إذا كنت لا ترضى عن أرباحك.. كيف تعزز هامش الربح

أفضل شركة استشارات اقتصادية

هامش الربح يقصد به نسبة مئوية يتم حسابها بغرض معرفة الأرباح المالية التي تحققها المنتجات أو الخدمات المقدمة، فكلما زاد عدد الأرباح كلما ساهم في زيادة هامش الربح وتحسين معدل الإيرادات، فمن خلالها تتعرف على كافة التكاليف والإنفاقات التي يحتاج إليها العمل التجاري، لذا أردنا في هذا المقال أن نساعدك على معرفة كيفية زيادة هامش الربح الخاص بك من خلال تفاصيل عدة نتطرق إليها في السطور القادمة.

ما أنواع هامش الربح؟

هامش الربح متعدد الأنواع وخاصة أن ذلك يساعد الشركات على معرفة العديد من المعلومات الهامة من خلالها. لذا دعنا نتطرق إلى هامش الربح ذلك من خلال نقاط تفصيلية كالآتي:

النوع الأول الربح الإجمالي:

هامش الربح الإجمالي يعد من أهم الأنواع التي يتم تطبيقها على المنتجات والخدمات التي تتعلق بالنشاط التجاري إجمالًا. حيث تساعدك على حساب الربح الإجمالي وهو ما يساعدك على أن تقوم بالعديد من المهام المختلفة منها.

  • تحديد الأسعار التي تتناسب مع حجم الإنفاقات.
  • في حالة كان الربح منخفض لابد من إيجاد حلول لزيادة الأرباح.
  • إمكانية إضافة رسوم جديدة على المنتج أو الخدمة المقدمة.

هامش الربح الإجمالي هو الذي يتم تحديده من خلال فهم كافة الإنفاقات المالية التي يحتاج إليها المنتج. ومن ثم المقارنة بينها وبين حجم المبيعات خلال المدة الحالية والوصول في النهاية إلى هامش الربح الإجمالي الذي استطاعت الشركة أن تحققه.

النوع الثاني مقدار الربح التشغيلي:

تعد من الأنواع الهامة والرئيسية التي تساعدك على فهم مقدار الربح المالي الذي يحققه المنتج أي على كل مبلغ مالي تتعرف على الأرباح العائدة عليك من خلاله كما تتعرف على حجم الإنفاقات المتعلقة بمشروعك، كما أن التأكيد من ذلك يتوقف على  عدة متغيرات منها الآتي:

  • لمعرفة هامش الربح التشغيلي يجب أن تتعرف على كافة مصاريف الاستهلاك.
  • المصاريف اللازمة لإدارة الأعمال.
  • تتعرف على الإنفاقات الخاصة بالضرائب.

هذه العوامل تؤثر على مقدار الربح التشغيلي ويتم إنفاق المال عليها من أجل مسايرة العمل والعثور على العملاء.

النوع الثالث الأرباح الصافية:

هذا النوع يساعدك على معرفة قيمة الأرباح المالية التي يحققها لك عملك التجاري حيث تتمكن من الوصول إلى القيمة الربحية الصافية من المشروع، بعد الانتهاء من كافة الإنفاقات والتكاليف وغيرها لابد من استخراج هامش الربح الصافي الذي تمكنت من تحقيقه.

تعزيز هامش الربح

يمكنك تعزيز هامش الربح من خلال فهم العديد من الاتجاهات الهامة التي تتعلق به وخاصة أنه يساعدك على فهم نسبة الأرباح أو دخل الشركة بعد الإنفاقات المتعددة ما بين منتجات وبضائع ورواتب للموظفين وإنفاقات خدمية على المكان وغيرها من الإنفاقات التي يجب أن تقوم بحسابها للوصول إلى هامش الربح في النهاية.

  • تحديد صافي المبيعات:

يتم حساب صافي المبيعات التي قامت الشركة بتحقيقها حيث يتم التعرف على جميع المبيعات والعوائد وكذلك معرفة البضائع التالفة وفهم الخصومات وغيرها من العوامل التي تساعدك على تحديد صافي المبيعات للشركة سواء كان في العام أو الشهر.

  • مقياس تكاليف البضائع:

تعد من أهم العوامل التي تساعدك على تعزيز مواد التصنيع المختلفة وتتعرف على القيمة الخاصة بالمنتج إجمالي حيث تساعدك على فهم كافة الإنفاقات التي يحتاج إليها المنتج في السوق ومن ثم القدرة على تحقيق الربح المالي من خلالها.

تتعرف على صافي المبيعات من أجل القدرة على تحديد صافي الربح المالي من خلالها وخاصة أن ذلك يساعدك على تحقيق الأفضل من خلالها دومًا.

مصطلحات هامة تجدها عندما تقوم بمعرفة هامش الربح

نتعرف في هذه الفقرة على العديد من المصطلحات الهامة التي تتعلق بهامش الربح من أبرزها ما يلي:

  • مصطلح التكلفة:

تعد من أهم المصطلحات التي تواجهها عند حساب هامش الربح، وفيها يتم معرفة كافة التكاليف الإجمالية والمتغيرة والتي تتعلق بالمواد والمنتجات كل ما يتم إنفاقه على الشركة أو المشروع ينضم تحت بند التكلفة.

  • مصطلح هامش:

كلمة هامش يقصد بها النسبة المئوية التي تقوم بوضعها من أجل تخطي حجم التكاليف الإجمالية وهو ما يسمى ربحًا في النهاية وبالإمكان تغيير هامش الربح في أي وقت ورفع الأسعار من خلاله باستمرار.

  • مصطلح الإيرادات:

الإيرادات هي التي تساوي الربح المضاف حيث تتعرف على التكلفة الإجمالية والمبلغ الإجمالي من قبل العميل. حيث تتمكن من خلالها قياس نجاح هذا المنتج بكل سهولة.

  • الأرباح:

من خلاله تتعرف على العوائد المالية المطروحة حيث تتمكن من خلالها معرفة الربح المالي وتضمن لك نمو أعمالك باستمرار.

هذه مجموعة من المصطلحات التي من المتوقع أن تواجهها عند القيام بحساب هامش الربح إلى الشركة الخاصة بك. لذا يجب أن تقوم بفهمها من أجل أن تقوم بحساب هامش الأرباح لضمان نمو أعمالك التجارية بالشكل المناسب.

ماذا يعني هامش النمو؟

هامش النمو يعد من أهم  العناصر الرئيسية التي تساعدك على فهم صافي الإيرادات وتتعرف من خلالها على إيرادات الشركة وتتعرف على حجم تكاليف البضائع المباعة كما تتعرف على العديد من الإيرادات التي تحتفظ بها الشركة وإنتاج السلع التي تقوم ببيعها وكذلك الخدمات التي تقوم بتقديمها من خلاله.

هامش الأرباح الجيد هو الذي يساعدك على تحقيق العديد من الاستثمارات الجيدة وتحقق من خلالها منتجات جديدة وخاصة أن هامش الربح يساعدك على فهم العديد من المجالات الخاصة بعملك وتحسينه باستمرار ووضع الخطة المناسبة لتطويره كل هذا يحقق لك نجاحًا كبيرًا للشركة ويساعدك على نمو أعمالك من خلالها بشكل مميز للغاية لذا من الضروري حسابه بشكل دقيق لتحقيق نمو للمؤسسة.

هل تحتاج إلى شركة استشارات اقتصادية وتسويقية؟

مما لا شك فيه التخطيط إلى المشروع بنفسك من العوامل الغير مضمونة ولذا يفضل الاعتماد على شركة استشارات اقتصادية  تمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال وقادرة على التخطيط الجيد للشركة أو المؤسسة وتضع لك أفضل الخطط التي تساعد على تحسين العملية الإنتاجية للمشروع، وتحسين معدل المبيعات داخل السوق، كما تتعرف على بيع أكبر عدد ممكن من المنتجات في أسرع وقت.

لذا كل ما تقدمه الشركة يهدف إلى تحسين المبيعات ويساعدك على تحقيق أعلى قيمة ربحية من المشروع ففي البداية يتم تقديم  ما يلي:

أولًا التحليل المالي للمشروع:

تعد من أهم الخدمات التي يتم تقديمها لك حيث تتعرف من خلال التحليل المالي على الميزانية المالية المخصصة، الأرباح المالية، الإنفاقات والتكاليف وغيرها من العوامل التي تساعد على معرفة العائد المادي من المشروع.

ثانيًا التسويق:

تعد من أهم الخطط التي يتم تقديمها لك من أجل المساهمة في وضع الخطط التسويقية المناسبة إلى نشاطك التجاري. ومن خلالها تتعرف على أفضل الطرق التسويقية التي تحقق لك مبيعات أكبر مما يزيد من هامش الربح.

إن كنت ترغب في تعزيز هامش الربح لديك، يمكنك الآن تحقيق ذلك كل ما عليك القيام به هو التواصل مع شركة “مشروعك” أفضل شركة استشارات اقتصادية فقط تواصل معنا.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أساليب إدارة المشاريع
المدونة

كيف تدير مشروعك بشكل ناجح؟

إدارة المشاريع ليس أمر سهلًا على الإطلاق بل هو أمر يتطلب الخبرة والكفاءة العالية في إدارة الموارد البشرية والمادية والمواد 

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top