمشروع.

  • متطلبات المشروع:

من أهم العوامل التي تجعلك قادر على إنجاز المشروع الخاص بك هو تحديد كافة المتطلبات الناجحة، وتحديد العديد من الأهداف الملموسة التي يتم تحقيقها في المشروع الاستثماري، حيث  تتمكن من خلال وضع التصورات الدقيقة والتخطيط المناسب لها من أجل نجاحها.

  • هيكلة المشروع:

تعد من أهم الخطوات الرئيسية التي تساعدك على تأسيس مشروعك الاستثماري وتضع الرؤية المناسبة للمشروع، كما تتمكن من تحديدها وفقًا لجدول زمني مناسب له.

  • إدارة المخاطر:

مما لا شك فيه أن المشروعات الاستثمارية المختلفة قد تتعرض إلى بعض المخاطر التي تؤثر على نجاحها، وهو ما يجعل المستثمرين في حاجة إلى خطوات فعلية للقيام بذلك والتأكيد على نجاح الفكرة الاستثمارية الناجحة ومواجهة المخاطر التي تجعلك قادر على تنفيذه.

  • التمويل:

تحتاج في كثير من الأحيان إلى الدعم المالي المناسب للمشروع الاستثماري حيث يمكنك من خلال هذا معرفة الأنشطة التي يمكنك إنهائها، كذلك تحديد حياة المشروع الاستثماري وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالدعم والتمويل.

هذه مجموعة من العوامل الهامة التي تساعد المشروعات الاستثمارية المختلفة على أن تتربع على عرش المشروعات المتواجدة بالفعل، وهو ما يتم من خلال التخطيط والدراسة المقدمة لك من قبل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة التي لديها رؤية واضحة حول تنفيذ مشروعك الاستثماري.

الخطوات اللازمة من أجل تأسيس مشروعك على أرض الواقع

في هذه الفقرة نتعرف على العديد من الخطوات اللازمة من أجل تأسيس مشروعك على أرض الواقع حيث تتمكن من خلالها  التأكد من نجاح الفكرة والقدرة على تنفيذها باحترافية  فمن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • المشروع المقترح:

من المعروف أن المشروعات تبدأ بفكرة ثم تتحول فيما بعد إلى مشروع بعد المرور بالعديد من المراحل اللازمة لتحقيق أهدافك. فهذا يعتبر من أهم الأساسيات التي تساعدك كثيرًا على نجاح فكرتك بشكل صحيح. كما أن الحاجة إليها يتطلب التخطيط ودراسة الجدوى الأولية.

  • إعداد خطة العمل:

من أهم الخطوات اللازمة التي تساعدك على تنفيذ المشروع هو أن تقوم بإعداد خطة العمل وتحديد كافة المنتجات والخدمات اللازمة للمشروع الاستثماري وتحقق من خلالها التمويل وتحديد القيمة الإنتاجية المناسبة لك، وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بحجم البيانات والمعلومات اللازمة من أجل إتخاذ القرار الاستثماري الملائم، هذا بجانب تحديد العديد من متطلبات التمويل المختلفة وتحديد استراتيجيات السوق التي توضح لك دورة المشروع وتسهيل إدارة الشركة من الداخل.

  • التمويل:

تلعب مصادر الدعم والتمويل دورًا هامًا في تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة  حيث تجعل المستثمرين قادرين على تنفيذ المشروع لأنه يتم تحويل الأفكار الخاصة بهم إلى أعمال وتنفيذ العديد من المشروعات الناجحة وتحديد الممتلكات والتمويل العائلي لها، فهي من أبرز التفاصيل الجيدة التي تساعدك على تأسيس مشروعك باحترافية.

  • التخطيط الإداري:

من أبرز العوامل الناجحة التي يجب أن تضعها في الاعتبار هو أن تقوم بالتخطيط الإداري للمشروع وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بالفكرة، وتحديد الأفراد القادرين على تنفيذ المشروع والعمل على تنفيذ العديد من المهام المختلفة فيها.

  • الخطة التنفيذية لمشروعك:

تحديد الخطة التنفيذية لمشروعك الاستثماري تعتبر من أهم العناصر الجيدة جدًا التي لها الفاعلية والتأثير الحقيقي وهو ما يتطلب التخطيط والإدارة الجيدة في البداية، ووضع جميع الخطط التسويقية المناسبة للعلامة التجارية والتعامل معها باحترافية شديدة.

هذه مجموعة من الخطوات الأولية التي تجعلك قادر على تأسيس مشروعك الاستثماري والتي تساعد في النهاية على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لأفكارك، فهي من أبرز الخطط الجيدة التي لها تأثيرًا كبيرًا من خلالها والتأكد من نجاح أفكارك بكل سهولة.

لماذا تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك؟

إعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك الاستثماري من أهم الخطوات الأولية التي تساعدك على إتخاذ القرار المناسب، لأنها توضح لك مدى قابلية تنفيذ المشروع على أرض الواقع، بجانب أنها تحدد لك احتياجات السوق، فمن الممكن أن يتم تحديد فكرة استثمارية بديلة أفضل منها، وهذا هو دور دراسات الجدوى التي تحدد لك كافة التحاليل المالية المختلفة والتي تحقق لك أهدافك باحترافية شديدة للغاية.

أولًا إعداد الجدوى الفنية:

إعداد دراسة الجدوى الفنية واحدة من أهم الدراسات التي توضح لك العديد من التحليلات الأولية والتي تساعدك تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع فمن أهم ما تقوم الدراسة الفنية عليه الآتي:

– اختيار الأراضي أو المكان الذي يتم تنفيذ المشروع عليه.

– تحديد المساحة الكلية للمشروع، وكذلك المساحة التشغيلية له.

– فهم الموارد اللازمة لعمليات الإنتاج المختلفة.

– تحديد العمالة المناسبة لمشروعك الاستثماري.

– يجب أن تحدد القيمة الإنتاجية الخاصة بمشروعك.

– تحديد المواد الخام الخاصة بالمشروع.

– الإدارة المسؤلة عن تنفيذ المشروع المقترح.

بعض التفاصيل الأولية عن دراسة الجدوى الفنية والتي توضح لك إمكانية تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

ثانيًا إعداد الجدوى التسويقية:

الجدوى التسويقية توضح إلى المستثمرين العديد من الاستفسارات الهامة حول كيفية التواجد في السوق، والإجابة على عدة تفسيرات تتعلق بالسوق أبرز ما يدور في ذهن المستثمر أو أصحاب الأعمال ما يلي:

– هل المنتج أو الخدمة التي سيتم طرحها يحتاج إليها السوق بالفعل؟

– ما هو حجم المنافسة المتوقع مقابلتها في السوق؟

– من هم الجمهور المستهدف؟

– ما هي طريقة الشراء المناسبة للعملاء؟

هذه مجموعة من التفسيرات الهامة التي تتعلق بالسوق، تحصل على الإجابات الواقعية لها من خلال دراسة الجدوى التي تقدمها لك شركات دراسة الجدوى المعتمدة.

تحليلات هامة داخل دراسة الجدوى التسويقية:

نقدم لك العديد من التحليلات التسويقية الهامة التي تساعدك على تواجد منتجك داخل السوق فمن أبرز هذه التحليلات ما يلي:

  • تحليل المنافسين:

داخل السوق تعد من أهم الخطوات الأولية التي تحصل عليها في الدراسة التسويقية حيث تتعرف على أهم نقاط القوة لديهم، أبرز ما يضعف منتجاتهم، وأسعارهم وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بالمشروع الاستثماري.

  • تحليل العملاء المستهدفين:

العملاء أو المستهلكين هم المحرك الرئيسي لنجاح أي منتج في السوق، فهم متحكمين في نسبة المبيعات. لذلك التحليل يساعدك على فهم طبيعة الجمهور المستهدف وفهم الخصائص الديموغرافية الخاصة بجمهورك.

  • الأسعار الخاصة بالمنتجات:

تحديد الأسعار المناسبة تساعد كثيرًا الجمهور على طلب الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.

هذه عدة دراسات رئيسية يتم تقديمها لك من أجل المساهمة في تنفيذ مشروعك الاستثماري. حيث تساعدك هذه الدراسات على إتخاذ القرار المناسب في النهاية.

ما هي أبرز المخاطر التي تعيق تنفيذ المشروعات؟

هناك العديد من المخاطر التي تعيق تنفيذ المشروعات نتعرف على بعضًا منها في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

أولًا المخاطر المكانية:

هناك العديد من المخاطر المكانية التي تعيق تنفيذ مشروعك من أبرزها ما يلي:

– أن يتواجد بالمكان العديد من الخدمات الخاصة بالصرف الصحي والاتصالات والكهرباء وغيرها كالمواسير والأنابيب المتواجدة  تحت الأرض فذلك يعيق تنفيذ المشروع.

– تلوث المنطقة نتيجة لعوامل متغيرة كثيرة تعيق من عملية التنفيذ.

– أن تكون الأرض المراد تنفيذ المشروع عليها غير مناسبة.

ثانيًا مخاطر مالية:

تعد من المخاطر التي تعيق تنفيذ المشروعات هي المخاطر المالية التي تتمثل فيما يلي:

– ارتفاع أسعار المواد التي تستخدم في تنفيذ مشروعك.

– التغييرات في أسعار الفائدة.

– الوفرة في التمويل قليلة.

– غياب بعض المعلومات التمويلية.

– تغيير في الوضع الاقتصادي.

– تغيير في العملات.

هذه هي المخاطر التي تؤثر أو تعيق تنفيذ مشروعك على أرض الواقع حيث يجب أن تتعرف على الطريقة المناسبة لتجنب ذلك وهو الاعتماد على دراسة جدوى توضح لك مدى قابلية تنفيذ المشروع.

أهمية الاستعانة بأفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

لكي تحقق نتائج إيجابية وتتمكن من أن تتخذ قرارًا استثماريًا ناجحًا يجب أن تستعين بمكتب دراسة جدوى معتمد يمتلك الخبرات الكبيرة في تنفيذ مشروعك ويساعدك على تحديد الميزانية المالية المناسبة، هذا بجانب توقع حجم الأرباح المالية وغيرها من التفاصيل الأخرى التي يتم تقديمها بناءًا على دراسات جدوى تفصيلية مقدمة لك من مكتب “مشروعك” لدراسات الجدوى، حيث يقدم لك فريق العمل رؤية تحليليه لقيادة فكرتك الاستثمارية إلى بر الأمان.

إن كانت لديك فكرة استثمارية وترغب في التأكد من نجاحها يمكنك الآن القيام بذلك من خلال مكتب “مشروعك” لدراسات الجدوى فقط كل ما تحتاج إليه هو التواصل معنا وطلب الحصول على دراستك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top