اكتشف المخاطر والصعوبات لمشروعك مع أفضل مكتب دراسات جدوى

أفضل مكتب دراسات جدوى

إجراء تحليل المخاطر والصعوبات إلى مشروعات هي مواقف يمكن أن يتعرض لها مشروعك وله فوائد عدة تجنبك الضرر المالي في البداية، ومما لا شك فيه أن المخاطر قد تتسبب في وقف  المشروع الخاص بك، لذلك أنت بحاجة إلى إعداد دراسة جدوى مشروع قبل البدء في التنفيذ لمعرفة رأس المال المناسب، وكذلك معرفة حجم التكاليف الإجمالية له وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بمشروعك وكيفية تنفيذه على أرض الواقع.

إجراء التحليلات وإدارة المخاطر تتطلب إعداد الاستراتيجيات المختلفة التي تتعلق بحجم النتائج المحتملة التي تساعدك على إتخاذ القرار المناسب حول مشروعك وتجنبك المخاطر التي تعيق تنفيذ الفكرة، لذا يتم إعداد الدراسات الأولية التي تقدم لك التحاليل الأولية لنجاح فكرتك، فدعنا نتعرف على العديد من التفاصيل حول إدارة مشروعك الاستثماري أو فكرتك من خلال السطور التالية.

ما هي أكثر الأعمال مخاطرة؟

إدارة المخاطر للمشروعات والشركات فهي تعمل على قياس كافة النتائج المحتملة التي تتعلق بالمخاطر وتجعلك قادرًا على مسايرة مشروعك الاستثماري وتجنبك بعضًا من المشاكل المالية المتوقع مواجهتها، فإدارة المخاطر تخصص لك الوقت والموارد وإعداد الخطة المناسبة من أجل التقليل من هذه المخاطر وهو ما يؤثر على عملك في المستقبل، لذلك دعنا نتعرف على أكثر الأعمال مخاطرة أو التي تكون بها نسبة المخاطر كبيرة ويجب إعداد دراسة مسبقة لها.

– المخاطر تنتج عن تكلفة الأجهزة والمعدات.

– أيضًا المخاطر التي تتعلق بتكلفة التسويق الإجمالية.

– المخاطر الناجمة عن المنافسة.

– المالية والنقدية.

– كذلك التغييرات السياسية والقانونية.

– تغيير في تطورات واحتياجات الفرد.

ما هي أشكال المخاطر التي تواجه المشروع الاستثماري؟

نتعرف في هذه الفقرة على المخاطر الداخلية والمخاطر الخارجية التي تتعلق بمشروعك الاستثماري، والتي تؤثر على عملك وتعيق عملية التنفيذ على أرض الواقع لذا نحن بصدد معرفة بعض التفاصيل الهامة حول أشكال المخاطر.

أولًا مخاطر داخلية:

من أكثر التحديات التي تواجه أعمالك هي المخاطر الداخلية التي من السهل أن تتحكم فيها على عكس النوع الأخر من المخاطر لذا من أبرز المخاطر التي تواجه المشروع داخليًا هي التي تتمثل فيما يلي:

– قد تواجه مخاطر مالية تؤثر على عملية تنفيذ المشروع الخاص بك.

– كذلك المخاطر التسويقية المختلفة التي تعيق عملية التنفيذ من الداخل.

– مخاطر لها علاقة بالتشغيل وعدم القدرة على استكمال المشروع.

– المخاطر التي لها علاقة بالقوى العاملة وإمكانية إنهاء المشروع الاستثماري على أرض الواقع.

هذه أبرز المخاطر الداخلية التي تعيق عملية تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع، فمن الضروري أن تقوم بإعداد الخطة التي تمكنك من تنفيذ الفكرة.

ثانيًا مخاطر خارجية:

الجانب الخارجي له دورًا في عدم تنفيذ المشروع على أرض الواقع حيث تحتاج إلى خطة للتغلب على العوامل الخارجية التي لا تستطيع السيطرة عليها فمن أبرز هذه المخاطر ما يلي:

– التغير في حجم الاقتصاد العالمي والمحلي.

– تواجد عدد كبير من المنافسين.

– قد تحدث بعض الكوارث الطبيعية الزلازل البراكين وغيرها.

– الأحداث السياسية المتغيرة فقد تحدث الحروب.

– المستهلكين تغير احتياجاتهم ورغبتهم في منتجات مختلفة.

هذه هي أبرز أشكال المخاطر الداخلية والخارجية التي تواجه المشروع أو الفكرة التي ترغب في تنفيذها، وبناءًا عليه تحتاج إلى دراسة جدوى مشروع منظمة ومعدة باحترافية للوصول إلى الخطط التسويقية المناسبة والتي تساعدك على تنفيذ مشروعك بطريقة واقعية وبعيدًا عن المخاطر أو الصعوبات التي تواجهك.

ما هي أنواع المخاطر في المشروع؟

المخاطر هي الأحداث التي تطرأ على المشروع والتي تؤثر عليه سواء كان هذا التأثير بالإيجاب أو بالسلب، وتتعدد أنواع المخاطر التي تواجه المشروع ففي هذه الفقرة نتعرف على أبرز أنواع المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها مشروعك.

  • المخاطر القانونية:

قد يكون هناك بعض الأخطاء القانونية التي تغفلها في البداية تعيق بعد ذلك سير عملية التنفيذ كما يجب أن تكون، ولهذا يجب الاستعانة باستشاري قانوني متخصص قادر على فض المنازعات في حالة تواجد منازعات وقادر على توثيق العقود وغيرها من العوامل المختلفة التي تتعلق بالقانون، فقد يكون هناك خللًا واضحًا في العديد من الجوانب منها:

– الخلل في تحديد اشترطات السلامة الأمنية عند تنفيذ المشروع مما يعد مخالفًا.

– التخطيط العمراني والخلافات المتعلقة بمدى تأثير المشروع على المنطقة السكنية إذا كان المشروع يسبب ضوضاء لهم وإزعاج فلابد من توقع مثل هذا الخلاف.

– أن تقوم بشراء العقارات، يجب أن يتم فض المنازعات على الأرض التي يتم تنفيذ المشروع عليها في حالة تواجد ذلك، بجانب القيام بتوثيق العقود من أجل الحصول على الإعفاءات والسماحات من المنطقة بتنفيذ المشروع.

  • المخاطر التنظيمية:

تحديد المخاطر التنظيمية المختلفة التي تتعلق بحجم التعديلات على البرنامج وكذلك العمل على تحديد متطلبات المشروع وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

– لا يتم إيضاح المبادئ الأساسية الخاصة بالمشروع الاستثماري الخاص بك.

– المخاطر التي تتعلق بعدم وجود إجراءات واضحة إلى مشروعك.

– تتمكن من خلالها تحديد وتقدير التكاليف التي تتعلق بها.

– عدم إتمام المشروع وعدم قبوله نتيجة إلى بعض الخلافات.

– غياب بعض الإجراءات الإدارية.

– النقص في الإجراءات التي تتعلق بالمشروع الخاص بك.

– عدم وجود خطة تنظيمية واضحة تساعدك على تنفيذ مشروعك.

– عدم التنسيق الداخلية للمشروع.

  • المخاطر الفنية:

تعد من أنواع المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع الاستثماري الخاص بك، حيث تتمكن من خلال هذه المخاطر أن تقوم ببناء المراحل المتعلقة بمشروعك كما أنه تجنب هذه المخاطر تساعدك على إتمام عمليات التنفيذ فمن أبرز ما يتعلق بها الآتي:

– أن يتم تطبيق كافة الأساليب الإبداعية وتحديد طرق العمل الجديدة التي تتعلق بالتنفيذ.

– أن يتم تحديد المواد الضرورية المناسبة والخاصة بالمشروع.

– قد تحدث بعض الأخطاء الفنية في عمليات التنفيذ.

  • مخاطر الموقع:

قد تواجه بعض الصعوبات التي تتعلق بالمخاطر الخاصة بالموقع أو المكان الخاص بالتنفيذ حيث يتم تحديدها من خلال عدة نقاط هامة كالآتي:

– أن يكون هناك عائقًا للعمل في المكان أو الموقع الخاص بالتنفيذ.

– تلوث المنطقة أيضًا من المخاطر التي تعقد من عملية التنفيذ.

– غياب بعض الأساسيات التي يحتاج إليها المكان كالماء والكهرباء وغيرها.

– غياب التسهيلات المرورية وسهولة الوصول إليك.

  • مخاطر المال:

مما لا شك فيه أنه من أبرز أنواع المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع الخاص بك فمن أشكال المخاطر المالية ما يلي:

– أن يتم رفع سعر الفائدة.

– أن تتغير أسعار المواد الخام.

– التغييرات التسويقية المختلف.

– إنخفاض العملات يؤثر على المشروع.

– الضرائب لها تأثير كبير على  نجاح المشروع.

– غياب التمويل في أي مرحلة من المراحل.

  • المخاطر السياسية:

تعتبر من أنواع المخاطر الهامة جدًا  التي قد تؤثر على عملية تنفيذ مشروعك من عدمه فمن أبرز هذه المخاطر ما يتمثل فيما يلي:

– حدوث بعض التغييرات السياسية المختلفة.

– أن تقام بعض الثورات داخل البلاد.

– حدوث بعض المشاكل الإقليمية.

هذه هي أنواع المخاطر التي تعيق عملية تنفيذ المشروع الخاص بك، لذلك الحاجة إلى التخطيط المسبق والدراسة أمرًا مميزًا جدًا يساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك والتي لها دورًا كبيرًا في نجاحها وتحديد إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع من عدمه.

ما هو الغرض من إجراء تحليل للمخاطر والصعوبات لمشروعك؟

يتم إجراء العديد من التقييمات والمخاطر المختلفة التي تساعدك كثيرًا على إدارة مشروعك، حيث تتمكن من خلال هذه التحليلات أن تتخذ القرارات المناسبة لعمليات التمويل والتي تساعدك على تجنب كافة المخاطر التي قد تضر بأموالك وهو ما يحتاج إلى حماية عملك هذا بجانب أن التحليل يساعد على معالجة هذه المخاطر والعمل على تجنب فشل المشروع، ولتحقيق هذا التحليل باحترافية لابد من إجراء بعض التقييمات الخاصة بالمخاطر وفقًا لخطوات عدة تتمثل فيما يلي:

أولًا نحدد المخاطر:

تعد هي الخطوة الأولى التي تساعدك على تحليل المخاطر الخاصة بك حيث يتم إجراء العديد من التحليلات المختلفة والتي يتم إحداثه من أجل معرفة أهدافك وكذلك تحليل العديد من الجوانب الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

– أن يتم تقييم كافة الأعمال في البداية والبدء في تحديد ما هو يؤثر سلبيًا على العمل الخاص بك.

– يجب أن تقوم بمراجعة كافة السجلات وكافة الأحداث السابقة التي تعرض لها المشروع وأبرز المشاكل التي واجهته.

– تحديد المخاطر الخارجية والعوامل الخارجية إن وجدت وهي عديدة.

– قد تكون المشكلة في عدم القدرة على الإنتاجية وهذا أمر يؤثر بالسلب على نجاح المشروع.

في هذه المرحلة يجب أن تكون أكثر حزمًا في عملية إدارة المخاطر حيث يجب أن تسيطر على مشروعك وعلى فريق العمل الخاص بك بالكامل، كما أنك بحاجة إلى تجنب أي ضرر يحدث إلى المشروع، وغيرها من العوامل التي قد تؤثر على نجاح مشروعك الاستثماري فأحرص دومًا على القيام بذلك وعلى تحديد مورودات العمل الخاصة بك، فهي أحد أهم المراحل الرئيسية التي تحقق لك أهدافك.

ثانيًا إعداد قائمة بالمخاطر:

تعتبر من أبرز  الخطوات الهامة التي تساعدك على تقييم المخاطر والتي تجعلك قادر على إتمام عملية التقييم الخاصة بك كما أنه يتم تحديد أثرها بجانب النظر على مقدار الضرر الذي يمكن أن يتسبب فيه الخطر ومدى صعوبة التعافي منه، فعندما تكون قادرًا على تحديد الخطر الذي يواجهك حينها فقط تستطيع التغلب عليها.

ثالثًا إدارة المخاطر:

خطوة هامة للغاية حيث يجب أن تقوم بإدارة المخاطر بشكل منظم يساعدك على تقديم العديد من الخيارات الفعالة التي تتعلق بما يلي:

– التقليل من المخاطر وتعتبر من أهم العناصر الرئيسية التي لها فاعلية حقيقية في إجراء بعض السياسات المختلفة وكذلك  ممارسة العديد من التطورات التي تقلل من المخاطر.

– أن يتم نقل المخاطر والعمل على قبولها من أجل القدرة على تجاوز ذلك.

– التجنب والتغاضي المتعلق بعمليات المشروع الخاص بك وتحقيق العديد من النتائج المماثلة.

رابعًا الضوابط:

تحديد الضوابط واكتشافها واحدة من أبرز الخطوات التي تساعدك كثيرًا على فهم كيفية إتمام عمليات التخطيط والإدارة الخاصة بك، كما أنه يتم تقييمها وتأثيرها باحترافية شديدة كذلك العمل على إدارتها بالشكل المناسب وتحسينها وفقًا لمجموعة من الضوابط المختلفة.

هذه مجموعة من الإجراءات والتحليلات المختلفة التي تقوم بها والتي تساعدك كثيرًا في تحليل البيانات والمعلومات وتجنب المخاطر التي تعيق عمليات التنفيذ، وهذا يحتاج إلى التخطيط والدراسة المبدئية للمشروع الخاص بك أو الفكرة المقترح تنفيذها.

إن كنت ترغب في إجراء تحليلات إدارية من أجل اكتشاف المخاطر والصعوبات التي تواجه مشروعك كل ما عليكم الآن هو التواصل مع مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسات جدوى فقط تواصلوا معنا واطلبوا دراسة جدوى مشروع ودع فريقنا يقدم لك ذلك.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top