هل أنت على وشك إطلاق منتجات جديدة؟ تعرف على السوق المحيط مع أفضل مكاتب دراسات الجدوى

أفضل مكاتب دراسات الجدوى

دراسة الجدوى التي يتم إجرائها إلى المشروعات ما هي إلا بحثًا متعمقًا وتحليلًا ماليًا وتسويقيًا يوصي بتنفيذ مشروعك من عدمه، وتتمكن من خلال هذه الدراسة إطلاق منتجك التجاري الجديد من عدمه وخاصة أن دراسة الجدوى تهتم بالعديد من الدراسات التقديرية التي تتمثل في الدخل وكذلك التكاليف التي يحتاج إليها منتجك، كما أنه يساعدك على فهم التحديات الفنية، لذلك دراسة الجدوى هي الأساس الرئيسي الذي يقوم عليه المشروع المقترح فيجب أن تقدم مشروعًا ناجحًا مبني على أسس علمية مدروسة.

إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

تقوم الشركات وأصحاب الأعمال على إنشاء العديد من المشروعات ولكن يتم إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية أولًا لتحديد فكرة المشروع وهل المنتج المقترح يستحق التواجد في السوق أم لا، وغيرها من الأفكار الأخرى التي تعتبر أشد تعقيدًا، ولذلك يتطلب الاستعانة بمكتب دراسات جدوى معتمد يمتلك الخبرات الكبيرة في تقديم البحث المتعمق حول أفكارك ومساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في العالم العربي على بناء مشروعات ناجحة، حيث تهدف دراسات الجدوى الاقتصادية أيضًا في إتخاذ القرار الاستثماري النهائي والذي يساعدك على المضي قدمًا نحو إتمام خطوات المشروع من عدمه، وتحديد المنتجات المناسبة لمشروعك وتحقق لك أهدافك من خلال الدراسة التي يتم إعدادها، لكن إعداد الدراسة يتطلب فريق يمتلك الرؤية والخبرة الكبيرة في التخطيط ووضع الاستراتيجيات المناسبة بجانب تقديم عدد من المقترحات الهامة التي تؤكد على نجاح الفكرة الاستثمارية.

خطوات هامة يجب إتباعها عند إجراء دراسة الجدوى

يتواجد مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب أن تتبعها في دراسات الجدوى الاقتصادية والتي يقوم بها فريق الدراسة في أفضل شركات دراسات الجدوى، حيث يتم الاهتمام بما يلي:

  • التحليل الأولي:

الخطوة الأولى التي يتم وضعها في الاعتبار هو وضع التصور العام  للمشروع والتركيز على بعض الحاجات الهامة جدًا التي توضح لك العرض والطلب على المشروع، مدى نجاح مشروعك على أرض الواقع، تحديد إمكانية نجاح المشروع، التسويق بشكل فعال، وغيرها من التحليلات الأولية التي يختص بها فريق دراسة الجدوى وتقديم التحليلات هذه في شكل تقارير مبسطة من أجل أن تساعد رواد الأعمال على فهم متطلبات المشروع بشكل احترافي وهذا ما نحرص على أن نقوم به بشكل جيد وهذا يوضح لك القيمة الحقيقية من التحليلات المناسبة للفكرة الاستثمارية المقترحة.

  • إعداد بيان الدخل:

في هذه الخطوة نتعرف على بيان الدخل المتوقع من المشروع، حيث يتم معرفة الاستثمارات المطلوبة لتحقيق أهدافك، وبناءًا عليه يتم تحديد بيان الدخل فهي أشياء يجب أن نضعها في الاعتبار الآن وتحديد الإيرادات المناسبة لهذا البيان، حيث تتمكن من خلالها أن تقوم بإعداد قوائم الدخل المتوقعة من مشروعك ومدى التواجد داخل السوق.

  • مسح السوق:

إجراء المسح الأولي للسوق من أهم الخطوات الرئيسية التي تقوم بها في دراسة الجدوى الاقتصادية حيث تتمكن من خلالها أن تتواجد في السوق، ولهذا يجب أن تتعرف على العديد من المواد اللازمة للقيام بعدة مهام مختلفة، وتتمكن من خلال ذلك الجانب أن تقوم بعمل أبحاث للسوق وإعطائك صورة واضحة حول العائدات التي من المتوقع تحقيقها من المشروع، وعند إجراء مسح للسوق تتمكن من فهم المنافسين، وتحديد القيمة التسويقية وكذلك معرفة حصتك التسويقية، فهذا يجعلك على دراية كاملة بكافة الأجواء المحيطة بمنتجك.

  • تنظيم الأعمال:

بناءًا على إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية تتمكن من تنظيم الأعمال باحترافية شديدة وتتمكن من خلالها تنفيذ المشروع التجاري المخطط له، حيث يتم التطرق إلى كافة المهام التي يقوم بها فريق العمل وتحدد من خلال ذلك بدء الاستثمارات الثابتة وتحديد التكاليف الإجمالية التي تتعلق بذلك المشروع.

  • الميزانية العمومية للفكرة:

إعداد الميزانية العمومية للمشروع من أبرز وأهم الخطوات الجيدة التي تساعدك على معرفة الأصول وتحديد الخصوم وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بالقوائم المناسبة، كما تتعرف على مصادر التمويل المتاحة، فهي من العوامل التي يجب مراعاتها جيدًا، كما أنك تتمكن من تمويل الأصول وغيرها.

  • تحليل البيانات:

من أبرز الإجراءات التي يقوم بها المختصين بدراسة الجدوى الاقتصادية هو العمل على تحليل كافة البيانات التي تتعلق بالمشروع الاستثماري حيث من خلال هذه البيانات تتمكن من الوصول في النهاية إلى القرار المناسب وأن كل شيء على ما يرام.

  • إتخاذ القرار:

في هذه المرحلة أنت تصل إلى خط النهاية حيث يتم التأكد من أن كل خطوات المشروع مكتملة وأن كل شيء على ما يرام فذلك أفضل كثيرًا ويساعدك الأمر على أن تتخذ القرار المناسب في النهاية حيث يمكنك معرفتها بشكل إيجابي وتحقق لك أهدافك الاستثمارية المناسبة.

هذه مجموعة من الخطوات الأولية التي يجب أن تقوم بها والتي تساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك حيث تتمكن من خلال إجراء هذه التحليلات أن تصل إلى تنفيذ الفكرة على أرض الواقع وهو ما يتحقق على يد خبراء دراسة جدوى اقتصاديين لديهم الخبرات الكبيرة في القيام بها باحترافية شديدة.

كيف تعد دراسة الجدوى؟

لكي تضمن إجراء دراسة جدوى مشروع ناجحة يجب علينا أن نقوم في البداية بتقسيم الدراسة إلى عدة أقسام مختلفة وخاصة أنها تغطي كافة النواحي التي نحصل عليها وكذلك تحدد العديد من المعطيات والمعلومات المناسبة للفكرة الاستثمارية المقترحة، حيث يتم التأكد من إن كانت فكرة المشروع مجدية من عدمه وهو ما يتم من خلال إجراء دراسة جدوى مشروع احترافية، فدعنا في السطور التالية نتعرف على ذلك.

أولًا إعداد الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية تحدد لك مدى جدوى المشروع من الناحية الفنية وخاصة أنها ترتكز على تحليل وتقييم الموارد التقنية المتاحة لديك، والتي تساعدك على تقديم العديد من التقديرات المختلفة والتي تتعلق بالطاقة الإنتاجية، حيث تتعرف على حجم الإنتاج الذي يقدمه لك المشروع الاستثماري وتحديد كافة المعدات والآلات وغيرها من التفاصيل التي تساعدك على إتخاذ القرار المناسب في النهاية.

في دراسة الجدوى الفنية تتعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تتمثل فيما يلي:

– تحديد العمالة المطلوبة في مشروعك  الاستثماري المقترح.

– تتمكن من تحديد حجم الإنتاج المناسب لك.

– تحدد لك الآلات والمعدات المناسبة.

– فريق العمل المسؤول عن مشروعك.

– تقييم المتطلبات اللوجيستية.

– إدارة العمليات المناسبة لمشروعك الاستثماري.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية التي تحددها لك دراسة الجدوى الفنية والتي تساعدك على تحليل كافة العناصر المتعلقة بالمنتجات وخاصة أن الدراسة الفنية تقوم بالعديد من التفاصيل المختلفة التي تتمثل فيما يلي:

– تحديد المنتج الذي تقوم عليه الفكرة الاستثمارية.

– يجب أن تحدد المنتج أو الخدمة الخاصة بالبيع.

– تساعدك الدراسة الفنية على إدخال المنتجات في السوق.

– تحديد حماية المنتج أو الخدمة الخاصة بمشروعك.

– معرفة حجم المنافسة بين المنتجات المختلفة.

– أهم ما يستفيده العملاء من المنتجات التي تقوم بتقديمها.

– تحديد كافة الموارد المطلوبة التي تتعلق بكمية الإنتاج.

– تحدد من خلالها الموارد اللازمة لمشروعك.

هذه أبرز التفاصيل التي تعمل على تنفيذها في دراسة الجدوى الفنية، وهي الركيزة الأولى في دراسات الجدوى التي توضح مدى القدرة على تنفيذ المشروع الاستثماري، حيث يمكنك أن تتعرف على حجم الأراضي، المساحة التي يشغلها المشروع، الموارد اللازمة له، العقود والتراخيص والضرائب وغيرها من التفاصيل الهامة التي تتعلق بمشروعك الاستثماري.

ثانيًا دراسة مالية:

الانتهاء من دراسة الجدوى الفنية والتأكد من أن تنفيذ المشروع الاستثماري ممكنًا أمر مميز جدًا، يحتاج فيما بعد إلى تحديد الجدوى المالية للمشروع المقترح تنفيذه، حيث تتمكن من خلال هذه الدراسة أن تقيم المشروع، وحجم الإنفاقات في ذلك المشروع، وكذلك تحديد الجدوى الاقتصادية، والعائد المادي من الفكرة الاستثمارية المقترحة، كل ذلك في الجانب المالي وهذا ما نتعرف عليه بتفصيل في نقاط كالآتي:

– تقدير التكاليف الإجمالية، الدراسة المالية تساعد أصحاب المشروع على فهم التكاليف الإجمالية الخاصة بمشروعك كما أنه من خلالها تتعرف على كافة الموارد المالية المتعلقة بالمشروع كذلك تعزز من مصداقية المشروع بالنسبة لك، وهذا من خلال تحديد الأصول وإدارة المبيعات، وتكاليف التشغيل وغيرها من الأمور التي تساعد على تمويل مشروعك الاستثماري باحترافية شديدة، كل هذا يساهم في نجاح الفكرة كما أن دراسة الجدوى المالية لها دورًا  كبيرًا في تقدير الميزانية المالية العامة للمشروع.

– تحديد حجم المال المطلوب للبدء في عمليات التشغيل.

– التأكد من عدم الحاجة إلى مصادر دعم وتمويل من الخارج.

– تحديد هيكل التسعير المناسب الذي تستخدمه.

– حجم المبيعات الخاصة بالمنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها.

– عمليات البيع المتوقعة.

– الأسعار ومدى توافقها مع المشروع.

– العائد الاستثماري الإجمالي في النهاية.

هذه مجموعة من التفاصيل التي تتعلق بدراسة الجدوى المالية والتي تساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك الاستثمارية حيث تتمكن من خلال هذه  الدراسة إتخاذ القرار المناسب، وتتعرف على جهات الدعم والتمويل في حالة الحاجة إلى ذلك.

ثالثًا دراسة السوق:

من أجل أن تجد العديد من الاستفسارات حول هل المنتج سيكون ناجحًا أم لا؟ الخدمات المماثلة؟ وغيرها من الاستفسارات التي تتعلق بمشروعك لابد من إجراء مسح كامل للسوق، من خلال السوق تتعرف على الآتي:

– المنتجات المشابهة.

– المنافسين.

– الأسعار.

– الكمية المطروحة في السوق.

وغيرها من العناصر الهامة جدًا المتاحة داخل السوق، لذلك في دراسة الجدوى التسويقية ترتكز على القيام بالعديد من المهام المختلفة التي تتعلق بكيفية تواجد منتجك في السوق وأهمية التحليلات التسويقية وغيرها من التفاصيل الأخرى:

– تساعدك الدراسة التسويقية على معرفة العديد من القطاعات التسويقية التي يتم استهدافها من المنتجات أو الخدمات.

– تستطيع أن تحدد الفئات المستهدفة الخاصة بمنتجك أو خدمتك.

– تحديد العملاء المستهدفين تعتبر من أهم العوامل الناجحة جدًا التي تساعدك على التوسع والانتشار بالمشروع الاستثماري الخاص بك.

– دراسة أنماط الشراء التي يقوم بها العملاء.

– الطريقة التي يقوم بشراء المنتج بها.

– الكميات التي يقوم العملاء باستهلاكها.

– التوقيت المناسب للمشروع الاستثماري.

– تحديد طريقة بيع المنتجات داخل السوق.

– نقاط القوة والضعف المتواجدة لدى المنافسين.

هذه التحليلات الأولية التي يتم تقديمها لك عند إجراء مسح للسوق ككل، حيث يتطلب الأمر الاستعانة بمكتب دراسات جدوى معتمد يمتلك الخبرات الكبيرة في تقديم التصور المناسب للمشروع المقترح.

هذه مجموعة من دراسات الجدوى الرئيسية التي يتم تقديمها لك من قبل مكتب “مشروعك” أفضل مكاتب دراسات الجدوى ويساعدك المكتب على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

ما هي أبرز المشاكل والمعوقات التي تواجه مشروعك؟

مما لا شك فيه أن نمو المشروعات سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة أو حتى المتوسطة مر بالعديد من المشاكل أو المعوقات التي أثرت كثيرًا على عملية تنفيذه، لذلك أردنا بعد التطرق إلى كافة التفاصيل المتعلقة بدراسة الجدوى أن نوضح بعض المعوقات التي تؤثر على المشروعات وهو ما يؤثر على نجاح مشروعك بكل تأكيد، فدعنا نتعرف على أبرز المشاكل والمعوقات  التي تواجه المشروعات ككل من أبرزها ما يلي:

  • التكاليف المالية:

من أبرز المشاكل التي واجهت العديد من المشروعات هو زيادة حجم التكاليف الإجمالية للمشروع في المقابل العائد المادي والربحي لم يكن مناسب، وهذا أدى إلى عدم الاستمرار داخل السوق، وهذا يرجع إلى غياب التخطيط المبدئي للمشروع مما يجعلنا نحدد لك كافة الإنفاقات الخاصة بمشروعك الاستثماري.

  • ارتفاع الأسعار:

عمليات التضخم تعد من أبرز المشاكل والمعوقات التي تواجه مشروعك الاستثماري، حيث هناك العديد من التأثيرات التي تتعلق بارتفاع أسعار المواد الخام أو المواد الأولية التي تساعد في تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وغيرها من التفاصيل الجيدة التي تساعد في تحقيق ذلك.

  • صعوبة التمويل:

تعتبر من أبرز العناصر الهامة التي تعيق تنفيذ المشروعات على أرض الواقع وهو غياب الدعم والتمويل يصعب من عملية التنفيذ ومن الصعب جدًا معرفة كافة المتطلبات.

  • الإجراءات القانونية:

كافة الإجراءات القانونية تصعب جدًا من التنفيذ وخاصة إنهاء التراخيص اللازمة لمشروعك وتتمكن من خلالها معرفة العديد من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بمشروعك الاستثماري.

  • المنافسة:

أحيانًا تكون المنافسة سببًا في فشل المشروعات الخاصة بك وخاصة أن هناك العديد من الواردات والمشروعات المختلفة.

هذه مجموعة من المعوقات التي تؤثر على تنفيذ المشروع، لذلك يمكنك أن تتغلب على كافة هذه المشاكل وهو ما يتم من خلال إعداد دراسة جدوى تفصيلية، فالتخطيط والدراسة يساعدونك في  معرفة أبرز المخاطر والعمل على تخطيها بشكل أكثر احترافية.

كيف تساعدك أفضل مكاتب دراسات الجدوى؟

لدى مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية دورًا كبيرًا في تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية المختلفة، وذلك لقدرتها على تحليل الأفكار وتحويلها إلى مشروعات ناجحة على أرض الواقع، حيث يتم تقديم العديد من التحليلات الرئيسية المناسبة لمشروعك الاستثماري المناسب، حيث تتمكن من خلال مكاتب دراسة الجدوى تجاوز كافة المشاكل والمعوقات والحصول على دراسة تفصيلية للمشروع من أجل إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية.

  • تحليل المشاكل التسويقية:

يحرص مكتب دراسة الجدوى على أن يحلل لك كافة المشاكل التسويقية التي تتعلق بالمشروع الاستثماري حيث تتمكن من خلالها تحديد احتياجات ومتطلبات المشروع الخاص بك، وتلبية احتياجات السوق.

  • تحليل مالي للمشروع المقترح:

تعد من أهم الخدمات التي يتم تقديمها لك هو تحليل المشروع الخاص بك باحترافية شديدة وتتمكن في النهاية من إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

  • التحليل الفني للمشروع:

تساعدك مكاتب دراسات الجدوى على تحليل مشروعك تحليلًا فنيًا متكامل من أجل تنفيذه على أرض الواقع.

هذه مجموعة من الاستشارات الأولية التي تحصل عليها وتتعرف على المزيد من التفاصيل حول الأفكار الاستثمارية المقدمة من خلال فريق العمل الذي يضع أمامك الرؤية المناسبة التي تمكنك من إطلاق منتجات داخل الأسواق، كما أننا نساعدك في التعرف على السوق وعلى الأجواء المحيطة بالمنتج.

إن كانت لديك فكرة مشروع وترغب في تنفيذ الفكرة الخاصة بك يمكنك الآن التواصل مع مكتب “مشروعك” أفضل مكاتب دراسات الجدوى واحصل على دراستك على الفور.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top